(5) أقسام التوحيد
(5) أقسام التوحيد Ocia1659
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين.

التوحيد قد قسمه العلماء إلى ثلاثة أقسام وهي: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.

فتوحيد الربوبية:
هو إفراد الله تعالى بأفعاله كالخلق والمُلك والتدبير والإحياء والإماتة، ونحو ذلك.

فمن اعتقد أن هناك خالقًا غير الله تعالى، أو مالكًا لهذا الكون متصرفًا فيه غير الله جل جلاله فقد أخَلَّ بهذا النوع من التوحيد، وكفر بالله العظيم.

وقد كان الكفار الأوائل يقرون بهذا التوحيد إقرارًا إجماليًا، وإن كانوا يخالفون في بعض تفاصيله، والدليل على أنهم كانوا يقرون به آيات كثيرة في القرآن منها: قوله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُون} [العنكبوت: 61]، وقوله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ} [العنكبوت: 63].

وقوله جل شانه: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُون} [الزخرف: 87]، ففي هذه الآيات يبين الله تعالى أن الكفار يقرون بأنه سبحانه هو الخالق المالك المدبر، ومع هذا لم يوحدوه بالعبادة مما يدل على عظيم ظلمهم، وشدة إفكهم، وضعف عقلهم.
 
فإن الموصوف بهذه الصفات المنفرد بهذه الأفعال ينبغي ألا يعبد سواه، ولا يوحد إلا إياه، سبحانه وبحمده تعالى عما يشركون.

ولذا فمَنْ أقر بهذا التوحيد إقرارًا صحيحًا لزمه ضرورة أن يقر بتوحيد الألوهية.

وتوحيد الألوهية هو:
إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة قولًا وعملًا، ونفي العبادة عن كل ما سوى الله كائنًا من كان كما قال الله تعالى: {وقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ} [الإسراء من الآية: 23]، وقال الله تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا} [النساء من الآية: 36]، ويمكن أن يعرف بأنه: توحيد الله تعالى بأفعال العباد.

وسمي بتوحيد الألوهية:
لأنه مبني على التأله لله تعالى وهو التعبد المصاحب للمحبة والتعظيم.

ويسمى توحيد العبادة:
لأن العبد يتعبد لله جل جلاله بأداء ما أمره به واجتناب ما نهاه عنه.

ويسمى توحيد الطلب والقصد والإرادة:
لأن العبد لا يطلب ولا يقصد ولا يريد إلا وجه الله سبحانه فيعبد الله تعالى مخلصاً له الدين.
 
وهذا النوع هو الذي وقع فيه الخلل، ومن أجله بُعِثتْ الرُّسُل، وأنزلت الكُتُب، ومن أجله خُلِقَ الخلق، وشُرِعَتْ الشرائع، وفيه وقعت الخصومة بين الأنبياء وأقوامهم، فأهلك المُعاندين ونُجىَّ المؤمنين.

فمن أخل به بأن صرف شيئًا من العبادة لغير الله فقد خرج من الملة، ووقع في الفتنة، وضل عن سواء السبيل، نسأل الله السلامة.

وأمَّا توحيد الأسماء والصفات فهو:
إفراد الله عز وجل بما له من الأسماء والصفات، فيعتقد العبد أن الله لا مماثل له في أسمائه وصفاته.

وهذا التوحيد يقوم على أساسين:
الأول: الإثبات:
أي إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه في كتابه أو أثبته له نبيه -صلى الله عليه وسلم- من الأسماء الحسنى والصفات العلى على وجه يليق بجلال الله تعالى وعظمته من غير تحريف لها أو تأويل لمعناها أو تعطيل لحقائقها، أو تكييف لها.

الثاني: التنزيه:

وهو تنزيه الله تعالى عن كل عيب، ونفي ما نفاه عن نفسه من صفات النقص، والدليل على ذلك قوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى من الآية: 11]، فنزه نفسه عن مماثلته لخلقه، وأثبت لنفسه صفات الكمال على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى.