قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: (24) (عندما تكون التقوى غاية عمر، وغاية جهد..) الإثنين 01 أبريل 2024, 12:29 am
في ظلال رمضان.. (24) (عندما تكون التقوى غاية عمر، وغاية جهد..)
وعندما تكون التقوى حالة تُعاش، وطعمٌ يُذاق، وملبس يستر ويزين..
وعندما تكون حساسية في ضمير وإرهافا في حس.. كلِمٌ طيّب وفعل حسن وأثر خيّر..
فاعلم أنها تبدأ من القلب: (ألا إن التقوى هاهنا..) وأشار إلى صدره صلى الله عليه وسلم.. فتقوى القلوب هي أصل التقوى ويلزم منها تقوى الجوارح..
الغيب في القلب التقي شهادة، يعيشه بكينونته، أكثر مما يعيش الحاضر المنظور، شاغله غدا يقدم له {ولتنظر نفس ما قدمت لغد}.. يذكر الموت والبلى، والمصير في القبور وصمتها وظلمتها، وطول يوم القيامة وضحّه وهجيره وظمأه ونصبه، وخوفه وفزعه، وميزانه الدقيق الذي لا يغفل مثاقيل الذر.
يزعجه ويقلقه أمر الآخرة فيهب من الرقاد للمناجاة والأنين، وإصلاح الحال ، لعله ينجو: {أمَّنْ هو قانتٌ آناء الليل ساجدًا وقائمًا يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه}.
يُعِدُّ نفسه في أهل القبور، لا حزناً ولا صراخاً ولا عبساً في وجه أحَدٍ، بل بحثا عن بضاعة إذا نزل بها هذا المنزل كان سعيداً ناجياً، ينجو من كروبه وظلمته، ودوده وبلاه ونسيانه..
وإذا خرج منه يوم الموقف كان آمناً وسعيداً: {أفمَنْ يُلقى في النار خَيْرٌ أمّنْ يأتي آمنًا يوم القيامة}.
التقيّ شخص مشغول بالوقوف بين يدي ربه: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} يخاف من حيرة اليوم وفزعه وتقطع الأنساب والأواصر وفقدان الحميم والأخلاء..
مشغول بالميزان قلق من الصراط، لقلبه وجيب ووجيف من تلقي الصحائف ومن لحظة سماع حكم الله تعالى بالنجاة أو الخسران.. هذا شغله وهذا إحساسه..
التقوى حالة للكلمة الصادرة، بين السوء والخير فيأت الخير، كلمةً وأثرا للكلمة، وما بين حسن وأحسن فيقول التي هي أحسن.
وفي الأفعال.. التقوى في معرفة الواجب والشعور به، وهيبته، وفعله، وترك المحرم والشعور بقبحه وهيبة إتيانه..
للتقيّ حواجز وحدود: {وأُزلفت الجنة للمتقين غير بعيد، هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ، من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب}..
التقوى في الأخذ والعطاء، والموقف.. التقوى في مواقف الإشهاد التي يقتدى به فيها، أو تشرئب الأعناق اليه.
التقوى في حال الصمت أن يصمت قاصدا ترك الأذى، وفي الكلام أن يدفعه اليه طلب الخير والتوجيه اليه والدلالة عليه.
التقوى ينظر بها صاحبها الى أثر أفعاله وأقواله ومواقفه وآثارها، يخشى من عمل ينتهي منه ولا تنتهي منه الملائكة كتابةً لأثر سيء، كما يخشى أن يغادر الدنيا وما زال يُكتب له سوء من جراء عمله..
بل يبحث لاستمرار الأثر الحسن بعد انتهاء العمل بل انتهاء الحياة.
التقوى سمت وهدي وصلاح، حال وملبس، التقوى يظهر أثرها على وجه صاحبها وفي ثقل عمله وأثره، التقوى تصنع شخصية جديدة وفريدة..
ترجو خيره وتأمن شره، وتأمن على غيبتك لو فارقته، مطمئنا لقلبه وصدره، آمنا على موقفه، تأمن على عرضك ومالك وعورتك..
يسترك ويتألم لمعصيتك ويحب استقامتك ولا يرى لنفسه فضلا عليك! لا ينافس في دنيا، ولا يضيق بخير اليك، في الجنة متسع للتنافس والخير، صدر فسيح ويد جواده وشعور حسن وظن بخير..
يدلك على الخير بحضوره وغيبته، بواقعه وذكراه، بحياته ومماته..
قد لا تفطن اليه، لكن الملائكة مشغولة أن تكتب عمله وقوله وأثره ومشاعره واتجاهاته، وحزنه وفرحه، وهمه وقصده..
في الأرض لا يأمل، لكن للسماء شغلها بهذا التقيّ..
أرأيت كم نخسر ونحن ننصرف عن الغاية التي أرادها الله لنا؟
إن للسماء أمرها وللملائكة انشغالها..
ففيهم يختصم الملأ الأعلى (في الكفّارات والدرجات) في أفعالهم وأقوالهم..