قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: (21) الأعمال بمتعلقها وقيمتها بِمَنْ تتوجه اليه الإثنين 01 أبريل 2024, 12:04 am
في ظلال رمضان.. (21) الأعمال بمتعلقها وقيمتها بِمَنْ تتوجه اليه
الأعمال بمتعلقها، والصائم يقصد الله تعالى، وأعظم ما في الصوم الكف عن أعظم شهوات النفوس وما به قوام الحياة إخلاصاً لله تعالى، بحيث لا مُراد للعبد الا الله تعالى ولو شاء لأفطر سراً، لكن الإمتثال مع تحقيق الإخلاص مناط لخير كثير.
والعمل بمتعلقة؛ فمن عمل لأمر دنيوي فهو متعلق بمن هو تراب، أصلاً ومآلاً، والعمل يتبع غايته، فلا بد أن ينتهي الى التراب ويفنى بفناء من تعلق به.
ومَنْ عمل لله تعالى فقد تعلّق عمله بِمَنْ هو الأول بلا ابتداء والآخر بلا انتهاء، اللهُ تعالى الأول في الأزل ولا بداية لأوليته، وكل بداية تصورها عقلك ووصل اليها فالله تعالى قبل ذلك، وهكذا أبداً، بما لا يصل عقل الى حده، ولا يقف عنده.
وكل نهاية يتصورها عقلك فالله تعالى بعد ذلك، بلا نهاية ولا حد يقف عنده عقلك..
وكل عمل علقته بالله تعالى وأردت به رضاه ومحبته، فقد تعلق عملك بهذا الخلود، فهو إذن عمل آمِن وقد وضعته في أأمن الخزائن وأعظمها وأبقاها.
يتمتع أهل الجنة خلوداً بلا نهاية رغم أن عملهم الصالح قد يستغرق موقفاً واحداً أو لحظات قليلة كسحرة فرعون الذين آمنوا ثم استشهدوا في حينها، وكهذا الصحابي الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أُقاتل أم أُسلم؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أسلِم ثم قاتِل، فأسلم ثم قاتل فقُتل فدخل الجنة، قال أبو هريرة: دخل الجنة ولم يسجد لله سجدة، عَمِلَ قليلاً وأُجِرَ كثيراً.
وهناك مَنْ يعمل سنوات مهما طالت فلن تقابل ما يقضيه في قبره أو في موقفه يوم القيامة.
ثم يجازى كل منهم خلداً في الجنة، كما قال ابن القيم رحمه الله كل لحظة في الدنيا تقابلها آلاف السنين في الآخرة.
الإخلاص مرتبط ومبني على اليقين، وانصراف القلب لله تعالى وإيثاره على ما سواه واحتقار ما دونه تعالى.
المخلص يتميَّز بالموضوعية وعدم البهرجة، في كل مجال تجده موضوعياً جاداً، مؤخراً هواه وشخصه واعتبار ذاته ونفسه، متجرداً لله ولعبادته، ولقضاياه التي يحملها..
لا يبيع دينه لكبْر أو هوى أو اعتبار شخص أو حزب أو نصيب دنيوي.
المخلص لا يدجّل ولا يقبل الدَّجل، لا يعيش بشعارات فارغة أو لافتات لا مضمون لها، لا تستطيع أن تحرف بوصلته ليترك قضاياه أو يخذل دينه وإخوته أو يعادي أهله وأمته.
المخلص لا يستعمل آلة الدين للدنيا ولا يلوي الآيات وينتقي من النصوص ما يخدم الطواغيت..
المخلص عين قلبه، على العرش العظيم، وقصد وإرادته معلقة به سبحانه وتعالى.
قليل هم المخلصون وعُملة عزيزة لكن: (طوبى للمخلصين مصابيح الدجى تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء)، ترتب من الأقدار ببركة أعمالهم الصاحة ما لم يكن في الحسبان ولا في مقدورهم..
إن تعليق العمل بالله تعالى يبارك به العمل ويبارك به أثره، قال صلى الله عليه وسلم: «أخلص دينك يكفك العمل القليل» (ضعيف الترغيب: 2).
فتح المخلصون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الدنيا وفتحوا القلوب وبقي أثر عملهم الى يوم القيامة تتوارثه الأجيال وتقوم على وفقه ممالك وأمم، تنظر القلوب أعمالهم لتقتفي أثرهم فكم من شهيد لأنهم استشهدوا وكم من عالم ينهل من علومهم يتحرَّى كلماتهم وجملهم، بها يستدل ويعي، والى سيرتهم يدعو الخلق ويقتدي..
علّق عملك بالله فعملك أغلى أن تعلقه بفان فيضيع في التراب وتطويه الأيام نسياً منسياً.