قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: (15) حفظ القلب من الغواية الأحد 31 مارس 2024, 6:41 am
في ظلال رمضان.. (15) حفظ القلب من الغواية
كما تُضعِف الذنوب العلم والتصديق أو تنفيه، فإنها قد تضعف إرادة القلب ومحبته لله تعالى أو تنفيها، فالقلب خُلق مفطورا على محبة الله وطلبه وعبادته، وإنما أيضا تغشى غواشي الذنوب على هذه الإرادة فتضعُف، أو تنتفي فينحرف بها العبد الى غيره تعالى.
كم من قلب لا يتم رشده بل يغوى عن علم وبينة، يُعرَض عليه الحق فيكرهه ويأبه ويدفعه، لا لافتقاد دليل بل لأنه يخالف هواه ويراه مانعا له عن نيل شهواته ومطالبه المنحرفة، قال تعالى في شأن هؤلاء: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا} [الأعراف: 146]، وهؤلاء بخلاف من أتم الله تعالى لهم رشدهم: {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ، فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [الحجرات: 7-8].
أن ترى الحق حقا خير، لكن لا تتم النعمة الا باتباعه، واتباعه لا يتم الا بحبه وإرادته..
وكذلك أن ترى الباطل باطلا خير، لكن لا تتم النعمة إلا باجتنابه، ولا يتم اجتنابه الا بأن تفر منه وتكرهه.
وكما قد يفتقد العبد الحق لنفرته منه فقد يفتقده لإعراضه وعدم الاحتفال بشأنه..
إن إفساد الذنوب لإرادات القلوب قد يكون مضعفا، كما يحدث لغالب العصاة والمذنبين، وقد يكون مهلكا، كما قال السلف (المعاصي بريد الكفر)، والهلكة إما برفض القلب والنفرة منه لمخالفة الهوى، أو إعراضه عنه وانشغاله بغيره فيعظّم ما فيه من أمر الدنيا ويحتقر أمر (الدين) عموما فلا يحفل بصدق الرسول ولا بما معه من الحق.
فالتوبة والاستغفار تعيد القلب الى فطرته، فإذا رفعت تلك الحجب والغواشي والأدران المانعة وجد العبد في نفسه من حب ربه تعالى وإرادته وإيثاره على ما سواه ما لم يكن يشعر به، رغم أنه مفطور عليه..
ثم يأتي نور الوحي مؤكداً لتلك الإرادة ومفصِلاً لها، كما أكد المعرفة وفصّلها، فيكون في القلب البينة، علماً وعملاً، ثم يأتي شاهد الوحي مؤكداً ومفصلاً ومقرراً، وهذا معنى قوله تعالى: {أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ} [هود: 17]، ومعنى (يتلوه) يعني يتبعه، فتتم للعبد نعمة ربه تعالى.
فما احتاج العبد الى شيء حاجته الى الانخلاع من المعاصي والتطهر منها وأن يغسل قلبه بتوبة ماحية، فتعمل فطرته ويستقبل الوحي مصدقاً، ويتلقاه كالماء البارد على الظمأ..
ومن تمت له إرادته للحق كما تم له العلم والتصديق والتصور التام، فقد أوثر بخير كثير..
ومن كان أتم إرادة وأتم علما، كان أتم هداية..
ولهذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم خلفاءه الراشدين بقوله: «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي» (منهاج السنة 4/164)..
فالرشد في الإرادة والهداية في العلم..
ومثل هذا يقطع في لحظات وأيام ما يقطعه غيره في سنوات، ويأخذ في سيرة الأولين ويصحبهم، وقد يسبق مع السابقين: {ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ، وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ}[الواقعة: 13- 14]، وقد يوزع اليقين على إخوانه وأمته، قد يثبُت ويثبّت الله به أمَّة.. لا تدري، فقط اصدق الله يصدقك.