منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني   الفصل الثاني Emptyالثلاثاء 26 مارس 2024, 10:04 pm

النيل: حياة نهر
الفصل الثاني

الفصل الثاني Figure10

جبار في السهب.



لم يجرؤ أحدٌ بعد على قَهْر منبع النيل، ولا على الإنشاء والتنظيم فوق ضِفافه مع أن عِدَّة خِططٍ وُضعت حول ذلك الجزء الأفريقي من قِبل مهندسين كثيرين، ومع ذلك نصب جسرٌ حديديٌّ أسمرُ على النهر في أوائل حياته؛ أي بالقرب من مجراه التحتانيِّ، فيَصِلُ به قطارٌ بين بحيرة فيكتورية والمحيط الهندي، أو يَصِل به قطارٌ بين البحر الصغير والبحر الكبير، وما كان النيل ليحتملَ جِسْرًا آخرَ إلا بعد ثلاثة آلاف كيلومتر من مجراه التحتانيِّ وعلى طَرَف الصحراء، وما كان لإنسانٍ في جميع هذه المسافة بين بلادٍ وشعوبٍ أن يعبُرَ النيل بلا زورق (عدا جسرًا طبيعيًّا)، وقد حاول ذلك كثيرٌ من الحيوان والإنسان فكان الهلاكُ نصيبهم، والنهر بلا جسرٍ في مسيرٍ لا نهايةَ له دلَّ على أنه حاجزٌ بين حيوانٍ وحيوان.

والنهر الفتي لا يأخذ حِذرَه من مِعبَر،١ والنهر الفتي في رَتَلٍ طويل من المساقط والدوافع يُطلِق العِنَان لصولته الطِّفلية فائرًا مدحورًا مزبدًا سعيدًا بالحياة، والمَسقطُ الثاني الذي هو مَسقط أُوِين عريضٌ كالأول، ولكنه أعمق منه مرتين وأقفر وأقتم، وهو يُعَجِّل سلسلة الدوافع، وإذا ما نُظِرَ إلى الأمر كما تودُّ الطبيعة، لا كما تصنع الحضارة، سُمِّيَتْ هذه الدوافع بالشلَّال الأول والثاني، وينحرف النيل المُرغي وغير الصالح للملاحة نحو الشمال من غير أن ينقطع نَفَسه، وقد توارت المراعي والمروج، وقد مُنِعَت سُكْنى تلك البقعة بسبب مرض النوم، ويظل النهر والغابة وحدهما كما صنعتهما يد الخالق، ويبقيان نتيجة نبت القرون وقرضها، والنيل في ذلك المسير، وفي ذلك الحين وحده، يلامس الأيكة٢ البكر.

وتفصل النهرَ من الغابة وتترُكه يلهو بألعابه أسوارٌ حيةٌ من النبات المعترش المشتبك وتُخفي عنه اصطراع الحيوانات الكبيرة ومصائبها، كما يُسعَى في إبعاد منظرٍ أليم عن الصبي، وما يقع خلف تلك الأسوار فيَرجع إلى زمنٍ كانت الأرض فيه أشدَّ فَتَاءً والحياة فيه أكثر وفرًا وأعظم نموًّا، وفي ذلك النبت، حيث تَنَازُعُ الأفراد أخفى مما في بقاع الشمال القُرْع، تلتقي الحياة والممات التقاءً وثيقًا، وهنالك تكون البهائم والنوامي التي لم تمسسها يد إنسانٍ على أتمِّ التحامٍ، وعلى نور هذا السَّفَر٣ الأخضر الذي تتجلَّى الغابة البكر به تتعلق جذور الدوح بسالف موتاها على حين تهيمن ذُراها على ذلك الاشتباك الكثيف كأعاظم الرجال العُزْل فتؤلف مع غيرها شركة رءوسٍ مشمسة، وما تنتجه الرءوس فيسقط على الأرض، يسقط على منبع الخصب الجديد في منطقة الحياة التي لا تَفْنَى، والتي لا أحد فيها يجني ثمار هذه الأشجار، والتي ترى الطبيعةَ بها في بخارٍ حارٍّ ولودٍ من الحب طليقةً من كلِّ مأرب.

وفي غضون القرون ما فَتِئَ تراب الغابة البكر يرتفع مدبولًا٤ إسفَنجيًّا نديًّا فتنبت الجذور والسوق في غصون الأشجار التي توشك أن تنهار مع أنها لا تزال حيةً، وينمو صائلًا نباتٌ جديدٌ بخيتٌ على أصولٍ عادت إلى التراب أو على أصولٍ حية فيتغذى بها، ولا ينفذ عَدُوَّا غاب الشِّمال، الجليدُ والبَرَد، ولا خَرِيقُ٥ الجبال المجاورة المستورة بالثلج، تلك الأسوار التي أقامتها الغابة بنفسها، وبالعكس تَجِدُ هنالك الشيء الكثير من حامِيَتَي النبات: الحرارة والرطوبة، والعدوُّ الوحيد الذي يَجْرُؤ على دخول تلك المحالِّ التي هي أمنعُ من سواها هو الحيوان الذي يرجع إلى ما قبل الطوفان، والذي ظلَّ باقيًا من خلال الانحلال الشامل، فالفيل وحده هو من القوة ما يستطيع بأعضائه القوية أن يدوس معه ما يُعاسِرُه أو يَسْحَق معه ما يعوقه، وما كان الإنسان ليطأ أرض الغابة البكر لولا خطوات الفيل، والفيل هو الذي رسم سبيل الأَسْوَد التي لا يزال الأبيض يتَّبِعها في طُرقه.

وإذ إن الغابة البكر هي اشتباكٌ مستمرٌّ من الأسفل ومن الأعلى حيث يحاول الخِنْشَار٦ والكلأ الأكبر أن يَلحقا بالنبات المعرِّش الهابط؛ فإن السُّورَ الذي لا يُنفَذ منه يتألف من مائة ضعفٍ مع الزمن من غير أن يَقِفَ رنينَ هذا العالم صوتُ الفأس حين خَبْطها الشجر.

وكثافة الأيكة تُسْفِر عن سكوتها، وأصواتُ الطيور وحدَها هي التي تَنِمُّ على عمقها، هي التي تدلُّ على جزءٍ من بُعدِ غَوْرها، وما هو واقعٌ من ضِحْك٧ القِرَدَة وطنين الحشرات وحفيف الدوح التي يعوِزُها الهواء ونقيق الضفادع في البرديِّ،٨ وصفير الشُّحرور وحسيس الوِرْلَان٩ وكشيش الثعبان ونعيق الغِربان فقد ضَعُفَ كضياء الغابة، وقد بدا حادًّا مفاجئًا كصوت الأولاد في الكنيسة عند القيام بالشعائر ما دام ظلام الأَجَمَة وعلوُّها يُثِيران فينا ذكرى الكنائس.

وفوق الأرض وفي أصول التِّين العظيمة وبين سُوقِ السَّحْلَبِيَّات تكوَّنت كُوَّاتٌ عميقةٌ يُمْكِن الإنسانَ أن يأويَ إليها، وهي تشابه كُوَّاتِ أركان الكنائس، ومن العَلَاء وفي أغصانها المستورة بالأزهار تَجثِم البَوَابشين١٠ ساكنةً كالتماثيل السُّود متبرِّمةً من وثبات الرَّبابيح١١ التي تَلْمَع أذنابُها البيض وخطوطُ ظهورها عندما تَقْفِزُ من مُعَرِّشٍ إلى آخر، وتدبُّ الحياة دبيبًا خفيًّا في تلك الأشجار الخامدة الخانقة المظلمة بفعل الحيوانات التي تؤثِّر فينا بخُطاها وأصواتها أقلَّ من تأثير الأزهار بألوانها، ومن خلال اشتباك المعرِّشات يُبْصِر جلدُ حيةٍ لامعٌ، ولا يكون لصوت طيرٍ معنًى إلا حين يُرَى ظلٌّ عابرٌ لصقرٍ أبيضَ وحين يَصِيح بعض الببغاوات على البَوْبَاب١٢ الذي هو شجرٌ ضخمٌ ذو قاعدةٍ جلدية متجعدة، وتتلاشى هذه الأصوات بسرعة في سكون الأَيْكَة البكر المُثِير.

وإليك نداءَ شجرة المرجان المُحرِق، وإليك هذه الشجرةَ التي تَحْكِي أغصانُها فروعَ شجر التين فتمسُّ الشمسَ، وإليك هذه الدوحةَ التي تتدلى من الرأس كأنها ضربٌ من فولٍ مارد، وإليك السَّنْطَ المُخْمَليَّ، الذي تسطع من بين أوراقه أزهارٌ ورديةٌ حمرٌ كبيرةٌ كيد الإنسان، وإليك العَشَقَ١٣ السماوية التي تسترسل أكاليلَ أكاليلَ من أغصان الجُمَّيْز إلى اللمَّاع مع أزهارٍ حمرٍ متزاحمة كثافةً.

وفي بقاعٍ من الغاب لا شَجَرَ فيها وعلى ضفاف غُدرانٍ تكاد تُستَر بأوراقٍ فتنفُذُ إليها شمس البلاد الحارة تكون الأزهار أقلَّ أخذًا بمجامع القلوب وإن وُجِدَ هنالك عشرةُ أمثالها؛ وذلك لأن الحيوان هو السيد على طرف الماء هنالك حيث تبصر القاوَندَ الفيروزي واقفًا على اللبلاب١٤ القِرمزيِّ الملتفِّ حول الحسَّاسة١٥ منحنيًا فوق الماء مترقبًا سمكًا يُمسِكه، ويهتزُّ وكر التنوُّط١٦ في أقصى سُعُوف النخل فيتفلت بذلك من جشع القرود وطمع الأفاعي، وهنالك، حيث يَمِيل الخنشار المَذِر١٧ إلى الماء، ترفرف فراشٌ سَمَنجونِيَّةٌ١٨ ذواتُ أعين أُرْجُوانية، وهنالك ضُبَّانٌ زرقٌ ذوات نُقَطٍ نارَنجية تَدَّفئ بين البطيحة١٩ والغدير.

ويُبدي النَّسَّاف٢٠ حركاتٍ غريبة ويخرج أصواتًا صُحلًا٢١ كما لو كان كل جرسٍ٢٢ نتيجة ألمٍ صميم، ويُصَفِّر شحرورٌ جهيرٌ على شجرةٍ قريبةٍ كما لو كان يغازل، كما لو كان متفنِّنًا مولدًا بجانب مقلِّدٍ أرفل،٢٣ ويفوق الزَّمَّار كلا الطيرين، ويَخرِق مزماره المغري المُغِمُّ أوراق الشجر كما لو كان يَعِيش في الهواء والماء، وذلك مع تحدٍّ للغابة البرية وسُخْرٍ من ضرورة النَّقْر٢٤ ومن عبء ما يحيط به، وذلك إلى أن يقف تغريده نعيق العَقْعَق.٢٥

وعلى مدًى من تلك القَرْقَرَة والمُفَارَعة تعيش الحيوانات الكبرى في الغابة وتصيد وتتزاوج وتتقاتل، وهي تظهر على ضِفاف دوافع النيل الفَتِيِّ مساءً فَتَجْرَع وتكرع من مائه الفُرَات،٢٦ والزِّنجيُّ في ذلك الحين يتوارى، والزنجي في النهار يصطاد ويغتسل في خليج ساكن، فإذا دنا الليل ترك المكانَ لسادة الغابة الصامتين عن وَجَلٍ.

----------------------------------------------
١  المعبر: ما يُعبَر به النهر كالقنطرة.
٢  الأيكة: الغابة.
٣  السفر: الوقت الذي هو بعيد غياب الشمس.
٤  دبل الأرض: أصلحها بالدبال، وهو السماد.
٥  الخريق: الريح الباردة الهبابة.
٦  الخنشار: نبات عديم الأزهار، ويُعرف بالسرخس أيضًا.
٧  ضحك القرد: صوت.
٨  البردي: نبات كالقصب كان قدماء المصريين يستخدمون قشره للكتابة.
٩  الورلان: جمع الورل، وهو دابة على خلقة الضبِّ أعظم منه طويل الذنب دقيقه.
١٠  البوابين: جمع البابون، وهو القرد الأفريقي الذي هو أقبح القردة منظرًا وأحطُّها عقلًا.
١١  الربابيح: جمع الرباح بضم الراء وهو القرد الذكر.
١٢  البوباب: من أعظم نباتات البلاد الحارة، وهو قليل الارتفاع، ولكن دائرة ساقه تزيد على عشرين مترًا.
١٣  العشق: جمع العشقة، وهي نبات يلتوي على الشجرة ويلزمها.
١٤  اللبلاب: نبات يتعلَّق على الشجر ورقه كورق اللوبياء.
١٥  الحساسة: نباتة إذا لمستها انطبق ورقها وتُعرف بالمستحية.
١٦  التنوط: طائر يعلق قشورًا من قشور الشجر ويعشش في أطرافها لتحفظه من الحيات والناس والذر.
١٧  المذر: الفاسد.
١٨  السمنجوني: ما كان بلون السماء.
١٩  البطيحة: مسيل واسع فيه رمل ودقاق الحصى.
٢٠  النسَّاف: طير له منقار كبير عليه ما يشبه القرن.
٢١  الصوت الأصحل: الأبح الخشن.
٢٢  الجرس: الصوت.
٢٣  الأرفل: من لا يحسن عمله.
٢٤  نقر الطائر الحب نقرًا: لقطه من هنا وهنا.
٢٥  العقعق: طائر على شكل الغراب، أو هو الغراب.
٢٦  الفرات: العذب.



الفصل الثاني 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثاني: الفصل الثاني دور مؤسسات المجتمع
» الفصل الثاني
» الفصل الثاني
» الفصل الثاني
» الفصل الثاني عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــــــــــــائـل مـصـــــــــــــــــر :: الـنـيــــــــــل: حــيـــــــاة نــهـــــــــــر :: ج 1: الحـرية والمغامـرة (19 فصـل)-
انتقل الى: