50 مقولة ذهبية من "قال بعض السلف" - (7)
قال بعض السَّلف (7) 389
هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى...
 
وبعد:
هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.

قال بعض السلف:
1- إني لأود أن أتقرب إلى الله بطاعة لا يعلمها إلا هو [1].

2- والله لقد أنصفك من جعلك حسيبًا على نفسك [2].

3- شيطان الجن تستعيذ بالله منه فينصرف، وشيطان الإنس لا يبرح حتى يوقعك في المعصية [3].

4- أكثر الناس شكًا عند الموت: أرباب الكلام [4].

5- كلما أحدثتم ذنبًا أحدث الله لكم من سلطانه عقوبة [5].

6- رأيتُ المعاصِي نذالة، فتركتُها مروَّةً فاستحالتْ ديانةً [6].

7- من حفظَ القرآن متِّعَ بعقلِهِ [7].

8- والله ما جلست مجلسًا أظن نفسي أني أعلى القوم إلا خرجت وأنا أدناهم، وما جلست مجلسًا أرى نفسي أصغر القوم إلا خرجت وأنا أعلاهم [8].

9- لا يرجونّ عبد إلا ربه، ولا يخافنّ إلا ذنبه [9].

10- حب أبي بكر وعمر إيمان وبغضهما نفاق، وحب بني هاشم إيمان وبغضهم نفاق [10].

11- التوكل جماع الإيمان [11].

12- إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل، وإن استطعت ألا تفعل أي شيء إلا بسنة فافعله، وكانوا إذا أرادوا أن يثنوا على الرجل قالوا: هو صاحب سنة [12].

13- وددتُ أن عبادتي بيني وبين الله، لا تراه عين [13].

14- لا تضركم دنيا شكرتموها [14].

15- إذا طلبت الغنى فاطلبه بالقناعة، وإذا طلبت العز، فاطلبه بالطاعة، فمن أطاع الله (عز جلاله) نصره، ومن لزم القناعة زال فقره [15].

16- إن هذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذون [16].

17- إذا أصبح ابن آدم ابتدره الملك والشيطان، فإن ذكر الله وكَبَّرَهُ وحمده وهلَّلهُ طرد المَلَكُ الشيطانَ وتولاه، وإن افتتح بغير ذلك ذهب المَلَكُ عنه وتولَّاهُ الشيطانُ، ولا يزال المَلَكُ يقرب من العبد حتى يصير الحكم والطاعة والغلبة له فتتولاه الملائكة في حياته وعند موته وعند مبعثه [17].

18- الراحة بطالة [18].

19- مَنْ غَضَّ بصره عن المحارم، وكَفَّ نفسه عن الشهوات، وعَمَّرَ باطنه بالمُراقبة، وتعوَّد أكل الحلال لم تُخطئ فراسته [19].

20- مَنْ ترك الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر مخافة المخلوقين، نُزِعَتْ منه الطاعة، فلو أمر ولده أو بعض مواليه لاستخف بحقه [20].

21- بيننا وبين أهل البدع يوم الجنائز [21].

22- المؤمن إذا فرغ غفل [22].

23- تنفسوا نسيم الفجر قبل أن تدنسه أنفاس العصاة [23].

24- إن أهل الكلام أعداء الدين، لأن اعتمادهم على حدسهم وظنونهم، وما يؤدي إليه نظرهم وفكرهم، ثم يعرضون عليه الأحاديث فما وافقه قبلوه وما خالفه ردوه [24].

25- من سعادة الحدث والأعجمي أن يوفقهما الله للعالم من أهل السنة [25].

26- تعودوا حث الله وطاعته، فإن المتقين ألفت جوارحهم الطاعة فاستوحشت من غيرها، فإذا أمرهم الملعون بمعصية مرت المعصية بهم محتشمة فهم لها منكرون [26].

27- والله إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي [27].

28- الممثل يعبد صنمًا، والمعطل يعبد عدمًا [28].

29- لو طلعت الشمس على الأرض كهيئتها يوم القيامة لأحرقت الأرض، وأذابت الجوامد، ونشفت الأنهار [29].

30- من كان مستنًا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة [30].

31- عن النفاق: ما خافه إلا مؤمن، ولا أمنه إلا منافق [31].

32- إذا ما عزمت السير في نيل متجر يكون له في صفقة الربح حاصل فأربعةُ لا تسلكن سبيلهم: (كفورُ، وبدعيُ، وعاصٍ، وغافل) [32].

33- إني لأعصي الله جل وعلا فأرى أثر ذلك في خلق زوجتي وولدي ودابتي [33].

34- ما أقبح الغفلة عن ذكر من لا يغفل عن برك [34].

35- خَفِ اللهَ على قدرِ قدرتِهِ عليكَ، واسْتَح منه على قدر قُربه منك [35].

36- ضَمِن الله عز وجل لمن قرأ كتابه، فأحل حلاله وحرم حرامه؛ أن لا يضل ولا يشقى [36].

37- ما من أحد، إلا والموت خير له من الحياة، لأنّه إن كان محسنًا فالله تعالى يقول: {وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ} [القصص من الآية: 60]، وإن كان مسيئًا فالله تعالى يقول: {إِنَّما نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدادُوا إِثْمًا} [آل عمران من الآية: 178]، [37].

38- مَنْ ظَنَّ أن في إخلاصه إخلاصًا، فإخلاصه يحتاج إلى إخلاص [38].

39- القلب أشَدُّ تَقَلُّبًا من الريشة بأرض فلاةٍ يوم ريح عاصف [39].

40- ما يأتي صاحب بدعة بباطل إلا في القرآن ما ينقضه ويبطله [40].

41- النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته [41].

42- ينبغي التفرغ لتعليم الناس الإخلاص [42].

43- ما يزع السلطان أكثر مما يزع القرآن [43].

44- آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حب الرياسة [44].

45- أن الشيطان إذا أراد أن يوقع الإنسان في المعصية يفتح له مئة باب، تسع وتسعون باباً للخير، يُدخله من هذا ويُخرجه من الآخر، إلى أن يُوصله إلى الباب المئة وهو بابُ الشَّر أي المعصية [45].

46- كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام فلا تتعبدوها [46].

47- لا تمكن زائغ القلب من أذنيك، حراسة للقلب أن يتطرقه من ذلك ما يخاف أن يعلق به [47].

48- يا أهل المعاصي لا تغتروا بطول حلم الله عليكم واحذروا أسفه أي غضبه بسبب المعاصي فإنه قال تعالى: {فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ} [الزخرف من الآية: 55]، [48].

49- لو نودي ليدخل الجنة كل الناس إلا رجلاً واحداً لخشيت أن أكون أنا ذلك الرجل [49].

50- شتّان ما بين عملين: عمل تذهب لذّته وتبقى تبعته، وتذهب مؤونته ويبقى ذخره [50].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] القول المفيد على كتاب التوحيد.
[2] شرح العقيدة السفارينية.
[3] مختصر تسهيل العقيدة الإسلامية.
[4] مدارج السالكين.
[5] التفسير القيم، وأخرج نحوه ابن أبي الدنيا في العقوبات نحوه عن الحجاج.
[6] تفسير ابن رجب، وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق عن ابن سمعون.
[7] تفسير ابن رجب.
[8] شرح زاد المستقنع للشنقيطي.
[9] مسائل لخصها الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
[10] أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[11] المصدر السابق، وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما.
[12] المصدر السابق، وأخرج الشطر الأول منه الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي وآداب الجامع عن الثوري.
[13] أرشيف ملتقى أهل الحديث.   
[14] المصدر السابق، وأخرجه ابن بعد البر في جامع بيان العلم وفضله عن أبي قلابة.
[15] سفط الملح وزوح الترح، وأخرج نحوه الذهبي في تاريخ دمشق عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
[16] أرشيف ملتقى أهل الحديث، وأخرجه مسلم في صحيحه عن محمد بن سيرين.
[17] المصدر السابق.
[18] درس للشيخ عائض القرني بعنوان" الفراغ القاتل".
[19] درس للشيخ محمد المنجد بعنوان" أسباب في تحصيل الفراسة"، وورد في الرسالة القشيرية عن شاه الكرماني.
[20] القول البين الأظهر في الدعوة إلى الله، ونقله الذهبي في تاريخ الإسلام عن أبي عبد الرحمن العمري الزاهد.
[21] أرشيف ملتقى أهل الحديث، وهي مأثورة عن أحمد بن حنبل كما في السير.
[22] درس للشيخ عائض القرني بعنوان" الفراغ القاتل".
[23] من تغريدات الشيخ صالح المغامسي في تويتر.
[24] الانتصار لأصحاب الحديث، والحجة في بيان المحجة وشرح عقيدة أهل السنة.
[25] أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثني عشرية، وأخرجه في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة عن أيوب السختياني.
[26] التزكية بين أهل السنة والصوفية، وهي نصيحة إحدى الصالحات من السلف بنيها.
[27] العلمانية نشأتها وتطورها، وأورده الزبير بن بكار في الأخبار الموفقيات عن عمر بن عبد العزيز.   
[28] شرح العقيدة الطحاوية لابن جبرين.    
[29] لوامع الأنوار البهية.
[30] الإرهاب في ميزان الشريعة، وأخرجه البغوي في تفسيره عن ابن مسعود رضي الله عنه.
[31] الرد على أصول الرافضة مفهرسا، وأخرجه البخاري في صحيحه عن الحسن البصري.
[32] الشهادة الثالثة ملحق أم افتراء.
[33] تفسير ابن كثير، وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان عن محمد بن عبد الوهاب البلخي.
[34] تفسير ابن كثير.
[35] تفسير ابن رجب.
[36] تفسير سورة النور، محمد المختار الشنقيطي.
[37] تحسين القبيح.   
[38] مجلة البيان.
[39] مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
[40] أرشيف ملتقى أهل الحديث.
[41] المصدر السابق، وأخرجه سعيد بن منصور في سننه عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها.
[42] المصدر السابق.
[43] المصدر السابق، ونسبه ابن تيمية مجموع الفتاوى إلى عثمان رضي الله عنه.
[44] المصدر السابق.
[45] المصدر السابق.
[46] المصدر السابق.
[47] المصدر السابق.
[48] الزواجر عن اقتراف الكبائر.
[49] المصدر السابق، وأخرجه صاحب إحياء علوم الدين عن عمر رضي الله عنه.
[50] الإمتاع والمؤانسة، لأبي حيان التوحيدي.
 
المصدر:
خاص بموقع طريق الإسلام

أيمن الشعبان
داعية إسلامي
ومدير جمعية بيت المقدس
وخطيب واعظ في إدارة الأوقاف السنية
بمملكة البحرين