قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: قال بعض السَّلف (2) الإثنين 12 فبراير 2024, 10:42 pm
50 مقولة ذهبية من "قال بعض السلف" - (2) هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى...
وبعد: هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها: "قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.
قال بعض السلف: 1- والله ما حافظت على قيام الليل إلا وجدت أثر ذلك في علمي وعملي في يومي ونهاري.
2- العلم خزائن، والسؤالات مفاتيحها.
3- ليتق أحدكم أن يقول لما لا يعلم ولا ورد الوحي المبين بتحليله وتحريمه: أحله الله وحرمه، لمجرد التقليد أو بالتأويل.
4- كفى بخشية الله علمًا، والاغترار بالله جهلًا.
5- قليل التواضع يكفي من كثير العمل، وقليل الورع يكفي من كثير العلم.
6- ما من عالم يحدث قومًا بعلم لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة عليهم.
7- من تكبر بعلمه وترفع وضعه الله به، ومن تواضع بعلمه رفعه به.
8- إنما يحمل العبد على الزهد في العلم، قلة انتفاعه بما علم.
9- عليكم بالعلم قبل أن يذهب؛ فإنّ ذهاب العلم موت أهلِه.
10- من قل علمه كثر إنكاره.
11- المتواضع في طلاّب العلم أكثرهم علمًا، كما أنّ المكان المنخفض أكثر البقاع ماءً.
12- كن عالمًا أو متعلمًا أو متبعًا أو محبًا، ولا تكن الخامس فتهلك.
13- من طلب العلم وحده خرج وحده.
14- تجارة النيات تجارة العلماء.
15- إذا سمعت المثل في القرآن فلم أفهمه بكيت على نفسي؛ لأن الله تعالى يقول: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت43].
16- العالمُ لا يحزن.
17- الناس على أربعة أحوال: رجل يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم فاتبعوه؛ ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فهذا نائم فأيقظوه؛ ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فهذا مسترشد فأرشدوه؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهذا ضال فارفضوه.
18- إن العالم إذا لم يرد بموعظة وجه الله زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا.
19- يوصي ابنه: "إياك أن تعرض عن العالِم، فإنك إن أعرضت كان الضرر عليك ولم تضر العالِم شيئًا".
20- إن الناس كلهم هلكى؛ إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى؛ إلا العاملون، والعاملون كلهم هلكى؛ إلا المخلصون، والمخلصون على خطرٍ عظيم!
21- إذا جالست العالم فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول.
22- مَنْ عمِلَ في السرِّ عملًا يستحيي منهُ إذا ظَهَرَ عليه، فليسَ لنفسِهِ عندَهُ قدر.
23- الدنيا متاع متروك يوشك أن يضمحل ويزول، فخذوا من هذا المتاع واعملوا فيه بطاعة الله ما استطعتم.
24- من لم يكن معه ثلاث لم ينفعه عمله: إيمان ثابت، ونية صادقة، وعمل مصيب.
25- العمل على المخافة قد يغيره الرجاء، والعمل على المحبة لا يدخله الفتور.
26- أعمال البر يعملها البار والفاجر، والمعاصي لا يتركها إلا صديق.
27- كثير من يتكلم بالتقوى، وقليل من يعمل بها.
28- كم من عمل يسير عظمته النية.
29- التقوى: أن تعمل بطاعة الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله، على نور من الله، تخاف عقاب الله.
30- إن العبد ليعمل الذنب فيدخل به الجنة، ويعمل الحسنة فيدخل بها النار، قالوا: "وكيف ذلك"، قال: "يعمل الخطيئة فلا تزال نصب عينيه، كلما ذكرها بكى وندم وتاب واستغفر وتضرَّع وأناب إلى الله، وذَلَّ له وانكسر وعمل لها أعمالًا، فتكون سبب الرحمة في حقه، ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينيه يَمُنُّ بها ويراها، ويعتدُّ بها على ربه وعلى الخلق، ويتكبَّرُ بها ويتعجَّب من الناس كيف لا يُعظّمُونه ويُكْرِمُونه ويُجِلُّونه عليها فلا تزال هذه الأمور به حتى تقوى عليه آثارها فتدخله النار.
31- جعل الله لكل عمل جزاء من جنسه، وجعل جزاء التوكل عَلَيْهِ نفس كفايته لعبده.
32- من طال أمله ساء عمله.
33- إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم.
34- نزل القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملًا.
35- العمل لأجل الناس شرك، وترك العمل لأجل الناس رياء، والإخلاص أن يعافيك الله منهما.
36- الإخلاص استواء العمل في السر والعلن.
37- والله ما عرضتُ نفسي وقولي وعملي على كتاب الله، إلا اتهمتها بالنفاق.
38- الحسد داء منصف، يعمل في الحاسد أكثر مما يعمل في المحسود.
39- من عد كلامه من عمله، قل كلامه إلا فيما يعنيه.
40- أفضل الأشياء ثلاث؛ عمل في سُنَّةٍ ودرهمٌ حلالٌ وصلاةٌ في جماعة.
41- من عمل للآخرة أحرزها والدنيا، ومن آثر الدنيا حرمها والآخرة.
42- يكون في آخر الزمان قوم يغلق عليهم باب العمل، ويفتح لهم باب الجدل.