| ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:34 am | |
| ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية وما ورد فيها من الآثار النبوية، والأشعار الأدبية والإشارات الصوفية: ما ورد في الفاغية: وهي نور الحناء. أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن بريدة، قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سيد الرياحين في الدنيا والآخرة الفاغية". وأخرج البيهقي عن أنس، قال: كان أحب الرياحين إلى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الفاغية.
ما ورد في الورد: رويت فيه أحاديث كلها موضوعة، منها حديث علي مرفوعا: "لما أسري بي إلى السماء، سقط إلى الأرض من عرقي، فنبت منه الورد، فمن أحب أن يشم رائحتي فليشم الورد". أخرجه ابن عدي في كامله. وحديث أنس مرفوعا: "الورد الأبيض خلق من عرقي ليلة المعراج، وخلق الورد الأحمر من عرق جبريل، وخلق الورد الأصفر من عرق البراق"، أخرجه ابن فارس في كتاب الريحان. والحديثان أوردهما ابن الجوزي في الموضوعات، ونص على وضع الثاني أيضا الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر. (2/401) _________ قال صاحب مباهج الفكر: كان الخليفة المتوكل قد حمى الورد، ومنعه من الناس كما حمى النعمان بن المنذر الشقيق واستبد به، وقال: لا يصلح للعامة، فكان لا يرى إلا في مجلسه. وكان يقول: أنا ملك السلاطين، والورد ملك الرياحين، وكل منا أولى بصاحبه. وإلى هذا أشار ابن سكرة بقوله: للورد عندي محل ... لأنه لا يمل كل الرياحين جند ... وهو الأمير الأجل إن جاء عزوا وتاهوا ... حتى إذا غاب ذلوا قال ابن البيطار في مفرداته: الورد أصناف: أحمر، وأبيض، وأصفر، وأسود. زاد غيره: وأزرق. وحكى صاحب كتاب نشوار المحاضرة، أنه رأى وردا أسود حالك السواد، له رائحة ذكية، وأنه رأى بالبصرة وردة نصفها أحمر قاني الحمرة، ونصفها الآخر أبيض ناصع البياض، والورقة التي وقع الخط فيها كأنها مقسومة بقلم (1). قال صاحب مباهج الفكر: رأينا بثغر الإسكندرية الورد الأصفر كثيرا، وعددت ورق وردة، فكانت ألف ورقة. قال: وحكى لي بعض الأصحاب أنه رأى بحلب ورقة لها وجهان: أحدهما أحمر والآخر أصفر. قال: وحكى بعض الأصحاب أنه رأى آبارًا تجري إلى شجر الورد ماء مخلوطا بالنيل، فسأله فقال: إن الورد يكون أزرق بهذا العمل. قال صاحب المباهج: والظاهر من الورد الأسود، أنه احتيل عليه كذلك. _________ (1) نقله صاحب نهاية الأرب 11: 185، وبعده: "وفيه ماله وجهان: أحمر وأبيض، ويقال: إنه ربما وجد ورد أحد وجهي الورقة منه أحمر قانئ، والآخر أصفر". (2/402) _________ وقال الحافظ الذهبي في الميزان: روى قريش عن أنس عن كليب بن وائل -وكليب نكرة لا يعرف- أنه رأى بالهند ورقا في الوردة مكتوب فيه "محمد رسول الله". وروى ابن العديم في تاريخه بسنده إلى علي بن عبد الله الهاشمي الرقي، قال: دخلت الهند، فرأيت في بعض قراها وردة كبيرة طيبة الرائحة، سوداء، عليها مكتوب بخط أبيض "لا إله إلا الله محمد رسول الله، أبو بكر الصديق، عمر الفاروق". فشككت في ذلك، وقلت: إنه معمول، فعمدت إلى وردة لم تفتح، ففتحتها، فكان فيها مثل ذلك، وفي البلد منه شيء كثير، وأهل تلك القرية يعبدون الحجارة، لا يعرفون الله عز وجل. ويقال: ورد جور، ونرجس جرجان، ونيلوفر شروان، ومنثور بغداد، وزعفران قم، وشاهسبرم سمرقند (1). قال أبو العلاء صاعد الأندلسي في باكورة ورد: ودونك يا سيدي وردة ... يذكرك المسك أنفاسها كعذراء أبصرها مبصر ... فغطت بأكمامها راسها آخر: وردة تحكي أمام الورد ... طليعة سابقة للجند قد ضمها في الغصن قر البرد ... ضم فم لقبلة من بعد أبو عبادة البحتري: أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا ... من الحسن حتى كاد أن يتكلما (2) وقد نبه النوروز في غسق الدجى ... أوائل ورد كن بالأمس نوما (3) _________ (1) الشاهسبرم: الريحان. (2) ديوانه 2: 234، نهاية الأرب 11: 189. (3) النوروز والنيروز -والثاني أشهر- أول يوم من السنة الشمسية، وعند الفرس يوم نزول الشمس أول الحمل. (2/403) _________ يفتحه برد الندى فكأنما ... يبث حديثا بينهن مكتما محمد بن عبد الله بن طاهر: أما ترى شجرات الورد مظهرة ... لنا بدائع قد ركبن في قصب (1) كأنهن يواقيت يطيف بها ... زبرجد وسطه شذر من الذهب يقال: إنه نظم هذين البيتين من قول أزدشير بن بابك، وقد وصف الورد: وهو در أبيض، وياقوت أحمر، على كراسي زبرجد أخضر، بوسطه شذر من ذهب أصفر. الناشي: قضب الزبرجد قد حملن عقائقا ... أثمارهن قراضة العقيان (2) وكأن دمع القطر في أهدابه (3) ... دمع مرته (4) فواتر الأجفان محمد بن عبد الله بن طاهر: مداهن من يواقيت مركبة ... على الزبرجد في أجوافها ذهب (5) كأنه حين يبدو من مطالعه ... صب يقبل حبا وهو يرتقب خاف الملال إذا طالت إقامته ... فظل يظهر أحيانا ويحتجب أبو طالب الرقي: ووردة من نبات معطار ... حيت بها في لطيف أسرار (6) كأنها وجنة الحبيب وقد ... نقطها عاشق بدينار _________ (1) نهاية الأرب 11: 189. (2) نهاية الأرب 11: 189، وفيه: "حملن شقاشقا". (3) نهاية الأرب: "وكأن قطر الطل". (4) ط، ح: "فرته"، والصواب ما أثبته من نهاية الأرب والأصل. (5) نهاية الأرب 11: 189، وقبل هذا البيت: أما ترى الورد يدعو للورود إلى ... خمر معتقة في لونها صهب (6) ط: "حب بها"؟ (2/404) _________ العماد الأصبهاني: قلت للورد ما لشوكك يدمي ... كل ما قد سعرت منه جراحي (1) قال لي: هذه الرياحين جندي ... أنا سلطانها وشوكي سلاحي في الورد الأصفر لبعضهم: رعى الله وردا غدا أصفرا ... بهيا نضيرا يحاكي النضارا (2) وأسقى غصونا به أثمرت ... وحملن منه شموسًا صغارا المؤيد الطغرائي: شجرات ورد أصفر تخذت ... في قلب كل متيم طربا (3) سبكت يد الغيم اللجين لها ... فكسته صبغا مونقا عجبا من ذا رأى من قبله شجرًا ... سقي اللجين فأثمر الذهبا (4) وقال: ألم تر أن جند الورد وافى ... بصفر من مطارده وخضر أتى مستلئمًا بالشوك فيه ... نصال زمرد وتراس تبر في الورد الأزرق من وصف بستان لبعضهم: وبه وارد من الورد قد ... أينع في رقة الهواء اللطيف (5) _________ (1) نهاية الأرب 11: 190. (2) نهاية الأرب: 11: 194. (3) نهاية الأرب 11: 194، وفيه: "بعثت". (4) بعده في نهاية الأرب: خرطت نهود زبرجد حملت ... أجوافها من عجد لعبا فإذا الصبا فتقت كمائمها ... سحرا، وماد الغصن وانتصبا شبهتها بخريدة طرحت ... في الخصر من أثوابها لهبا (5) نهاية الأرب 11: 195. (2/405) _________ شبهوه بدمعة العاشق الآ ... لف نالته جفوة من أليف فهو يحكيه زرقة ومثال ... القرص لونًا في خد ظبي تريف (1) ورق أزرق كزرق يواقيت ... تطلعن من لجين مشوف (2) في الورد الأبيض للسري الرفاء: وروض كساه الغيث إذ جاد دمعه ... مجاسد وشي من بهار ومنثور (3) بدا أبيض الورد الجني كأنما ... تنسم للناشي بمسك وكافور (4) كأن اصفرارًا منه تحت ابيضاضه ... برادة تبر في مداهن بلُّور في الورد الأسود لأبي أحمد الطراري: لله أسود ورد ظل يلحظنا ... من الرياض بإحداق اليعافير (5) كأنها وجنات الزنج نقطها ... كف الإمام بأنصاف الدنانير آخر: وورد أسود خلناه لما ... تنشق نشره ملك الزمان (6) مداهن عنبر غض وفيها ... بقايا من سحيق الزعفران علي بن الرومي يهجو الورد: يا مادح الورد لا ينفك من غلطه ... ألست تنظره في كف ملتقطه (7) ؟ كأنه سرم بغل حين يبرزه ... عند البراز، وباقي الروث في وسطه قال ابن المعتز يرد عليه: _________ (1) في الأصول: "ينزلف"، وما أثبته من نهاية الأرب، والتريف: المترف المتنعم. (2) المشوف: المجلو. (3) نهاية الأرب 11: 193. (4) في الأصول: "تبسم" وما أثبته من نهاية الأرب والناشي: اسم فاعل من قولهم: "نشيت منه ريحًا طيبة". (5) نهاية الأرب 11: 195، ونسبها إلى مؤيد الدين الطغرائي، واليعافير: الظباء التي بلون العفر وهو التراب. (6) نهاية الأرب 11: 196. (7) نهاية الأرب 11: 192. (2/406) _________ يا هاجي الورد لا حييت من رجل ... غلطت، والمرء قد يؤتى على غلطه هل تنبت الأرض شيئا من أزاهرها ... إذا تحلت يحاكي الوشى من نمطه أحلى وأشهر من ورد له أرج ... كأنما المسك مذرور على وسطه علي بن الرومي يفضل النرجس على الورد: أيها المحتج للور ... د بزور ومحال ذهب النرجس بالفضل ... فأنصف في المقال لا تقاس الأع ... ين النجل بأسرام البغال أبو هلال العسكري يرد عليه: أفضل الورد على النرجس ... لا أجعل الأنجم كالأشمس (1) ليس الذي يقعد في مجلس ... مثل الذي يمثل في مجلس علي بن سعيد المؤرخ: من فضل النرجس فهو الذي ... يرضى بحكم الورد إذ يرأس أما ترى الورد غدا قاعدًا ... وقام في خدمته النرجس والناس يشبهون عدم دوام الورد بقلة بقاء الود، ولهذا كتب أبو دلف إلى عبد الله بن طاهر يعاتبه: أرى حبكم كالورد ليس بدائم ... ولا خير فيمن لا يدوم له عهد (2) وودي لكم كالآس حسنًا ونضرة ... له زهرة تبقى إذا فني الورد فأجابه عبد الله بن طاهر: وشبهت ودي الورد وهو شبيهه ... هل زهرة إلا وسيدها الورد ووودك كالآس المرير مذاقه ... وليس له في القلب قبل ولا بعد _________ (1) نهاية الأرب 11: 192. (2) نهاية الأرب 11: 192، 193. (2/407) _________ واعتذر ديك الجن عن قلة لبث الورد فقال: للورد حسن وإشراق إذا نظرت ... إليه عين محب هاجه الطرب خلاف الملال إذا دامت إقامته ... فصار يظهر حينًا ثم يحتجب
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:35 am | |
| ما ورد في النرجس: روى فيه حديث موضوع، أخرجه الديلمي في مسند الفردوس، وابن الجوزي في الموضوعات بسند مسلسل بالقضاة عن علي مرفوعا: "شموا النرجس ولو في اليوم مرة، ولو في الشهر مرة، ولو السنة مرة، ولو في الدهر مرة، فإن في القلب حبة من الجنون، والجذام والبرص لا يقطعها إلا شم النرجس". قال بقراط: كل شيء يغذو الجسم والنرجس يغذو العقل. وقال جالينوس: من كان له رغيف فليجعل نصفه في النرجس، فإنه راعي الدماغ، والدماغ راعي العقل. وقال الحسن بن سهل: من أدمن شم النرجس في الشتاء أمن البرسام في الصيف. وقال بعض الأدباء: النرجس نزهة الطرف، وطرف الظرف، وغذاء الروح، ومادة الروح. وكان كسرى أنو شروان مغرمًا بالنرجس، ويقول: هو ياقوت أصفر بين در أبيض على زمرد أخضر. وقال: إني لأستحيي أن أباضع في مجلس فيه النرجس؛ لأنه أشبه شيء بالعيون الناظرة. وقال الشاعر: فإذا قضيت لنا بعين مراقب ... في الحب فليك من عيون النرجس أبو نواس: لدى نرجس غض القطاف كأنه ... إذا ما منحناه العيون عيون (1) _________ (1) نهاية الأرب 11: 23. (2/408) _________ مخالفة في شكلهن فصفرة (1) ... مكان سواد والبياض جفون ابن المعتز: كأن عيون النرجس الغض بيننا ... مداهن تبر حشوهن عقيق إذا بلهن خلت دموعها ... بكاء جفون كحلهن خلوق كشاجم: كأنما نرجسنا ... وقد تبدى من كثب (2) أنامل من فضة ... يحملن كأسًا من ذهب الصنوبري: أضعف قلبي النرجس المضعف ... ولا عجيب إن صبا مدنف كأنه بين رياحيننا ... أعشار آي ضمها مصحف ابن مكنسة: ونرجس إلى حدا ... ثق الربا محدق (3) كأنما صفرته ... على بياض يقق أعشار جزء أذهبت ... في ورق من ورق أبو بكر بن حازم: ونرجس ككئوس التبر لائحة ... من الزبرجد قد قامت بها ساق (4) كأنها من عيون هدبها ورق ... لهن من خالص العقيان إحداق آخر: وأحسن ما في الوجوه العيون ... وأشبه شيء بها النرجس (5) _________ (1) نهاية الأرب: "بصفرة". (2) هاية الأرب 11: 230. (3) نهاية الأرب 11: 231. (4) نهاية الأرب 11: 231. (5) نهاية الأرب 11: 235، ونسبه إلى ابن الرومي. (2/409) _________ يظل يلاحظ وجه الندي ... م فردًا وحيدًا فيستأنس الصنوبري: وعندنا نرجس أنيق ... تحيا بأنفاسه النفوس كأن أجفانه بدور ... كأن إحداقه شموس وقال: أرأيت أحسن من عيون النرجس ... أو من تلاحظهن وسط المجلس (1) در تشقق عن يواقيت على ... قصب الزبرجد فوق بسط السندس ابن الرومي: ونرجس كالثغور مبتسم ... له دموع المحدق الشاكي (2) أبكاه قطر الندى وأضحكه ... فهو مع القطر ضاحك باكي وقال: انظر إلى نرجس في روضة أنف ... غناء قد جمعت شتى من الزهر (3) كأن ياقوتة صفراء قد طبعت ... في غصنها حولها ست من الدرر آخر: أبصرت باقة نرجس ... في كف من أهواه غضه (4) فكأنها قضب الزبرجد ... قمعت ذهبًا وفضه ومن رسالة لضياء الدين الأثير يصف منتزها: جاء فيها في وصف النرجس: _________ (1) نهاية الأرب 11: 231. (2) نهاية الأرب 11: 232، ونسبه إلى ابن الرومي. (3) نهاية الأرب 11: 232، ونسبه إلى شاعر أندلسي. (4) نهاية الأرب 11: 232، وفي الحاشية: "في مباهج الفكر: طاقة" وهو الصواب، فإن الباقة الحزمة من البقل.أما الطاقة فهي من الريحان. (2/410) _________ فمن جاني نرجس يقول: هذا صاحب القد المائس، والذي عينه عين متيقظ وجيده جيد ناعس، وهو بكر الربيع والبكر أكرم الأولاد على الوالد، وقد جعل ذا لونين اثنين؛ إذ لم يحظ غيره إلا بلون واحد.
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:36 am | |
| ما ورد في البنفسج: فيه أحاديث ذكرها ابن الجوزي في الموضوعات، منها حديث أبي سعيد مرفوعًا: "فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان، كفضلي على سائر الخلق، بارد في الصيف حار في الشتاء". أخرجه ابن حبان في تاريخ الضعفاء والحاكم في تاريخ نيسابور، والديلمي في مسند الفردوس. وورد أيضا بهذا اللفظ من حديث أبي هريرة وأنس أخرجهما الخطيب البغدادي، ومن حديث علي أخرجه ابن الجوزي، وقال في الأربعة: إنها موضوعة. وأخرج أبو نعيم في الحلية من حديث الحسين بن علي مرفوعًا: "فضل دهن البنفسج على سائر الأدهان، كفضل ولد عبد المطلب على سائر قريش، وفضل البنفسج كفضل الإسلام على سائر الأديان". قال أبو نعيم: هذا حديث غريب من حديث جعفر بن محمد، لم نكتبه إلا بهذا الإسناد عن هذا الشيخ، أفادنا إياه الدارقطني، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات أيضا. قال ابن وحشية: البنفسج نوعان: جبلي وبستاني، والجبلي دقيق الورق، أزرق اللون، والبستاني عريض الورق حائك اللون، ويوجد فيه الأبيض على لون الشمع، ولا يوجد إلا بمصر، ويسمى الكوفي. ومن عجيب أمره أن الإنسان إذا تغوط في مجاري الماء إليه مات وذبل، وكذا إن خرج منه ريح في مزرعته، وانه إذا دام عليه الضباب يوما أو نحوه ضعف، ومتى توالي نقصت زهرته، وصغر ورقه، وتغيرت (2/411) _________ رائحته؛ ومن الأشياء المضادة له القصب، فإنه لا يكاد يفلح بقربه ولا ينمى، وإن وقعت صاعقة على أربعمائة ذراع منه فأقل هلك سريعا. ويفسده أيضا البرد والرعد الشديد المتتابع والسموم وريح الشمال الباردة، والمطر الكثير وماء الآبار والدخان والتراب المقبرة. ومن رسالة لأبي العلاء عطارد بن يعقوب (1) الخوارزمي يصف بنفسجة: سماوية اللباس، مسكية الأنفاس، واضعة رأسها على ركبتها كعاشق مهجور، تنطوي على قلب مسجور، كبقايا النقش (2) في بنان الكاعب، أو النقس في أصابع الكاتب، أو الكحل في الألحاظ الملاح، المراض الصحاح، الفاترات الفاتنات، المحييات القاتلات، لازوردية أربت بزرقتها على زرق اليواقيت، كأوائل النار في أطراف كبريت، أو القرص في خدود العذارى. أو عذار خلعت فيه العذارا أبو القاسم بن هذيل الأندلسي: بنفسج جمعت أوراقه فحكت ... كحلا تشرب دمعا يوم تشتيت (3) أو لازوردية أوفت بزرقتها ... وسط الرياض على زرق اليواقيت كأنه وضعاف القضب تحمله ... أوائل النار في أطراف كبريت آخر: بنفسج بذكي الريح مخصوص ... ما في زمانك إذ وافاك تنغيص (4) كأنما شعل الكبريت منظره ... أو خد أغيد بالتخميش مقروص (5) _________ (1) نهاية الأرب 11: 229، وفيه: "عطاء بن يوسف السندي". (2) في الأصول: "النفس"، وصوابه من نهاية الأرب. (3) نهاية الأرب 11: 226، قال: "ويروى لابن المعتز". (4) نهاية الأرب 11: 227. (5) في الأصول: "التحميش"، وصوابه من نهاية الأرب. (2/412) _________ آخر: ماس البنفسج في أغصانه فحكى ... زرق الفصوص على بيض القراطيس (1) كأنه وهبوب الريح تعطفه ... بين الحدائق أعراف الطواويس آخر في البنفسج الأبيض: كأن البنفسج فيما حكى ... لطائف أخلاقك المونقه (2) يلوح ومن تحت طاقاته ... فصوص من الفضة المحرقه الأمير عبد الله الميكالي: يا مهديا لي بنفسجا أرجا ... يرتاح صدري له وينشرح (3) بشرني عاجلا مصحفه ... بأن ضيق الأمور ينفسح مجير الدين بن تميم الحموي: عاينت ورد الروض يلطم خده ... ويقول وهو على البنفسج محنق لا تقربوه وإن تضوع نشره ... ما بينكم فهو العدو الأزرق آخر: بنفسج الروض تاه عجبا ... وقال طيبي للجو ضمخ فاقبل الزهر في احتفال ... والبان من غيظه تنفخ
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:37 am | |
| ما قيل في النيلوفر: قال ابن التلميذ: اسم فارسي معناه النيلي الأجنحة والنيلي الأرياش (4). _________ (1) نهاية الأرب 11: 227. (2) نهاية الأرب 11: 228. (3) نهاية الأرب 11: 228. (4) نهاية الأرب 11: 219، وقال: وربما سمي بالفارسية اسما معناه كرنب الماء. (2/413) _________ وقال ابن وحشية: الفرس تسميه نينوفر والعرب نيلوفر، والهند نيلوفك والنبط نيلوفريا. قال ابن التلميذ: ومن عاداته أن يحول وجهه إلى الشمس إذا طلعت، فيزيد انفتاحه بزيادة علوّ الشمس، فإذا أخذت في الهبوط ابتدأ ينضم على ذلك الترتيب، حتى ينضم انضمامًا كاملا عند الغروب، ويبقى مضموما الليل كله، فإذا طلعت أخذ في انفتاح، وهذا دأبه أبدا. قال: وهو نبات قمري يزيد بزيادة القمر، وينقص بنقصانه. أبو بكر الزبيدي الأندلسي: وبركة تزهو بنيلوفر ... نسيمها يشبه ريح الحبيب (1) حتى إذا الليل دنا وقته ... ومالت الشمس لوقت المغيب (2) أطبق جفنيه على جَيْبه (3) ... وغاص في البركة خوف الرقيب آخر: وبركة أحيا بها ماؤها ... من زهرها كل نبات عجيب (4) كأن نيلوفرها عاشق ... نهاره يرقب وجه الحبيب حتى إذا الليل بدا نجمه ... وانصرف المحبوب خوف الرقيب أطبق جفنيه عسى في الكرى ... يبصر من فارقه عن قريب آخر: يا حبذا بركة نيلوفر ... قد جمعت من كل فن عجيب (5) _________ (1) نهاية الأرب 11: 224. (2) نهاية الأرب: مفتح الأجفان في يومه ... حتى إذا الشمس دنت للمغيب (3) نهاية الأرب: حبه (4) نهاية الأرب 11: 221، ونسبها إلى أبي بكر الزبيدي. (5) نهاية الأرب 11: 222، ومطالع البدور، ونسبه إلى ابن صابر. (2/414) _________ أزرق في أحمر في أبيض ... كقرصة في صحن خد الحبيب كأنه يعشق شمس الضحى ... فانظره في الصبح وعند المغيب إذا تجلت يتجلى لها ... حتى إذا غاب سناها يغيب (1) آخر: كلنا باسط اليد ... نحو نيلوفر ندى (2) كدبابيس عسجد ... قضبها من زبرجد آخر: انظر إلى بركة نيلوفر ... محمرة الأوراق خضراء (3) كأنما أزهارها أخرجت ... ألسنة النار من الماء آخر: ونيلوفر صافحته الرياح ... وعانقها الماء صفوا ورنقا (4) وتحمل أوراقه في الغدير ... ألسنة النار حمرًا وزرقًا آخر: صفر المداري تضمها شرف ... مفتضح عند نشرها العطر (5) تحملها خيزرانة ذبلت ... ذبول صب أذابه الهجر _________ (1) بعده في نهاية الأرب: يرنو إليها مبصرا يومه ... ولا يحاشي نظرات الرقيب لا يبتغي وجها سوى وجهها ... فعل محب مخلص في حبيب (2) نهاية الأرب 11: 222، ومن غاب عنه المطرب للثعالبي 37، ونسبه إلى أبي بكر الصنوبري. (3) نهاية الأرب 11: 222، ومطالع البدور 1: 112، ونسبه إلى ابن حمديس. (4) نهاية الأرب 11: 223، وفي الأصول: "وريقا"، وصوابه من نهاية الأرب. (5) نهاية الأرب 11: 223، وفيها: "صفر الدراري". (2/415) _________ كأنها إذ رأيت ألسنة ... أنطقها للمهيمن الشكر خناجر من خناجر نزعت ... فهي على الماء من دم حمر الطغرائي: ونيلوفر أعناقه أبدا صفر ... كأن به سكرًا وليس به سكر (1) إذا انفتحت أوراقه فكأنها ... وقد ظهرت ألوانها البيض والصفر أنامل صباغ صبغن بنيلة ... وراحتها بيضاء في وسطها تبر ابن الرومي: يرتاح للنيلوفر القلب الذي ... لا يستفيق من الغرام وجهده والورد أصبح في الروايح عبده ... والنرجس المسكي خادم عبده يا حسنة في بركة قد أصبحت ... محشوة مسكًا يشاب بنده مهجور حب طل يرفع رأسه ... كالمستجير بربه من صده (2) وكأنه إذ غاب عند مسائه ... في الماء فانحجبت نضارة قده صب تهدده الحبيب بهجره ... ظلما فغرق نفسه من وجده الوجيه بن الذروي يهجو النيلوفر: ونيلوفر أبدى لنا باطنا له ... مع الظاهر المخضر حمرة عندم فشبهته لما قصدت هجاءه ... بكاسات حجام بها لوثة الدم
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:38 am | |
| البشنين: قال في مباهج العبر: وإذا مر النيل بمصر ينبت في أماكن منخفضة، قد وقف فيها الماء نباتًا يشبه النيلوفر، ليست له رائحة ذكية، يسمى البشنين، يتخذ منه دهن وهو _________ (1) نهاية الأرب 11: 224. (2) نهابة الأرب: "ضده". (2/416) _________ نوعان نوع يسمى الخريري، يشبه الرمان، وتسميه أهل مصر الجلجلان، والآخر يسمونه الغزي، وله أصل يسمى البيارون.
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:39 am | |
| ما ورد في الآس: أخرج ابن السني وأبو نعيم، كلاهما في الطب النبوي عن ابن عباس، قال: أهبط آدم من الجنة بثلاثة أشياء: بالآسة، وهي سيدة ريحان الدنيا، وبالسنبلة وهي سيدة طعام الدنيا، وبالعجوة وهي سيدة ثمار الدنيا. وأخرج ابن أبي حاتم في تفسيره وابن السني عن ابن عباس قال: أول شيء غرس نوح حين خرج من السفينة الآس. وأخرج ابن السكن عن عائشة، قالت: نهى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يستاك بعود الآس وعود الرمان، فإنهما يحركان عرق الجذام. وأخرج ابن السني عن الأوزاعي، يرفع الحديث إلى النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنه نهى عن التخلل بالآس، وقال: إنه يسقي عرق الجذام. قال في مباهج العبر: اليونان تسمى الآس مرسينا، وتسميه العامة المرسين. وقال ابن وحشية: الآس سيد الرياحين، ويعظم حتى إنه يشجر ويثمر ثمرًا قدر الحمص، وهو ثلاثة أنواع: أخضر وهو المشهور، وأصفر وهو ما فسد من ورق الأول، وأزرق ويسمى الخسرواني، وهو أن يخلط في أصوله عند الزرع ورق النيل، قال الأخيطل الأهوازي: للآس فضل بقائه ووفائه ... ودوام منظره (1) على الأوقات _________ (1) نهاية الأرب 11: 241، وفيه: "دوام نضرته"، وبعده هناك: الجو أغبر وهو أخضر والثرى ... يبس ويبدو ناضر الورقات (2/417) _________ قامت على أغصانه (1) ورقاته ... كنصول نبل جئن مؤتلفات (2) آخر: ومشمومة مخضرة اللون غضة ... حوت منظرا للناظرين أنيقا (3) إذا شمها المعشوق خلت اخضرارها ... ووجنته فيروزجًا وعقيقا ابن وكيع: خليلي ما للآس يعبق نشره ... إذا هب أنفاس الرياح العواطر (4) حكى لونه أصداغ ريم معذر ... وصورته آذان خيل نوافر
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:39 am | |
| ما ورد في الريحان، وهو الحبق: روى فيه أحاديث موضوعة، منها حديث ابن عباس مرفوعا: "نعم الريحان ينبت تحت العرش، وماؤه شفاء للعين" أخرجه العقيلي، وقال: باطل لا أصل له، وابن الجوزي في الموضوعات. وورد نحوه من حديث أنس أخرجه الخطيب البغدادي، وقال: موضوع، وابن الجوزي أيضا. وأخرج الخطيب في تالي التلخيص من حديث جابر بن عبد الله مرفوعا: "المرزنجوش مزروع حول العرش، فإذا كان في دار لم يدخلها الشيطان"، قال الخطيب: باطل. قال ابن الجوزي: وروي بسند مجهول من حديث أنس مرفوعا: "إن في الجنة بيتا سقفه من مرزنجوش". قال في مباهج العبر: العرب تطلق اسم الريحان على كل نبت له ريح طيبة. _________ (1) نهاية الأرب: "قضبانه". (2) نهاية الأرب: "جسد مؤتلفات". (3) نهاية الأرب 11: 242، ونسبهما إلى أبي سعيد الأصفهاني. (4) نهاية الأرب 11: 242. (2/418) _________ والحبق أنواع: منه الريحان النبطي، وهو عريض الورق، ويسمى الباذروج، وهو المعروف عند الناس المتخذ في البساتين. وحبق ترجاني، وله رائحة كرائحة الأترج، ويسمى الباذرنجبويه والباذرنبويه، واسمه بالفارسية مرمخوز، بالزاي المعجمة، وهو دقيق الورق. وحبق قرنقلي، وله رائحة كرائحة القرنفل، ويسمى الفرنحمشك بالفارسية. وحبق صعتري، له رائحة كرائحة الصعتر. وحبق كرماني، ويسمى بالفارسية الشاهسفرم، ومعناه ملك الرياحين، والعرب تسميه الضميران والضومران، وهو دقيق الورق جدا، يكاد أن يكون دون السداب. وحبق الفتى وهو المرزنجوش، والعرب تسميه العبقر، ويقال: إنه الثمام. وريحان الكافور، ويسمى بالفارسية سوسن، وشكله شكل المنثور وزهره وورقه يؤديان رائحة الكافور (1). قال السري الرفاء يصف حوض ريحان: وبساط ريحان كماء زبرجد ... عبثت به أيدي النسيم فأرعدا (2) يشتاق القوم (3) الكرام فكلما ... مرض النسيم سعوا إليه عودا (4) أبو الفضل الميكالي: أعددت محتفلا ليوم فراغي ... روضا غدا إنسان عين الباغ (5) روض يروض هموم قلبي حسنه ... فيه ليوم اللهو أي مساغ (6) _________ (1) انظر نهاية الأرب 11: 247-250 وحواشيه. (2) نهاية الأرب 11: 252. (3) نهاية الأرب: "الشرب". (4) نهاية الأرب: "سروا إليه". (5) نهاية الأرب 11: 252. والباغ: البستان فارسي معرب. (6) نهاية الأرب: "الكأس اللهو". (2/419) _________ وإذا انثنت قضبان ريحان به ... حيت بمثل سلاسل الأصداغ أبو القاسم الصقلي: أنا بالريحان مفت ... ون، ولا مثل الحماحم فتأمله تجد عنذ ... رًا لصب القلب هائم غلمة الجند بخضر ... القمص في خمر العمائم الطغرائي: مراضيع من الريحان تسقى ... سقيط الطل أو در العهاد (1) ملابسهن خضر مسبغات (2) ... بأشكال تميل إلى السواد إذا ذرت عليها المسك ريح ... وجاد بفيضهن يد الغوادي تخللها الرياح فسرحتها ... صنيع المشط في اللمم الجعاد (3) ابن أفلح: وحماحم كأسنة ... في كل معترك قديم (4) أو أنجم بزغت (5) ... لتحرق كل شيطان رجيم أو مثل أعراف الديوك ... لدى مبارزة الخصوم أو كالشقيق تحرشت ... بفروعه أيدي النسيم أو ثاكل صبغت ثيابا (6) ... من دم الخد اللطيم _________ (1) نهاية الأرب 11: 253. (2) نهاية الأرب: "مشيعات". (3) بعده في نهاية الأرب: جرت دهنا بها وسرت عليها ... فطاب نسيمها في كل واد (4) نهاية الأرب 11: 253، وفيه "كل معترك قويم". (5) نهاية الأرب "نزعت". (6) نهاية الأرب: "بنانا". (2/420) _________ ابن وكيع: هذا الحماحم زهر ... فيه حياة النفوس كأنه حين يبدو ... برادة الآبنوس آخر: أما ترى الريحان أهدى لنا ... حمامًا منه فأحيانا تحسبه في طله والندى ... زمردا يحمل مرجانا ابن وكيع في الصعتري: صعتري أرق من أرجل النم ... ل، وأذكى من نفحة الزعفران (1) كسطور كسين نقطًا وشكلًا ... من يدي كاتب ظريف البنان صاعد الأندلسي في الريحان الترنجي: لم أدر قبل ترنجان مررت به ... أن الزمرد أغصان وأوراق (2) من طيبة سرق الأترج نكهته ... يا قوم حتى من الأشجار سراق! آخر: ذكي العرف مشكور الأيادي ... كريم عرفه يسلي الحزينا (3) أغار على الترنج وقد حكاه ... وزاد على اسمه ألفًا ونونًا
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:41 am | |
| ما قيل في المنثور، وهو الخيري: ابن وكيع: انظر إلى المنثور في ميدانه ... يدنو إلى الناظر من حيث نظر _________ (1) نهاية الأرب 11: 255. (2) نهاية الأرب 11: 255. (3) نهاية الأرب 11: 255، وفيه: "كريم عرقه" بالقاف. (2/421) _________ كجوهر مختلف لونه ... أسلمه سلك نظام فانتثر آخر: انظر إلى المنثور ما بيننا ... وقد كساه الطل قمصانًا كأنه صاغته أيدي الحيا ... من أحمر الياقوت مرجانا (1) ومن خواصه أنه لا تعبق له رائحة إلا ليلًا، وفيه يقول الشاعر: ينم مع الإظلام طيب نسيمه ... ويخفي مع الإصباح كالمتستر كعاطرة ليلا لوعد محبها ... وكاتمة صبحا نسيم التعطر
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:42 am | |
| ما قيل في الياسمين: كتب ناصر الدين التنيسي إلى النصير الحمامي ملغزا فيه: يا من يحل اللغز في ساعة ... كلمحة من طرفة العين ما اسم إذا أنقصت من عده ... في الخط حرفًا صار اسمين فأجابه نصير: لعرض مولانا وأنفاسه ... ألغزت لي حقًّا بلامين اسم سداسي لطيف به ... نحافة تظهر للعين لكنه يغدو سمينا إذا ... أسقطت من أولاه حرفين أبو إسحاق الحصري يصف الياسمين قبل انفتاحه: خليلي هبا وانفضا عنكما الكرى ... وقوما إلى روض ونشر عبيق (2) فقد راح رأس الياسمين منورا ... كأقراط در قمعت بعقيق _________ (1) نهاية الأرب 11: 11: 272. (2) نهاية الأرب 11: 237، وفيه: "وكأس رحيق". (2/422) _________ يميل على ضعف الغصون كأنما ... له حالتا ذي غشية ومفيق (1) إذا الريح أدنته إلى الأرض خلته ... نسيم جنوب ضمخت بخلوق آخر: وروضة نورها يرف ... مثل عروس إذا تزف (2) كأنما الياسمين فيها ... أنامل ما لها أكف أبو بكر بن القوطية: وأبيض ناصع صافي الأديم ... يطلع فوق مخضر بهين كأن نواره المجني منه ... سماء قد تحلت بالنجوم آخر: كأن الياسمين الغض لما ... أدرت عليه وسط الروض عيني (3) سماء للزبرجد قد تبدت ... لنا فيها نجوم من لجين المعتمد بن عباد: كأنما ياسميننا الغض ... كواكب في السماء تبيض (4) والطرق الحمر في بواطنه ... كخد عذراء مسه عض ابن عبد الظاهر: وياسمين قد بدت ... أزهاره لمن يضف كمثل ثوب أخضر ... عليه قطن قد ندف آخر: وياسمين عبق النشر ... يزري بريح العنبر الشحري (5) _________ (1) في الأصول: "ونفيق" تحريف. (2) نهاية الأرب 11: 237. (3) نهاية الأرب 11: 237. (4) نهاية الأرب 11: 237. (5) نهاية الأرب 11: 237. والشحري: نسبة إلى الشحر، وهو صقع على ساحل الهند من ناحية اليمن. (2/423) _________ يلوح من فوق غصون له ... كمثل أقراط من الدر ابن الحداد الأندلسي: بعثت بالياسمين الغض مبتسما ... وحسنه فاتن للنفس والعين (1) بعثته منبئا عن صدق معتقدي ... فانظر تجد لفظه يأسا من المين وقال آخر: لا مرحبا بالياسمين وإن ... غدا في الروض زينا (2) صحفته فوجدته ... متقابلًا يأسا ومينا آخر: وياسمين إن تأملته ... حقيقة أبصرته شينا (3) لأنه يأس ومين ومن ... أحب قط اليأس والمينا!
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:43 am | |
| ما قيل في النسرين: قال ابن وحشية: الياسمين والنسرين متقاربان حتى كأنهما أخوان، وكل واحد منهما نوعان: أبيض وأصفر، ولهما شقيق آخر ورده أكبر من وردهما، يسمى جلنسرين، قال عبد الرزاق بن علي النحوي: زان حسن الحدائق النسرين ... فالحجا في رياضه مفتون (4) قد جرى فوقه اللجين وإلا ... فهو من ماء فضة مدهون أشبهته طلى الحسان بياضًا ... وحوته شبه القدود غصون آخر: أكرم بنسرين تذيع الصبا ... من نشره مسكا وكافورا (5) _________ (1) نهاية الأرب 11: 239. (2) نهاية الأرب 11: 238. (3) نهاية الأرب 11: 238. (4) نهاية الأرب 11: 214. (5) نهاية الأرب 11: 214، وفيه "يذيع الصبا". (2/424) _________ ما إن رأينا قط من قبله ... زبرجدًا يثمر بلورا آخر: انظر لنسرين يلوح ... على قضيب أملد (1) كمداهن من فضة ... فيها برادة عسجد حيتك من أيدي الغصون ... بها أكف زبرجد
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:43 am | |
| ما قيل في الأقحوان: مجير الدين محمد بن تميم: لا تمش في روض وفيه شقائق ... أو أقحوان غب كل غمام إن اللواحظ والخدود أجلها ... عن وطئها في الروض بالأقدام آخر: كأن نور الأقاحي ... إذ لاح غب القطر أنامل من لجين ... أكفها من تبر علي بن عباد الإسكندراني: والأقحوانة تحكي وهي ضاحكة ... عن واضح غير ظلم ولا شنب (2) كأنها شمسة من فضة حرست ... خوف الوقوع بمسمار من الذهب ظافر الحداد: والأقحوانة تحكي ثغر غانية ... تبسمت فيه من عجب ومن عجب (3) في القد والبرد والريق الشهي وطيب الر ... يح واللون والتفليج والشنب كشمسة (4) من لجين في زبرجدة ... قد شرفت حول مسمار من الذهب _________ (1) نهاية الأرب 11: 214. (2) نهاية الأرب 11: 288، وفيه: "تجلى وهي ضاحكة". (3) نهاية الأرب 11: 289. (4) الشمسة: القطعة المدورة على هيئة الشمس. (2/425) _________ الجمال علي بن ظافر المصري: انظر فقد أبدى الأقاح مباسمًا ... ضحكت تهلل في قدود زبرجد كفصوص در لطفت أجرامها ... قد نظمت من حول شمسة عسجد آخر: ظفرت يدي للأقحوان بزهرة ... تاهت بها في الروضة الأزهار (1) أبدت ذراع زبرجد وأناملًا ... من فضة في كفنها دينار
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:44 am | |
| ما قيل في البان: شمس الدين بن محمد التلمساني: تبسم زهر البان عن طيب نشره ... وأقبل في حسن يجل عن الوصف هلموا إليه بين قصف ولذة ... فإن غصون البان تصلح للقصف الشهاب محمود على لسان البان: إذا دغدغتني أيدي النسيم ... فملت وعندي بعض الكسل فسل كيف حال قدود الملاح ... وعن حال سمر القنا لا تسل أبو جنك الشاعر يهجو القاضي شمس الدين بن خلكان: لله بستان حللنا دوحه ... في جنة قد فتحت أبوابها (2) والبان تحسبه سنانيرًا رأت ... قاضي القضاة فنفشت أذنابها تاج الدين بن شقير: قد أقبل الصيف وولى الشتا ... وعن قريب نشتكي الحرا أما ترى البان بأغصانه ... قد أقلب الفرو إلى برا _________ (1) نهاية الأرب 11: 290. (2) نهاية الأرب 11: 218، وفيه: "في لذة". (2/426) _________
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:45 am | |
| ما قيل في الشقيق: ابن الرومي: يصوغ لنا كف الربيع حدائقا ... كعقد عقيق بين سمط لآل (1) وفيهن نوار الشقائق قد حكى ... خدود غوان نقطت بغوال كشاجم: فرج القلب غاية التفريج ... ابتهاجي ما بين روض بهيج (2) فكأن الشقيق فيه أكال ... يل عقيق على رءوس زنوج أبو العلاء السروي: جام تكون من عقيق أحمر ... ملئت قرارته بمسك أذفر خرط الربيع مثاله فأقامه ... بين الرياض على قضيب أخضر أبو بكر الصنوبري: وكأن محمر الشقيق ... إذا تصوب أو تصعد أعلام ياقوت نشرن ... على رماح من زبرجد (3) الخيار البلدي: انظر إلى مقل الشقيق ... تضمنت حدق السبج من فوق أغصان حسن ... وما سمجن من العوج آخر: شقيقة شق على الورد ما ... قد لبست من كثرة الصبغ (4) كأنها في حسنها وجنة ... يلوح فيها طرف الصدغ _________ (1) نهاية الأرب 11: 282. (2) نهاية الأرب 11: 282. (3) نهاية الأرب 11: 284. (4) نهاية الأرب 11: 284. (2/427) _________
|
|
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية الإثنين 04 ديسمبر 2023, 6:46 am | |
| في زهر النارنج، في الخشخاش، في نور الكتان: للقاضي الفاضل: نديمي هيا قد قضى النجم نحبه ... وهب نسيم ناعم يوقظ الفجرا وقد أزهر النارنج أزرار فضة ... تزر على الأشجار أوراقها الخضرا ابن وكيع وخشخاش كأنا منه نفري ... قميص زبرجد عن جسم در (1) كأقداح من البلور صينت ... بأغشية من الديباج خضر ابن وكيع: ذوائب كتان تمايل في الضحى ... على خضر أغصان من الري ميد (2) كأن اصفرار الزهر فوق اخضرارها ... مداهن تبر ركبت في زبرجد آخر: كأنه حين يبدو ... مداهن اللازورد (3) إذا السماء رأته ... تقول: هذا فرندي ابن الرومي: وحلس (4) من الكتان أخضر ناعم ... سقى نبته داني الرباب مطير (5) إذا درجت فيه الشمال تتابعت ... ذوائبه حتى يقال غدير _________ (1) نهاية الأرب 11: 26. (2) نهاية الأرب 11: 27. (3) نهاية الأرب 11: 27. (4) نهاية الأرب 11: 27 ويريد بالحلس النبات الذي يغطي الأرض كثرة، تشبيها له بالحلس. (5) نهاية الأرب "الرياح". والرباب: السحاب المعلق الذي تراه كأنه دون السحاب. (2/428) _________
|
|
| |
| ذكر الرياحين والأزهار الموجودة في البلاد المصرية | |
|