قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: عمَّات النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: صـفـيـــــة الإثنين 09 أكتوبر 2023, 11:51 pm
عمَّات النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- ومَنْ هُنَّ بمثابتهنّ
قال القسطلاني -رحمه الله تعالى-: وأمَّا عَمَّاتُهُ -صلّى اللهُ عليه وسلّم- بنات عبد المطلب بن هاشم فجملتهن ست: عاتكة، وأميمة، والبيضاء وهي أم حكيم، وبرة، وصفية، وأروى، ولم يُسْلِمْ منهن إلا صفية أم الزبير بلا خلاف.
واختلف في أروى وعاتكة، فذهب أبو جعفر العقيلي إلى إسلامها، وعَدَّهُمَا في الصُّحبة، وذكر الدار قطني: عاتكة في جملة الاخوة والأخوات، ولم يذكر أروى، وأمَّا ابن إسحاق فذكر أنه لم يُسْلِمْ منهن غير صفية.
وقال ابن حجر في الإصابة: أميمة اختلف في إسلامها فنفاه محمد بن إسحاق، ولم يذكرها غير محمد بن سعد.
وذكر ابن حبان أنه لم يُسْلِمْ من عمَّات النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- إلا صفية، وهي والدة الزبير بن العوام.
صـفـيـــــة عَمَّةُ النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-
اسمها ونسبها رضي الله عنها: هي: صفية بنت عبد المطلب الهاشمية، عَمَّةُ النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-.
أمُّهَا: هالة بنت وهيب بن مناف بن زهرة بن كلاب، وكانت من المهاجرات الأول، شاعرة الهاشميات.
زوجها: الحارث بن حرب بن أمية –وهو أخو سفيان بن حرب– توفي عنها، فتزوَّجها العوام بن خويلد الأسدي أخو خديجة بنت خويلد –رضي الله عنها– فولدت له الزُّبَير، والسَّائِب، وعبد الكعبة، دعاها النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- إلى الإسلام فأسلمت.
أخوتها: عبد الله والد النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-، والحارث أبو طالب واسمه عبد مناف، والزبير ويُكَنَّى أبا الحارث، وحمزة بن عبد المطلب أسد الله، وأسد رسوله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-، وأبو لهب واسمه عبد العزى، والغيداق، والمقوم، وضرار، والعباس، وقثم، وعبد الكعبة، وجحل –بتقديم الجيم– وهو السِّقَاءُ الضَّخم، وقال الدارقطني بتقديم الحاء وهو القيد والخلخال ويُسَمَّى المُغيرة.
أدرك الإسلام منهم أربعة: أبو لهب، وأبو طالب، والعباس، وحمزة.
فأسلم حمزة والعباس -رضي الله عنهما-.
وصفية هي أم حواري النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- الزبير بن العوام.
إسلامها رضي الله عنها: كان إسلام صفية رضي الله عنها مبكراً، لأنه عندما دعا رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عشيرته الأقربين، إذ خَصَّ ابنته فاطمة وعَمَّتَهُ صفية رضي الله عنهما بما أمره الله عزوجل بتبليغه كما جاء في الحديث الصحيح.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: لَمَّا نزلت: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)، قام النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- فقال: "يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبد المطلب، يا بني عبد المطلب، لا أملك لكم من الله شيئاً، سلوني من مالي ما شئتم".
قال القرطبي رحمه الله تعالى: قوله تعالى: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) فيه مسألتان: الأولى قوله تعالى: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) خَصَّ عشيرته الأقربين بالإنذار لتنحسم أطماع سائر عشيرته.
وأطماع الأجانب في مفارقته إياهم على الشرك وعشيرته الأقربون قريش وقيل بنو عبد مناف.
الثانية: في هذا الحديث والآية دليل على في الأنساب لا ينفع مع البعد في الأسباب، ودليل على جواز صلة المؤمن الكافر وإرشاده ونصيحته لقوله إن لكم رحما سأبلها ببلالها.اهـ.
كانت صفية بنت عبد المطلب الهاشمية، -رضي الله عنها- من أوائل الذين آمنوا به وصَدَّقُوا برسالته، واتبعوا النور الذي أُنزل معه.
قال الذهبي: والصحيح أنه ما أسلم من عَمَّاتِ النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- سواها.
هجرتها وجهادها: وقد هاجرت صفية –رضي الله عنها– إلى المدينة مع ابنها الزبير، وقامت بأهم الأدوار في معارك المسلمين.
ففي معركة أحُدٍ كانت -رضي الله عنها- في طليعة النُّسْوَةِ اللاتي خرجن لخدمة المجاهدين، وتحميسهم على الجهاد، ومُدَاوَاةِ الجرحى.
وهي أول امرأة قتلت رجلاً.
تُحَدِّثُ هي عن نفسها رضي الله عنها قالت: أنا أول امرأة قتلت رجلاً: كان حَسَّانُ معنا، فَمَرَّ بنا يهودي فجعل يطيف بالحصن، فقلت لحسان: إن هذا لا آمنه أن يدل على عورتنا، فقم فاقتله.
قال يغفر الله لكِ! لقد عرفتِ ما أنا بصاحب هذا، فاحتجزت وأخذت عموداً، ونزلت، فضربته حتى قتلته.
احتجزت: أي شدت وسطها.
وعن عروة بن الزبير: أن صفية جاءت يوم أحُدٍ، وقد انهزم الناس وبيدها رُمْحٌ تضرب في وجوههم، فقال النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: "يازبير المرأة".
ويوم خيبر خرجت صفية مع ابنها الزبير -رضي الله عنهما- فخرج، ياسر اليهودي فبرز له الزبير -رضي الله عنه- فقالت صفية -رضي الله عنها- لَمَّا خرج إليه الزبير: يا رسول الله يقتل ابني، فقال رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: "بل ابنك يقتله إن شاء الله"، فخرج إليه وهو يرتجز ثم التقيا فقتله الزبير.
وتألّمَتْ ألَمَاً شديداً بمقتل شقيقها حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه-، ولكنها استرجعت وصبرت.
وَرَثَتْهُ بعد دفنه: أسائله أصحاب أحُدٍ مخافة بنات أبي من أعجم وخيبر دعاه إله الحق ذو العرش دعوة إلى جنات الخلد يحيا بها وسرور فوالله لا أنساك ما هبت الصبا بكاء وحزناً محضري ومسيري فيا ليت شلوي عند ذاك وأعظمي لدى أضبُع تعتادني ونسو
صفية -رضي الله عنها- تندب رسولً الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: عين جودي بدمعة وسهود واندبي خير هالك مفقود واندبي المصطفى بحزن شديد خالط القلب فهو كالمعمود كدت أقضي الحياة لما أتاه قدر خُطَّ في كتاب مجيد فلقد كان بالعباد رؤوفاً ولهم رحمة وخير رشيد رضي الله عنه حياً وميتاً وجزاه الجنات يوم الخلود.
وفاتها -رضي الله عنها-: توفيت -رضي الله عنها- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة عشرين من الهجرة، وهي بنت ثلاث وسبعين سنة، وصلّى عليها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ودفنت بالبقيع عن بضع وسبعين سنة.
فرضي الله تعالى عن صفية وأرضاها، وعَوَّضَهَا خيراً في جناته جنات عدن، ما قدمت للإسلام والمسلمين. آمين.