قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: 17 باب معرفة الميت بمن يغسله ويجهزه السبت 08 يوليو 2023, 7:23 pm
17 باب معرفة الميت بمن يغسله ويجهزه وسماعه ما يقال فيه وما يقال له والجنازة مارة 1 أخرج أحمد والطبراني في الأوسط وإبن أبي الدنيا والمروزي وإبن منده عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الميت يعرف مَنْ يغسله ويحمله ويكفنه ومَنْ يُدليه في حفرته.
2 وأخرج أبو الحسن بن البراء في كتاب الروضة بسند ضعيف عن إبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من ميت يموت إلا وهو يعرف غاسله ويناشد حامله إن كان بشر بروح وريحان وجنة نعيم أن يعجله وإن كان بشر بنزل من حميم وتصلية جحيم أن يحبسه.
3 وأخرج إبن أبي الدنيا عن مجاهد قال إذا مات الميت فملك قابض نفسه فما من شيء إلا وهو يراه عند غُسله وعند حمله حتى يوصله إلى قبره.
4 وأخرج إبن أبي شيبة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال الروح بيد ملك يمشي به فإذا دخل قبره جعله فيه.
5 وأخرج أبو نعيم عن عمرو بن دينار قال ما من ميت يموت إلا وروحه في يد ملك ينظر إلى جسده كيف يغسل؟ وكيف يكفن؟ وكيف يمشى به؟ ويُقال له وهو على سريره اسمع ثناء الناس عليك.
6 وأخرج إبن أبي الدنيا عن عمرو بن دينار قال ما من ميت يموت إلا وهو يعلم ما يكون في أهله بعده وإنهم ليغسلونه ويكفنونه وإنه لينظر إليهم.
7 وأخرج إبن أبي الدنيا عن بكر بن عبد الله المزني قال بلغني أنه ما من ميت يموت إلا وروحه في يد ملك الموت فهم يغسلونه ويكفنونه وهو يرى ما يصنع به أهله فلو يقدر على الكلام لنهاهم عن الرنة والعويل.
8 وأخرج عن سفيان قال إن الميت ليعرف كل شيء حتى إنه ليناشد غاسله بالله عليك إلا خففت غسلي قال ويقال له وهو على سريره اسمع ثناء الناس عليك.
9 وأخرج عن حذيفة قال الروح بيد ملك وإن الجسد ليغسل وإن الملك ليمشي معه إلى القبر فإذا سوي عليه سلك فيه فذلك حين يخاطب.
10 وأخرج البيهقي عن حذيفة قال إن الروح بيد الملك والجسد يقلب فإذا حملوه تبعهم فإذا وضع في القبر بثه فيه.
11 وأخرج إبن أبي الدنيا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال الروح بيد ملك يمشي به في الجنازة يقول له إسمع ما يقال لك فإذا بلغ حفرته دفنه معه.
12 وأخرج عن ابن أبي نجيح قال ما من ميت يموت إلا وروحه في يد ملك ينظر إلى جسده كيف يغسل وكيف يكفن وكيف يمشي به إلى قبره ثم تعاد إليه روحه فيجلس في قبره.
13 وأخرج الشيخان عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على قتلى بدر فقال يا فلان بن فلان يا فلان بن فلان هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً فإني وجدت ما وعدني ربي حقاً فقال عمر يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها فقال ما أنتم بأسمع لِمَا أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردُّوا عليَّ شيئاً.
14 وأخرج أبو الشيخ من مرسل عبيد بن مرزوق قال كانت إمرأة بالمدينة تقم المسجد فماتت فلم يعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم فَمَرَّ على قبرها فقال ما هذا القبر؟ فقالوا أم محجن قال التي كانت تقم المسجد؟ قالوا نعم فَصَفَّ الناس فصلَّى عليها ثم قال أي العمل وجدتِ أفضل؟ قالوا يا رسول الله أتسمع؟ قال ما أنتم بأسمع منها، فذكر أنها أجابته قم المسجد.
15 وأخرج الشيخان عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدّمُوني وإن كانت غير صالحة قالت يا ويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعه الإنسان صُعِقْ.
16 وأخرج الشيخان عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تكن سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم.
17 وأخرج إبن أبي الدنيا عن أبي سعيد الخدري أنه أمر في ميت مات أن يعجلوه إلى حفرته وقال هو المنزل الذي لا بد له منه فعجلوه إليه يرى ما له من خير وشر.
18 وأخرج عن بكر المزني قال حدثت أن الميت يستبشر بتعجيله إلى المقابر.
19 وأخرج عن أيوب قال كان يُقال من كرامة الميت على أهله تعجيله إلى حفرته.
20 وأخرج إبن أبي الدنيا في القبور عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من ميت يوضع على سريره فيخطى به ثلاث خطوات إلا تكلم بكلام يسمعه من شاء الله إلا الثقلين الإنس والجن يقول يا إخوتاه ويا حملة نعشاه لا تغرنكم الدنيا كما غرتني ولا يلعب بكم الزمان كما لعب بي تركت ما خلفت لورثتي والدَّيَّان يوم القيامة يخاصمني ويحاسبني وأنتم تشيعوني وتدعوني.
21 وأخرج أحمد في الزهد عن أم الدرداء قالت إن الميت إذا وضع على سريره فإنه ينادي يا أهلاه ويا جيراناه يا حملة سريراه لا تغرنكم الدنيا كما غرتني ولا تلعبن بكم كما تلاعبت بي فإن أهلي لم يتحمَّلوا عني من وزري شيئاً.
22 وفي تاريخ إبن النجار عن أبي محمد بن النجار وكان من أصحاب المروزي وكان الخلال يقدمه لفضله قال غسلت ميتاً فأنا أغسله إذ فتح عينيه ثم قبض على يدي وقال يا أبا محمد أحسن الاستعداد لهذا المصرع.