قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: [17] آية الكرسي الأربعاء 14 يونيو 2023, 8:18 am
تذوق المعاني [17] آية الكرسي وفي صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في آية الكرسي «إنها سيدة آي القرآن»، وذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك وتعالى وإثبات علم الله المحيط بكل شىء وأنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً، وإثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز ولا سِنة أي نعاس ولا نوم.
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل آية الكرسي أنه قال يوماً لأحد الصحابة: «يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟»، قلت: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، فضرب رسول الله عليه وسلم في صدره وقال: «ليهنأك العلم أبا المنذر» (صحيح مسلم برقم [810]).
وفي صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في آية الكرسي «إنها سيدة آي القرآن»، وذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك وتعالى وإثبات علم الله المحيط بكل شىء وأنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً، وإثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز ولا سِنة أي نعاس ولا نوم.
وقد سُئِلَ بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء، وإن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، وإن سألت عن اسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم، وإن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن، أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.
فما هي هذه المعاني العظيمة التي تحويها آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ}: أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله، والعبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع والخضوع لله تعالى، يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء من الآية:25]، ويقول أيضاً {وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} [البقرة:163]، ووجود العالم دليلٌ على وجود الله فإنك إذا تأملت هذا العالم ببصرك لوجدته كالبيت المبني المعد فيه جميع ما يُحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف والأرض مبسوطة كالبساط والنجوم منضوضةٌ كالمصابيح وصنوف الدواب مسخرةٌ للراكب مستعملةٌ في المرافق.
{الْحَيُّ الْقَيُّومُ}: وصف الله نفسه بأنه حي، وحياة الله أزليةٌ لا بداية لها، وأبديةٌ لا نهاية لها، ليست حياةً مركبةً من روحٍ ودمٍ وجسد، حياة الله ليست كحياة المخلوقات، ووصف نفسه بأنه قيوم أي أنه مستغن عن كل شىء، وكل شىءٍ يحتاج إليه فالله لا ينتفع بطاعة الطائعين، ولا يتضرر بمعصية العصاة وكفر الكافرين فمن أحسن فلنفسه ومن أساء فعليها ولن يضر الله شىء وما الله بظلامٍ للعبيد قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [فاطر:15]، فهذه العوالم بما فيها من ملائكةٍ وإنسٍ و جن لا تستغني عن الله طرفة عين، وليس معنى القيوم كما يظن بعض الجاهلين أن الله قائمٌ فينا يحل في الأجساد تنزه الله عما يقول الكافرون.
{لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ}: أي لا يصيبه نعاسٌ، ولا نوم لأنه منزهٌ عن التطور والتغير والإنفعال، فالذي يوصف بالنعاس والنوم يوصف بالتعب والمرض والموت، ومن كان كذلك لا يكون خالقاً بل يكون مخلوقاً.
{لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}: أي أن الله مالك كل ما في السماوات و الأرض من ذوي العقول كالملائكة والإنس والجن وغير ذوي العقول كالبهائم والجمادات، فالله سبحانه وتعالى هو مالك الملك، هو المالك الحقيقي لكل هذا العالم، وهو الحاكم المطلق والآمر الناهي الذي لا آمر له ولا ناهي له.
{مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ}: أي لا أحد يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له، فيوم القيامة الملائكة يشفعون لبعض عصاة المسلمين وكذلك يشفع الأنبياء والشهداء والعلماء العاملون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شفاعتي لإهل الكبائر من أمتي» (رواه أبو داود و غيره)، أما الكفار فلا يشفع لهم أحد بدلالة قوله تعالى: {وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ} [الأنبياء من الآية:28]، أي لا يشفع الشفعاء إلا لمن مات على الإيمان.
{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ}: أي أن أهل السماوات الملائكة وأهل الأرض جميعهم من إنسٍ ومن جنٍ لا يحيطون بشىءِ من علم الله إلا بما شاء، أي إلا بالقدر الذي علمهم الله تعالى إياه قال تعالى: {عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق:5].
ومعنى قوله تعالى {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ}: الكرسي هو جرمٌ عظيمٌ خلقه الله تعالى، وهو تحت العرش بمثابة ما يضع راكب السرير قدمه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ما السماوات السبع بجنب الكرسي إلا كحلقةٍ في أرضٍ فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة»، والفلاة هي الأرض البرية أي أن السماوات السبع بالنسبة إلى الكرسي كحلقة ملقاة في أرض برية والكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقةٍ ملقاةٍ في أرض برية.
{وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا}: أي لا يُتعب الله حفظ السماوات والأرض، لأن كل الأشياء هينةٌ على الله فكما أن خلق الذرة هينٌ على الله، فخلق السماوات السبع والكرسي والعرش هينٌ على الله، لا يصعب على الله شىء ولا يصيبه تعب، وفي ذلك تكذيبٌ لليهود الذين قالوا إن الله تعب بعد خلق السماوات والأرض فاستلقى ليستريح يوم السبت والعياذ بالله تعالى، فرد الله عليهم في القرآن بقوله {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} [ق:38]، أي ما مسنا من تعب.
{وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}: أي أن الله عالي القدر وليس المقصود علو المكان لأن الله تعالى منزهٌ عن الجهة والمكان، بل المقصود أنه أعلى من كل شىءٍ قدراً وأقوى من كل قوي وأقدر من كل قادر.
مما ورد كذلك في فضل آية الكرسي: هو أن أُبي بن كعب كان له جُرْنٌ من تمر، فكان ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه، فرد عليه السلام، فقال: "ما أنت؟ جنيٌّ أم إنسيٌّ؟"، قال: "جني"، قال: "فناولني يدك"، فناوله يده، فإذا يدُه يدُ كلبٍ، وشعرُه شعرُ كلب، قال: "هذا خَلْقُ الجِنِّ؟!"، قال: "قد علمتِ الجنُّ أن ما فيهم رجلاً أشد مني"، قال: "فما جاء بك؟"، قال: "بلغنا أنك تحبُّ الصدقة، فجئنا نُصيبُ من طعامك"، قال: "فما ينجينا منكم؟" قال: "هذه الآية التي في سورة البقرة: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }، من قالها حين يُمسي أجير منا حتى يصبح، ومن قالها حين يُصْبِحُ أُجيرَ منا حتى يُمسي"، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له؟! فقال صلى الله عليه وسلم: «صدق الخبيث».
قوله: "جُرن"؛ الجرن هو موضع تجفيف التمر.
قوله: "بدابة شبه الغلام المحتلم"؛ أي: البالغ؛ والمعنى: أنه رأى مخلوقاً حجمه كحجم الغلام البالغ.
قوله: "أُجير"؛ أي: حُفِظَ ووُقي.
علماً بأن آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين هن تتمة أذكار ما بعد الصلاة.