قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: [6] الحمد لله رب العالمين الأربعاء 14 يونيو 2023, 6:35 am
تذوق المعاني [6] الحمد لله رب العالمين وكل لحظة فى حياة الإنسان تستوجب الحمد منذ استيقاظه وحتى منامه بدءًا من اللحظة التى رد الله إليه روحه عند استيقاظه وأمده بالقدرة على الحركة والسعى وأمده بالرزق.
{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الحمد فى اللغة معناه الثناء الكامل، وهى بذلك تعنى نسبة جميع صفات الكمال لله وحده، ولا يحد وصفه بحميد الصفات حدود، وكل صفات الكمال لديه لا تشوبها شائبة، فأنت تمدح المخلوق لصفة فيه لكنه لا يبلغ فيها الذروة، فصفة حميدة لديه لكنها محدودة، والله سبحانه وتعالى يجمع كل صفات الكمال، وأما المخلوق فنصفه ببعض الصفات الحميدة وليست كلها، فهناك طلاقة فى كمال الصفات كمًّا وكيفًا؛ فالمولى عز وجل تجمع ذاته كل صفات الكمال وبشكل مطلق.
وإذا ضربنا مثلًا بصفة الكرم، نرى أنه سبحانه يحب أن يسأله العبد، بل أن يُلِح في مسألته، بل بغضب إن لم يسأل قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60].
قوله سبحانه وتعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ}؛ فمن حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: {الحمد لله رب العالمين} [الفاتحة: 2]، قال الله تعالى: حمدني عبدي»(مسلم، صحيح مسلم، برقم:[395]).
وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها»(مسلم، صحيح مسلم، رقم:[2734]).
وقال الحسن: "ما من نعمة إلا والحمد لله أفضل منها".
وروى ابن ماجه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ»(ابن ماجة، السنن؛ برقم: [ 3805]) وفي نوادر الأصول عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله لكانت الحمد لله أفضل من ذلك»، قال أبو عبد الله: "معناه عندنا أنه قد أعطي الدنيا، ثم أعطي على أثرها هذه الكلمة حتى نطق بها، فكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا كلها، لأن الدنيا فانية والكلمة باقية، هي من الباقيات الصالحات، قال الله تعالى: {وَالْباقِياتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أَمَلًا} [الكهف من الآية:46]".
وقيل في بعض الروايات: لكان ما أعطى أكثر مما أخذ، فصير الكلمة إعطاء من العبد، والدنيا أخذًا من الله، فهذا في التدبير. كذاك يجري في الكلام أن هذه الكلمة من العبد، والدنيا من الله، وكلاهما من الله في الأصل، الدنيا منه والكلمة منه، أعطاه الدنيا فأغناه، وأعطاه الكلمة فشرفه بها في الآخرة.
وروى ابن ماجه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم: «أن عبدًا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء وقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي، قالا: يا رب إنه قد قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها»(ابن ماجة، السنن؛ برقم: [3801]).
وروي عن مسلم عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الايمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملان -أو تملأ- ما بين السماء والأرض»(مسلم، صحيح مسلم؛ برقم: [223])، وذكر الحديث.
والله تعالى قد حدد لنا صيغة الحمد لما يوجد بين الناس من اختلاف فى قدرات عن التعبير عن الشكر، والبشر عمومًا عاجزون عن شكر الله كما ينبغى له إذ أن العقل عاجز عن إحصاء وإدراك نعمه لذا قال صلى الله عليه وسلم: «لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك»، في جزء من حديث روته أم المؤمنين عائشة رضىي الله عنها؛ (مسلم، صحيح مسلم، برقم: [486]).
ولعظم فضل الحمد عند الله جعله مستحبًا عند الدعاء فيستهل به الأدعية بل تستهل به الأمور كلها بعد البسملة.
وهو أعمق من الشكر، فأنت تشكر على النعمة وتشكر على ما يعقبها من سراء، فى حين أن الحمد يكون فى السراء والضراء، أى أن الحمد يكون كذلك عن النعم المستترة التى لم يكشف لك عنها، وهذا هو اليقين بحكمة الله فكل ما يقدره الله للإنسان خير حتى وإن كرهه ذلك، وبهذا فالحمد يرد الأمر لله الذى لا يريد للمخلوق إلا الخير.
كذلك أنت تحمد الذات الإلهية أما المخلوق فتشكره لأن من قدم لك معروف تشكره ولكن لا يجوز أن تحمده كما تحمد الله المنزه.
الحمد الحقيقى تعبير قولى عن شعور داخلى بالرضا، والامتنان وكثرة مدح الله مطلوب بإكثار الحمد، أما كثرة مدح المخلوق مذمومة والحمد يتجاوز بالاهتمام من النعمة إلى المنعم ومن فوائد الحمد أنه يضمن عدم زوال النعمة.
وكل لحظة فى حياة الإنسان تستوجب الحمد منذ استيقاظه وحتى منامه بدءًا من اللحظة التى رد الله إليه روحه عند استيقاظه وأمده بالقدرة على الحركة والسعي وأمده بالرزق.