قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: [3] أذكار الصلاة: دعاء الاستفتاح الأربعاء 14 يونيو 2023, 6:18 am
تذوق المعاني [3] أذكار الصلاة: دعاء الاستفتاح هذه هي بعض أدعية الاستفتاح التى كان يبدأ بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاته، وللمصلي أن يراوح بينها؛ فكلها جائزة وسنة، وينبغي للإنسان أن يستفتح بهذا مرة، وبهذا مرة، ليأتي بالسنن كلها، وليكون ذلك إحياء للسنة، ولأنه أحضر للقلب، ولا يجمع بين الدعائين في صلاة.
هذه هي بعض أدعية الاستفتاح التى كان يبدأ بها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاته، وللمصلي أن يراوح بينها؛ فكلها جائزة وسنة، وينبغي للإنسان أن يستفتح بهذا مرة، وبهذا مرة، ليأتي بالسنن كلها، وليكون ذلك إحياء للسنة، ولأنه أحضر للقلب، ولا يجمع بين الدعائين في صلاة.
1. «اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل من خطاياي بالماء والثلج والبرد» (صحيح البخارى [744]).
«اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب»: أى باعد بيني وبين الخطايا بحيث لا أفعلها، وباعد بيني وبين العقوبة على الخطايا التى فعلتها.
«اللهم نقني من الخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس»: أى طهرني من خطاياي طهارة كاملة، وأزلها عني كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ، فلا يكون له أثر، وقد اختار الثوب الأبيض لضمان شدة النقاء.
«اللهم اغسل من خطاياي بالماء والثلج والبرد»: أى نقني من الآثام وطهرني تطهيرًا كاملًا فلا يبقى لها أثر، مع تعدد المطهرات وقد اختار الماء والثلج والبرد كما لو كانت الخطايا هى جهنم، فعبر عن حرارتها بالغسل بالماء وما هو أبرد منها.
2. «سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جَدُّكَ، ولا إله غيرك» (صحيح مسلم [399])
للشيخ العثيمين المعنى: «سبحانك اللهم»: تنزيهاً لك يارب عن كل نقص، والنقص إما أن يكون في الصفات، أو في مماثلة المخلوقات، فصفاته التي يتصف بها منزه فيها عن كل نقص، يتصف بالعلم الكامل، وبالحياة الكاملة، وبالسمع الكامل، والبصر الكامل.
وهكذا جميع الصفات التي يتصف بها هو فيها منزه عن النقص، كذلك منزه عن أن يوصف بصفة نقص محضة مثل أن يوصف بالعجز أو الظلم، أو ما أشبه ذلك ومنزه عن مماثلة المخلوقات.
إذا ينزه الله عن ثلاثة أشياء: 1. عن النقص في صفات الكمال. 2. عن صفات النقص المجردة عن الكمال. 3. عن مماثلة المخلوقين.
«وبحمدك»: هو الثناء الكامل مع المحبة، أي أني أثني عليك ربي ثناءً كاملًا أعجز عن تقدير مداه، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك» (صحيح مسلم [486])، فهو ثناء مصدره التعظيم و المحبة معًا.
إذن فالحمد فهو وصف المحمود بالكمال، الكمال الذاتي والفعلي، فالله سبحانه وتعالى كامل في ذاته، ومن لازم كماله في ذاته أن يكون كاملاً في صفاته، كذلك في فعله، ففعله دائر بين العدل والإحسان لا يمكن أن يظلم.
إما أن يعامل عباده بالعدل، وإما أن يعاملهم بالإحسان، فالمسيء يعامله بالعدل، {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا} [الشورى من الآية:40]، والمحسن يعامله بالفضل {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} [الأنعام من الآية:160]، ومن كان فعله دائراً بين هذين الأمرين العدل والفضل، فلا شك أنه محمود على أفعاله، كما هو محمود على صفاته.
إذا جمعت بين التنزيه والكمال في قولك: «سبحانك اللهم وبحمدك».
«تبارك اسمك»: أى بلغت بركته النهاية، وإذا كان الاسم مباركًا فالمسمى أعظم بركة.
«وتعالى جدك»: تعالت وارتفعت عظمتك.
«ولا إله غيرك»: لا معبود بحق سواك.
3. وقيل أنه فى قيام الليل: «اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لِما اُختلف فيه من الحق بإذنك إنك أنت تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم» (صحيح مسلم [770])
«اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل»: يا رب يا خالق الملائكة كلهم، ما لا نعرفهم وما عرفناهم بإذنك، جبريل سيد الملائكة ومبلغ الوحى لرسلك الكرام، ورب ميكائيل الموكل بالمطر، ورب إسرافيل الذى وُكل بالنفخ فى الصور إيذانًا بمجئ يوم القيامة.
«فاطر السماوات والأرض»: خالق السموات والأرض بما فيهن ومن فيهن.
«عالم الغيب والشهادة»: يا من تعلم كل مجهول لنا وغير مشهود، أي العالم غير المرئي لنا مثل حقيقة الروح وحياة البرزخ ويوم القيامة وعالم الملائكة كذلك، يا من تعلم كل شئ فى العالم المرئي والمعروف لنا.
«أنت تحكم بين عبادك»: أي يوم القيامة.
«فيما كانوا فيه يختلفون»: أي يبين الله سبحانه الحق من الباطل والمحق من المبطل ويقتص للمظلوم من الظالم.
«اهدني»: أي في هذه الحياة.
«لما اختلف فيه من الحق»: أي في مسائل التشريع وغيرها من المسائل الخلافية فلا أضل.
«بإذنك»: أي بمشيئتك، والمقصود هداية التوفيق لإصابة الحق فلا تكون إلا بإذن الله.
«إنكَ تهدي مَن تشاء إلى صراط مستقيم»: وهي هداية التوفيق التي اختص بها المؤمنين، وحري بها من سألها الله تعالى، والتوطئة للدعاء بحسن الثناء سنة.