قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: [2] أذكار الصلاة: التكبير الأربعاء 14 يونيو 2023, 6:11 am
تذوق المعاني [2] أذكار الصلاة التكبير وصفة الكبر لله غير قابلة للمقارنة بغيره، وكلما زاد وعينا بكبر الله تضاءلت أمامه موجودات العالم بأسرها، وتضاءلت أمامه أنفسنا، ولذا شرع للمسلم أن يدخل على الله كما يدخل على الملوك بالتعظيم والتكبير ولله المثل الأعلى، فإذا استشعر المسلم بأن الله أكبر من كل ما يخطر بالبال استحى أن يشغل قلبه بغير الله فيكون الله سبحانه قبلة قلبه وشاغله الأوحد.
عن عائشة رضى الله عنها قالت: "كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بالتكبير" (صحيح مسلم [498])، وعن عليٍّ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «مِفتاح الصلاة الطُّهور، وتَحريمها التكبير، وتحليلُها التسليم» (مسند أحمد [1006]).
قال بَدر الدين العَيني رحمه الله: "قوله: «وتَحريمها التكبير»؛ أي: تحريم الصلاة الإتيانُ بالتكبير، كأن المصلي بالتكبير والدخول فيها صار ممنوعًا من الكلام، والأفعال الخارجة عن كلام الصلاة وأفعالِها، فقيل للتكبير: تحريمٌ؛ لمنعِه المصلي من ذلك؛ ولهذا سُمِّيَت تكبيرة الإحرام؛ أي الإحرام بالصلاة، وبهذا استدلَّ علماؤنا على فرضيَّة تكبيرة الإحرام".
فهي بذلك إحدى الركائز الرئيسية التي شرعها الله، والتي لا تقوم الصلاة إلا بها وتُعرف هي بفاتحة الصلاة، والركيزة الأساسية التي لا تقوم إلا بها، وهي الركن الثاني للصلاة بعد النية، ويكون لفظها بأن يقول المصلي "الله أكبر" ولا يجوز أن يقول غيرها.
ومن الأخطاء التي قد يقع فيها البعض عند قول تكبيرة الإحرام، خطأ يغير المعنى، كالذي يمد الهمزة فتصبح استفهاماً، أو الذي يمد الباء فتصبح بمعنى "طبل" ولا تصح تكبيرة الإحرام في هذا المعنى، وهو غير جائز شرعاً، لأنه يحيل المعنى ويجعله استهزاءً.
ومن الأعمال المستحبة عند الدخول في تكبيرة الإحرام، أن يرفع العبد يديه، بحيث تكونا بمحاذاة منكبيه، ثم يقول "الله أكبر" وهذا الرفع هو سُنَّةٌ مؤكَّدة.
ومن الصعب جداً أن يجهل الإنسان فضل تكبيرة الإحرام، وأن لا تكون مألوفة لديه، بحيث يرى المصلين من حوله يعلنون ذلك وهو لا يدُرك ما يقولون، فالله أكبر، فإن الله سبحانه وتعالى هو خالق هذا العالم، وهو ما يلزم أن يكون أكبر وأعظم من كل هذا العالم، وصفة الكبر لله غير قابلة للمقارنة بغيره، وكلما زاد وعينا بكبر الله تضاءلت أمامه موجودات العالم بأسرها، وتضاءلت أمامه أنفسنا، ولذا شرع للمسلم أن يدخل على الله كما يدخل على الملوك بالتعظيم والتكبير ولله المثل الأعلى، فإذا استشعر المسلم بأن الله أكبر من كل ما يخطر بالبال استحى أن يشغل قلبه بغير الله فيكون الله سبحانه قبلة قلبه وشاغله الأوحد.
الله أكبر من كل كبير، الله أكبر من حاكم يحاول الحول بينك وبين اتباع شريعة الله، الله أكبر من رئيس يقودك إلى معصية الله، الله أكبر من كل ذى سلطان يتسلط بظلمه عليك، الله أكبر من كل همّ يحاصرك به الشيطان، الله أكبر من كل مقنّط لك من رحمة الله، الله أكبر من رفقة فاسدة حاسدة تحاول أن تثنيك عن التوبة، الله أكبر من كل أزمة ومن كل ضائقة ومن كل مشكلة، فبقولها أنت قد دخلت فى حمى القوى القدير.
الله أكبر من حزب اختلفت معه فرفض انتماءك إليه، الله أكبر من أناس لم يحسنوا تقديرك، الله أكبر من كل من تطاول عليك بجاهه، الله أكبر من كل من عيّرك بضعف قوتك وقلة حيلتك، إنه فى نفسك أكبر من أن يكسرك حزن أو مرض.
دخلت على الملِك الأحد الفرد الصمد؛ فألقِ كل همومك على أعتابه، وارتمِ فى أحضان رحمته، واسكن واطمئن فى حماه، واغترف من متعة مناجاته غرفًا.