أبيات عجيبة في المدح والذّم:
وهذه أبيات شعرية عندما تقرأ من جهة اليمين إلى اليسار تكون في مقام المدح، وعندما تقرأ من جهة اليسار إلى اليمين تكون في مقام الذم.
- القراءة من اليمين إلى اليسار... في مقام المدح:
- القراءة من اليسار إلى اليمين... في مقام الذم:
رتب لهم حطت فما رفعـت حرموا فما نالوا الذي طلبـوا
عطب بهم أودى فما سلمـوا خلق لهم تمت ومـا وهبـوا
كسبوا فما شيم لهـم حمـد تكسدوا فما نرضى الذي جلبوا
عجائب القوافي
هذه أبيات شعرية عجيبة لعدد من الشعراء العرب القدامى، تستطيع قراءتها أفقياً ورأسياً، أو قراءة الأبيات بالمقلوب، أو من الجهتين:
ألـوم صديقي وهـذا مُحال
صديقـي أحبه كلام يُقـال
وهـذا كلام بليـغ الجَمال
مُحال يقال الجَمال خَيال
والغريـب فيـه إنّك تستطيع قراءته أفقيـاً ورأسيـاً.
ومن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فإنّ القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح:
قصيدة المدح:
إذا أتيت نوفل بن دارم أمير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظلم كل ظــالم على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم بعـرضه وســره المكاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم إذا لم يكن من قدم بقادم
قصيدة الذم:
إذا أتيت نوفل بن دارم وجدتــه أظلـم كلّ ظالم
وأبخل الأعراب والأعاجم لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم يقرع من يأتيه سنّ النادم
أبيات حروفها بلا نقط:!
أولاً: أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحــد
أول كل أول اصل الأصول والعمـد
الحول والطول له لا درع إلاّ ما سرد
القراءة طردياً وعكسياً:
ثانياً: أبيات تقرأ طردياً وعكسياً بدون تغيير:
قمرٌ يفرطُ عمداً مُشرق رش ماء دمع' طرف يرمق
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبـق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفــرق
ثالثاً: بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكساً:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفـد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيـــت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل بــاب
رابعاً: أبيات شعرية في كلّ كلماتها حرف شين كما نظمها الحريري صاحب المقامات الأدبيّة:
فأشعاره مشهورةٌ ومشاعرُهْ
وشوّه ترقيشَ المرقّش رقشُه
وشاق الشبابَ الشُمّ والشِيبَ وشيه
شمائله معشوقة كشموله
شكورٌ ومشكور وحشوَ مُشاشه
وعشرته مشكورةٌ وعشائرهْ
فأشياعه يشكونه واشاعره
فمنشوره نشر المَشوق وناشره
ومَشهده مستبشرٌ ومعَاشره
شهامةُ شِمّير يطيش مُشاجره
خامساً: بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقتُ البابَ حتى كلَّ مَتْنِي ولما كلَّ مَتْنِي كَلمتني
- والمقصود بكلمة كلَّ متني أي تعبت أكتافي من طرق الباب.
أبيات كل حروفها عواطل أي بدون نقاط
الحمد لله الصمَدْ حالَ السرور والكمَدْ
الله، لا إله إلا الله، مولاك الأحــد
أوّل كلّ أوّل، اصل الأصول والعُمد
الواسع الآلاء، والآراء علماً والمَـدد
الحول والطول له، لا درع إلاّ ما سرد
كلٌ سواه هالـــكٌ، لا عددٌ ولا عُدد
أبيات كلّ حروفها مُعجمة أي ذات نقط
بين جنبيَّ شُقَّة خشُنتْ في قضيضٍ تُبيتني خشنِ
قِضتُ جفني بيقظة ثبتت غِبَّ بينٍ، فبتُّ في غبَن
بي شقيقٌ يغيب غيبة ذي ضَغَنٍ بيّنٍ تجنبني
شيخُ فنٍ، فتيّ شِنشنة، شبَّ في بيت نُخبة، فبُني
ينتفي زَين جنة جُنيت، يتّقي شَين ضِنّة بغني
بيتان فيهما كلمة عاطلة فكلمة مُعجمة:
لا تفي العهد فتشفيني، ولا تُنجِزُ الوعدَ فتشفي العِللا
تقتضي أحكام بغيٍ، طالما نفّذت أحكامها بين المَلا