منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المحتويات.. والمقدمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

المحتويات.. والمقدمة Empty
مُساهمةموضوع: المحتويات.. والمقدمة   المحتويات.. والمقدمة Emptyالسبت 22 أبريل 2023, 11:51 pm

كتـاب تراث
رمضـان والعيـد عـادات وتقاليـد
محمّد رجب السامرّائي
1423هـ / 2002م
___________________________
نادي تراث الإمارات - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
نادي تراث الإمارات
كتاب تـراث
* رئيس التحرير: عادل محمّد الراشد
* الكتاب: رمضان والعيـد عادات وتقاليد
* المؤلف: محمّد رجب السامرّائي
*الطبعة الأولى: 1423هـ / 2002م
*الناشر: نـادي تـراث الإمـارات، أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
* الإخراج: محمد الوكيل
* المراسلات: ص.ب: 27765 - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 4466116 - فاكس: 4430881
المحتويات.. والمقدمة Ocia_343
محتويات الكتاب
المقدمــة.
التمهيـد: أيام وليالٍ رمضانية.

الفصل الأول: رمضان والعيد في دول الخليج والجزيرة العربية.

الإمارات: المجالس والفنون الشعبية.
السعودية: حلقات للدروس والصلاة في الحرمين الشريفين.
قطر: طحن الحبوب والنافلة.
البحرين: الهريس وقدوع العيد.
الكويت: الديوانيات والكَركَعيان والدوارف.
عُمان: الفطور بالفريج وقرنقشوه والمظبي.
العراق: الماجينة والكليجة ودواليب الهواء.
اليمن: التماسي والاستعداد للعيد.

الفصل الثاني: رمضان والعيد في بلاد الشام.
سورية: أكلات رمضانية والصلاة في الجامع الأموي.
لبنان: النوبة والرايات والقهوة.
الأردن: الخيام واليوم عيدي.
فلسطين: الحوّاية والمعمول.

الفصل الثالث: رمضان والعيد في أفريقية وبلاد المغرب العربي.
مصر: وحوي يا وحوي وكحك العيد.
السودان: شليل وينو ومُوية رمضان والبيت الكبير.
ليبيا: النوبادجي وغدوة عيد.
تونس: ألوان التواشيح والخِطبَة.
الجزائر: أذن كاس لبن وقرن الغزال.
المغرب: احتفالات بصيام الأطفال وأسهم نارية.
الصومال: العركيك وحق العيد للأولاد.
موريتانيا: القديد والتمور والنديونة.
جيبوتي: إغلاق المدارس والعَطية.

المصادر والمراجع.
أ. المصـادر.
ب. المراجـع.
ج. الدوريات.

المقــدمــة
بسم الله الرحمن الرحيم
يُقبل شهر رمضان المبارك، وهو يحمل الخير والبركة إلى المسلمين قاطبة في كل أرجاء المعمورة، وقد هلّ هلاله الكريم ليمنح الله القدير عباده الصائمين العابدين المبتهلين خلاله خصالاً عديدة لم يُعْطِها لأمة غير أمة النبيّ المصطفى صلّى الله عليه وسلّم الذي قال: " أتاكم شهرُ رمضان خير وبركة يغشاكم الله فينزِّل فيه الرّحمة ويحطُّ الخطايا، ويستجيب الدّعاء، فأروا الله فيه من أنفسكم خيراً فإنّ الشقيَّ مَن حُرِمَ فيه رحمة الله عزَّ وجل".

عقدنا فصول الكتاب لشهر رمضان ولعيد الفطر في الدول العربية كافة، حيث أوضحنا فيها لطبيعة العادات والتقاليد العربية التي يلتزم بها الإنسان العربيّ، ويعني هذا أنّنا نتعامل مع عمق جغرافي كبير يمتد من الخليج العربي وصولاً إلى المحيط الأطلسي، بمدنه وقراه، وبتنوع لهجاته وبيئاته وتضاريسه، مما ينعكس على طبيعة عادات وتقاليد الناس،  ثم قدمنا لما بقيَّ في ذاكرة الناس إلى اليوم الذين يلونون صور الشهر والعيد بملامح تراثية نابعة من جذورهم الأصيلة ليحافظ عليها الأبناء قبل أن تنمحي وتزول من ذاكرة الوجدان العربيّ وعلى امتداد خريطته.


ولقد كان التحقيقان اللذان كتبتهما في مجلة " تراث " التي تصدر عن نادي تراث الإمارات في أبو ظبي، بعدديها الثالث عشر بعنوان: عادات وتقاليد المسلمين في رمضان، وعن: العيد في 35 دولة إسلامية ، ضمن العدد الرابع عشر، كانا هُما المادة الأساسية لفصول الكتاب، إضافة إلى بعض ما نُشِرَ في المجلة من موضوعات لغوية وتراثية أخرى عن شهر رمضان والعيد، ولكنّني أضفت إلى تلك المادتين المنشورتين الكثير، حيث ركزت على إبراز مظاهر العادات والتقاليد لكل دولة عربية وأعطيتها الشمولية بقدر الإمكان، من خلال الرجوع إلى الكتب الاجتماعية والتراثية الشعبية، أو الاستعانة بالملحقيات الثقافية العربية، وبإجراء المقابلات الشخصية مع أبناء الدول العربية الذين كتبنا عن عاداتهم وتقاليدهم في هاتين المناسبتين الكريمتين.

واشتمل كتاب رمضان والعيد عادات وتقاليد، على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، أوضحنا في التمهيد: أيام وليالٍ رمضانية، التعريف لاشتقاق اسمي رمضان والصوم، والوقوف عند مناسبات وليالٍ مباركة في الشهر المبارك، ثم الإشارة للرحالة العرب الذين كتبوا ودونوا ذكرياتهم خلال أسفارهم عن رمضان وعيد الفطر، عند الرحالة العربي ابن جبيـر عن مكة المكرمة لأيام وليالي رمضان والاحتفاء بالأهلّة، كذلك لما دونّه الرحالة العربيّ ابن بطوطة في رحلته الشهيرة لعادات أهل مكة عند قدوم شهر الصيام، وللتسحير في الحرم المكيّ الشريف، ولاحتفاء أهل مكة المكرمة بختم القرآن الكريم والاستعداد لاستقبال عيد الفطر السعيد.

أمَّا الفصل الأول: رمضان والعيد في الخليج والجزيرة العربية، فعرضنا فيه  لمظاهر استقبال المسلمين في كل من: " الإمارات، والسعودية، وقطر، والبحرين، والكويت وعُمان، والعراق، واليمن"، لغُرّة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر، وما يقومون به من عادات وتقاليد متوارثة عنهما سواء في الأطعمة أو الأغاني أو الألعاب الشعبية المتوارثة بين الناس.

وتحدَّثنا في الفصل الثاني عن: رمضان والعيد في بلاد الشام، لطرق احتفال الناس بمقدم رمضان والعيد، في: "سورية، ولبنان، والأردن، وفلسطين"، وما يهيؤون لهما من مظاهر فرح لاستقبالهما وقضاء أيامهما ولياليهما، بصوره التراثية الشعبية المحببة لدى الكبار والصغار.

أمَّا الفصل الثالث للكتاب وهو: رمضان والعيد في أفريقية وبلاد المغرب العربي، فقد رسمنا فيه لبيان ملامح شهر القرآن والعيد السعيد وما يقدمون من عادات أصيلة وتقاليد عريقة مازال الناس يتمسكون بها رغم تقادم السنين لأنها جزء من إرثهم الحبيب في كل من : مصر، والسودان، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، والصومال، وموريتانيا، والصومال.

أخيراً نأمل أن نكون قد أوضحنا صورة قريبة لهذه الاحتفالات الشعبية في عموم الدول العربية لشهر رمضان وعيد الفطر من خلال تنوع الاحتفالات وممارسة بعض العادات والتقاليد في أصناف طعام الفطور وفي السحور، وفي المظاهر الأخرى التي تتفرد بها كل دولة عربية عن شقيقاتها الأخرى، رغم التشابه بينها لأنّ هناك رابطاً يجمعهما كالدين الإسلامي ولغة القرآن المعجز، والتاريخ المشترك علاوة على التجاور والقرب بين الدول العربية كافة، ونسأل الله العزيز أن يتقبل من الصائمين صيامهم وقيامهم، وعساكم من عوّاده، والله من وراء القصد.

محمّد رجب السامرّائي
يونيو "حزيران" 2001م
أبو ظبي



المحتويات.. والمقدمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المحتويات.. والمقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحتويات
» كتاب الاعتصام - المحتويات - التعريف بالمؤلف
» المحتويات ونبذة عن الشيخ رفاعة الطهطاوي
» الإهداء والمقدمة
» الفهرس - والمقدمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: تراث: رمضـان والعيـد-
انتقل الى: