قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: هل تخفيض ساعات العمل في رمضان يزيد الإنتاجية؟ الجمعة 14 أبريل 2023, 5:34 am
هل تخفيض ساعات العمل في رمضان يزيد الإنتاجية؟ إسلام أون لاين حددت السويد العام الماضي ساعات العمل اليومية بست ساعات من أصل ثمان، لماذا يا ترى؟
الجواب -ببساطة- لأنها أكثر إنتاجية.
ومع اقتراب حلول الشهر المبارك للمسلمين يبدي كثير من الناس قلقاً أزاء تخفيض ساعات العمل في رمضان وكذا مسألة انخفاض مستويات الأداء بسبب الصوم لساعات طويلة.
بحسب عدة دراسات أجرتها جامعة هارفارد خلصت إلى أن الذين يعملون ساعات أقل يجدون فوائد أكبر من الناحية العملية والصحية من أولئك العاملين لساعات أطول، والتي تعد من الأسباب الرئيسة للأمراض العقلية.
وأثبت نظام العمل بساعات أقل أنه يعزز تركيز جهد الموظفين وينظم الوقت ويبعث على الارتياح الشامل ويؤدي إلى تعاون مثمر وبناء ويحقق أرباحاً أكثر.
ومع اقتراب حلول الشهر الفضيل وبروز اشكالية العمل في رمضان.
هذه نقاط تبين كيفية الاستفادة من يوم عمل قصير في هذا الشهر المبارك: 1- توازن أفضل مع الحياة إيجاد توازن رائع بين العمل والحياة ضروري عندما يتعلق الأمر بحياة سعيدة وناجحة، ومع نظام تخفيض ساعات العمل يستطيع الموظف قضاء أوقات أكثر برفقة أسرته وأصدقائه مما سينعكس أثره على سعادة ورضا القوى العاملة وبالتالي زيادة الإنتاج.
2- وضوح الجدوال الزمنية الفكرة السائدة –على أرض الواقع– أن العمل لساعات أقل من الممكن أن يسبب إضطرابا في إنجاز المشاريع ولكن هذا النظام حمل الموظفين إلى ضغط مهامهم نحو مواعيد محددة مما يسمح لهم بالإستفادة من ساعات العمل بفعالية تنجز المطلوب في وقته.
3- وداعاً للأخطاء أظهر الدراسات أن عمل الموظف وهو في حالة من الإنهاك والتعب تقوده لارتكاب الأخطاء، وتفسير ذلك من وجهة نظر علم الادارة والقيادة أن الطاقة المستنفدة للموظف تؤدي إلى إساءة فهم إشاراته وتعابيره مثل تعابير الوجه والجسد وبالتالي تكثر حالات سوء إدارة ردات الفعل الخارجة عن إطار الاحترافية.
ولهذا السبب خاصة خلال شهر رمضان غالبية الموظفين في حالة صوم فالعمل بساعات أقل يسمح باستمرارنفس مستويات الاحتراف والجودة ويقلل من نسب الوقوع في الأخطاء.
4- شعور بالحماس العمل بساعات أقل يتيح للموظفين مزيداً من الوقت للاسترخاء والراحة مما يدفعهم أكثر فى نهاية المطاف إلى أعلى مستويات البذل والعطاء وبالتالي أكثر كفاءة في العمل.
5- أوقات مركزة يلاحظ في نظام الثماني ساعات أن الموظف يميل إلى خفض معدله الإنتاجي ويميل للماطلة مع اقتراب نهاية الدوام بينما في نظام ساعات أقل يسعى إلى تحديد الأولويات ويعمل بكفاءة أعلى ويستفيد استخدام ساعات العمل في تنفيذ المهام.