قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: وقت الإفطار في رمضان بداية الأمر السبت 08 أبريل 2023, 5:45 am
وقت الإفطار في رمضان بداية الأمر الإفطار لم يكن في بداية الأمر حتى العشاء فقط، بل كان حتى ينام أحدهم، فإذا نام لا يحل له الأكل ولا الجماع لو استيقظ ليلاً، ثم جاء التخفيف وأبيح الأكل والشرب والجماع حتى الفجر.
قال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: أحل لكم لفظ احل يقتضي أنه كان مُحَرَّماً قبل ذلك ثم نسخ.
روى أبو داود عن ابن ابي ليلى قال وحدثنا اصحابنا قال: وكان الرجل إذا أفطر فنام قبل أن يأكل لم يأكل حتى يُصبح، قال: فجاء عمر فأراد امرأته فقالت: إني قد نمت، فظن أنها تعتل فأتاها.
فجاء رجل من الأنصار فأراد طعاماً فقالوا: حتى نسخن لك شيئاً فنام، فلمَّا أصبحوا أنزلت هذه الآية، وفيها أحِلَّ لكم ليلة الصيامُ الرَّفَثُ إلى نسائكم.
وروى البخاري عن البراء قال: كان أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- إذا كان الرجل صائماً فحضر الإفطار فنام قبل أن يُفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمشي، وأن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائماً -وفي رواية: كان يعمل في النخيل بالنهار وكان صائماً- فلَمَّا حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها: أعندكِ طعام؟ قالت لا، لكن أنطلق فأطلب لك، وكان يومه يعمل، فغلبته عيناه، فجاءته امرأته فلمَّا رأته قالت: خيبة لك! فلَمَّا انتصف النهار غُشِيَ عليه، فَذُكِرَ ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فنزلت هذه الآية: "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ففرحوا فرحاً شديداً، ونزلت: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
وفي البخاري أيضاً عن البراء قال: لَمَّا نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله، وكان رجال يخونون انفسهم، فأنزل الله تعالى: عَلِمَ اللهُ أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم.
يقال: خان واختان بمعنى من الخيانة، أي تخونون أنفسكم بالمباشرة في ليالي الصوم.
ومَنْ عصي الله فقد خان نفسه إذ جلب اليها العقاب.
وقال القتبي: اصل الخيانة أن يؤتمن الرجل على شيء فلا يؤدي الأمانة فيه.
وذكر الطبري: أن عمر -رضي الله تعالى عنه- رجع من عند النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد سمر عنده ليلة فوجد امرأته قد نامت فأرادها فقالت له: قد نمت، فقال لها: ما نمتِ، فوقع بها.
وصنع كعب بن مالك مثله، فغدا عمر على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: أعتذر إلى الله وإليك، فإن نفسي زينت لي فواقعت أهلي، فهل تجد لي من رخصة؟ فقال لي: لم تكن حقيقاً بذلك يا عمر فلمَّا بلغ بيته أرسل إليه فأنبأه بعذره في آية من القرآن.
وذكره النحاس ومكي، وأن عمر نام ثم وقع بامرأته، وأنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأخبره فنزلت: "علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن الآية. (انتهى).
وأمَّا الحكمة فلعلها تعويد المسلمين على قوة التحمل، وتصفية نفوسهم من أمور يعلمها الله ليكونوا أهلاً لحمل أعباء الدعوة في بداية عهدها، كما كان الشأن في قيام الليل، حيث فرض على الصحابة سنة ثم أصبح تطوعا وبقيت فرضيته في حق الرسول -صلى الله عليه وسلم-.