منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 مقدمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27239
العمر : 67

مقدمة Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة   مقدمة Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011, 12:24 am

مقدمة

مقدمة 3b709610

تقع الشيشان على السفوح الشمالية الشرقية من سلسلة جبال القوقاز، الممتدة بين البحر الأسود غرباً، وبحر قزوين شرقاً. تقدَّر مساحتها بنحو 19.3 ألف كم2، بعد اقتطاع نحو 40 ألف كم2، خلال الحكم الروسي، القيصري، ثم الشيوعي، وضمها إلى كلٍّ من جمهوريات: الداغستان، وأوسيتيا الشمالية، وجورجيا، بهدف إضعاف الشيشانيين وتمزيقهم.

بدأت مآسي الشعب الشيشاني، وسائر الشعوب الإسلامية في القوقاز، وآسيا الوسطى، عندما بدأ التوسع الروسي، في جميع الاتجاهات، واحتلال أراضي الآخرين بالقوة؛ حتى أصبحت روسيا، في أواخر القرن التاسع عشر، أكبر دولة استعمارية عرفها التاريخ، تبسط سيطرتها على 22.5 مليون كم2، أي سدس مساحة يابس الكرة الأرضية.

مقدمة 630x7010

بدأت روسيا توسعها باحتلال تتارستان الإسلامية، في حوض الفولجا؛ ثم بشكيرستان الإسلامية، الواقعة على سفوح جبال الأورال، فشمالي القوقاز وجنوبيه، والمناطق الإسلامية في آسيا الوسطى؛ ليناهز ما احتلته من أراضي المسلمين 4.7 ملايين كم2، أي ما يفوق ضعف مساحة المملكة العربية السعودية.

تمتد الأراضي، التي احتلتها روسيا، في شمالي القوقاز، في القرن التاسع عشر، من البحر الأسود غرباً، وحتى ضفاف بحر قزوين شرقاً.

وتشمل داغستان، والشيشان، والإنجوش، والأستين، والبلقار، والقرشاي؛ وجميع بلاد الشراكسة الواسعة الخصبة، التي تمتد من حدود الأستين شرقاً حتى ضفاف البحر الأسود غرباً.

وأما جنوبي القوقاز، فيشمل أذربيجان، وأبخازيا، وناخيشفان، الإسلامية؛ إضافة إلى أرمينيا، وجورجيا.

واحتلت، في آسيا الوسطى، تركمانستان، وأوزبكستان، وقازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان.

مقدمة Tntrak11

ولكن احتلال تلك البلدان الإسلامية، لم يكن بالأمر اليسير على الغزاة الروس؛ إذ إن المسلمين دافعوا عن بلادهم ببسالة، ولا سيما في الشيشان، حيث حاول الاستعمار الروسي، بين عامَي 1785 و1863، إبادة سكانها، المقدَّر عددهم بنحو مليون نسمة، فقضى على ثلاثة أرباعهم.

بيد أن الشيشانيين، لم يستكينوا للاحتلال الروسي؛ إذ بدأت ثورتهم الأولى عام 1864، وأدت إلى هجرة أعداد كبيرة، من المناطق الثائرة إلى تركيا، وسورية، والعراق.

وكذلك، نجم عن ثورتهم، في أواخر القرن التاسع عشر، هجرة أعداد كبيرة، من المناطق الثائرة إلى تركيا والأردن، على وجه الخصوص.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، حاول الشيشانيون تحرير بلادهم، فحاربوا الجيش القيصري، ثم القوات الشيوعية، التي انتصرت على جيش القيصر؛ وهذا ما أدى إلى إفناء نحو 15% من الشعب الشيشاني في القوقاز.

وفي أواخر الحرب العالمية الثانية، عمد الاتحاد السوفيتي إلى حرب إبادة الشيشانيين وتشريدهم في سيبيريا، والمناطق الخالية في قازاخستان؛ مما أدى إلى إفناء نحو 45% منهم.

ولم يسمح للمشردين بالعودة إلى موطنهم، إلا عام 1957؛ ناهيك من فقْد الشعب الشيشاني نحو 8% من تعداده؛ نتيجة الغزو الروسي لبلادهم، خلال الفترة من ديسمبر 1994 وحتى أغسطس 1996.

فضلاً عن فقْده ما يقرب من 20% من تعداده، في الاجتياح الروسي الثاني، في أغسطس 1999، والذي لا يزال مستمراً حتى الآن؛ زد على ذلك لجوء معظم الشعب في هذا الاجتياح الأخير، إلى البلاد المجاورة للشيشان.

وبعد ثبات الحكم الشيوعي في روسيا، قُسِّمَت الإمبراطورية الروسية إلى جمهوريات اتحادية، أصبح عددها 15 جمهورية، بعد الحرب العالمية الثانية، وهي: روسيا، وأوكرانيا، وبيلوروسيا (روسيا البيضاء)، ومولدافيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتيفيا، وأرمينيا، وجورجيا، إضافة إلى ست جمهوريات اتحادية إسلامية، هي: آذربيجان، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان.

وشكلت جميع هذه الجمهوريات ما يُعرف بالاتحاد السوفيتي، الذي كان يحكمه الروس،استمراراً للعهد القيصري.

وأمّا روسيا، وهي أكبرها مساحة (17.5 مليون كم2)، فاشتملت على 21 جمهورية ذات استقلال ذاتي، رمزي، منها ثماني جمهوريات إسلامية، هي تتارستان، وبشقيرستان، وداغستان، والشيشان، والإنجوش، وقباردين ـ بلقار، وتشركس ـ قراتشاي، وأديجة.

وهذا يعني أنه على الرغم من استقلال الجمهوريات الاتحادية الإسلامية الست، فإنه لا تزال هناك سبع جمهوريات إسلامية، ذات حكم ذاتي، ترزح تحت الاستعمار الروسي.

واللافت أن جمهورية الشيشان، أعلنت استقلالها عن روسيا؛ ولكن، لم تعترف بها، حتى الآن، أي دولة، عربية أو إسلامية!

منقول من
مقدمة Mokate10

يتبع إن شاء الله...


مقدمة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحداث الفارقة في حياة الدول الإسلامية :: المشكلة الشيشانية-
انتقل الى: