منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51501
العمر : 72

المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة   المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة Emptyالخميس 21 أبريل 2022, 11:59 pm

المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة
صبره -صلى الله عليه وسلم- على الأذى:
* واشتد الأذى برسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد وفاة أبي طالب، وصبر النبي -صلى الله عليه وسلم- على الأذى في ذات الله واحتسب، وأخذ يدعو إلى الله تعالى... الكبير والصغير، والحُر والعبد، والرجال والنساء، فاستجاب له من كل قبيلة مَنْ أراد اللهُ تعالى هدايته وفوزه في الدنيا والآخرة.

* قال ابن إسحاق: فلمَّا مات أبو طالب نالت قريش من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الأذى ما لم تطمع فيه في حياته.

* وفي الصحيحين أنه كان -صلى الله عليه وسلم- يصلي، وسَلا جزور قريب منه -وسلا الجزور هو اللفافة التي يكون فيها الجنين في بطن الناقة، وهو المشيمة في الإنسان- فأخذه عقبة بن أبي مُعيط، فألقاه على ظهره -صلى الله عليه وسلم-، فلم يزل ساجدًا حتى جاءت فاطمة ابنته، فألقته عن ظهره، فقال حينئذ: "اللهم عليك بالملأ من قريش" وفي أفراد البخاري أن عقبة بن أبي معيط أخذ يومًا بمنكبه -صلى الله عليه وسلم- ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقًا شديدًا، فجاء أبو بكر فدفعه عنه فقال: أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله؟!

خروجه -صلى الله عليه وسلم- إلى الطائف:
لَمَّا اشتد الأذى برسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد أن فقد جناحيه؛ أبا طالب وخديجة -رضي الله عنها-، خرج إلى الطائف، فدعا قبائل ثقيف إلى الإسلام، فلم يجد منهم إلا العناد والسخرية والأذى، ورموه بالحجارة حتى أدمَوا عقبيه، فقرر -صلى الله عليه وسلم- العودة إلى مكة، فرجع إليها بعد أن أمضى في الطائف شهرًا.

قال -صلى الله عليه وسلم-: "انطلقت -أي من الطائف- وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب -ميقات أهل نجد- فرفعتُ رأسي، فإذا سحابة قد أظلتني، فنظرتُ، فإذا فيها جبريل -عليه السلام-، فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك، وما ردّوا عليك، وقد أرسل لك مَلَكَ الجبال لتأمره بما شئت فيهم، ثم ناداني مَلَكُ الجبال، فسلَّم عليَّ، ثم قال: يا محمد! إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا مَلَكُ الجبال، قد بعثني إليك ربُّك لتأمرني بما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين -جبلان بمكة- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم مَنْ يعبد الله وحده لا يُشرك به شيئًا" [متفق عليه].
 
إسلام الجن:
* لَمَّا بلغ النبي -صلى الله عليه وسلم- الخمسين سنة وثلاثة أشهر قدمت عليه جن نصيبين، فاستمعوا القرآن وأسلموا، ورجعوا إلى قومهم فقالوا: يا قومنا إنا سمعنا قرآنًا عجبًا، يهدي إلى الرشد فآمنا به، فأنزل الله تعالى قوله: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ) [الجن: 1]، [متفق عليه].

* الإسراء والمعراج:
وفي السَّنَة الحادية عشرة من المبعث، أُسْرِيَ برسول الله -صلى الله عليه وسلم- بجسده وروحه من المسجد الحرام -بين زمزم والمقام- إلى بيت المقدس، راكبًا البراق في صحبة جبريل -عليه السلام-، فنزل هناك، وأمَّ بالأنبياء ببيت المقدس فصلَّى بهم، ثم عرج به تلك الليلة من هناك إلى السماء الدنيا، ثم للتي تليها، ثم الثالثة حتى وصل إلى السابعة، ورأى الأنبياء في السموات على منازلهم، ثم عرج به إلى سدرة المنتهى، ورأى عندها جبريل على الصورة التي خلقه الله عليها، وفرض اللهُ عليه الصلوات تلك الليلة، ولرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إحدى وخمسون سنة وتسعة أشهر.

عرضه -صلى الله عليه وسلم- نفسه على القبائل:
•    وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج في كل موسم، فيعرض نفسه على القبائل، ويدعوهم إلى الله عزَّ وجلَّ في منازلهم وأسواقهم بعكاظ ومجن وذي المجاز، وخرج مرة إلى سوق ذي المجاز، وقال لهم: "يا أيها الناس، قولوا لا إله إلا الله تفلحوا". 


وفي رواية: كان يقف على القبيلة ويقول: "يا بني فلان، إني رسول الله إليكم، آمركم أن تعبدوا الله ولا تُشركوا به شيئًا، وأن تُصدقوني حتى أنفذ عن الله ما بعثني به" فإذا فرغ قال لهم عمه أبو لهب: لا تسمعوا له، ولا تتبعوه، إن هذا يريد منكم أن تسلخوا اللات والعزى. [رواه أحمد].

* وعرض -صلى الله عليه وسلم- نفسه على الناس بالموقف مرة، وقال: "هل من رجل يحملني إلى قومه، فإن قريشًا منعوني أن أبلغ كلام ربي عزَّ وجلَّ" [رواه أحمد وأبو داود].

إسلام الأنصار:
•    كان الأنصار من الأوس والخزرج يسمعون من اليهود أن نبيًّا يُبعث في هذا الزمان، وكانوا يحجون كغيرهم من العرب دون اليهود، فلمَّا رأوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المواسم يدعو الناس إلى الله، وتأملوا أحواله قال بعضهم لبعض: تعلمون والله يا قوم أن هذا الذي توعدكم به اليهود، فلا يسبقنكم إليه.

بيعة العقبة الأولى:
•    فلقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند العقبة ستة نفر من الأنصار كلهم من الخزرج، فدعاهم إلى الإسلام، فأسلموا، ثم رجعوا إلى المدينة، فدعوا إلى الإسلام، فنشأ الإسلام فيها، حتى لم تبق دارٌ إلا دخلها. فلما كان العام المقبل، جاء من الأنصار اثنا عشر رجلًا؛ عشرة من الخزرج ورجلان من الأوس، فلقوه -عليه السلام- عند العقبة، فبايعوه على الإسلام وبعث معهم مصعب بن عمير يعلمهم الإسلام.

بيعة العقبة الثانية:
•    فلما كان في العام الثالث، وافى الموسم من الأنصار ثلاثة وسبعون رجلًا وامرأتان، منهم أحد عشر رجلًا من الأوس، فبايعوه -صلى الله عليه وسلم- على الإسلام وعلى الحرب، فلما تمت هذه البيعة أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من كان معه من المسلمين بالهجرة إلى المدينة، فخرجوا أرسالًا.
* * *



المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المبعث من السنة العاشرة إلى الثالثة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المبعث: من السنة الأولى إلى السنة العاشرة
» الطبقة الثالثة عشرة
» القاعدة الثالثة عشرة
» الوسيلة الثالثة عشرة: المحافظة على النوافل
» من السنة الأولى إلى السنة التاسعة من الهجرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: رســول الله صلى الله عليه وسلم :: السيرة النبوية للطلاب-
انتقل الى: