تقرير الصحة في العالم 2016
13 ديسمبر 2016
سؤال وجواب
تقرير الصحة في العالم 2016 Malari10
لماذا تغيرت بعض المقاييس الرئيسية في تقرير هذا العام عن العام السابق؟
قدم تقرير العام الماضي توقعات لعام 2015 بناءً على الاتجاهات حتى 2013 و 2014 ؛ يتضمن تقرير هذا العام أحدث البيانات التي تلقيناها من البرامج الوطنية لمكافحة الملاريا والمسوحات الأسرية الممثلة على المستوى الوطني من عام 2015.
بشكل عام، هناك تطابق جيد بشكل معقول بين توقعات العام الماضي وتقديرات هذا العام.
جنوب شرق آسيا هو المنطقة الوحيدة التي جاء فيها عدد الحالات المبلغ عنها أقل بكثير من التوقعات ، الأمر الذي تطلب منا تحديث الإحصاءات العالمية الأخرى في التقرير.



يوضح التقرير أن التمويل الإجمالي لمكافحة الملاريا ثابت منذ عام 2010. ما مدى احتمالية تلبية مستويات التمويل اللازمة لتحقيق أهداف عام 2020 للاستراتيجية التقنية العالمية لمكافحة الملاريا (GTS)؟
إن الأهداف التي حددتها GTS طموحة ، والتمويل القوي ضروري لتحقيقها.
نظرًا لأن النمو الاقتصادي قد تباطأ في العديد من البلدان المانحة الكبرى، فسوف نحتاج إلى تنويع مصادر تمويلنا من أجل تحقيق أهداف GTS.
إن تطوير آليات تمويل محلية جديدة من شأنه أن يساعد في توفير الزيادة التي تمس الحاجة إليها في المساهمات من البلدان الموبوءة بالملاريا.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نستخدم الأموال التي لدينا بشكل أكثر استراتيجية.
يجب أن نختار التدخلات الأكثر ملاءمة للأوضاع الفردية، ونحتاج إلى استهداف السكان الذين سيستفيدون أكثر من غيرهم.



لقد أنفقنا الكثير من الأموال على مكافحة الملاريا، لكن التقدم نحو بعض أهداف GTS لا يزال بعيدًا عن المسار الصحيح. يرجى توضيح؟.
أولاً، من المهم أن نفهم أن التقدم ليس دائمًا خطيًا؛ من الطبيعي أن نرى بعض التقلبات في الاتجاهات حيث تحرز البلدان تقدمًا نحو القضاء على المرض.
إن رؤية بعض الزيادات في حالات الإصابة بالملاريا في سنة معينة هي جزء من النمط العام للانخفاض.
عندما نرى دولًا لديها عدة سنوات متتالية مع الزيادات، بدأنا نشعر بالقلق.
يختلف التقدم أيضًا حسب الدولة.
يسير عدد كبير من البلدان الموبوءة بالملاريا على المسار الصحيح لتحقيق معالم GTS 2020.
ومع ذلك، فإن الكثيرين ليسوا كذلك.
التقدم أبطأ في البلدان منخفضة الدخل التي تعاني من عبء كبير من الملاريا، ونظم صحية ضعيفة، وضعف في الوصول إلى التدخلات.
هناك حاجة ماسة إلى زيادة التمويل وتعزيز الجهود البرنامجية لتسريع التقدم في هذه البلدان.



يظهر التقرير أنه كلما قل عدد حالات الملاريا في بلد ما، زاد إنفاق الفرد على برامج المكافحة والقضاء. ألا ينبغي أن يكون العكس؟
في ظروف العبء المنخفض، تعتمد الجهود البرنامجية بدرجة أقل على تسليم السلع (التي تميل إلى أن تكون فعالة للغاية من حيث التكلفة) وبدلاً من ذلك تركز على الأنشطة التي تتطلب المزيد من الموارد البشرية والمزيد من وقت الناس.
وينطبق هذا بشكل خاص على مراقبة الملاريا والتحقيق في الحالات، الأمر الذي يتطلب فرقًا من العاملين في مجال الملاريا للتحقيق في الحالات الفردية.
ومع ذلك، في حين أن القضاء مكلف على المدى القصير، فإن الفوائد المالية والبشرية طويلة الأجل لتحقيق القضاء في بلد ما تفوق التكاليف.



تتركز غالبية حالات الإصابة بالملاريا ووفياتها في عدد من البلدان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث كان التقدم بطيئًا. ما هي الأساليب الجديدة التي سيتم اتخاذها لمساعدة هذه البلدان على تسريع التقدم؟
والبلدان التي تعاني من أعلى عبء من الملاريا هي البلدان التي يكون التقدم فيها أكثر صعوبة.
تميل هذه البلدان إلى أن تكون شديدة الفقر ولديها أنظمة صحية ضعيفة يتعذر الوصول إليها - ونتيجة لذلك، فإن معدلات التغطية الأدنى للتدخلات هي الأدنى.
لدينا أدوات فعالة من حيث التكلفة للوقاية من الملاريا وعلاجها؛ هناك حاجة إلى بذل جهد أكبر لضمان إتاحة هذه الأدوات لأولئك الذين لا يستطيعون الوصول إليها حاليًا.



هل القضاء على الملاريا هدف واقعي للبلدان التي تعاني من عبء ثقيل؟
القضاء هو في نهاية المطاف الهدف طويل الأجل لجميع البلدان الموبوءة بالملاريا.
ولكن بدون زيادات كبيرة في التمويل، وأدوات جديدة مبتكرة، وتحسينات كبيرة في النظم الصحية الوطنية، فمن غير المرجح أن البلدان الثلاثة عشر التي لديها أكبر عدد من حالات الملاريا -بوركينا فاسو، الكاميرون، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غانا والهند وكينيا ومالي وموزمبيق والنيجر ونيجيريا وأوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة- ستحقق الإزالة خلال الإطار الزمني الذي حددته GTS.
ومع ذلك، لا يزال بإمكاننا إحراز الكثير من التقدم في هذه البلدان من خلال الأدوات المتوفرة لدينا الآن.
سيستفيد الكثير من الناس من هذه الجهود، حتى لو لم يتم الوصول إلى القضاء على المدى القريب.



لماذا نشهد انخفاضًا في عام 2015 في شراء علاجات ACT، وانخفاض في تغطية IRS، وانخفاض متوقع في شراء ITN العام المقبل؟
يتضاعف الانخفاض في مشتريات العلاج المركب المحتوي على مادة الأرتيميسينين.
أولاً، عدد حالات الملاريا أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة، لذلك هناك حاجة إلى علاجات أقل.
ثانيًا، تعني زيادة اختبار الملاريا أن المرضى الذين كانت نتيجة اختبارهم إيجابية هم فقط من يتلقون العلاج.
يقلل من التغطية بالرش الموضعي للأماكن المغلقة (IRS) من المبيدات الحشرية التي تحدث مع تغير البلدان أو تدوير المبيدات الحشرية التي تستخدم في محاولة لمنع انتشار البعوض المقاوم لالبيرثرويدات - فئة من المواد الكيميائية المستخدمة أيضا في الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات.
كما المبيدات الحشرية البديلة هي أكثر تكلفة من البيريثرويد، وزيادة الحاجة تمويل IRS للحفاظ على مستويات تغطية عالية.
الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات (الناموسيات) يمكن أن تستمر لمدة ثلاث سنوات ويتم توزيعها في ثلاث دورات سنويا، ولذا فإننا نتوقع أن نرى بعض التذبذب في أرقام سنة بعد سنة.
شراؤها عدد الناموسيات هذا العام كان قليلا عما كانت عليه في السنتين السابقتين، والتي كانت أعلى مستوى على الاطلاق.
ومع ذلك، إذا كنا لا نرى زيادة لاحقة في التغطية ITN في عام 2017، ثم سيكون هناك ما يدعو للقلق.



ما هي الأسباب وراء زيادة قدرها خمسة أضعاف في عدد النساء اللاتي يحصلن على ثلاث جرعات من المعالجة الوقائية المتقطعة؟
وهو نتيجة للبلدان الاستجابة بفعالية لتوجيه السياسات الجديدة على العلاج الوقائي المتقطع في الحمل (المعالجة الوقائية المتقطعة) الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
استكملت منظمة الصحة العالمية الموصى بها الجرعات -من 2-3 doses- بناء على توصيات من مجموعة مراجعة الأدلة في عام 2012.

المصدر:
https://www.who.int/news-room/q-a-detail/world-malaria-report-2016