منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة يوسف الآيات من 091-095

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 091-095 Empty
مُساهمةموضوع: سورة يوسف الآيات من 091-095   سورة يوسف الآيات من 091-095 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:50 am

قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ (٩١)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

و "تالله" قَسَم بالله، و (آثَرَكَ ٱللَّهُ عَلَيْنَا) (يُوسُف: 91)، أي: خصَّك بشيءٍ فوق ما خَصَّ به الآخرين، وهو لم يُؤثِرْك بظلم لغيرك، ولكنك كنت تستحق ما آثرك به من المُلْك وعلو الشَأن والمكانة.

وهكذا صدَّق إخوة يُوسُف على ما قاله يُوسُف، واعترفوا بخطيئتهم، حين حاولوا أن يكونوا مُقرَّبين مثله عند أبيهم، ولكنك يا يُوسُف وصلت إلى أن تصير مُقرباً مُقدَّماً عند ربِّ أبينا وربِّ العالمين.

والشأن والحال التي كنا فيها تؤكد أننا كنا خاطئين، ولابُدَّ أن ننتبه إلى الفَرْق بين "خاطئين" و"مخطئين".

والعزيز قد قال لزوجته: (وَٱسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ ٱلْخَاطِئِينَ) (يُوسُف: 29).

ولم يَقُلْ لها "كنت من المخطئين" فالمادة واحدة هي: "الخاء" و"الطاء" و"الهمزة"، ولكن المعنى يختلف، فالخاطئ هو مَنْ يعلم منطقة الصواب ويتعدَّاها، أما المُخْطئ فهو مَنْ لم يذهب إلى الصواب؛ لأنه لا يعرف مكانه أو طريقه إليه.

ويقول الحق سبحانه ما جاء على لسان يُوسُف -عليه السلام- لإخوته بعد أن أقرُّوا بالخطأ: (قَالَ لاَ تَثْرِيبَ...).



سورة يوسف الآيات من 091-095 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 091-095 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 091-095   سورة يوسف الآيات من 091-095 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:53 am

قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (٩٢)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

والتثريب هو اللوم العنيف، وهو مأخوذ من الثَّرْب؛ فحين يذبحون ذبيحة، ويُخرِجون أمعاءها يجدون حول الأمعاء دُهْناً كثيفاً؛ هذا الدُّهْن يُسمَّى ثَرْب.

أما إن كانت هزيلة، ولم تتغذَّ جيداً، فأمعاؤها تخرج وقد ذاب من عليه هذا الثَّرْب.

والتثريب يعني: أن اللوم العنيف قد أذابَ الشحم من لحمه، وجعل دمه ينزّ، ويكاد أن يصل بالإنسان إلى أن ينزل به ويسلّه.

وفي الحديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إذا زنت أَمَةُ أحدكم فتبيَّن زناها فليجلدها الحَدَّ، ولا يُثرِّب عليها، ثم إن زنت فليجلدها الحَدَّ، ولا يُثرِّب عليها، ثم إنْ زنت الثالثة فتبيّن زِنَاها فَليبِعْها، ولو بحبل من شعر".

أي: لا يقولنَّ لها: يا مَنْ فعلتِ كذا وكذا، بل فليُعاقبها بالعقاب الذي أنزله اللهُ لمثل هذه الجريمة؛ فإن لم ترتدع عن الفعل فَلْيبِعْها، وهكذا نفهم أن التثريب أو اللوم العنيف قد يُولِّد العِناد.

وقال يُوسُف -عليه السلام-: (ٱلْيَوْمَ يَغْفِرُ ٱللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ ٱلرَّاحِمِينَ) (يُوسُف: 92).

ولقائل أن يتساءل: ولماذا قال يُوسُف ذلك؛ وقد يكونون قد استغفروا الله من قبل؟

ونقول: إن دعوة يُوسُف بالمغفرة لهم جاءت في حدود معرفته ولتصفية النفوس مما شابها بهذا اللقاء.

وقوله: (وَهُوَ أَرْحَمُ ٱلرَّاحِمِينَ) (يُوسُف: 92).

هو فَهْمٌ لحقيقة أن أيَّ رحمة في العالم، أو من أي أحَدٍ إنما هي مُستمدَّة من رحمته سبحانه، وقد قال يُوسُف ذلك وهو واثق من إجابة دعوته، لأنه قد غفر لهم خطأهم القديم وعَفَا عنهم؛ والله أَوْلَى منه بالعفو عنهم.

 ثم يعود الحديث بينه وبينهم إلى والدهم، فيقول الحق سبحانه ما جاء على لسان يُوسُف لإخوته، وهو الذي عَلِم ما حدث لأبيه بعد فراقه له: (ٱذْهَبُواْ بِقَمِيصِي...).



سورة يوسف الآيات من 091-095 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 091-095 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 091-095   سورة يوسف الآيات من 091-095 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 7:56 am

اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (٩٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وكان يُوسُف -عليه السلام-، قد عَلِم أن أباه يربط عينيه من الحُزن، وكاد أن يفقد بصره، فأمر إخوته أن يذهبوا بقميصه الذي كان يلبسه إلى أبيه.

وتقول كُتُبُ السِّيَرِ أن أخاه الأكبر الذي رفض أن يبرح مصر، وقال: (فَلَنْ أَبْرَحَ ٱلأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِيۤ أَبِيۤ أَوْ يَحْكُمَ ٱللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَاكِمِينَ) (يُوسُف: 80).

قد قال ليُوسُف: "يا أيها العزيز إنني أنا الذي حملتُ القميص بدمٍ كذبٍ إلى أبي، فدعْني أحملُ هذا القميص لأبي، كي تمحو هذه تلك".

وقال يُوسُف عن فعل القميص مع الأب: (فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً) (يُوسُف: 93).

ونلحظ أنه لم يَقُلْ: "وجه أبيكم".

وفي قوله: (وَجْهِ أَبِي) (يُوسُف: 93).

إشارة إلى الحنان الأبوي الذي فقدوه منذ أن غاب يُوسُف، فغرق والده في الحزن.

و (يَأْتِ بَصِيراً) (يُوسُف: 93).

أي: يرتدّ إليه بصره، أو يراه أمامه سليماً.

ويضيف يُوسُف: (وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ) (يُوسُف: 93).

هذا تعبير قُرآني دقيق، أن يُحضروا معهم كل مَنْ يَمُتُّ بصلة قرابة لهم أو يعمل معهم، ولم يَقُلْ يُوسُف: "بآلكم" حتى لا يأتوا بالأعيان فقط.

ونلحظ أنه لم يذكر والده في أمر يُوسُف لإخوته أن يأتوه بكل مَنْ يمُتُّ لهم بصلة قُرْبَى؛ لأن في مثل هذا الأمر -من موقع عزيز مصر- إجباراً للأب على المجيء، وهو يُجِلُّ أباه عن ذلك.

ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: (وَلَمَّا فَصَلَتِ...).



سورة يوسف الآيات من 091-095 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 091-095 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 091-095   سورة يوسف الآيات من 091-095 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 8:01 am

وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُف لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ (٩٤)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

و"فصلت" تدل على شيء كان مُلْتصقاً بشيء آخر وانفصل عنه، وفَصِلت العِيرُ.

أي: خرجتْ من المدينة وتجاوزتْها؛ لتسير في رحلتها، والمقصود خروج القافلة من حدود مصر قاصدةً مكان يعقوب -عليه السلام- وهنا قال يعقوب لِمَنْ كانوا حاضرين معه من الأحفاد وأبناء الأبناء: (إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُف) (يُوسُف: 94).

والمعروف أن القميص الذي أرسله مع أخيه الأكبر يحمل رائحة يُوسُف، لكن الذين حول يعقوب من أقربائه لم يُصدِّقوا قوله، فأضاف: (لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ) (يُوسُف: 94).

أي: لولا اتهامكم لي بالخَرف، لأن التفنيد هو الخرف.

ومن العجيب أننا في أيامنا هذه نجد العلم وقد أثبت أن صُورَ المَرَائِي والأصوات، توجد لها آثار في الجو، رغم ما يُخيَّل للإنسان أنها تلاشتْ.

ويحاول العلم بوسائل من الأشعة أن يكشف صورة أيِّ جماعة كانت تجلس في مكان ما، ثم رحلتْ عنه منذ ساعة أو ساعتين، ممَّا يدلُّ على أن الصُّوَرَ لها نضحٌ من شعاع وظلال يظل بالمكان لفترة قبل أن يضيع.

وكذلك الأصوات؛ فالعلماء يحاولون استرداد أصوات مَنْ رحلوا؛ ويقولون: لا شيءَ يضيع في الكون، بل كل ما وُجِد فيه محفوظ بشكل أو بآخر.

والرَّائحة أيضاً لا تضيع، بدليل أن الكَلْبَ يشُمُّ الرِّيحَ من على مسافات بعيدة، ويُمَيِّزُ الآن المخدرات من رائحتها؛ ولذلك تنتشر الكلاب المُدَرَّبَةُ في المطارات وعلى الحدود؛ لتكشف أيَّ محاولة لتهريب المخدرات.

وإذا كان الحيوان المخلوق بقدرة الله قادراً على التقاط الرائحة من بين آلاف الروائح، وإذا كان العلم الموهوب من الله للبشر؛ يبحث الآن في كيفية استحضار الصورة واسترداد الصوت من الفضاء المحيط بالإنسان؛ فعلينا أن ندرك أن العِيرَ عندما خرجتْ من أسوار المدينة؛ وأخذتْ طريقها إلى الموقع الذي يعيش فيه يعقوب -عليه السلام-؛ استطاع يعقوبُ بقدرة الله أن يَشُمَّ رائحة يُوسُف؛ تلك التي يحملها قميصه القادم مع القافلة.

ولسائل أن يقول: ولماذا ارتبط تنسُّم يعقوب لرائحة يُوسُف بخروج العِير من مصر، وتواجدها على الطريق إلى موطن يعقوب؟

نقول: لأن العِيرَ لحظة تواجدها في المدينة تكون رائحة قميص يُوسُف مُخْتلطة بغيرها من الروائح؛ فهناك الكثير من الروائح الأخرى داخل أي مدينة، ويصعب نفاذ رائحة بعينها لتغلب على كل الروائح؛ ويختلف الأمر في الخلاء؛ حيث يمكن أن تمشي هَبَّة الرائحة دون أن يعترضها شيء.

وبذلك نؤمن أن كل شيء في الكون محفوظ ولا يضيع؛ مصداقاً لقوله تعالى: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ) (الانفطار: 10-11).

وكل ما يصدر منك مُسجَّل عليك؛ ولذلك يأتيك كتابك يوم القيامة لتقرأه، وتكون على نفسك حسيباً.

ويردُّ مَنْ بَقِيَ من أهل يعقوب معه على قوله بأنه يجد رِيحَ يُوسُف: (قَالُواْ تَٱللَّهِ...).



سورة يوسف الآيات من 091-095 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

سورة يوسف الآيات من 091-095 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 091-095   سورة يوسف الآيات من 091-095 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 8:04 am

قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ (٩٥)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وكأنهم قد مَلُّوا حديثه عن يُوسُف؛ وأعرضوا عن كلامه قائلين له: إلى متى ستظلُّ على ضلالك، وهم لا يعنُون الضلال بمعنى الخروج عن المنهج، ولكنهم يعنُونَ الضلال بمعنى الجزئيات التي لا علاقة لها بالتديُّن من مَحَبَّةٍ شديدةٍ ليُوسُف، وتعلُّق به، والتَّمَنِّي لعودته، وكثرة الحديث عنه، وتوقُّع لقائه، وهم الذين ظَنُّوا أن يُوسُف قد مات.

ويأتي البشير ليعقوب، يقول الحق سبحانه: (فَلَمَّآ أَن جَآءَ ٱلْبَشِيرُ...).



سورة يوسف الآيات من 091-095 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة يوسف الآيات من 091-095
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة يوسف الآيات من 016-020
» سورة يوسف الآيات من 096-100
» سورة يوسف الآيات من 021-025
» سورة يوسف الآيات من 101-105
» سورة يوسف الآيات من 026-030

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: مجمـــوعــة تفاســـــير :: خواطر الشعراوي :: يوسف-
انتقل الى: