منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 النتائج والتوصيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

النتائج والتوصيات Empty
مُساهمةموضوع: النتائج والتوصيات   النتائج والتوصيات Emptyالإثنين 10 يونيو 2019, 3:19 pm

النتائج

لقد توصَّلت الدراسة إلى جُملةٍ من النتائج ومنها ما يلي:

1.  عقد الزواج من أهم العقود التي أمر القرآن الكريم بالوفاء بها، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بقضية الإيمان، لقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ} [المائدة: 1].


2.  عقد الزواج ضرورة شرعية، فيه ربط بين اثنين تتوفر فيهما شروط المحلية، وفيه حماية من التطلع للخطبة والعقد على المعقود عليها من الغير، وهذا من أهم آثار قدسية عقد الزواج.


3.  عقد الزواج الصحيح يُنشئ أحكام المحرمية بين الزوجين وأسرتيهما من حيث التأبيد والتأقيت، بعضها بمجرد العقد، وبعضها يتوقف على الدخول.


4.  عقد الزواج عقد غير مستقر، ولا يفيد حق الدخول السري، حيث يمكن أن يتعرض للطلاق أو الفسخ وتنصيف المهر أو إسقاطه قبل الزفاف، وهذا فيه من الإضرار بالمرأة ما فيه.


5.  عقد الزواج فيه الإذن بحل الاستمتاع ضمن حدود معينة كالمصافحة والمجالسة، لكن قيدته مصالح النكاح ومآلاته، من ديمومة وتعاون على المصالح الدنيوية والأخروية، وأي تأثير على هذه المصالح بالإفساد، فإنه يجعل تعدي تلك الحدود من خلوة ومسافرة أو دخول أمراً محرماً ديانةً.


6.  حق الطاعة الزوجية قبل الزفاف، يتعارض مع حق أوليائها ما دامت تعيش عندهم.


7.  تحريم الدخول السري قبل الزفاف، لا يؤثر على أصل مشروعية العقد بالإبطال.


8.  الزفاف أو الإشهار أو إذن الأولياء بالدخول، حق للزوجة وأوليائها في الأعراف الإسلامية الصحيحة، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً.


9.  جميع أحكام الطلاق قبل الدخول تنطبق على أنواع الفرق الأخرى، من حيث المهر والعدة والتوارث وغيرها.


التوصيات

وبناءً على ما تقدم فإن الدراسة توصي بما يلي:

1.  ضرورة إيلاء قضية مرحلة ما قبل الزفاف أهمية كبرى، من قبل الأولياء الباحثين والمهتمين بإنجاح البيت المسلم وإسعاده، بوضع الضوابط الكفيلة بذلك، خوفاً من تعثر الزواج من أول خطواته.


2.  إيلاء مسألة الخلوة والمسافرة والدخول السري عناية خاصة من قبل قانون الأحوال الشخصية الأردني، بتضمين وثيقة العقد صيغة تشعر العاقدين بعدم المسيس قبل الزفاف المعروف، أو قبل إذن الأولياء.


3.  تضمين قانون الأحوال الشخصية مادة تنص على أن الزفاف حق قانوني للمعقود عليها ولأوليائها، يقتضيه العرف الصحيح ومقاصد النكاح.


4.  عدم التساهل من قبل كل المعنيين بالرد والإجابة على أسئلة من هم في فترة ما قبل الزفاف، من حيث الترخيص لهم بالدخول، الدخول السري قبل الزفاف، بذريعة عقد الزواج.


5.  التأكيد على دور المحاكم الشرعية الموقرة، برد كل دعوة ترفع إليها بطلب حق الاختلاء والمسافرة والدخول، قبل القيام بإعداد البيت الشرعي وموافقة الأولياء، وحق الزفاف المتعارف عليه بين المسلمين الغيورين.


والله ولي التوفيق

الدكتور محمد فالح بني صالح/ كلية الشريعة- جامعة الزرقاء

(*) المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، جامعة آل البيت، المجلد (10)، العدد (2)، حزيران 2014م.



النتائج والتوصيات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
النتائج والتوصيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم النتائج المستخلصة
» المبحث السابع: النتائج الاقتصادية والاجتماعية للأزمة
» المبحث الثامن: النتائج التي حققتها الثورة
» المبحث السادس: النتائج السياسية والأمنية والقضائية للأزمة
» المرحلة الثالثة: النتائج التي أثمرتها دعوته الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــــــرة والــطــفـــــــــــل :: أحكام فترة ما بين العقد والزفاف-
انتقل الى: