قال ابن الجوزي:
إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة. كم من مؤمن لله عز وجل يحترمه عند الخلوات، يترك ما يشتهي حذارًا من عقابه أو رجاءً لثوابه أو إجلالاً له، فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عودًا هنديًا على مجمر فيفوح طيبه فيستنشقه الخلائق ولا يدرون أين هو.
وعلى قدر المجاهدة في ترك ما يهوى تقوى محبته، وعلى قدر زيادة دفع ذلك المحبوب المتروك يزيد الطيب، ويتفاوت تفاوت العود. اهـ
فأنت تحب الأكل في النهار، وفي رمضان ستدفع هذا المحبوب المتروك لأجل امتثال أمر الله، والسنة تأخير السحور وأنت في وقت النوم أطيب لك من الأكل لكنك تركت المحبوب في الوقت المحبوب لما هو أحب منه، وهذا من معاني المراقبة.
اشكر الله: على عظيم أجر الأعمال في رمضان
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه} متفق عليه.
فالعبد قد يصوم طيلة العام من النوافل كيومي الاثنين والخميس، والأيام البيض وله في ذلك أجر، لكن صيام رمضان كان جزاؤه أن يغفر له ما تقدم من ذنبه.
كذلك القيام، قد يقوم العبد طيلة العام وله في ذلك أجر لكن قيام رمضان جزاؤه أن يغفر له ما تقدم من ذنبه، فالأعمال في رمضان لها ميزان مختلف وأجر مختلف فاشكر الله.
واصبر: على تحصيل الإخلاص، فالإخلاص عزيز..
وتنبه هنا إلى أن المضاعفة ليست لكل أحد ولا تكون بمجرد القيام بالعمل، بل يعمل العمل وفي قلبه ” إيمانٌ واحتسابٌ” إيمانٌ: أي امتثال لأمر الله ، وتصديق بوعده.
واحتسابٌ: بطلب الأجر من الله تعالى، والناس يتفاوتون في الأجر على حسب ما قام في قلوبهم من الإيمان والتقوى.
اشكر الله: أن يَسَّرَ للأمة طريقة العلم بدخول الشهر.
ففي الحديث: {صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته} رواه البخاري.
والرؤية تكون بالعين المجردة، فهل أحسسنا بهذه النعمة؟!
كثير هم أولئك الذين يدخلون الشك في الناس فتراهم يقولون: وصل الناس إلى القمر ونحن لازلنا ننظر إلى القمر بالعين المجردة !!
فما الموقف في مثل هذه الحالات؟
اصبر: على الشائعات المشككة، ثم إن الدليل جاء فيه (لرؤيته) أي بالعين المجردة.
فإن الناس لو كلفوا الحساب لضاق عليهم لأنه لا يعرفه إلا أفراد، والشرع إنما يعرف الناس بما يعرفه جماهيرهم.
فلو كان أحدهم في صحراء لعلم بدخول الشهر وصام فرضه.
اشكر الله: على ما تفضَّل به على هذه الأمة فأعطاها خمس خصال لم تعطها أمَّة من الأمم:
1. خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
2. تستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا.
3. يُزَيِّنُ اللهُ في كل يوم جنَّته ويقول: {يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ويصيروا إليك} رواه أحمد.
فالله يعلم أننا في هذه الحياة الدنيا في أذى، وكل ما معنا ما هو إلا مجرد مؤونة، ستأتي لحظة قريباً جداً “يوشك ” أن ننفض عنا هذه المؤونة وهذا الأذى، ويصير العبد الصالح إلى جنات النعيم.
4. تصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره.
5. يغفر الله لهذه الأمة في آخر ليلة منه.
يغفر لِمَنْ كان مُتعبدًا.. ولنسأل أنفسنا ما حالنا في آخر ليلة من ليالي رمضان؟!
واصبر: حتى تلقي عنك المؤونة وهذا الأذى وتصير إلى الجنة ونعيمها..
اشكر الله: أن جعل الصوم جُنَّةً.
جنة: حصن حصين من النار.
فالصوم حفظ من المعاصي، وردئ من السيئات، وحجاب من النار، وجنة من غضب الجبار.
عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم} رواه البخاري.
اصبر: حتى يكون الصوم كذلك.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحَدٌ أو قاتله فليقُل: إني صائم} رواه البخاري.
وقل بصوت: إني صائم.. فالنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى من الدنيا ما يعجبه وخاف أن تتعلق نفسه قال: {لبيك إن العيش عيش الآخرة} مسند الإمام الشافعي.
فالشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بصوت:” لبيك إن العيش عيش الآخرة ” مذكرًا نفسه ومزهدًا إياها في الدنيا.
قال السعدي:
فقول الصائم بصوت ” إني صائم ” فيه فائدة فكأنه يريد قول: اعلم أنه ليس بي عجز عن مقابلتك على ما تقول، ولكني صائم، أحترم صيامي وأراعي كماله، وأمر الله ورسوله، واعلم أن الصيام يدعوني إلى ترك المقابلة ويحثني على الصبر، فما عملته أنا خير وأعلى مما عملته معي أيها المخاصم ” أ.هـ.
واعلم أن للصوم ثلاث مراتب: صوم العموم:
وهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة..
وهذا كل الناس يقوم به.
صوم الخصوص:
وهو كف النظر، واللسان، واليد، والسمع عن الآثام.
صوم خصوص الخصوص:
وهو صوم القلب عن الهمم الدنية، والأفكار المبعدة عن الله تعالى، وكفه عما سوى الله بالكلية.
وهذا لا يبلغه العبد إلا بجهد وصبر.
اشكر الله: على زوال المعوقات لفعل القربات
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين} رواه البخاري.
فالإنسان مبتلى بالشيطان وهوى النفس.
وفي رمضان زال أحد هذه المعوقات وهو الشيطان “سلسلت الشياطين ” أي: حبست.
فاشكر الله على زوال هذا المعوق..
وبقي عائق هوى النفس فاصبر عليه واطلب القبول وضاعف شكرك.
اصبر: على طلب القبول من الله بعد انقياد نفسك للطاعات.
وتذكر أن إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام كانا يرفعان القواعد من البيت ويقولان: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [ البقرة: 127].
يسألان الله القبول برغم شرف عملهما وهم من هم. فكن بين أمرين؛ طلب الإعانة على الطاعات وطلب القبول من الله..
فكم من مستكثر من الخير في الدنيا ليس له في الآخرة من نصيب، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم المفلس حقيقة فقال: {المُفلس من أمَّتي مَنْ يأتي يوم القيامة بصيام وصدقة وصلاة وزكاة ويأتي قد شتم هذا وسفك دم هذا وأكل مال هذا فيُعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه وطرح في النار} رواه مسلم.
اشكر الله: على أن أعطاك أجر صيام مَنْ تدرَّب من أبناءك
وأعلم أن لك أجر صيامهم لا ينقص من أجورهم شيئاً.
والدَّال على الخير كفاعله.
اصبر: على تدريبك لأولادك وصغار بيتك على الصيام.
عن الربيع بنت معوذ -رضي الله عنها- قالت: {كنا نصومه بعد ونُصَوِّمَ صِبيَاننا، ونجعل لهم اللعبة من العِهن فإذا بكي أحدهم على الطعام أعطيناه ذلك حتى يكون عند الإفطار} رواه البخاري.
فابذل جهودك واصبر على تدريبهم فإنك مأجور.
اشكر الله: على أن دعوة الصائم لا تُرَدُّ.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ثلاثة لا تُرد دعوتهم الصائم حتى يُفطر، الإمام العادل، ودعوة المظلوم} رواه أحمد والترمذي وابن ماجة.
قال: ” الصائم حتى يفطر” أي: من الفجر إلى غروب الشمس له دعوة لا ترد. فتأمَّل،،
بل ربما ضيَّقنا على أنفسنا ساعة الإفطار فقط وهذا خطأ في التصوُّر.. إذ للصائم دعوةٌ مُستجابة مادام أنه صائم حتى يُفطر.
اصبر: على الاجتهاد في الدعاء والتأدب بأدبه.
ومن بينها مسألة الإلحاح في الدعاء فإنه مطلوب، لأن البعض قد يسول له الشيطان يقول له: بما أن دعاء الصائم مقبول فلا حاجة إلى الإلحاح.
ولننتبه إلى أن يكون الدعاء بخيري الدنيا والآخرة} وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{[ البقرة: 201].
فيا مَنْ يرقب ساعات الإجابة ويطلب من غيره الدُّعاء له ،، هاهي الفرص بين يديك..
اشكر الله: على أنه سبحانه الشكور يعطي على العمل القليل الأجر الكثير.
فرمضان ما هو إلا أيام قلائل قال الله تعالى {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ} [ البقرة:184].
قال السعدي:
ولما ذكر أنه فرض عليهم الصيام, أخبر أنه أيام معدودات, أي: قليلة في غاية السهولة.اهـ
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {مَنْ قام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه} متفق عليه.
فيا لها من فرصة لا تضيعها.
اصبر: واصبر على المداومة على هذا العمل.
فلمَّا سُئِلَتْ عائشة -رضي الله عنها- عن أحَبِّ الأعمال لرسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: أدومها وإن قل. رواه البخاري.
وهناك فهمٌ خاطئ لهذه المسألة فالبعض يظن أن القليل هو المطلوب والصواب: أن الكثير مطلوب أيضًا مع المداومة، فالشرط في العمل مع المداومة قلّ العمل أو كثر.
اسأل نفسك: من رمضان الماضي إلى رمضان هذا كم مرة صليت القيام؟
نسأل الله المغفرة.
لذلك اسأل الله طيلة هذا الشهر الدوام على الطاعة.
واحذر أن تقع فيما يُضَيِّعْ عملك: {رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، ورُبَّ قائم ليس له من قيامه إلا السَّهر} أخرجه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه.
اشكر الله: على نعمه بكثرة الجود والصدقة.
روى البخاري: حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا بن سعد: أخبرنا ابن شهاب عن عُبيد الله بن عبد الله بن عُتبة: أن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاهُ جبريلُ، وكان جبريلُ يلقاه كل ليلة في رمضان حتى يَنسَلِخَ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القُرآن، فإذا لقيه جبريلُ ، كان أجود بالخير من الريح المُرسَلة.
يقول السندي في شرح هذا الحديث:
(أنه كان صلى الله عليه وسلم يختار الإكثار من الجود في رمضان لفضله، أو لشكر نزول جبريل عليه كل ليلة)
أي: لما كان نزول جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم نعمة؛ كان صلى الله عليه وسلم يشكرها بكثرة الجود، ومن صور شكر النعم الجود.
اصبر: على صد قُطَّاع الطريق.
خاصة في مسألة الجُود، فمن الناس من يخذل ويقول: هؤلاء ليسوا محتاجين، أو الجمعية الفلانية لا توصل الصدقات وغير ذلك من التخذيل.
وتذكَّر أن الرسول أخبر عَمَّنْ تصدَّق على زانية وعلى غني وعلى سارق فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني فَأُتِيَ فقيل له: أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعفَّ عن سرقته وأما الزَّانية فلعلها أن تستعفَّ عن زناها وأما الغني فلعله أن يعتبر فيُنفق مما أعطاه الله. (زيادة الجامع الصغير للسيوطي).
ولا يعني هذا عدم التحرِّي، بل ذلك مطلوب لكن بعد التحرِّي قُمْ بالعمل واصبر على صد قطاع الطريق.
اشكر الله: على يسر الشريعة وإشباعها لحاجات الإنسان.
فالشرع لم يتجاهل أن الإنسان يفرح بفطره وأكله وشربه ولا يُعاب ذلك مادام في الحد الطبيعي.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- {وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه} متفق عليه.
واصبر: على البُعد عن تحكيم العقل في الأوامر الشرعية.
فلا تؤخر الإفطار على اعتبار أن في زيادة الصوم زيادة في الأجر.. لا، فالأجر في اتباع السنة من تعجيل الفطر ونحوها من السنن.
واصبر: عن الاستجابة للإغراءات.
فتغرق في ألوان الطعام والشراب، فتـثقل عن العبادات والطاعات.
اشكر الله: على أن شرع لنا الأكل في الليل إلى الفجر بعد أن كان النوم يمنعهم من ذلك.
قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [ البقرة: 187].
قال ابن كثير في تفسيره للآية:
هَذِهِ رُخْصَة مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلْمُسْلِمِينَ وَرَفْع لِمَا كَانَ عَلَيْهِ الْأَمْر فِي اِبْتِدَاء الإِسْلام فَإِنَّهُ كَانَ إِذَا أَفْطَرَ أَحَدهمْ إِنَّمَا يَحِلّ لَهُ الْأَكْل وَالشُّرْب وَالْجِمَاع إِلَى صَلاة الْعِشَاء أَوْ يَنَام قَبْل ذَلِكَ فَمَتَى نَامَ أَوْ صَلَّى الْعِشَاء حَرُمَ عَلَيْهِ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَالْجِمَاع إِلَى اللَّيْلَة الْقَابِلَة فَوَجَدُوا مِنْ ذَلِكَ مَشَقَّة كَبِيرَة.
واصبر: على تأخير أكلة السحور وأنت مُحتسب.
قال صلى الله عليه وسلم: {لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور} رواه أحمد.
متبعاً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فالمحتسب يغير حياته كلها لأجل الله، فهو يأكل في وقت محبوب فيه النوم، ويمسك في وقت محبوب فيه الأكل، فيترك المحبوب في الوقت المحبوب لما هو أحب منه.
اشكر الله: على عظيم فضله في هذا الشهر بإنزال القرآن.
وقد ذكر الله ذلك في ثنايا الكلام عن الصوم قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [ البقرة: 185].
وقال صلى الله عليه وسلم: {اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه} رواه أحمد في مسنده.
واصبر: على ملازمة قراءته وفهم معانيه.
واحرص على تدبره بأن تختار لنفسك جزءًا معينًا وتقرأ تفسيره مع مداومة قراءة كتاب الله، أو كلما قرأت آية ولم تفهمها فاقرأ تفسيرها، والأنفع الجمع بين الطريقتين.
اشكر الله: على ما شرع من أنواع القربات وتعدد طرق الوصول إلى رضاه.
واغتنم شهر رمضان لطرق أبواب الطاعات.
{تعين الرجل على دابته فتحمله عليها صدقة}، {إماطة الأذى صدقة}، {تبسمك في وجه أخيك صدقة} متفق عليه.
اصبر: على تدريب النفس والجوارح لتكون لك كما يريد الله.
قال تعالى في الحديث القدسي: {ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها} رواه البخاري.
اشكر الله: أن جعل ليلة القدر خير من ألف شهر
{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3]
ما هي إلا أيام معدودة تتحرى فيها مثل هذه الليلة المباركة، هذا وفي الحديث {إن الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم} أخرجه ابن ماجة.
اصبر: على مدافعة الهوى والمشاغل والتفرغ في هذه العشر.
عن مسروق قال: قالت عائشة رضي الله عنها {كان إذا دخلت العشر أحيا رسول الله صلى الله عليه وسلم الليل وأيقظ أهله وشد المئزر} أخرجه النسائي في سننه.
فالمسألة تحتاج إلى جد وصبر.
وما هي إلا أيام وسوف تنقضي *** ويدرك غبّ السير من هو صابر
و أخيرًا احذر من أن تكون من القوم الذين لا يقدرون الله حق قدره.
قيل للحسن: يا أبا سعيد من أين أتى هذا الخُلُق؟ قال: من قلة الرضا عن الله، قيل: ومن أين أتي قلة الرضا عن الله؟ قال: من قلة المعرفة بالله؟
هذا ونسأل الله أن يجعلنا من الفائزين برمضان، وأن يوفقنا فيه لما يُحِبُّ ويرضى، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.
الرابط:
http://www.manaratweb.com//