قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: رسائل مُفِيدة في الحجِّ الإثنين 11 فبراير 2019, 8:47 pm
رســـــــائل مُفِيدة في الصَّلاةِ والحجِّ تأليف سَمَاحَــةِ الشَّيْـــخِ العَلاَّمَـــــةِ: عَبْدِ اللَّـهِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ جِبْرِيْنٍ (حـفـظـــهُ اللَّـــه تعـــالى ورعـــــاهُ) ثانياً: رســـــــائل مُفِيدة في الحجِّ 3 ـ «بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الحجاج»: 1- تجاوز الميقات قبل الإحرام فمن لم يحرم إلا من جدة وهو من أهل الآفاق أو أحرم من حدود الحرم فعليه دم.
2- دخول مكة بدون إحرام لمن أتى مريدًا الحج والعمرة.
3- الصلاة في المواقيت بعد العصر أو بعد الفجر؛ لأنه وقت نهي وليست سنة الإحرام من ذوات الأسباب.
4- قص شعر اللحية عند الإحرام مع أن القص والحلق ممنوعان بكل حال والعارضان من اللحية.
5- التساهل بالصلاة جماعة أو تأخيرها عن وقتها مع أن الحاج يتقرب بعبادة فلا يتهاون بالعبادة المؤكدة في كل حين.
6- صلاة الفرض بالإزار دون الرداء فيصلي الكثيرون وقد كشفوا ظهورهم وعواتقهم.
7- في الطواف الابتداء قبل محاذاة الحجر الأسود فلا يجزئ ذلك الشوط الذي بدأه قبل محاذاة الحجر بكل بدنه.
8- الطواف من داخل حجر إسماعيل مع أنه أو بعضه من البيت فلا بد من الطواف من ورائه كله.
9- شدة المزاحمة عند الحجر الأسود وإلحاق الضرر بالغير فإن تيسر التقبيل وإلا اكتفى بلمسه باليد ثم تقبيلها فإن شق أشار إليه بيده.
10- تقبيل الركن اليماني أو التمسح به أو مسحه باليدين جميعا أو الإشارة إليه عند الزحام وكل ذلك خطأ سوى استلامه باليمين.
11- التمسح بأركان البيت أو كسوة الكعبة أو حيطانها أو مقام إبراهيم أو حجر إسماعيل أو أجزاء المسجد وكل ذلك لا أصل له.
12- اعتقاد التقيد بالأدعية المطبوعة في المناسك لكل شوط وطلب من يلقنه إياها مع أنه يُكتفَى بالذكر والدعاء والقراءة المفهومة ونحوها.
13- التساهل في تقصير شعر الرأس عند التحلل من العمرة أو من الحج فلا بد من تقصير الرأس كله أو حلقه كله.
14- ترك المبيت بمنى ليلة عرفة وهو وإن كان غير واجب فإنه سنة مؤكدة وأوجبه بعض العلماء.
15- الوقوف خارج حدود عرفة مع أنها محددة بأعلام واضحة والوقوف بها ركن لا يتم الحج إلا به.
16- الانشغال يوم عرفة بالضحك والمِزاح والكلام الباطل وترك الذكر والدعاء في ذلك الموقف العظيم.
17- التكلف لصعود جبل الرحمة والتمسح به واعتقاد أن له مزية وفضيلة توجب ذلك.
18- مضايقة الغير وقت الانصراف وما ينتج عنه من سباب وقتال.
19- الاشتغال في مزدلفة بلقط الحصى قبل الصلاة مع أن الحصى يصح أخذه من منى أو من غيرها.
20- انصراف الكثير من مزدلفة قبل نصف الليل وتركهم المبيت بها مع أنه من واجبات الحج.
21- ترخص الأقوياء في الخروج إلى منى قبل الصبح مع أن الرخصة إنما هي للضعفاء أما غيرهم فقُبَيل طلوع الشمس.
22- طواف بعضهم للإفاضة في النصف الأول من الليل مع أن الرخصة للضعفاء في النصف الثاني بعد الرمي.
23- توكيل بعض الأقوياء في الرمي مع أن التوكيل إنما ورد عن الأطفال ونحوهم.
24- ذبح الهدايا يوم النحر وتعريضها للإتلاف والإضاعة مع أنه يمكن نقلها إلى الضعفاء أو تأخير ذبحها إلى أيام التشريق.
25- رمي الجمار أيام التشريق ضحى مع أن وقته إنما يبدأ بزوال الشمس في الأيام الثلاثة التي بعد العيد.
26- اعتقاد أن الجمرات هي الشياطين ورميها بالأحذية أو بالحجارة الكبيرة وسبها وشتمها مع أن رميها تعبد وتذكرة لعداوة الشيطان.
27- توكيل بعضهم بالرمي وسفره مساء الحادي عشر أو صباح الثاني عشر فيترك بعض المبيت وبعض الرمي.
28- طواف بعضهم للوداع قبل رمي الجمرات يوم النفر الأول مع أن الوداع آخر أعمال الحاج.
29- التكلف في زيارة بعض البقاع والأماكن كجبل الرحمة وغار حراء وغار ثور ومولد الرسول أو مولد عليٍّ أو بعض المساجد التي لا حقيقة لما يقال فيها ولا مزية توجب زيارتها.
30- اعتقاد أن الحج لا يتم إلا بزيارة المدينة والتكلف في الحصول على ذلك.
31- اعتقاد أن السفر إلى المدينة لأجل زيارة النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه مع أن شد الرحال إنما جاز لأجل المسجد النبوي لفضل الصلاة فيه.
32- ما يفعل عند القبر النبوي من الهتاف باسم الرسول ودعائه والطواف بقبره والتمسح به.
33- التكلف في زيارة مساجد بالمدينة لا مزية لها كمسجد أبي بكر والمساجد السبعة ومسجد القِبْلتين ونحوها.
فعلى الحاج أن يكون حذرًا من الوقوع في شيء من هذه الأخطاء ونحوها ليتم حجه.. والله الموفق والمعين.
كتبه وأعده الفقير إلى عفو ربه فَضِيلَةُ الشَّيخِ: عَبدِ اللَّـهِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ الجِبْرِين.