تربية الأهل والأولاد في القرآن الكريم.. دراسة قرآنية
عبدالعزيز سالم شامان الرويلي
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين

تربية الأهل والأولاد في القرآن الكريم.. Untit247
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهدهِ الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه، وعلى آله وصحبه.


أما بعد:
فقد أوجبت الشريعة الإسلامية على الآباء أن يُحسنوا تربية [1] أبنائهم ورعايتهم، وحرَّمت تضييعهم وتضييع حَقوقهم، وشرعت الكثير من الأحكام لحفظ الأبناء؛ ليؤدي هذا الحفظ المعضد الذي وجب لأهله [ 2]، وإن الله- تعالى- أوجب على الوالد أن يقي أَهله من النار، وما يكون ذلك إلا بالتربية الصالحة؛ قال الله -تعالى-: "ياَ أيَّهاَ الَّذيِن آَمنَوُا قوُا أنَفْسُكَمُ وْأَهَلْيِكمُ نْاَراً وقَوُدهُاَ النَّاس وُاَلحْجِاَرةَعُلَيَهْاَ ملَائكِةَ غلِاظ شدِاَد لَا يعَصْوُن اللَّه ماَ أمَرَهَمُ ويَفَعْلَوُن ماَ يؤُمْرَوُن"َ [التحريم: 6].


قال السعدي في تفسير هذه الآية:
"فالأولاد عند والديهم موصى بهم، فإما أن يقوموا بتلك الوصية، وإما أن يضيعوا؛ فيستحقوا بذلك  الوعد والعقاب، ووقاية الأهل والأولاد بتأديبهم وتربيتهم، وإجبارهم على أمر الله" [3].


فصاحب الهمة العالية هو الذي يقي نفسهَ وأهله من العذاب؛ وذلك بترك المعاصي، وفعل الطاعات؛ فالمسلم الواجب عليه أن يصُلحِ نفسه أولا،ً ويقي نفسه شر النار وغضب الجبار، ثم يتجه ثانياً إلى تكوين أسرته على مبادئ الدين الحنيف، ويغرس في نفوسهم أدبَ القرآن الكريم، والفضائل الإسلامية العليا [4].


وهذا حثٌّ من الله -تعالى- للآباء على تربية أبنائهم وأهليهم تربية إًيمانية، نابعة من كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-من أجل المحافظة عليهم في الدنيا من الانحرافات والفتن التي عمَّت البلاد وَالعباد، وفوزهم في الآخرة برضوان الله -تعالى- وبعُدْهم عن سخطه وغضبه.


إن مبادرة الفرد المسلم في إصلاح مجتمعه -ولاسيما ذووه المقربون- له أكبر الأثر في نهضته وارتقائه؛ فالقرآن الكريم لمَّا دعا إلى علو الهمة دعا لها بشتى صورها وأشكالها، لم يجعلَهْا في نطاق الأفراد فحسب؛ وإنما وسَّع دائرة الهمة والمبادرة في مجتمعه الذي يعيش فيه.


ولا يمكن أن تكون مهمة الأسرة هي عملية الإنجاب والمحافظة على النوع البشري فحسبْ؛ بل هي مهمة تتعدى مهمة الإشباع إلى مهمة الإبداع في إخراج أجيال مسلمِة صالحة، يتباهى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة.


ولا نجد تصويراً لأثرَ الأسرة في تنشئة الطفل السليم أبلغ فَي التعبير من قوله -تعالى-: "واَلبْلَدَ اُلطَّيِّب يُخَرْجُ نبَاَتهُ بإِذنْ رِبَّه وِاَلَّذيِ خبث لَا يخَرْجُ إلِّا نكَداً كذلَك نَصُرَّف الْآياَت لِقِوَمْ يٍشَكْرُوُن"َ [الأعراف: 58]، فما أشبه الأسرة بالأرض الخصبة الطيبة التي تنبت أطفالاً ذوي طباع خٍيِّرة نقية، وسلوك نٍبيل، وما أشبه الأسرة اَلمنهارة فَي أخلاقها وسلوكهِا بالأرض الخبيثة التي لا تنبت إلا نباتاً قليلاً حجمهُ ونفعهُ، فتخرج أطفالها بطباع قاسية وسلوك سيِّئ [5].


فالتربية بصفة عامة تعُدَ تنمية ورعاية لكل جوانب الإنسان؛ سواء العقلية أو النفسية أو الوجدانية أو الجسمية أو الخلُقية، وفي جانب التربية الخلُقية، ولكي يكون الخلُقُ الجيد راسخاً في النفس؛ فإنه يجب تكرارهُ حتى يصبح عادة؛ وذلك بالتدريب، ولا يكون ذلك إلا بالتربية [6].


وقد ضرب لنا أنبياء اُلله أعظم مثَلَ في سعيهم المستمر لتأديب أبنائهم، وعلموا أنهم قدوة متبعة لأبنائهم ولكل البشر؛ فكانوا كباراً بهمِمَهم، وبنوَا مجدهم بأنفسهم، وعلَّموا أولادهم ألا يفتخروا بنسب أو بعرق، بل معيار التفاخر هو هممهم الموصلة إلى مرضاة الله. صفحة 1 / 8


المصدر:
http://www.alukah.net/Social/0/48734