|
| الكنوز العشر فى الأيام العشر | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 6:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الْحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِيْنُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا. مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ. وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ." "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا". "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا".
أَمَّا بَعْدُ: فبين أيدينا هديةٌ للإخوان, تحملُ جُملةً من كنوز أغلى من اللؤلؤ والمرجان, للترغيب فى الصالحات فى العشر الحسان, وهى نافعةٌ جامعةٌ بإذن الرحمن, توقذ الضعيف والوسنان, وتهدى الضال والحيران, نرجو بها رضاء الرحمن, فى يوم لا ينفعُ فيه مالٌ ولا ولدان, ويشيبُ فيه هنالك الولدان, نرجو بها من الحنان المنان, السـتر والنجاة من النيران, ومغفرة الذنوب ودخول الجنان.
الكنوز العشر فى الأيام العشر (نسخة جديدة محققة ومزيدة بتعليقات الألباني) أخي في الله... هل تطمعُ فى مغفرة الذنوب والسيئات؟.. هل تطمعُ فى زيادة الحسنات ورفع الدرجات؟.. هل ترجو رحمة بارى البريات؟.. هل تشتهي غُرفاً وبيوتاً في الجنات؟..
إن أردت ذلك صدقاً من قلبك، فعملت عملاً من هذه الأعمال ابتغاء وجه ربك، لنلت المرغوب، ولتحقق المطلوب، بإذن علام الغيوب.
والآن صدِّق أو لا تُصدِّق * يمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو 12 ساعة فيُبَاعدُ بينك وبين النار مائةُ سنة, ويُجعلُ بينك وبين النار خندقٌ كما بين السماء والأرض بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو 3 ساعات فيُكتبُ لك قِنطارٌ من الأجر (والقنطارُ خيرٌ من الدنيا وما فيها) بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو ساعتين فيُكتبُ لك أجرُ حجَّةٍ وعمرة بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو ساعة ونصف فيُكتبُ لك أجر قيراطين (مثلُ الجبلين العظيمين) بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو ساعة فيُكتبُ لك أجرُ 5 حِجج بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو نصف ساعة فيُكتبُ لك أجرُ 5 عمرات ويُبنى لك بيتٌ فى الجنَّة بإذن الله.. * ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو رُبع ساعة فيُصلِّى عليك 70.000 ملك ويدعو لك ملكٌ بالجنَّة بإذن الله..
* ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو دقيقة فيُكتبُ لك أجرُ: - أفضل من 100 بدنة (يُتصدق بها فى سبيل الله) بإذن الله.. وأفضل من 100 فرس (يُحملُ عليها فى سبيل الله) بإذن الله.. وأفضل من 100 رقبة (تُعتقُ فى سبيل الله) بإذن الله..
* ويمكنك أن تعمل عملاً يستغرق نحو نصف دقيقة فيُكتبُ لك: 1.000.000 حسنة, ويُحَطُّ عنك 1.000.000 سيئة, ويُبنَى لك بيتٌ فى الجنَّة.
* ويمكنك أن تعمل عملا يستغرق نحو نصف دقيقة فيُكتبُ لك: 1.000.000.000 حسنة بإذن الله.. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء.
أراك الآن قد اشتقت لمعرفة تلك الأفعال، والوقوف على تلك الأعمال، التي بها تُنال الآمال، بحسنات ودرجات وجنَّةٍ جلّت عن مثل ومثال، وتعالت عن حيز الفكر والخيال، بإذن الله. الكبير المتعال... وإليك هذه الأعمال.
والآن مع تلك الكنوز, التى تهفو إليها النفوس, ابتغاء رضاء الملك القدوس, فى يومٍ تشيبُ فيه الرءوس, فناجٍ مُسلَّم ومُكَوَّرٍ فى النارِ مكدوس, فكم من مُفلحٍ وكم من منكوس, وكم من حزينٍ وكم من فَرِحٍ كالعروس, فالمُعَذبون نالوا الخذلان والمُنَعَمُون نالوا الكؤوس.
والآن مع تلك الكنوز الكنزُ الأول 70 حِجَّة, 60 عُمرة أخى فى الله: هل تطمعُ فى أجر 70 حجة و60 عمرة فى 10 أيام؟ هل ترجو مغفرة القدوس السلام؟ هل تطمع فى دخول الجنة بسلام؟
1- والآن... هل تعلم أنك لو صلَّيت خمساً مكتوبات مع الجماعة لَنِلت أجرَ 5 حجج بإذن الله.؟!! فعن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين.
وعنه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة".
1- إذن لو فعلت ذلك فى العشر الأولى من ذى الحجة لَنِلت أجرَ 50 حجَّة بإذن الله.. 2- ولو صلَّيت الغداة في جماعة ثم قعدت تذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلَّيت ركعتين كانت لك كأجر حجة وعمرة بإذن الله.. فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة". 2- إذن لو فعلت ذلك فى العشر الأولى من ذى الحجة لَنِلت أجرَ 10 حِجج, 10 عُمرات بإذن الله..
* ولو غدوت إلى بيت الله لِتعلُّمِ خيرٍ أو تعليمه أو استماع خُطبةٍ أو درسٍ أو موعظةٍ لَنِلت أجرَ حجَّةٍ بإذن الله.. فعن أبي أمامة -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته". 3- إذن لو فعلت ذلك فى العشر الأولى من ذى الحجة لَنِلت أجرَ 10 حِجج بإذن الله..
والمفاجأةُ الآن!!!! لو جمعت الأجر فى النقاط السابقة (3,2,1) لعلمت أنه يعدلُ أجر 70 حجَّةٍ, 10 عُمرات.
*وتذكَّر أخى الحبيب أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: “ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة"؟! إذن لو دخلت بيت الله قبل الصلاة المكتوبة فصلَّيتَ ركعتين أو أكثر (نافلةً) لحظيت بأجر عمرة. ولو فعلت ذلك فى الخمس صلوات لَنِلت أجرَ 5 عُمرات بإذن الله.. إذن لو فعلت ذلك فى العشر الأولى من ذى الحجة لَنِلت أجرَ 50 عُمرة بإذن الله..
والمفاجأةُ الآن!!!! لو جمعت هذا الأجر إلى الأجر السابق لكان المجموعُ: 70 حِجَّة, 60 عُمرة. وهذا هو الكنزُ الأولُ.
الكنزُ الثانى 10 بيوت فى الجنَّة أخى فى الله: هل تطمعُ فى أن تُجارَ من النار وتُدخل الجنَّة؟ هل تشتهى بيوتا ومنازل فى الجنَّة؟ والآن... هل تعلم أنك لو صلَّيت اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة لَبُنِيَ لك بيتٌ في الجنة؟!! فعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال: حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه، قال: سمعتُ أم حبيبة تقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة".
- قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة.
وقال عمرو بن أوس: ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة.
وقال النعمان بن سالم: ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس.
والثنتا عشرة ركعة هى: 2 قبل الفجر, 4 قبل الظهر, 2 بعد الظهر, 2 بعد المغرب, 2 بعد العشاء.
إذن لو فعلت ذلك فى العشر الأولى من ذى الحجة لَبُنِيَ لك 10 بيوت في الجنة بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ الثانى |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 6:51 pm | |
| الكنزُ الثالث 10 قناطير من الأجر فى الأيام العشر أخى فى الله: هل تطمعُ فى أجرٍ يعدلُ القنطار؟ هل ترجو مغفرة العزيز الغفَّار؟ هل تُحبُّ اتِّباع النبى المختار؟ هل ترجو خاتمة السُعداء الأبرار؟
إذن قُم الليل كقيام الأخيار, مُمتثلاً أمر ربك فى الإعلان وفى الإسرار, تسعَد غداً فى دار القرار.
والآن... هل تعلم أنك لو قُمت الليل بـ 1000 آية لَكُتِبَ لك قنطارٌ من الأجر (والقنطارُ خيرٌ من الدنيا وما فيها). فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين".
إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر لَكُتِبَ لك 10 قناطيرٍ من الأجر بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ الثالث.
الكنزُ الرابع 20 قيراطاً من الأجر فى الأيام العشر أخى فى الله: هل تطمعُ فى أجرٍ يعدلُ القيراط؟ هل ترجو السبق على الصراط؟ هل ترجو النجاة من النار وضرب السياط؟ هل تطمعُ فى دخول الجنة مع أهل الرباط؟
إذن اشهد جنازةً حتى يصلي عليها ولك قيراط, فإن شهدتها حتى تدفن لَزِيدَ لك قيراط. فعن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين". إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر لَكُتِبَ لك 20 قيراطاً من الأجر بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ الرابع.
الكنزُ الخامس 700.000 صلاة ملائكية, 10 دعوات بدخول جنَّةٍ رضيَّة أخى فى الله: هل تطمعُ فى 700.000 صلاة ملائكية؟ هل ترجو مغفرة بارى البريَّة؟ هل تشتهى دعوةً لك ملائكية؟ هل تطمعُ فى دخول جنةٍ رضيَّة؟
إذن زُر مريضا غدوةً أو عشيَّة, تنل دعوةً عَليَّة, وصلاةً ملائكية. فعن علي -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي وإن عاد عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة".
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً". إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر لَنِلتَ 700.000 صلاة ملائكية, 10 دعوات بدخول جنَّةٍ رضيَّة بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ الخامس
الكنزُ السادس 900 سنة مباعدةٌ بينك وبين النار. 9 خنادق مباعدةٌ بينك وبين النار. أخى فى الله: هل تطمعُ فى مغفرةِ الذنوب والأوزار؟ هل ترجو رضاء العزيز الغفَّار؟ هل تطمعُ فى خاتمة السُعداء الأبرار؟
إذن صُم التسع الأولى من ذى الحجَّة كالأخيار, يُبَاعد بينك (900 سنة) وبين النار, ويُجعل بينك 9 خنادق وبين النار, فاعتبروا يا أولى الأبصار!!! فعن عمرو بن عبسة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صام يوماً في سبيل الله بعدت منه النار مسيرة مائة عام". وعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صام يوماً في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض". إذن لو فعلت ذلك فى الأيام التسع الأولى من ذى الحجَّة لَبوعِدَ بينك وبين النار 900 سنة, 9 خنادق بإذن الله.. فإن لم تستطع فاكتف بصوم التاسع من ذى الحجة (يوم عرفة) فإنه يُكفِّر ذنوبَ سنتين بإذن الله.. فعن أبى قتادة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة و صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية." وهذا هو الكنزُ السادس.
الكنزُ السابع كنزُ الألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوف * أفضل من 2000 بدنة (يُتصدق بها فى سبيل الله) بإذن الله.. *أفضل من 2000 فرس (يُحملُ عليها فى سبيل الله) بإذن الله.. *أفضل من 2000 رقبة (تُعتقُ فى سبيل الله) بإذن الله.. أخى فى الله: هل تطمعُ فى مغفرة الذنوب والسيئات؟ هل تشتهى تحصيل الألوف من الحسنات؟ هل تُرجو رفع الدرجات فى الجنات؟
إذن قُل: - سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها تكن لك أفضل من مائة بدنة. -والحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها تكن لك أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله. -والله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها تكن لك أفضل من عتق مائة رقبة.
فعن عمرو بن شعيب -رضي الله عنه- عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة, ومَنْ قال: الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله, ومَنْ قال: الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة, ومَنْ قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجىء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا مَنْ قال: مثل قوله أو زاد عليه.
إذن لو فعلت ذلك فى يوم وليلة لَكُتِبَ لك أجرٌ أفضل من: 200بدنة (يُتصدق بها فى سبيل الله) بإذن الله.. 200 فرس (يُحملُ عليها فى سبيل الله) بإذن الله.. 200رقبة (تُعتقُ فى سبيل الله) بإذن الله..
إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر لَكُتِبَ لك أجرٌ أفضل من: 2000 بدنة (يُتصدق بها فى سبيل الله) بإذن الله.. 2000 فرس (يُحملُ عليها فى سبيل الله) بإذن الله.. 2000رقبة (تُعتقُ فى سبيل الله) بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ السابع.
الكنزُ الثامن كنزُ الملايين 20.000.000حسنة (تُكتبُ لك( 10.000.000سيئة (تُحطُّ عنك( 10بيوت فى الجنَّة. أخى فى الله: هل تطمعُ فى مغفرة ملايين السيئات؟ هل تشتهى تحصيل الملايين من الحسنات؟
إذن قُل هذا الدعاء إذا دخلت سوقاً من الأسواق: " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير." والآن... هل تعلم أنك لو قُلتَ هذا الدعاء لَكُتِبَ لك 1.000.000 حسنة وحُطّ عنك 1.000.000 سيئة, وبُني لك بيتٌ في الجنة؟.
1- إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر... لَكُتِبَ لك: 10.000.000 حسنة. وحُطّ عنك 10.000.000 سيئة. وبُني لك 10 بيوت في الجنة.
- فعن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة وتحط عنه ألف ألف سيئة وبني له بيتاً في الجنة".
ولو ختمت القرآن فى كل ثلاثة أيام مرة لَنِلتَ 3.236.710 (لأن عدد حروف القران الكريم: 323671 حرفاً, والحرف بعشر حسنات).
فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".
2- إذن لو ختمت القرآن فى العشر الأولى من ذى الحجَّة ثلاث مرات لَنِلتَ 9.710.130 (أى نحو 10.000.000 حسنة).
والمفاجأةُ الآن!!!! لو جمعت الأجر فى النقاط السابقة (2,1) لعلمت أنه يعدلُ: 20.000.000 حسنة (تُكتبُ لك). 10.000.000 سيئة (تُحطُّ عنك). 10بيوت فى الجنَّة. وهذا هو الكنزُ الثامن.
الكنزُ التاسع كنزُ المليارات 1.000.000.000.000.000.000.000 أخى فى الله: هل تطمعُ فى مليارات الحسنات؟ فى ثوانى معدودات؟ إذن قُل: (اللهم اغفر للمؤمنين وللمؤمنات الأحياء منهم والأموات).
فعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة". وتذكَّر دعوة نوحِ عليه السلام: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَارًا . إذن لو فعلت ذلك فى الأيام العشر لَضُوعِفَ لك الأجر بإذن الله.. وهذا هو الكنزُ التاسع. |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 6:58 pm | |
| الكنزُ العاشر السابقون السابقون أخى فى الله: هل تريد أن تتقرّب إلى الله ربِّ العالمين؟ هل ترجو أن يكتبك اللهُ عنده من السابقين؟ هل تطمعُ أن تكون من عباده المتقين؟ التوابين الأوابين؟ المُنيبين المُخبتين؟ الصادقين الصالحين؟
إذن اذكر ربك بذكر جامعٍ يُثقِّل الموازين, وتضرَّع إلى الله ربِّ العالمين, بدُعاء خاضعٍ تحظى بأجرٍ ثمين, وتكن عند الله من السابقين السابقين.
والآن... هل تعلم: * أنك لو قُلت كما يقول المؤذن خالصاً من قلبك لدخلت الجنة: فعن ابن عمر-رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر, فقال أحدكم: الله أكبر الله أكبر, ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله, فقال: أشهد أن لا إله إلا الله, ثم قال: أشهد أن محمداً رسول الله فقال: أشهد أن محمداً رسول الله, ثم قال: حي على الصلاة, فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله, ثم قال: حي على الفلاح, قال: لا حول ولا قوة إلا بالله, ثم قال: الله أكبر الله أكبر, فقال: الله أكبر الله أكبر, ثم قال: لا إله إلا الله, فقال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه, دخل الجنة".
* أنك لو دعوت بالدعاء المأثور حين تسمع المؤذن لَغُفر لك ما تقدَّم من ذنبك: فعن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ قال: حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد (صلى الله عليه وسلم) رسولاً غفر اللهُ له ذنوبه".
* أنك لو قُلت حين تسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة... (إلى آخر الدعاء المأثور) حلَّت لك شفاعة النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم القيامة: فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ قال: حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلّت له شفاعتي يوم القيامة".
* أنك لو أذَّنت اثنتي عشرة سنة لَوَجبت لك الجنة: فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة".
* أنك لو دعوت بين الأذان والإقامة لما رُدَّ دعاؤك: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُرَد".
* أنك لو توضَّئت فأحسنت الوضوء لَغُفِرَت لك خطاياك, فإن دعوت بالدُّعاء المأثور لَفُتحت لك أبواب الجنة، فإن صليت ركعتين لا تسهو فيهما لّغُفرت ذنوبُك ووجبت لك الجنة. فعن عثمان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره".
وعن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما منكم من أحد يتوضأ فيُسبغُ الوضوء ثم يقول: أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, إلا فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء".
وعن أبى سعيد الخدرى -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ ثم قال: سُبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, كتب في رق, ثم طُبع بطابع, فلم يكسر إلى يوم القيامة".
وعن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه".
وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يُقبل عليهما بقلبه ووجهه وجبت له الجنة".
* أنك لو دخلت المسجد فقلت: "أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم" حُفظت منه سائر اليوم. فعن عبد الله بن عمرو -رضى الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “كان إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم وقال: إذا قال ذلك حفظ منه سائر اليوم".
* أنك لو صلَّيت خمساً مكتوبات فى الجماعة تُدرك تكبيرة الإحرام لّكُتب لك براءتان: “براءة من النار وبراءة من النفاق". فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صلى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق".
* أنك لو سبَّحت الله دُبُرَ كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمدت الله ثلاثاً وثلاثين وكبَّرت الله ثلاثاً وثلاثين, ثم قلت تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, غُفرت لك خطاياك وإن كانت مثل زبد البحر, فإن قرأت آية الكرسى دبر كل صلاة دخلت الجنة. فعن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبَّرَ الله ثلاثاً وثلاثين, فتلك تسع وتسعون, ثم قال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, غُفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". وعن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: “قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)”من قرأ آية الكرسى في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت".
* أنك لو قلت حين تنصرف من صلاة الغداة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أُعطيت بهن سبعاً: كتب الله لك بهن عشر حسنات ومحا عنك بهن عشر سيئات ورُفع لك بهن عشر درجات وكن لك عدل عشر نسمات وكن لك حفظاً من الشيطان وحرزاً من المكروه. فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطي بهن سبعا كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حفظاً من الشيطان وحرزاً من المكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ومَنْ قال: هن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته".
* أنك لو صلَّيت العشاء في جماعة فكأنما قُمت نصف الليل, فإن صلَّيت الصُّبح في جماعة فكأنما صلَّيت الليل كله: فعن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله".
*أنك لو اغتسلت يوم الجمعة وبكَّرت وابتكرت و مشيت و لم تركب و دنوت من الإمام واستمعت وما لغوت كان لك بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها و قيامها: فعن أوس بن أوس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها".
وبالمثال يتضح المقال: هب أنك مشيت من بيتك إلى بيت الله (وقد عملت بهذه الشروط) مائة خطوة سترجع بعد الجمعة إلى بيتك بعمل مائة سنة: كأنك صمت أيامها كلها وقمت لياليها كلها بإذن الله., والمحروم من حُرم هذا الخير كل جمعة
* أنك لو صلَّيت قبل الفجر ركعتين كانتا لك خيراً من الدنيا وما فيها: فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.
* أنك لو صلَّيت الضحى أربعاً وقبل الظهر أربعاً بُنى لك بيتٌ في الجنة: وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صلى الضحى أربعاً وقبل الأولى أربعاً بُنى له بيتٌ في الجنة"*.
* أنك لو صلَّيت قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرَّمك الله على النار: فعن أم حبيبة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من صلى قبل الظهر أربعاً بعدها أربعا حرَّمه الله على النار".
* أنك لو صلَّيت قبل العصر أربعاً رحمك الله: فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً".
* أنك لو سددتَ فُرجةَّ بني اللهُ لك بيتاً في الجنة ورفعك بها درجة: فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة".
* أنك لو استفتحت الصلاة فقلت: “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً", أو”الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه”ابتدرها اثنا عشر ملكاً أيهم يرفعها أولاً. فعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قام رجل خلف نبي الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، فقال نبي الله (صلى الله عليه وسلم): مَنْ صاحب الكلمة؟ فقال رجل: أنا يا نبي الله. فقال: لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا".
وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رجلاً جاء إلى الصلاة وقد حفزه النفس فقال: الله أكبر.الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صلاته قال: أيكم المتكلم بالكلمات فإنه لم يقل بأساً؟ فقال الرجل: أنا يا رسول الله, جئت وقد حفزني النفس فقلتها. فقال: “لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها".
* أنك لو رفعت من ركوعك فقلت: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ابتدرها بضعة وثلاثون ملكاً أيهم يكتبها أولاً. فعن رفاعة بن رافع قال: كنا نصلي وراء النبي (صلى الله عليه وسلم), فلما رفع رأسه من الركعة قال: “سمع الله لمن حمده”. فقال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال: “من المتكلم آنفا؟” قال: أنا. قال: “رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أول”.
* أنك لو صلَّيت في مسجد النبي (صلى الله عليه وسلم) كان أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام, فإن صلَّيت في المسجد الحرام كان أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه. فعن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ”صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه".
* أنك لو تطهرت في بيتك ثم أتيت مسجد قباء فصلَّيت فيه كان لك كأجر عمرة. عن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة" * أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حُطت خطاياك و إن كانت مثل زبد البحر" فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: : سبحان الله و بحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر" * أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جئت به إلا أحد قال مثل ذلك وزاد عليه”. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: حين يُصبح وحين يُمسي: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك وزاد عليه". |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 7:01 pm | |
| * أنك لو ذكرت ربَّك فقلت حين تُصبح: "سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة وإذا أمسيت كذلك لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافيت". فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: حين يُصبح سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة وإذا أمسى كذلك لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافي".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كان لك عدل عشر رقاب وكُتِبَتْ لك مائة حسنة ومُحِيَتْ عنك مائة سيئة وكان لك حرزاً من الشيطان يومك ذلك حتى تمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جئت به إلا أحد عمل أكثر من ذلك”. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كان له عدل عشر رقاب وكُتِبَتْ له مائة حسنة ومُحِيَتْ عنه مائة سيئة وكان له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك وبهذا الإسناد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال مَنْ قال: سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقها من ولد إسماعيل والحمد الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحمل عليها في سبيل الله والله أكبر مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة ولا إله إلا الله تملأ ما بين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت". فعن أم هاني رضي الله عنها قالت: مر بي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذات يوم فقلت: يا رسول الله قد كبرت سني وضعفت أو كما قالت فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة قال سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل واحمدي الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة وهللي الله مائة تهليلة قال أبو خلف أحسبه قال تملأ ما بين السماء والأرض ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل مما يرفع لك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”أربع كلمات, ثلاث مرات, لثقلُ ميزانُك: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”. فعن جويرية رضى الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح, وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة, فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها? قالت نعم. قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “لقد قلت بعدك أربع كلمات, ثلاث مرات, لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته”.
*أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا", قال النبىُّ صلى اله عليه وسلم: “فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة”. فعن المنيذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: إذا أصبح: “رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا”, فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في السماء والأرض سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله ملء كل شيء وتقول الحمد لله مثل ذلك لكان لك أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل”. فعن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل أن تقول سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في السماء والأرض سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله ملء كل شيء وتقول الحمد لله مثل ذلك”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله العظيم وبحمده غُرست لك نخلة في الجنة”. فعن جابر -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ قال: سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تُغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة”. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي (صلى الله عليه وسلم) مر به وهو يغرس غرساً فقال: “يا أبا هريرة ما الذي تغرس؟ قلت: غِرَاساً قال: ألا أدلك على غراس خير من هذا؟, سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تُغرس لك بكل واحدةٍ شجرة في الجنة".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تُكتب لك عشرون حسنة وتُحط عنك عشرون سيئة فإن قلت: الله أكبر فمثل ذلك فإن قلت: لا إله إلا الله فمثل ذلك فإن قلت: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كُتِبَتْ له ثلاثون حسنة وحُطَّتْ عنه ثلاثون سيئة”. فعن أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إن الله اصطفي من الكلام أربعاً سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمَنْ قال: سبحان الله كُتِبَتْ له عشرون حسنة وحُطَّتْ عنه عشرون سيئة ومَنْ قال: الله أكبر فمثل ذلك ومَنْ قال: لا إله إلا الله فمثل ذلك ومَنْ قال: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كُتِبَتْ له ثلاثون حسنة وحُطَّتْ عنه ثلاثون سيئة”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: ”سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض عنك الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها”. فعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أخذ غصناً فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض ثم نفضه فانتفض فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لَثَقُلَ ميزانُك". فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “لا إله إلا الله قط مخلصاً إلا فُتحت لك أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر”. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما قال عبدٌ لا إله إلا الله قط مخلصاً إلا فُتحت له أبواب السماء حتى يُفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر".
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كنت كَمَنْ أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل”. فعن أبي أيوب -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كَمَنْ أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل” (متفق عليه).
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “سبحان الله مائة مرة تُكتب له ألف حسنة أو تُحط عنه ألف خطيئة". فعن مصعب بن سعد -رضي الله عنه- قال: حدَّثني أبي قال كنا عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: “أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة فسأله سائل من جُلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال يُسبح مائة تسبيحة فتُكتب له ألف حسنة أو تُحط عنه ألف خطيئة”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة”. فعن أبي موسى -رضي الله عنه- أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له: “قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة”.
*أنك لو ذكرت ربَّك إذا خرجت من بيتك فقلت بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يُقال له: حسبُك هُديت وكُفيت ووُقيت وتنحَّى عنه الشيطان”. فعن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يُقال له حسبُك هُديت وكُفيت ووُقيت وتنحَّى عنه الشيطان". |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 8:57 pm | |
| * أنك لو ذكرت ربَّك حين تأوي إلى فراشك فقلت: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) غُفرت لك ذُنُوبُك أو خطاياك وإن كانت مثل زَبَدِ البحر". وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “مَنْ قال: حين يأوي إلى فراشه (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) غُفرت له ذُنُوبُهُ أو خطاياه وإن كانت مثل زَبَدِ البحر".
* أنك لو ذكرت ربَّك إذا أويت إلى فراشك فقلت: “الحمد لله الذي كفاني وآواني والحمد لله الذي أطعمني وسقاني والحمد لله الذي منَّ علي فأفضل فقد حمدت الله بجميع محامد الخلق كلهم”. فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ قال: إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني والحمد لله الذي أطعمني وسقاني والحمد لله الذي مَنَّ عَليَّ فأفضل فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم".
* أنك لو ذكرت ربَّك إذا تعرَّيت من الليل فقلت: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قلت اللهم اغفر لي أو دعوت استُجيب لك فإن توضَّأت ثم صلّيت قُبلت صلاتُك". فعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استُجيب له فإن توضَّأ ثم صلّى قُبلت صلاته”.
* أنك لو ذكرت ربَّك إذا أكلت طعاماً فقلت: “الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غُفر لك ما تقدَّم من ذنبك وإذا لبست ثوباً جديداً فقلت: الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غُفر لك ما تقدَّم من ذنبك”. فعن معاذ بن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ أكل طعاماً فقال: “الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غُفر له ما تقدَّم من ذنبه ومَنْ لبس ثوباً جديداً فقال الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غُفر له ما تقدَّم من ذنبه”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفر لك وإن كنت فررت من الزحف". فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): مَنْ قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحف”.
* أنك لو ذكرت ربَّك فقلت: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قلتها حين تُصبح موقناً بها فمُتَّ دخلت الجنة وإن قلتها حين تُمسي موقناً بها دخلت الجنة". فعن شداد بن أوس -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها حين يُصبح مُوقناً بها فمات دخل الجنة وإن قالها حين يُمسي موقناً بها دخل الجنة".
* أنك لو صلَّيت على النبى (صلى الله عليه وسلم) عشراً مخلصاً من قلبك صلَّى اللهُ عليكَ بها عشر صلوات ورفعك بها عشر درجات وكَتَبَ لك بها عشر حسنات ومَحَا عنك بها عشر سيئات. فعن أبي بردة بن نيار -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ صلى عليَّ من أمتي صلاةً مخلصاً من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات".
* أنك لو بررت والديك ووصلت رحمك بسط الله لك في رزقك وأمَدَّ لك في عُمرك ورضي عنك وأدخلك الجنة. فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ سَرَّهُ أن يُمَدَّ له في عمره ويُزاد في رزقه فليبرَّ والديه وليصل رَحِمَهُ".
* أنك لو صافحت أخاك تناثرت خطاياك كما يتناثر ورق الشجر: فعن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلَّم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر".
وعن البراء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما من مسلمَين يلتقيان فيتصافحان إلا غُفر لهما قبل أن يتفرَّقا”.
* أنك لو أطبت الكلام وأطعمت الطعام وصلَّيت بالليل والناس نيام كان لك في الجنة غرفٌ يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها. فعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “في الجنة غرفة يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو مالك الأشعري لِمَنْ هي يا رسول الله قال: لِمَنْ أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائماً والناس نيام”.
* أنك لو نفَّسْتَ عن مؤمن كُرَبِةً من كُرَبِ الدنيا نفَّسَ الله عنك كُرَبِةً من كُرَبِ يوم القيامة, وإن أنظرت معسراً أو وضعت له أظلك الله يوم القيامة, وإن مشيت مع أخيك في حاجة حتى تقضيها له ثبَّت الله قدميك يوم تزول الأقدام. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ نَفَّسَ عن مؤمن كُرَبِةً من كُرَبِ الدنيا نَفَّسَ اللهُ عنه كُرَبِةً من كُرَبِ يوم القيامة ومَنْ ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسَّر على مُعسر يسَّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومَنْ سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل اللهُ له به طريقاً إلى الجنة وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفَّتهم الملائكة ونزلت عليهم السَّكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمَنْ عنده ومَنْ أبطأ به عمله لم يُسرع به نسبُه”.
عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أنه طلب غريماً له فتوارى عنه ثم وجده فقال: إني معسر. قال: آلله. قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “مَنْ سَرَّهُ أن يُنجيه اللهُ من كُرَبِ يوم القيامة فلينفس عن مُعسر أو يضع عنه".
وعن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ أنظر مُعسراً أو وضع له أظلَّهُ اللهُ يوم القيامة تحت ظل عرشهِ يوم لا ظلَّ إلا ظلُّهُ”.
وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن رجلاً جاء إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله أيُّ الناس أحَبُّ إلى الله؟ فقال: أحَبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس, وأحَبُّ الأعمال إلى الله عز وجل سُرورٌ تدخله على مسلم, تكشف عنه كُرَبَةً أو تقضي عنه دَيناً أو تطرد عنه جوعاً, ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحَبَّ إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد -يعني مسجد المدينة -شهراً, ومَنْ كظم غيظه ولو شاء أن يُمضيه أمضاه ملأ اللهُ قلبه يوم القيامة رضا, ومَنْ مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يقضيها له ثبَّتَ الله قدميه يوم تزول الأقدام". |
| | | أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: الكنوز العشر فى الأيام العشر الثلاثاء 24 يوليو 2018, 9:03 pm | |
| * أنك لو بكيت من خشية الله خالصاً نجَّاك اللهُ من النار وكنت من السَّبعة الذين يُظلّهم اللهُ في ظله يوم لا ظل إلا ظله. فعن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “عينان لا تمسُّهما النار أبداً: عينٌ بكت من خشية الله وعينٌ باتت تحرُسُ في سبيل الله".
ومن السَّبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: “رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه".
* أنك لو أحببت في الله وجَبَتْ لك محبة الله وكان له منابر من نور يوم القيامة. فعن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “قال الله تعالى: وجبت محبتي للمُتحابين فيَّ والمُتجالسين فيَّ والمُتزاورين فيَّ والمُتباذلين فيَّ”. رواه مالك.
وفي رواية الترمذي قال: “يقول الله تعالى: المُتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء”. وعن ابن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال: “خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره”.
* أنك لو كفلت يتيماً كنت رفيق النبي في الجنة. فعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بالسَّبابة والوسطى وفَرَّجَ بينهما.
* أنك لو سعيت على الأرملة والمسكين كنت كالمجاهد في سبيل الله. فعن أبى هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “السَّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله, وأحسبُهُ قال: “وكالقائم الذى لا يفتُر, وكالصائم لا يفطر".
* أنك لو حَسُنَ خُلُقُكَ دخلت الجنة وبلغت درجة قائم الليل صائم النهار. فعن أبى أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنا زعيم بيت في ربض الجنة لِمَنْ ترك المِرَاءَ وإن كان مُحِقّاً, وبيت في وسط الجنة لِمَنْ ترك الكذب وإن كان مازحاً, وبيت في أعلى الجنة لِمَنْ حِسُنَ خُلُقه”.
وعن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الرجل ليُدرك بحُسن خُلقه درجات قائم الليل صائم النهار".
* أنك لو غسَّلتَ مسلماً فكتمت عليه غفر لك اللهُ أربعين مرة, فإن كفَّنتهُ كسَاكَ اللهُ يوم القيامة من سُندُس وإستبرق الجنة, فإن عَزَّيتَ أخاكَ المؤمن في مصيبته كسَاك الله حُلَّةً خضراء.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مَنْ غسَّل مسلماً فكتم عليه غفر له اللهُ أربعين مرة ومَنْ حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومَنْ كفَّنَهُ كسَاهُ اللهُ يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة".
وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ عزَّى أخاه المؤمن في مصيبته كساه اللهُ حلة خضراء يُحبر بها يوم القيامة"، قيل: يا رسول الله ما يُحبر؟ قال: (يُغبَطُ)” وهذا هو سبيل السابقين السابقين, جعلنى اللهُ وإياكم منهم إخوتى المؤمنين. وهذا هو الكنزُ العاشر.
أظنك الآن قد عرفت أنك * في 12 ساعة يمكنك أن تصوم يوماً من الأيام التسع الأولى من ذي الحِجَّةِ فيُبَاعدُ بينك وبين النار مائةُ سنة, ويُجعلُ بينك وبين النار خندقٌ كما بين السماء والأرض بإذن الله.. * وفي 3 ساعات يمكنك أن تقوم الليل بـ 1000 آية فيُكتبُ لك قِنطارٌ من الأجر (والقنطارُ خيرٌ من الدنيا وما فيها) بإذن الله.. * وفي ساعتين، يمكنك أن تُصلِّى الغداة في جماعة ثم تقعد تذكر الله حتى تطلع الشمس ثم تُصلِّى ركعتين فيُكتبُ لك أجرُ حجَّةٍ وعمرة بإذن الله. * وفي ساعة ونصف يمكنك أن تشهد جنازةً حتى يُصلَّى عليها وتُدفن فيُكتبُ لك أجر قيراطين (مثلُ الجبلين العظيمين) بإذن الله. * وفي ساعة يمكنك أن تُصلِّى خمس صلوات مكتوبات مع الجماعة فيُكتبُ لك أجرُ 5 حِجج بإذن الله. * وفي نصف ساعة يمكنك أن تُصلِّى ركعتين أو أكثر (نافلةً) قبل الصلاة المكتوبة فصلَّيتَ ركعتين أو أكثر (نافلةً) فيُكتبُ لك أجرُ 5 عمرات فإن صلَّيت 12 ركعة (السَّنَن المؤكدة) لَبُنىَ لك بيتٌ فى الجنَّة بإذن الله. * وفي رُبع ساعة يمكنك أن تزور مريضاً غدوةً أو عشية فيُصلِّى عليك 70.000 ملك ويدعو لك ملكٌ بالجنَّة بإذن الله. * وفي دقيقة يمكنك أن تُسبح اللهَ 100 مرة فيُكتبُ لك أجرُ أفضل من 100 بدنة (يُتصَدَّقُ بها فى سبيل الله) بإذن الله. أو تحمد اللهَ 100 مرة فيُكتبُ لك أجرُ أفضل من 100 فرس (يُحملُ عليها فى سبيل الله) بإذن الله. أو تُكبِّر اللهَ 100 مرة فيُكتبُ لك أجرُ أفضل من 100 رقبة (تُعتقُ فى سبيل الله) بإذن الله. * وفي نصف دقيقة يمكنك أن تدعو الله (إذا دخلت السوق) بدُعاء السوق فيُكتبُ لك: 1.000.000 حسنة, ويُحَطُّ عنك 1.000.000 سيئة, ويُبنى لك بيتٌ فى الجنَّة بإذن الله. * وفي رُبع دقيقة يمكنك أن تستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات فيُكتبُ لك: 1.000.000.000 حسنة بإذن الله.
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون لقد شُوقتُم إلى الفضائل فهل اشتقتم؟، وزُجرتُم عن الرَّذائل وكنتم في سُكر الهوى فهل أفقتم؟، فلو حاسبتم أنفسكم وحققتم، لعلمتم أنكم بغير وثيق توثقتم، فاطلبوا الخلاص من أسر الهوى فقد جدّ الطالبون.
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون إخواني، توانيم وسير الصالحين حيث وصفت أعمالهم وبعض أعمالكم كدرٌ خبيث، وكم نصحناكم ولربا ضاع الحديث، فهل أراكم تتفكرون.
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون أيقظنا اللهُ وإيَّاكم لمصالحنا، وعصمنا من ذنوبنا وقبائحنا، واستعمل في طاعته جميع جوارحنا، ولا جعلنا مِمَّنْ يرضى بالدُّون.
وأخيراً... إن أردت أن تحظى بمضاعفة هذه الأجور والحسنات فتذكَّر قول سيد البريَّات: ((منْ دَلَّ على خير فله مثل أجر فاعله)) رواه مسلم.
وأدعو الله تعالى: أن يغفر لكل مَنْ دَلَّ على هذا الخير واتقاه، سواء بكلمة أو موعظة ابتغي بها وجه الله، كذا مَنْ علَّقها على بيت من بيوت الله، ومَنْ طبعها رجاء ثوابها ووزعها على عباد الله، ومَنْ بثَّها عبر القنوات الفضائية، أو شبكة الإنترنت العالمية، ومَنْ ترجمها إلى اللغات الأجنبية، لتنتفع بها جميع الأمة الإسلامية، ويكفيه وعد سيد البرية: ((نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا شَيْئاً فبلّغهُ كما سَمِعَهُ، فرُبَّ مُبَلّغٍ أوعَى مِنْ سَامِعٍ)) (صحيح الجامع: 6764). |
| | | | الكنوز العشر فى الأيام العشر | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |