منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 قصة اختراع السماعة الطبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27240
العمر : 67

قصة اختراع السماعة الطبية  Empty
مُساهمةموضوع: قصة اختراع السماعة الطبية    قصة اختراع السماعة الطبية  Emptyالثلاثاء 10 أبريل 2018, 7:10 am

قصة اختراع السماعة الطبية
بقلم الدكتور: مقرن
في احد اختبارات المهارات السريريه فاجئني الدكتور بسؤال لم احسب له اي حساب على الاطلاق وكان سؤاله كليا خارج المنهج ولكن يجب على كل طبيب على الاقل ان يعرفه.

قصة اختراع السماعة الطبية  Stethoscope-2
سؤاله كان عن مخترع السماعة السماعه الطبيه!!
اولاً: اسم مخترع السماعة الطبيه؟
اسم مخترع السماعة الطبيه هو الدكتور الفرنسي رينيه لاينك René Laennec ولد في السابع عشر من فبراير من عام1781م وتوفي في الثالث عشر من اغسطس من عام 1826م.

قصة اختراع السماعة الطبية  428px-Rene-Theophile-Hyacinthe_Laennec_1781-1826
ثانيا: قصة اختراع السماعة الطبية:
يروي الدكتور لاينك قصة اختراعه للسماعة الطبيه في اطروحتة الكلاسيكية (De l’Auscultation Médiate) والتي طبعت في اغسطس 1819م: “في 1816, استدعيت لولادة امرأة تعاني من مرض بالقلب, وكانت طريقة الطَّرْقْ واستعمال اليد عديمة الجدوى في البُدَنَاء, والطريقة الاخرى المتوفره هي السَّماع المباشر لدقَّات القلب, ولكنها كانت غير مقبوله نظرا لعمر وجنس المريض.

ولكن ما حدث اني جمعت المعلومات البسيطه والمعروفه في مجال الصوتيات, ومن المعروف ان الصوت ينتقل بوضوح من طرف خشب يحك بدبوس الى الطرف الاخر الموجود عند اذننا.

وفي الحال, ومن هذه المعلومه طويت ورقة على شكل اسطوانه, ووضعت طرفها على القلب والاخر في اذني, وكانت المفاجئة انني استطعت سماع دقات القلب بوضوح اكبر مما لو كنت استمع مباشره “

وكانت الطريقة القديمه هي السَّمع لدقَّات القلب او النَّفَسْ مباشرة كما في الصورة التاليه 

قصة اختراع السماعة الطبية  667PX-1
وفي فبراير 1818م قدم اختراعه في حديث لاكاديمية الطب وقدم اختراعه للعالم في 1819م. وعلى الرغم من عظمة هذا الاختراع الا ان الاطباء جاءت ردة فعلهم مخيبة للامال, حيث ان مجلة نيو انغلاند الطبيه (New England Journal of Medicine) لم تذكر هذا الخبر الا بعد عامين من تقديمه للعالم اي في عام 1821م, وفي وقت متأخر من عام 1885م قال احد اساتذة الطب: ”ان كانت لديك اذان للاستماع فاسمع بهما ودع عنك السماعة”.

قصة اختراع السماعة الطبية  Rene-Theophile-Hyacinthe_Laennec_Drawings_stethoscope_1819
حتى مؤسس جمعية القلب الامريكية الدكتور كونور (1866 – 1950) كان يحمل معة قطعة من الحرير يضعها على صدر المريض ويستخدم اذنه مباشره لسماع دقات القلب..

اكتشف الدكتور لاينك السماعة قبل وفاته بسنوات قليله وكانت على الشكل الاسطواني ولكنه اورثها لابن اخيه كاعظم موروث في حياته.

الشكل الجديد للسماعه الطبيه كان باختراع ارثر ليرد وجوريا كمان في عام 1851م وانتجت بشكل تجاري في 1852م والتي اصبحت اساسيه لكل طبيب. 
المصدر:
https://abunawaf.com/


قصة اختراع السماعة الطبية  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
قصة اختراع السماعة الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الطب والأطباء :: الكتـابات الطبيـة-
انتقل الى: