منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 الأعفان في خدمة الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27239
العمر : 67

الأعفان في خدمة الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: الأعفان في خدمة الإنسان   الأعفان في خدمة الإنسان Emptyالسبت 24 فبراير 2018, 10:32 am

الأعفان في خدمة الإنسان Hallit10

الأعفان في خدمة الإنسان
مـعـجـــزة حـيـــــويــــــة
الدكتور: نظمي خليل أبو العطا*
غفـر الله له ولوالديه وللمسلمين
===================
(…) هذه لقطة من قصتي مع الأعفان في خدمة الإنسان, تلك الأعفان التي قضيت معها أكثر من أحد عشر عاماً في مختبر الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج الدهن والبروتين منها في رسالتي الماجستير والدكتوراه (1)، وكانت النتائج مذهلة.(…)

الأعفان في خدمة الإنسان Clip_image019
والآن أخي الإنسان ماذا تعرف عن الأعفان؟
===========================
وكيف سخــرها الله سبحانه وتعالى لخدمتك؟
===========================
البنسيليوم منتج مضادات الحيوية:
====================
الأعفان (Moulds) مجموعة من الفطريات مثل الأسبرجيللاس (Aspergillus), والبنسليوم (Penicillium), وعفن الخبز (Rhizopus), والفيوزاريوم (Fusarium), والميوكر (Mucur), والألترناريا (Alternaria) وغيرها.

والفطريات مملكة مستقلة في الممالك الخمس للكائنات الحية حسب التقسيم الخماسي لواتيكر (Whittaker) عام ( 1969م ) (2).

الأعفان في خدمة الإنسان Clip_image020
البنسيليوم:
======
والفطريات كائنات حية دقيقة خالية من اليخضور أو الخضر (Chlorophyll), ولذلك فهي تعتمد على غيرها في تصنيع الغذاء, فهي غير ذاتية التغذية.

والفطريات موجودة في معظم البيئات الأرضية, وتخالط الانسان في كل مكان فهي معه في مطبخه, وثلاجته, ومخزنه, ومزرعته, ومسكنه, ومدرسته, وحافلته, وحظيرته, وحديقته… إلى آخره.

وهي تنقسم إلى خمسة أقسام هي:
الفطريات التزاوجية (Zygomycota) وهي تتكاثر جنسياً بالتكاثر التزاوجي, والفطريات الزقية (Ascomycota) وهي تتكاثر جنسياً لتعطي الجراثيم الزقية, والفطريات البازيدية أو الصولجانية (Basidiomycota) والتي تعطي الجراثيم على الزوائد البازيدية أو الصولجانية, والجراثيم البيضية (Oomycota) والتي تتكاثر بالتكاثر البيضي, وهناك الفطريات الناقصة (Deuteromycota) التي لم نتعرف إلى الآن على نوع التكاثر الجنسي فيها.

(onera), ومملكة الطلائعيات (Protista), ومملكة الفطريات (Mycotaأو Fungi), والمملكة النباتية (Plantae), والمملكة الحيوانية (Animalia).

وهناك الأعفان اللزجة (Slim Mould) التي وضعت في مملكة الطلائعيات.

ونحن نرى الأعفان كنموات بيضاء أو سوداء على الطماطم, ونراها زرقاء مخضرة على البرتقال, وسوداء داكنة على الخبز, وخضراء مشوبة بصفرة قليلة على الخبز أيضاً.

وعندما تترك ربة البيت رغيفاً من الخبز المندى بالماء في المطبخ الدافئ, فإنها تلاحظ ظهور بقع بيضاء صغيرة عليه, وكأنها نقط دقيق, سرعان ما تتسع دائرتها لتكون بقعة بيضاء على هيئة مستعمرات فطرية (Fungalcolonies) والتي تتسع لتغطي مساحة واسعة من سطح الرغيف, ثم تبدأ في الاسوداد تدريجياً ليكون عفن الخبز الأسود الذي يحلل الخبز بإنزيماته، ونفس الشيء يحدث مع البرتقال لتعطي العفن الأخضر اللون.

وتحتوي مملكة الفطريات على أكثر من مئة ألف نوع من الفطريات, ولو أردنا أن نعرض عليك كل أنواع الفطريات المعروفة إلى الآن على شريط مسجل بحيث يبقى كل نوع فطري أمامك خمس دقائق لتتعرف شكله الظاهري فقط فإنك تحتاج إلى سنة كاملة تجلس فيها ليل نهار دون أن يغمض لك فيها جفن حتى تنتهي من هذا العرض الشائق والغريب (3).

الأعفان في خدمة الإنسان Clip_image021
عفن الخبز على الفاكهه
==============
ومع أن الفطريات لا تمتلك جهاز تغذية ذاتية كما هو الحال في الطحالب والنبات المحتوية على اليخضور, فإن الله سبحانه وتعالى رزقها بأقوى جهاز انزيمي حيوي في العالم تستطيع به تحليل الأخشاب والجلود, والعظام, والشعر, والمطاط, والبترول, والكربوهيدرات, والدهون, والبروتين, وهي تكنس الأرض وتنظفها بالتعاون مع البكتيريا من أجساد الموتى من الحيوان والإنسان, وهي تحلل النبات الميت, وبقاياه المتساقطة منه وهو حي.

ولذلك يتغذَّى العفن الفطري على ملايين المواد العضوية كالملابس, والأحذية, والحقائب, وقلف الأشجار, والفلين, وروث البهائم, والمربات, والبقول المعبأة, وصناديق الشحن الخشبية والورقية والفاكهة, واللحوم, والأسماك, والصموغ, والدهانات, والصوف, والشعر, وتعيش على جلد الانسان ومخلفاته.

وتحتاج الفطريات في تغذيتها إلى المواد الكربوهيدراتية لبناء أجسامها وإنتاج الطاقة, وتحتاج إلى المواد البروتينية أو الأزوتية لبناء سيتوبلازمها وإنتاج الانزيمات, وبعضها يحتاج إلى الفيتامينات, وهي تحتاج أيضاً إلى الماء  والمعادن والأملاح في تغذيتها ونموها كباقي الكائنات الحية.

ويمكن زراعة الفطريات وخاصة الأعفان منها على مخلفات المصانع, والأسواق, والحدائق, والمطاعم, والمنازل, والمزارع لإنتاج الأعلاف, والدهن, والبروتين, والفيتامينات, والهرمونات, ومضادات الحيوية, والإنزيمات وغيرها من المنتجات الفطرية.

والفطريات لا تحتاج في زراعتها إلى أرض زراعية, ومساحات واسعة, ولا مجهود شاق, ولا تتحكم فيها عوامل البيئة الحقلية الخارجية أوقلة المياه كاالزراعات التقليدية.

الأعفان في خدمة الإنسان Clip_image022
الخبز وجبة دسمة للأعفان
================
وتستخدم الأعفان في تحسين طعم المواد الغذائية كما هو الحال في الجبن الركفورت (Roquefort) المحتوي على البنسيليوم, كما تستخدم في انتاج الكومبوست الزراعي, وإنتاج بعض السكريات العديدة ذات الخاصية الهيجروسكوبيه التي تستخدم في الاحتفاظ بالماء في التربة الصحراوية متغلبة على أصعب مشكلة في الأرض الرملية وهي تسرب الماء.

كما يستخدم فطر البنسيليوم والعديد من الفطريات في إنتاج مضادات الحيوية.

وتستخدم الفطريات في إنتاج الفيتامينات, والهرمونات, والصموغ من المخلفات الصناعية.

وفي غرفة واحدة مساحتها 6×6م نستطيع إنتاج حمض ليمونيك (Citricacid) في عام يعادل إنتاج كل أشجار الليمون في العالم في نفس العام.

الأعفان في خدمة الإنسان Clip_image023
البنسيليوم ينمو بانتظام على الوسط الغذائي
==========================
وفي غرفة مساحتها 6×6م يمكننا استخدام قش الأرز, الذي يمثل كارثة بيئية في بعض البلدان, يمكن استخدامه في زراعة عيش الغراب ( المشروم – Mashroom) (4) وانتاج كميات هائلة من هذا الفطر المحتوي (500) طن متري في العام والذي يحتوي على 2.4 % من الوزن الجاف بروتين, 0.3% دهن و 4% كربوهيدرات علاوة على المعادن والأملاح ويسمي البعض هذا الفطر ببروتين الفقراء.

والأمل معقود بإذن الله على استغلال الأعفان وباقي الفطريات في حل مشكلة الغذاء في العالم وبذلك يتحقق قولنا الأعفان في خدمة الانسان وصدق الله العظيم القائل: {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا ثم استوى إلى السماء فسوَّاهُنَّ سبع سموات وهو بكل شيءٍ عليم} (البقرة 29).

وقال تعالى: {قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادًا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقها وقدَّر فيها أقواتها في أربعة أيام سواءً للسائلين} (فصلت 9-10).
_________________________
* انظر التفاصيل في كتابنا آيات معجزات من القرآن الكريم وعالم النبات والمنشور على شبكة الانترنيت (موضوع: وقدَّر فيها أقواتها في أربعة أيام). وللراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة الموقع: www.quran-m.com

الهوامش:
(1)- رسالة الماجستير (1979م) بعنوان: إنتاج الدهن بواسطة بعض الفطريات المعزولة محلياً – ورسالة الدكتوراه بعنوان: دراسات على بعض الأنشطة الأيضية لبعض الفطريات, مع اشاره خاصة إلى الليبيدات (1984م).
(2)- قسم واتيكر سنة (1969م) الكائنات الحية إلى خمس ممالك هي مملكة الأوليات.
(3)- انظر الأعفان في خدمة الإنسان, نظمي خليل موسى, القاهرة: مكتبة النور.- وانظر الفطريات والحياة, عبد المحسن صالح, القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.
(4)- المشروم ليس من الأعفان بل من الفطريات البازيدية, التي أعددنا عنها مقالاً خاصاً بعنوان الفطريات البازيدية في خدمة البشرية, وإن كان غزله الفطري يقوم بنفس دور الأعفان.

المصدر:
http://www.iijazforum.org/sample-page/


الأعفان في خدمة الإنسان 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الأعفان في خدمة الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الإعجَاز العِلْمِي للكِتَابِ والسُّنَّة-
انتقل الى: