منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية Empty
مُساهمةموضوع: أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية   أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية Emptyالأربعاء 24 يناير 2018, 2:41 pm

أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية Images?q=tbn:ANd9GcRGHWdHmC09bJ7ro8zgd0IVw29-5iJXIZLdpYcN_kT9mJwFBOcP
أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية
ألأستاذ الدكتور: عــــلي أبــو البـــصـل
غـفــــر الله له ولوالديه وللمسلميـــــــن
========================
تتكون الأسرة من الزوجين والأولاد، وحياة الأسرة فيها كثير من الأمور التي يجب أن تُستر وتُحجب عن الآخرين، كما توجد أمور خاصة بين الزوجين يجب ألا يطّلع عليها الأبناء.

وقد أكَّد الإسلام على ذلك؛ حِفاظًا على كرامة الأسرة وهيبتها وحقوقها في المجتمع المسلم، ولا يجوز التدخل في شؤون الأسرة وإعلان أمورها الخاصة إلا عند الحاجة أو الضرورة.

يؤكد ذلك كثير من الأدلة، منها:
قوله تعالى: "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ" [البقرة: 187]، وقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" [النور: 58].

فبَيَّنَ العِلَّةَ المُوجبة للإذن، وهي الخُلوة في حال العَورة، فتعيَّن امتثاله، ثم رفع الجناح بعدهن في ذلك للطّوافين في الخدمة، وما لا غنى بكم عنه منهم، فسقط الحرج عن ذلك وزال المانع[1]، وقوله تعالى: "وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ" [التحريم: 3].

تفسير ذلك ما روي عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينبَ بنت جحش ويشرب عندها عسلاً، فتواصيتُ أنا وحفصة أن أيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم فلتقل: إني أجد منك ريح مغافير، أكلت مغافير، فدخل على إحداهما فقالت له ذلك، فقال: ((لا، بل شربت عسلاً عند زينب بنت جحش، ولن أعود له))، فنزلت: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ" [التحريم: 1] إلى: "إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ" [التحريم: 4] لعائشة وحفصة... وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه، لقوله: ((بل شربتُ عسلاً)) [2].

وقد طلّق صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين حفصة طلاقًا رجعيًّا عقوبة لها على إفشاء السّر، وراجَعها بناءً على تكليف الله تعالى له بذلك؛ لكثرة طاعتها لله تعالى، وأخبره أنها إحدى زوجاته في الجنة، والمغافير رائحة تظهر في العسل؛ لأن النحل كان يتغذى من شجر العرفط، الذي صمغه المغافير، وكان صلى الله عليه وسلم يُحب الحَلوى والعسل، ويشتد عليه أن يوجد منه ريح خبيثة، والمغافير ريحها فيه شيء؛ ولهذا حرَّم على نفسه العسل؛ فنزلت سورة التحريم.

وهنا تظهر عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم في تحريمه أحبَّ الطعام لديه؛ حتى تبقى رائحته طيبة، ولا يؤذي زوجاته، وهذه قمةُ الإيثار.

وقوله صلى الله عليه وسلم:
((إن مِن أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة: الرجلَ يُفضي إلى امرأته وتُفضي إليه، ثم ينشر سرَّها)) [3].

وقوله صلى الله عليه وسلم:
((استعينوا على إنجاحِ الحوائج بالكتمان لها؛ فإن كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ)) [4]، ولا تُعلِم أهلك وولدك، فضلاً عن غيرهم، مقدارَ مالك؛ فإنهم إن رأوه قليلاً هُنتَ عندهم، وإن كان كثيرًا لم تبلغ قط رضاهم، وخوِّفهم من غير عنف، ولِنْ لهم مِن غير ضعفٍ[5].

نكاح السّر:
هو النّكاح الذي كتمه الزوجان والولي والشهود، وقد اختلف الفقهاء في جوازه إلى فريقين:
 
الأول:
ذهب جماهير الفقهاء، ومنهم الحنفية والشافعية والحنابلة[6]، إلى جواز نكاح السّر مع الكراهة؛ لأن السُّنَّة إعلان النكاح، واستدلوا على ذلك بما يأتي:

أ- قوله تعالى:
"وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا" [النساء: 3].

وقوله تعالى:
"وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" [النور: 32].

وهذه الأدلة -بعمومها وإطلاقها- تشمل جواز نكاح السر، ما دام النكاح مستكملاً لأركانه وشرائطه المعتبرة شرعًا.

ب- عن سهل بن سعد رضي الله عنه:
أن امرأة أتت النبيَّ صلى الله عليه وسلم فعرضت عليه نفسها، فقال: ((ما لي اليوم في النساء من حاجة))، فقال رجل: يا رسول الله، زوِّجْنيها، قال: ((ما عندك؟))، قال: ما عندي شيء، قال: ((أعطِها ولو خاتَمًا من حديد))، قال: ما عندي شيء، قال: ((فما عندك مِن القرآن؟))، قال: كذا وكذا، قال: ((فقد ملَّكْتُكها بما معك مِن القرآن)) [7].

ج- النكاح لا يكون سرًّا؛ لعلمِ خمسةٍ به على الأقل:
الزوج والزوجة، والولي والشاهدان، وما يتجاوز الاثنين لا يكون سرًّا؛ ولهذا لا يتصور أن يكون النكاح صحيحًا وسرًّا معًا[8].

والثاني:
ذهب المالكية إلى عدم جواز نكاح السر، ويُفسخ بطلقة بعد ذلك، إلا أن يتطاول بعد الدخول، والتطاول مدة زمنية يترك تحديدها للعرف، ويعاقب الزوجان والكاتب والشهود، وإن فعل ذلك بعد العقد ولم يكن نواه عند العقد جاز، وقيل: لا يفسد إذا أضمر ذلك بنفسه، كما لو تزوَّج ونيته الفِراق [9].

واستدلوا على ذلك بما يأتي:
أ- قال صلى الله عليه وسلم: ((أعلنوا النكاح، واضرِبوا عليه بالغِربال)) [10].

وجه الاستدلال بالحديث:
الحديث يدل صراحة على وجوب إعلان النكاح؛ لأن الأمر يقتضي الوجوب، وهذا يستلزم حرمة نكاح السر بالبداهة.

ب- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((فصلُ ما بين الحلال والحرام: الدُّفُّ والصوت)) [11].

وجه الاستدلال بالحديث:
يدل الحديث على أن ما يميز الزواجَ الحلال عن الزنا المحرَّم هو الإعلان، وهذا دليل على وجوب إعلان النكاح، وحرمة وفساد نكاح السر.

المناقشة والترجيح:
بعد النظر والتدقيق في أدلة الفريقين يتبين ضعف رأي المالكية من حيث السند أو الاستدلال.

ويترجح رأي الجمهور للأسباب الآتية:
1- الجمع والتوفيق بين الأدلة أَولى من إهمال أو تعطيل بعضها، والجمهور جمعوا بين الأدلة وقالوا: الأمر يحمل على الاستحباب والندب؛ ولهذا يُسَنُّ إعلان النكاح، ويُكرَه ستره وكتمانه.

2- تسجيل النكاح في المحاكم الشرعية في عصرنا يحقق الهدف من إعلان النكاح؛ لأن عقد الزواج من المستندات الرسمية التي لا تقبل الطعن فيما نظمت لأجله إلا بالتزوير، وهذا يؤدي إلى توثيق الزواج وعدم جحوده أو نكرانه.
----------------------------------------
[1] أحكام القرآن لابن العربي ج 3 ص 416.
[2] صحيح البخاري ج 5 ص 2016، وانظر: الدر المنثور ج 8 ص 213، وتفسير النسفي ج 4 ص 258، وتفسير أبي السعود ج 8 ص 266، وتفسير القرآن العظيم ج 8 ص 208.
[3] صحيح مسلم ج 2 ص 1060، باب تحريم إفشاء سر المرأة.
[4] مسند الشهاب ج 1 ص 412، والحديث ضعيف في سنده، سعيد بن سلام العطار، وهو منكر الحديث انظر؛ التاريخ الكبير ج 3 ص 481 والجرح والتعديل ج 4 ص 31.
[5] موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين ج 1: ص 215.
[6] الهداية ج 2 ص 27، والبيان شرح كتاب المهذب ج 9 ص 221، وكشاف القناع ج 5 ص 66.
[7] صحيح البخاري ج 5 ص 1975.
[8] المحلى ج 9 ص 465 وما بعدها.
[9] المدونة الكبرى ج 2 ص 193، وبداية المجتهد ج 2 ص 17، والذخيرة ج 4 ص 400، والشرح الصغير ج 2 ص 82.
[10] أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن، انظر: عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي ج 4 ص 307.
[11] عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي ج 4 ص 308، والغربال: هو الدف؛ لأنه يشبه الغربال في استدارته، والدف آلة طرب، والحديث حسنه الترمذي.


أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
أسرار الأسرة والزواج من ناحية فقهـية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط الخِطبة والزواج
» نشر أسرار البيوت
» نشر أسرار البيوت
» الأسرة الرمضانية
» أسرار السحاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســـــــــرة والــطــفـــــــــــل :: الكتابات الخاصة بالأسرة-
انتقل الى: