منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم   عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 12 مارس 2017, 7:57 am

نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم

أروي بنت عبد المطلب رضى الله عنها

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم Image022

اسمها ونسبها:

========

هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زواجــها: 

=====

تزوجت أروى من كلدة بن مناف ابن عبد الدار بن قصي.


إسـلامها:

=====

أسلمت أروى وأختها صفية -رضي الله عنهما- جميعا، وهاجرتا إلى المدينة، وأسلم ولدها طليب قبلها في دار الأرقم.

ولما أسلم ابنها طليب بن عمير بن وهب في دار الأرقم، توجه إليها ليدعوها إلى الإسلام، ويبشرها بما مَنَّ الله تعالى عليه من التوفيق إلى الهداية إلى دينه الحق، فقال لها: (تبعت محمداً -صلى الله وعليه وسلم - أسلمتُ لله) فقالت له: (إن أحق من وزرت وعضدت ابن خالك! والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه وذببنا عنه)، فقال طليب: (فما يمنعكِ يا أمي من أن تسلمي وتتبعينه؟ فقد أسلم أخوكِ حمزة) فقالت أروى: (أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن) فقال لها: (فإني أسألك بالله تعالى إلا أتيته فسلمت عليه وصدقته وشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله) ثم كانت بعد ذلك تعضد النبي -صلى الله وعليه وسلم- بلسانها، وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره -صلى الله وعليه وسلم. 


فقد شهدت شهادة الحق، وقامت تدافع عنه، وتذبُّ عنه بلسانها وتشيع بين نساء قريش صدقه وأمانته، وأنه نبي الله، وتدعوهن للإسلام -رضي الله عنها وأرضاها.


صفـاتها:

=====

تتصف أروى بنت عبد المطلب بصفات عديدة منها: الصدق والأمانة، وكانت تدعو النساء إلى الإسلام وكانت راجحة الرأي. 

وهي إحدى فضليات النساء في الجاهلية والإسلام، فقد عرفت الإسلام وفضله في بداية الدعوة، وكانت ذات عقل راجح ورأي متزن يتضح ذلك في خطابها مع ولدها ومقابلتها لأخيها أبي لهب، ومن خلال إسلامها مع أختها صفية -رضي الله عنهما- يبدو قوة العلاقة التي تجمعها بأختها صفية، فقد أسلمتا معاً وهاجرتا معاً، ويبدو من حوارها مع ولدها حول دعوته للإسلام، حبها للتريث ومشاركة الآخرين بالرأي حينما قالت له: (أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن)، رضي الله عنها.


مساندة أروى للنبي صلى الله وعليه وسلم ونصرته:

============================

تزوجت أروى بنت عبد المطلب عمة رسول الله -صلى الله وعليه وسلم- من عمير بن وهب بن عبد قصي فولدت له طليباً. 

وكانت أروى قبل إسلامها تعضد النبي -صلى الله وعليه وسلم-.

وعرض أبو جهل وعدد من كفار قريش للنبي -صلي الله عليه وسلم- فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل فضربه ضربة شجَّه، فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى خلاه، فقيل لأروى: ألا ترين ابنك طليباً قد صير نفسه عرضاً دون محمد؟ فقالت: (خير أيامه يوم يذُب عن ابن خاله، وقد جاء بالحق من عند الله) فقالوا: ولقد تبعتِ محمداً؟ قالت: نعم.


فخرج معهم إلى أبي لهب فأخبره، فأقبل عليها فقال: عجبا لك ولاتباعك محمداً وتركك دين عبد المطلب، فقالت: قد كان ذلك، فقم دون ابن أخيك وامنعه، فإن يظهر أمره فأنت بالخيار أن تدخل معه، وإن تكن على دينه، فإنه إن يصب كنت قد أعذرت في ابن أخيك’ فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟ جاء بدين محدث، ثم انصرف، وقالت: أن طليباً نصر ابن خاله واساه في ذي دمه وماله.


وهاجرت إلى المدينة وبايعت النبي -صلي الله عليه وسلم.

ولما انتقل رسول الله -صلي الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى، قالت أروى بنت عبد المطلب:


ألا يا رسول الله كنت رجاءنا وكنت بنا برا ولم تك حـافيا

كــان على قلبي لذكر محمد وما جمعت بعد النبي المجاويا


شعرها:

====

وهي شاعرة مجيدة وقد رثت أباها عبد المطلب بن هاشم جد رسول الله صلى الله عليه وسلم شعراً، فقالت:

بكت عيني وحق لها البكاء على سمح سجيته الحياء

على سهل الخليقة ابطحي كريم الخيم نيتة العلاء

على الفياض شبيه ذي المملي أبيك الخير ليس له كفاء

طويل الباع أملس شي ظمي أغر كان غرته ضياء

أقب الكشح أروع ذي فضول له المجد المقدم والثناء

أبي الضيم أبلج هبر زي قديم المجد ليس له خفاء

ومعقل مالك وربيع فهر وفاصلها إذا التمس القضاء

وكان هو الفتى كرما وجودا وبأسا حين تنكسب الدماء

إذا هاب الكماة الموت حتى كأن قلوب أكثرهم هواء

مضى قدما بذي ربد خشيب عليه حين تبصره البهاء


وفــاتهــا:

=====

وتوفيت سنة 15 هجري في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.



عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الخميس 15 أبريل 2021, 11:32 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم   عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 12 مارس 2017, 8:11 am

نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم

صفية القرشية رضى الله عنها

عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم 7safiyyya0919

أصلها ونسبها:

========

هي صفيه بنت عبد الرحمن بن عمرو بن عمر بن موسى بن الفراء... 



عمّة الرسول صلى الله عليه وسلم. 



وهي أخت حمزة بن عبد المطلب، أمها هالة بنت وهب خالة النبي، عليه الصلاة والسلام...



زواجــها:

=====

كان أول من تزوجها الحارث بن حرب بن أمية، ثم هلك حارث فتزوجها العوام بن خويلد بن أسد فولدت له الزبير والسائب وعبد الكعبة.



بيعة صفية رضي الله عنها:

===============

بايع الرسول -صلى الله عليه وسلم- الصحابيات على الإسلام وما مسّت يدُهُ يد امرأة منهنّ. 



وكان من بين الصحابيات عمته صفية بنت عبد المطلب. 



وكانت لهذه البيعة أثرٌ واضح في حياتها، والأمانة والإخلاص في قولها وعملها.



أدبها:

===

كانت رضي الله عنها أديبة واعظه فاضلة أنشدت:

إذا ما خلت من أرض كد أحبتي فلا سال واديها ولا أخضر عودها.



وقالت في الفخر أيضاً:

نحن حفرنا للحجيج زمزم سقيا نبي الله في المحرم



وقد رثت الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت:

ألا يا رسول الله كنت رجاءنا وكنت بنا برا ولم تك جافيا

وكنت رحيما هاديا معلما لبيك عليك اليوم من كان باكيا

لعمرك ما أبكي النبي لفقده ولكن لما أخشى من الهرج آتيا

كأن على قلبي لذكر محمد وما خفت من بعد النبي المكاويا

أفاطم صلى الله أمي وخالتي وعمي وآبائي ونفسي ومالي

فلو أن رب الناس أبقى نبينا سعدنا ولكم أمره كان ماضيا

عليك من الله السلام تحية وأدخلت جنات من العدن راضيا

أرى حسنا أيتمته وتركته يبكي ويدعو جده اليوم نائيا



جهــادها ومواقفها:

===========

يفرض الإسلام الجهاد على النساء، ولكنه لم يحرمه عند الضرورة. 



شاركت صفيه رضي اللة عنها في غزوة أحد. 



وذلك بقتال الأعداء بالرمح. 



وقد جاءت يوم أحد وقد انهزم الناس وبيدها رمح تضرب في وجوه الناس وتقول: انهزمتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ 



وكان أخوها حمزة بن عبد المطلب قد قتل ومثل به.. 



فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلة قال لابنها الزبير: أرجعها لكي لا ترى أخيها. 



فذهب إليها الزبير بن العوام وقال: يا أماه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرك أن ترجعي.



فقالت صفية بنت عبد المطلب: ولِمَ؟ لقد بلغني أن أخي مات، وذلك في الله، لأصبرن ولأحتسبن إن شاء الله. 



فلما جاء الزبير رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بقول أمه صفية فقال النبي صلى الله عليه وسلم: خل سبيلها، فأتت صفية فنظرت إلى أخيها حمزة، وقد بقرت بطنه، فاسترجعت واستغفرت له.



وشهدت غزوة أحد الخندق، وكان لصفية -رضي الله عنها- موقف لا مثيل له في تاريخ نساء البشر. 



فحين خرج الرسول -صلى الله عليه وسلم- لقتال عدوة في معركة الأحزاب (الخندق)... وقام بوضع الصبيان ونساء المسلمين وأزواجه في (فارع) حصن حسان بن ثابت، قالت صفية: "فمر بنا رجل من يهود، فجعل يطيف بالحصن، وقد حاربت بنو قريظة، وقطعت ما بينها وبين رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم)، وليس بيننا وبينهم أحد يدفع عنا، ورسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) والمسلمون في غور عدوهم، لا يستطيعون أن ينصرفوا عنهم إن أتانا آت، قالت: فقلت يا حسان، إن هذا اليهودي كما ترى يطيف بالحصن، وإني والله ما آمنه أن يدل على عورتنا مَن وراءنا من يهود، وقد شُغل عنا رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) وأصحابه، فانزل إليه فاقتله. 



قال: والله لقد عرفت ما أنا بصاحب هذا، قالت: فاحتجزت ثم أخذت عموداً، ثم نزلت من الحصن إليه، فضربته بالعمود حتى قتلته، ثم رجعت إلى الحصن، وقلت: يا حسان، انزل إليه فاسلبه، فإنه لم يمنعني من سلبه إلا أنه رجل. 



قال: ما لي بسلبه من حاجة.



وقد كان لهذا الفعل المجيد من عمَّة رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) أثر عميق في حفظ ذراري المسلمين ونسائهم، ويبدو أن اليهود ظنوا أن هذه الآطام والحصون في منعة من الجيش الإسلامي -مع أنها كانت خالية عنهم تماماً- فلم يجترئوا مرة ثانية للقيام بمثل هذا العمل، إلا أنهم أخذوا يمدون الغزاة الوثنيين بالمؤن كدليل عملي على انضمامهم إليهم ضد المسلمين، حتى أخذ المسلمون من مؤنهم عشرين جملاً. 



(وبذلك كانت أول امرأة مسلمة تقتل رجلاً في سبيل الله).



وفـاتهـا:

=====

توفيت -رضي الله عنها- في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة عشرين هجرية، ولها من العمر ثلاث وسبعون سنة، ودفنت في البقيع في دار المغيرة بن شعبة.



عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
عمَّات الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع الرسول صلى الله عليه وسلم ( الرسول داعيا – 1 )
» أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم
» صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعوة
» قالوا عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
» بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: نساء حول الرسول (صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: