منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف  Empty
مُساهمةموضوع: الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف    الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف  Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:45 pm

الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف
-----------------------------------------------------------------
ولها أربع أحوال حالة تظهر فيها وهي عند حروف الحلق كقوله‏:‏ ‏"‏ ومن عنده علم الكتاب ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ هل من خالقٍ غير الله ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ ما لكم من إله غيره ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ على شفا جرف هار ‏"‏ فلا بد من إظهارها هنا‏.‏
إلا ما رواه المسيبي من إخفائها عند العين والخاء لما قاربتا من حروف الفم وخالفتا حروف أقصى الحلق أخفاها هناك وأظهروهما عند الحلقية لما بين الحلق والذلق من المسافة والبعد‏.‏
والحالة الثانية‏:‏ إخفاؤها عند غير حروف يرملون نحو ‏"‏ من دابةٍ والملائكة ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ ثمناً قليلا ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ فأنجيناكم وأغرقنا ‏"‏ ‏"‏ وإذ أنجيناكم من آل فرعون ‏"‏ وغير ذلك‏.‏
الحالة الثالثة‏:‏ أن تقلب ميما عند الباء نحو‏:‏ ‏"‏ فانبجست ‏"‏ ‏"‏ كافرٍ به ‏"‏ وقالوا‏:‏ عنبر وشنباء‏.‏
فإذا تحركت عادت إلى حالتها‏.‏
والحالة الرابعة‏:‏ أن تدغم في حروف يرملون نحو‏:‏ ‏"‏ هدى للمتقين ‏"‏ ‏"‏ على هذًى من ربهم ‏"‏ ‏"‏ ومن الناس من يقول ‏"‏ ‏"‏ ظلمات ورعد وبرق ‏"‏ ‏"‏ وعلى أمم ممن معك ‏"‏ ‏"‏ وما منا إلا له مقامٌ معلوم ‏"‏ وإذا أدغمت أدغمت بغنة والطاء والضاد والظاء إذا أدغمن أدغمن بإطباق وقد قلبن إلى لفظ ما أدغمن فيه البتة وما بقى رائحة الإطباق ولا يخرج الحرف من أن يكون قد قلب إلى لفظ ما بعده لأن شرط الإدغام أن يتماثل فيه الحرفان فجرى الإطباق بعد الإدغام في قلة الاعتداد به مجرى الإشمام الذي لا حكم له حتى صار الحرف الذي هو فيه في حكم الساكن البتة فالنون أدغم في الميم لاشتراكهما في الغنة والهوى في الفم ثم إنهم حملوا الواو على الميم فأدغموا فيها النون لأن الواو ضارعت الميم بأنها من الشفة وإن لم تكن النون من الشفة ثم إنهم أيضا حملوا الياء على الواو في هذا لأنها ضارعتها في المد وإن لم تكن معها من الشفة فأجازوا إدغام النون في الياء فالميم نحو قوله‏:‏ ‏"‏ ممن معك ‏"‏ والياء نحو قوله‏:‏ ‏"‏ ظلمات ورعد وبرق ‏"‏ والياء نحو قوله‏:‏ ‏"‏ ومن الناس من يقول ‏"‏ فلما جاز حمل الواو على الميم ثم حمل الياء على الواو فيما ذكرنا كذلك أيضا جاز أن تحمل الكسرة على الضمة في امتناع إشمامها شيئا من الضمة فإما إظهارهم النون في نحو قوله‏:‏ ‏"‏ قنوان دانية ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ صنوان وغير صنوان ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ منكم من يريد الدنيا ‏"‏ وقوله‏:‏ شاة زنماء وأنملة وإنما أظهروها مخافة أن يشتبه بالمضاعف‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ولم جاز الإدغام في انمحى وهلا بينت النون فقيل‏:‏ انمحى كما قالوا‏:‏ زنماء وزنم وكما قالوا‏:‏ أنملة وأنمار ونحو ذلك قيل‏:‏ قد كان القياس في زنماء وزنم وأنملة وأنمار ونحوها أن تدغم النون في الميم لأنها ساكنة قبل الميم ولكن لم يجز ذلك لئلا تلتبس الأصول بعضها ببعض فلو قالوا زماء لا لتبس بباب‏:‏ زممت الناقة ولو قالوا أملة لالتبس بباب أملت ولو قالوا أمار لالتبس بباب أمرت كما بينوا في نحو‏:‏ منيه وأنول وقنوان وقنو لئلا يلتبس منه بباب مى و أنول يفعول وفوعل من باب ما فاؤه همزة وعينه واو و قنوان و قنو بباب قو وقوة فرفض الإدغام في هذا ونحوه مخافة الالتباس ولم يخافوا في امحى الكتاب أن يلتبس بشيء ولأنه ليس في كلام العرب شيء على افعل ولم يأت في كلامهم نول ساكنة بتشديد الفاء ولهذا قال الخليل في انفعل من وجلت‏:‏ أوجل وقالوا من رأيت‏:‏ ارأى ومن لحن‏:‏ الحن لأنه ليس في الكلام افعل ولم يأت في كلامهم نون ساكنة قبل راء ولا لام نحو‏:‏ قنر وعنل لأنه إن أظهره ثقل جدا وإن أدغمه التبس بغيره ومن أجل ذلك امتنعوا أن يبينوا مثل عنسل و عنبس من شرب وعلم وما كان مثلها بما عينه راء ولام لأنه إن بين فقال‏:‏ شنرب وعنلم ثقل جدا وإن أدغم فقال‏:‏ شرب وعلم التبس بفعل‏.‏


الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب السادس والثلاثون: ما جاء في التنزيل من الحروف الزائدة
» الباب الرابع والسبعون: ما جاء في التنزيل مما يتخرج
» الباب السادس والسبعون: ما جاء في التنزيل من إذا الزمانية
» الباب الثامن والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد وصف المضاف بالمبهم
» الباب الثالث والستون: ما جاء في التنزيل من الحروف المحذوفة تشبيهاً بالحركات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: