منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً   الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:14 pm

الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً
------------------------------------------
وليس المعطوف مغايراً للمعطوف عليه وإنما هو هو أو بعضه فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا ‏"‏ إن حملت الكلام على المعنى وقلت‏:‏ إن التقدير‏:‏ أحرص من الناس كان ‏"‏ الذين أشركوا ‏"‏ داخلين معهم وخصوا بالذكر لشدة عنادهم‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ من كان عدواًّ لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال ‏"‏‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً ‏"‏ و الضياء في المعنى هو الفرقان‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم ‏"‏‏.‏
فأما قوله‏:‏ ‏"‏ فيها فاكهةٌ ونخلٌ ورمان ‏"‏ فالشافعي يجعله من هذا الباب فيقول لو قال رجل‏:‏ والله لا آكل الفاكهة فأكل من هذين يحنث وجعله من هذا الباب ك ‏"‏ جبريل وميكال ‏"‏‏.‏
وأبو حنيفة يحمله على أصل العطف من المغايرة دون ما خص بالذكر بعد الواو إما تعظيماً وإما لمعنى آخر‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ الذي خلقني فهو يهدين‏.‏
والذي هو يطعمني ويسقين ‏"‏ إلى قوله‏:‏ ‏"‏ والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ‏"‏‏.‏
وحكى سيبويه‏:‏ مررت بزيد وصاحبك ولا يجوز‏:‏ فصاحبك بالفاء خلافا لأبي الحسن الأخفش‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ تلك آيات الكتاب وقرآنٍ مبين ‏"‏‏.‏
وفي موضع آخر‏:‏ ‏"‏ تلك آيات القرآن وكتابٍ مبين ‏"‏‏.‏
والكتاب والقرآن واحد‏.‏
فأما قوله ‏"‏ تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ‏"‏‏.‏
فيكون من هذا الباب فيكون الذي في موضع الجر أي‏:‏ تلك آيات الكتاب المنزل إليك ويرتفع.


الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثالث: ما جاء في التنزيل معطوفاً بالواو والفاء
» الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف
» الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر
» الباب التاسع والخمسون: ما جاء في التنزيل من التاء في أول المضارع
» الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: