منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى Empty
مُساهمةموضوع: الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى   الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:09 pm

الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى
-----------------------------------------------------------------
فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فاقع لونها تسر الناظرين ‏"‏ وقف على ‏"‏ فاقع ‏"‏ أنث اللون لأنه قد اكتسى من المضاف إليه التأنيث‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ فله عشر أمثالها ‏"‏ لما أضاف الأمثال إلى المؤنث اكتسى منه التأنيث ولم يقل عشرة‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ تلتقطه بعض السيارة ‏"‏ في قراءة الحسن بالتاء‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ومن خزي يومئذٍ ‏"‏ ‏"‏ وهم من فزعٍ يومئذٍ ‏"‏ ‏"‏ من عذاب يومئذٍ ‏"‏‏.‏
وقوله‏:‏ ‏"‏ فذلك يومئذٍ يومٌ عسير ‏"‏ فيمن فتح فتحه لأنه بناه حين أضافه إلى إذ فاكتسى منه البناء‏.‏
وربما يكتسى منه الشيوع ومعنى الشرط ومعنى الاستفهام‏.‏
فالشيوع كقوله‏:‏ ‏"‏ بئس مثل القوم الذين كذبوا ‏"‏ لما أضاف ‏"‏ مثل ‏"‏ إلى اللام كان بمعنى اللام‏.‏
فأما قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ‏"‏ فليس من هذا الباب لأنه مضاف إلى المعرب دون المبني فانتصابه إنما هو على الظرف أي‏:‏ هذا واقع يوم ينفع الصادقين أو يكون ظرفا ل ‏"‏ قال ‏"‏ أي‏:‏ قال الله هذا في ذلك اليوم‏.‏
وقال قوم‏:‏ ‏"‏ يسألون أيان يوم الدين يوم هم على النار يفتنون ‏"‏‏:‏ إن قوله ‏"‏ يوم هم على النار ‏"‏ مبني على الفتح وهو في موضع الرفع لأنه بدل من قوله ‏"‏ يوم الدين ‏"‏‏.‏
وقالوا‏:‏ إنما بني لأنه أضيف إلى الجملة والجملة لا يتبين فيها الإعراب فلما أضيف إلى شيئين كان مبنياًّ‏.‏
وقالوا في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وما أدريك ما يوم الدين ‏"‏ فجرى ذكر ‏"‏ الدين ‏"‏ وهو الجزاء قال‏:‏ ‏"‏ يوم لا تملك ‏"‏ أي‏:‏ الجزاء يوم لا تملك فصار ‏"‏ يوم لا تملك ‏"‏ خبر الجزاء المضمر لأنه حدث فيكون اسم الزمان خبرا عنه ويقوى ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ اليوم تجزى كل نفسٍ بما كسبت ‏"‏‏.‏
ويجوز النصب على أمرٍ آخر وهو أن ‏"‏ اليوم ‏"‏ لما جرى في أكثر الأمر ظرفا ترك على ما كان يكون عليه في أكثر أمره ومن الدليل على ذلك ما اجتمع عليه القراء في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ منهم الصالحون ومنهم دون ذلك ‏"‏‏.‏
وقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك ‏"‏‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس ‏"‏‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ لقد تقطع بينكم ‏"‏ فيمن نصب‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ يوم القيامة يفصل بينكم ‏"‏ مرتبا للمفعول لما جرى بين في كلامهم منصوبا بقاه على النصب‏.‏
قال سيبويه‏:‏ وسألته عن قولهم في الأزمنة‏:‏ كان ذلك زمن زيدٍ أمير فقال‏:‏ لما كانت بمنزلة إذ أضافوها إلى ما قد عمل بعضه في بعض كما يدخلون إذ على ما قد عمل بعضه في بعض فلا يغيرونه فشبهوا هذا بذاك‏.‏
ولا يجوز هذا في الأزمنة حتى تكون بمنزلة إذ فإن قلت‏:‏ يكون هذا يوم زيد أمير خطأ‏.‏
حدثنا بذلك عن يونس عن العرب في ذلك لأنك لا تقول‏:‏ يكون هذا إذا زيد أمير‏.‏
قال أبو عثمان‏:‏ جملة هذا الباب‏:‏ إن الزمان إذا كان ماضيا أضيف إلى الفعل أو إلى الابتداء والخبر لأنه في معنى إذ فأضيف إلى ما يضاف إليه وإذا كان لما لم يقع لم يضف إلا إلى الأفعال لأنه في معنى إذا وإذا هذه لا تضاف إلا إلى الأفعال‏.‏
قلت‏:‏ وفي التنزيل‏:‏ ‏"‏ يوم هم بارزون ‏"‏ و ‏"‏ يوم هم على النار يفتنون ‏"‏‏.‏
وفيما اكتسى المضاف من المضاف إليه التأنيث‏:‏ ‏"‏ وتوفى كل نفسٍ ‏"‏ و ‏"‏ اليوم تجزى كل نفسٍ ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ ثم توفى كل نفس ‏"‏ جاء تأنيث الفعل في هذه الآي وأمثالها لأن كلا لما أضيف إلى المؤنث اكتسى منه التأنيث ليكون حجة لقراءة الحسن ‏"‏ يلتقطه بعض السيارة ‏"‏ و كل ك بعض و بعض ك كل‏.‏


الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع والخمسون: ما جاء في التنزيل من اسم الفاعل المضاف إلى المكنى
» الباب الثاني: ما جاء من حذف المضاف في التنزيل
» الباب الثالث والثلاثون: ما جاء في التنزيل قد حذف منه المضاف إليه
» الباب الثامن والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد وصف المضاف بالمبهم
» الباب التاسع والأربعون: ما جاء في التنزيل منصوباً على المضاف إليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: