منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر Empty
مُساهمةموضوع: الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر   الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:07 pm

الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر
-----------------------------------------------------
فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فادع لنا ربك يخرج لنا ‏"‏ ف ‏"‏ يخرج لنا ‏"‏ جزم لأن التقدير‏:‏ ادع لنا ربك وقل له أخرج يخرج لنا مما تنبت الأرض‏.‏
ومنه قوله‏:‏ ‏"‏ اسلك يدك في جيبك تخرج ‏"‏ أي‏:‏ أخرجها تخرج‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة ‏"‏ ففي ‏"‏ يقيموا ثلاثة أقوال‏:‏ الأول‏:‏ أن يكون جواب قل لأنه يتضمن معنى‏:‏ مرهم بالصلاة يفعلوا لأنهم آمنوا‏.‏
والثاني‏:‏ أن قل تقتضى مقولا وذلك المقول ها هنا ‏"‏ أقيموا ‏"‏ فالتقدير‏:‏ قل لهم أقيموا الصلاة يقيموها أي‏:‏ إن قلت أقيموا أقاموا لأنهم يؤمنون فيكون جواب أمر محذوف دل عليه الكلام‏.‏
والثالث‏:‏ أن يكون بحذف اللام من فعل أمر الغائب على تقدير‏:‏ قل لهم ليقيموا الصلاة‏.‏
وجاز حذف اللام هنا ولا يجوز ابتداء مع الجزم لأن لفظ الأمر ها هنا صار عوضا من الجازم وفي أول الكلام لا يكون له عوض إذا حذف‏.‏
وفي التذكرة في قوله‏:‏ ‏"‏ هل أدلكم على تجارةٍ تنجيكم من عذابٍ أليم تؤمنون بالله ‏"‏ إلى قوله ‏"‏ يغفر لكم ‏"‏ قيل‏:‏ ‏"‏ تؤمنون ‏"‏ على إرادة أن فلما حذفت رفع كأنه‏:‏ هل أدلكم على أن تؤمنوا على أنه بدل من ‏"‏ تجارة ‏"‏ فلما حذف رفع فيكون المعنى معنى أن وإن حذفت وأن يكون بمعنى ‏"‏ آمنوا ‏"‏ أقوى لانجزام قوله ‏"‏ يغفر ‏"‏ ألا ترى أنه لا يخلو من أن يكون جوابا لقوله‏:‏ ‏"‏ هل أدلكم ‏"‏ أو يكون جواب ‏"‏ آمنوا ‏"‏ فلا يكون جواب ‏"‏ هل أدلكم ‏"‏ لأنه ليست المغفرة تقع بالدلالة إنما تقع بالإيمان فإذا لم يمتنع أن يكون جوابا له ثبت أنه بمعنى الأمر‏.‏
هذا قول سيبويه‏.‏
وقال قوم‏:‏ إن قول الفراء أجود وذا كأن ‏"‏ تؤمنوا ‏"‏ لا يقتضى جوابا مجزوما لأنه مرفوع والاستفهام يقتضيه وإذا وجب بالإجماع حمل الكلام على المعنى فأن يقدر ‏"‏ هل تؤمنوا يغفر ‏"‏ أولى لارتفاع ‏"‏ تؤمنون ‏"‏ ولكون المعنى عليه ويكون ‏"‏ تؤمنون ‏"‏ بدلا من ‏"‏ أدلكم ‏"‏‏.‏
قال أبو عثمان في قوله‏:‏ ‏"‏ وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ‏"‏‏:‏ التقدير في ‏"‏ يقولوا ‏"‏‏:‏ قولوا لأنه إذا قال قل فقوله لم يقع بعد فوقوع يفعل في موضع افعلوا غير متمكنٍ في الأفعال فلما وقع التمكن وقع افعلوا وهكذا تقول في قوله‏:‏ إذا الدين أودى بالفساد فقل له يدعنا ورأساً من معدٍّ نصارمه أي‏:‏ دعنا‏.‏
وهذا لا يرتضيه أبو علي لأن الموجب للبناء في الاسم الواقع موقع المبني لا يكون مثل ذلك في الأفعال وإنما يكون في الأسماء‏.‏


الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً
» الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف
» الباب التاسع والخمسون: ما جاء في التنزيل من التاء في أول المضارع
» الباب الرابع والخمسون: ما جاء في التنزيل من اسم الفاعل المضاف إلى المكنى
» الباب السادس والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاف الذي اكتسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: