منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين  Empty
مُساهمةموضوع: الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين    الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين  Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 8:40 pm

الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين
--------------------------------------------------------------------------------
فمن ذلك ما قاله القاسم في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ لم يتسنه ‏"‏ إنه من قوله‏:‏ ‏"‏ من حمأ مسنونٍ ‏"‏ أي‏:‏ يتغير ثم أبدلت من النون الأخيرة ياء فصار ‏"‏ يتسنى ‏"‏ فإذا جزمت قلت‏:‏ لم يتسن كما تقول‏:‏ لم يتغن ثم تلحق الهاء لبيان الوقف‏.‏
وقيل‏:‏ هو من السنة تسنى أي‏:‏ مرت عليه السنون فتغير‏.‏
ومن أثبت الهاء في الوصل فلأنهم قالوا‏:‏ سنة وسنهات فيكون الهاء لام الفعل‏.‏
ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فهي تملى عليه بكرةً وأصيلا ‏"‏ أي‏:‏ تمل لقوله‏:‏ ‏"‏ فليملل وليه ‏"‏‏.‏
يقال‏:‏ أمللت وأمليت‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ثم ذهب إلى أهله يتمطى ‏"‏ والأصل‏:‏ يتمطط‏.‏
قالوا‏:‏ لأنه من المطيطاء‏.‏
ومنه قوله‏:‏ ‏"‏ وقد خاب من دساها ‏"‏ أي‏:‏ دسها بالفجور والمعاصي فأبدلت من اللام ياء فصار‏:‏ ‏"‏ دساها ‏"‏‏.‏
ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ فدلهما بغرور ‏"‏ أي‏:‏ دللهما لقوله‏:‏ ‏"‏ هل أدلك ‏"‏‏.‏
ويكون فعل دلى يدلى الذي مطاوعه تدلى‏:‏ كقوله‏:‏ هما دلتاني من ثمانين قامة أي‏:‏ أوقعهما في المعصية بغروره وإلقائهما فيها وطرحهما‏.‏
قال سيبويه‏:‏ وكل هذا التضعيف فيه عربي كثير جيد جدا يعني‏:‏ ترك القلب إلى الياء عربي جيد إذا قلت‏:‏ تظنيت وتسريت‏.‏
وقد جعل سيبويه الياء في تسريت بدلا من الراء وأصله‏:‏ تسررت وهو من السرور فيما قاله الأخفش لأن السرية يسر بها صاحبها‏.‏
وقال ابن السراج‏:‏ هو عندي من السر لأن الإنسان يسر بها ويسترها عن حزبه كثيرا‏.‏
والأولى عندي أن يكون من السر الذي هو النكاح‏.‏
وقيل‏:‏ ليس الأصل فيه تسررت وإنما هو تسريت بمعنى‏:‏ سراها أي‏:‏ أعلاها وسراة كل شيء‏:‏ أعلاه‏.‏
وأما كلا وكل فليس أحد اللفظين من الآخر لأن موضعهما مختلف تقول‏:‏ كلا أخويك قائم ولا تقول‏:‏ كل أخويك قائم‏.‏
ولا يجوز أن تجعل الألف في كلا بدلا من اللام في كل ولم يقم الدليل على ذلك وكذلك قال سيبويه‏.‏
ومثله‏:‏ ذرية أصله‏:‏ ذروة فعلولة من الذر فأبدلت من الراء ياء وقلبت الواو ياء وأدغمت فيه فصارت ذرية‏.‏
وفي ذلك ما روى عن ابن كثير في قوله‏:‏ ‏"‏ فذانك برهانان من ربك ‏"‏‏.‏
قال أبو علي‏:‏ وجه ما روى من ‏"‏ فذانيك‏:‏ أنه أبدل من النون الثانية الياء كراهية التضعيف‏.‏
ومن ذلك قراءة من قرأ‏:‏ ‏"‏ وقرن في بيوتكن ‏"‏ هو من قر في المكان يقر أصله‏:‏ اقررن فأبدل من الراء الأخيرة ياء ثم حذفها وحذف همزة الوصل فصار‏:‏ قرن وهو مشكل‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ فما لكم عليهن من عدة تعتدونها ‏"‏ فيمن قرأها بالتخفيف أصله ‏"‏ تعتدونها ‏"‏ فأبدل من الدال حرف اللين‏.


الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف
» الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً
» الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر
» الباب التاسع والخمسون: ما جاء في التنزيل من التاء في أول المضارع
» الباب الحادي والستون: ما جاء في التنزيل من حدف هو من الصلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: