منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟   كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟ Emptyالثلاثاء 11 أغسطس 2015, 7:19 pm

كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟
عــلي بن جــابر بن ســالم الفيفــــــــــــي
alfaifi_ali@
----------------------------------
 بسم الله الرحمن الرحيم
تداول الناس مقطعاً مرئياً لمجموعة من الذكور يحيطون بفتاتين في إحدى شوارع مدينة جدة ، ويحاولون التحرش بهن بالمضايقة والأحاديث الجانبية..
وكانت ردة الفعل من عموم الناس غير مُستغربة ، لأن هذا العمل لا تُقره لا شريعة ولا رجولة..
وكالعادة -عند كل حالة تحرش نتفاجأ بها- فإنه يُطرح موضوع المطالبة بسنّ قانون للتحرش مرة بعد مرة..

وقد جاءت ردود الافعال حول التعامل مع هذا الحدث متفاوتة، فمن الناس من عتب على الطرفين -الفتاتين والمتحرشين- ومنهم من توجه باللوم على المتحرشين فقط، ومنهم من اكتفى بإلقاء اللوم على الفتاتين لأنهن لم يلتزمن حجاب وأدب المرأة المسلمة..
وفي هذه الأسطر سأبين -بتوفيق الله- ما هو الطريق الأنسب لمواجهة مثل هذه الحالات المؤسفة..
كتب بعضهم ((الحل في القانون، الحل في وضع قانون للتحرش وبهذه الطريقة سنقضي على هذه الظاهرة)) واستدل آخرون بالقانون الغربي الذي -كما يقولون- ((وضع قوانين للتحرش فلا يستطيع أحدٌ أن يتجرأ فيتحرش وبالتالي فستجد الفتيات في شواطئ ميامي عرايا ولا يستطيع أحدٌ أن يتحرش لأنه سيجد قانوناً يردعه)).

حسناً للناقش مدى جدوى الحل القانوني على الطريقة الغربية أو لنقُل الامريكية، وهل استطاع قانون التحرش القضاء على الظاهرة أو تحجيمها؟ ثم بعد ذلك ندلف الى طريقة الشريعة في التعامل مع هذه الظاهرة ..

في عام ٢٠٠٧ ميلادي طرح طالب ماجستير في جامعة جورج واشنطون استبياناً على ٢٢٥ مواطناً وكان السؤال المطروح كالتالي ((هل تعرضت لأي نوع من أنواع التحرش الجنسي في الأماكن العامة كالشوارع والأسواق ووسائل المواصلات؟؟)) أجاب ٩٩٪ منهم بنعم!

وفي دراسة أخرى في عام ٢٠٠٨، طُرح نفس السؤال على ٨١١ امرأة فأجاب الجميع -إلا ثلاثاً منهن- بنعم! علماً أن التحرش هنا يشمل الكلام واللمس والتقبيل أيضاً! وفي استبيان ثالث أجري في عام ٢٠١٤ على ٢٠٠٠ مواطن، ما بين رجل وامرأة، أجاب ٦٥ ٪ من النساء المشاركات في الاستبيان بنعم! ٢٣ ٪ منهن تعرضن للملامسة الجنسية و ٩٪ أُجبرهن على ممارسات جنسية!
http://www.stopstreetharassment.org/resources/statistics/
ووفقاً لما ذكره موقع ((ABCNEWS)) فإن واحدة من كل أربع نساء في أمريكا تعرضن للتحرش الجنسي في أماكن عملهن!

وذكرت ((نيويورك تايمز)) أن واحدة من كل ثلاث نساء في الجيش الامريكي تعرضن للاعتداء الجنسي! مما يعني أن التحرش في السلك العسكري أكثر منه في الأعمال المدنية.
وجميع هذه الأرقام إنما تتحدث عن من وافقن على الإجابة أو قمن برفع شكاوى مع العلم أن الأغلب يُفضلن التكتم على مثل هذه الوقائع.

إن أفضل وسيلة للحكم على مدى جدوى فكرة أو مشروع ، هي بالنظر في نتائجها ومخرجاتها، والنتائج التي ذكرناها تؤكد بشكل قاطع أن وجود قانون التحرش -بشكله الغربي- غير مُفيد.

لماذا؟ لماذا قوانين التحرش في الغرب غير مفيدة؟
لأن طبيعة هذه القوانين تنظر بعين واحدة وليس بعينين وأنّى للأعور أن يرى كل ما يراه ذو العينين.
إن فلسفة القانون في الدول الغربية انطلقت بالتأكيد على الانفصال عن شريعة السماء ثم بعد ذلك انفصل القانون عن الأخلاق بعد أن كان القانون والأخلاق -الأخلاق الفطرية المركوزة في النفس الانسانية- صنوين لا يفترقان، ومن هنا فَقَد القانون الغربي عدالته كما فقد الإنسان إنسانيته.
وهذا موضوع طويل ومتشابك وليس هذا محل الخوض فيه.

ولأن القانون الغربي المادي انفصل عن شريعة السماء وأصبح يمشي مشية عرجاء فهو يقع في مضحكات مُبكيات وهو يدعوا للشيء ويأتي بنقيضه ويزعم العدالة وهو يمارس الظلم باسمها وهكذا ، وهذا موضوع طويلٌ أيضاً سنكتب فيه في مكان آخر إن يسر الله..
قانون التحرش في الغرب فشل لأنه - ولأسباب كثيرة أوصلته لهذه النقطة - يُحاسبُ طرفاً ويدعُ آخر ، فلم يجد نتيجة مُشجعة ولا مُقنعة ..

فما هو الطريق إذن نحو محاربة مثل هذه الظاهرة المؤسفة ؟
الطريق الوحيد هو طريق الشريعة

فماذا فعلت الشريعة؟
عالجت الشريعةُ هذه المشكلة عبر خطوتين ، الخطوة الأولى موجودة في آية الأحزاب ((٥٩)) والثانية في الآية التي تليها ((٦٠))
والسبب في نزول هاتين الآيتين أن المنافقين والفساق وأهل الفجور كانوا يتعرضون للنساء إذا خرجن في الطرقات فنزلت الآيات لتعالج هذا الإشكال الذي لا يليق بالمجتمع الإسلامي..
فكانت الآية الاولى أمراً للفريق الأول وهو النساء ((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين ..)) فتوجه الأمر إلى النساء بالاحتشام حتى لا يؤذين ولا يتجرأ عليهنّ مرضى القلوب.

وكانت الآية الثانية تحذيراً وتهديداً للفريق الثاني وهم الٌفساق والمنافقون وأهل الشهوات من الرجال ((لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرضٌ والمُرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا)).

فتعاملت الشريعة مع المشكلة بأكمل وجه وأحسنه، وأدبت الطرفين بالأمر الشرعي، فإن انقادا فالحمد لله وإن أبيا فإن الله ليزع بالسلطان مالايزع بالقرآن، ومن لا يؤدبه الشرع فإن السلطان المسلم مُطالبٌ بمعاقبته حتى ينتهي.
وهذا -كما أسلفنا- مالم يفعله القانون الغربي الكافر بشريعة السماء، فكانت النتيجة كما رأينا نتيجة سيئة ولن يجني زارعٌ من الشوك العنب!
سيقول بعضهم: إن في إجبار المرأة على لباس مُعين دليلٌ على عدم الثقة بها!
ولأن هذا السؤال إنما يأتي من أفواه من لا يسمعون لأمر الله فإننا لن نناقشهم الا بطريقتهم فلهم نقول: وإن في وضع قانون للتحرش دليلٌ على عدم الثقة بالرجال أيضاً!!

إن قانون التحرش الذي ينادي به البعض مرفوضٌ لسببين:-
الأول: أن لدينا طريقة الشريعة وهي أقوم الطرق وأكملها وأعرفها بما يحتاجه الانسان لأن شارع الشريعة هو ذاته خالق الخلق تعالى وتقدس فهو أعلم بما يصلح لعباده ألا له الخلق والأمر.

الثاني: أن قانون التحرش بشكله الذي يروج له دعاته = قانونٌ مفصلٌ وفق النظرة الغربية وليس وفق النظرة الاسلامية الإنسانية، فالغزل والعناق بل وممارسة الرذيلة في المجتمع الغربي مباحٌ بلا قيود مادام الطرفان متفقين وإنما يُطبق قانون التحرش إذا رفض أحد الطرفين! وهذا يعني -في حالة استصدار هذا القانون- التشريع لثقافة الزنا والفحشاء والرذيلة مادامت الأطراف راضية مما يعني التحول من المجتمع الإنساني الإسلامي الذي أراده الله واختاره لعبيده الى الشرعة الغربية التي حولت الانسان الى بهيمة في شهواته والى آلة في حياته ففقد بذلك إنسانيته.
---------------------------
كتبه:
علي جابر المشنوي
@alfaifi_ali


كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
كيف تعاملت الشريعة مع مُشكلة التحرش؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحرش.. أزمة مجتمع
» المخزون السياسي في الشريعة
» أحكام الشريعة الإسلامية
» معايير الانتخاب في الشريعة الإسلامية
» الإيمان بمُحكَمات الشريعة وثوابتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: