منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الشيخ محمود أمين طنطاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الشيخ محمود أمين طنطاوي Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ محمود أمين طنطاوي   الشيخ محمود أمين طنطاوي Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 6:04 am

الشيخ محمود أمين طنطاوي

لقاء مع فضيلة الشيخ: محمود أمين طنطاوي

رئيس لجنة تصحيح المصحف الشريف بالأزهر

حاوره: إبراهيم بن عبد العزيز الجوريشي


 في هذا العدد علم بارز من علماء القراءات، له بصمات جلية جليلة في خدمة كتاب الله من تجويد ورسم وقراءات، أشرف على تصحيح عددا من المصاحف من رسم ووقف وابتداء، وتسجيل المصاحف الصوتية لأشهر القراء، اختارته ماليزيا على مدى 22 عاما محكما لمسابقاتها فى القرآن الكريم، انتهزنا فرصة وجوده بـماليزيا محكما للمسابقة الدولية لتلاوة القرآن الكريم السادسة والأربعين...


فكان لنا معه هذا الحوار:

الفرقان: أهلا و سهلا بكم فضيلة الشيخ ضيفاعزيزا على مجلة الفرقان. بداية شيخنا الكريم نحب ان تقدموا أنفسكم لقراء مجلة ؟

الشيخ محمود: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أشكر مجلة الفرقان على هذه الاستضافة وأسأل الله أن ينفع بها أهل القران والمسلمين.

اما عني فاسمي محمود أمين طنطاوي من مواليد الثلاثين من نوفمبر عام 1930م بمدينة منيا القمح إحدى مدن محافظة الشرقية بمصر.


الفرقان: كيف كانت البداية فضيلة الشيخ مع القرآن وحفظه؟

الشيخ محمود: كما تعلم ان العادة جرت ان يرسل الأهالي اولادهم إلى الكتاب لتعلم القران الكريم وحفظه ، وكنت والحمد لله ممن اعتنى اهلي بي فارسلوني صغيرا الى كتاب الشيخ عبدالغفار محمد أشهر كتاب بمدينتى لحفظ القرآن الكريم فمن الله علي بحفظ القرآن كاملا صغيرا دون العاشرة من عمري، وبعد ذلك دراسة أحكام القرآن ،حتى انتهيت من تحصيلها فى سن الحادية عشرة.


الفرقان: ما هي المرحلة التي تلت حفظك القران الكريم والأعمال التي قمت بها؟

الشيخ محمود: بعد ذلك تقدمت للدراسة بمعهد القراءات ،وبعد أن حصلت على عالمية القراءات عام ،1964 اتجهت للعمل بالتدريس فى أحد المعاهد الأزهرية ..وفى تلك الفترة تلقيت عرضا من المملكة العربية السعودية للعمل مدرسا للقراءات والتجويد فى مدرسة معهد المعلمين أحدى المدارس بالمدينة المنورة ،وبعد ثمانى سنوات قضيتها فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم قررت العودة إلى القاهرة ، وعينت مدرسا بمعهد القراءات بشبرا فى عام 1973 ثم بمعهد القاهرة الأزهرى الثانوى عام 1974.
وفى نفس هذا العام أنشأ د.عبدالحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله إدارة شئون القرآن بالأزهر واختارنى كأول مفتش لها، كما اختارنى الشيخ عبدالفتاح القاضى رئيس لجنة تصحيح المصحف فى ذلك الوقت عضوا فى اللجنة بالعام نفسه، وتدرجت بين مواقع اللجنة القيادية حتى أصبحت رئيسا لها منذ عام 1998 وحتى عام 2004.


الفرقان: ذكرت شيخنا انك التحقت بمعهد القراءات بالازهر حبذا لو حدثتنا عن هذه المرحلة؟

الشيخ محمود: كما هو معلوم أن المعهد كان له منهجا ونظاما معين في تدريس القراءات فأذكر اننا كنا نقرأ على المشايخ في المعهد القراءات العشر من الشاطبية والدرة وحفظنا متونها ودرسنا شروحها ودرسنا ايضا الرسم والوقف والابتداء وما له علاقة بهذا العلم وهذا الفن واذكر من شيوخنا الذين اخذنا عنهم بالأزهر الشيخ محمد الهمذاني والشيخ محمد سليمان صالح ..... وغيرهم جزاهم الله عنا كل خير .


الفرقان: هل قرأت على أحد شيوخ الإقراء خارج المعهد القراءات أو أفردت عليه إحدى الروايات وحصلت على السند منه؟

الشيخ محمود: لا لم أقرأ على أحد الشيوخ أو أجاز منه بأي سند حيث أنني لما تخرجت تعاقدت مع السعودية، والحقيقة التي تذكر أنني استفدت كثيرا من حفظي الأول ودراستي للتجويد بالكتاب.


الفرقان: ذكرت شيخنا الكريم أنك قمت بتصحيح المصحف بالأزهر فهل لك مراجعات وتصحيحات لمصاحف أخرى؟

الشيخ محمود: نعم الحمد لله يوجد، ففى سنة 1992اختارني الشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمه الله شيخ الأزهر آنذاك، لأكون رئيسا للجنة من خمسة أعضاء كان معي منهم شيخي الشيخ محمود حافظ برانق -رحمه الله- وهذه اللجنة تم إعدادها خصيصا لتصحيح المصحف الشريف الخاص بدولة بروناى جنوب شرق آسيا بناء على طلب سلطانها، الذى تعهد بطبع المصحف تحت اشراف الأزهر الشريف.. وفى عام 2003 م تلقيت دعوة من الشيخ مكتوم بن راشد حاكم دبى للمشاركة فى لجنة تصحيح مصحف دبى، وكنت بحمد الله رئيس اللجنة، والذى خرج على مستوى عال من الطباعة الفاخرة والدقة فى التصحيح، وقد منحني الشيخ مكتوم وسام التقدير للجهود المخلصة فى إخراج المصحف بهذا الشكل الجيد، وذلك فى حفل بهيج.


الفرقان: ماذا عن دور الشيخ في الاذاعة، وهل لك تسجيلات معينة؟

الشيخ محمود: بالنسبة لي حقيقة لم أسجل لنفسي شيئا في الاذاعة لكنني والحمد لله أشرفت على كثير من الختمات المسجلة كما وانني اعمل ممتحنا للقراء منذ 21 سنة ومن المصاحف التي أشرفت على تسجيلها ومراجعتها ، مصحف الشيخ عبد الباسط عبد الصمد –رحمه الله- برواية ورش، والشيخ محمود صديق المنشاوي ، والشيخ الشحات أنور ، والشيخ محمود حسين منصور -رحمه الله- والشيخ القارئ أحمد عامر ، والدكتور أحمد نعينع، يعني حضرت تسجيل 6 ختمات .


الفرقان: طبعا شيخنا الكريم لك خبرة واسعه في تحكيم المسابقات فهذه المشاركة 22 في تحكيم مسابقة ماليزيا هلا حدثتنا عن المسابقات التي حكمت فيها؟

الشيخ محمود: الحمد لله لقد شاركت في تحكيم مسابقات كثيرة ،حيث اختارتني دولة ماليزيا على مدى اثنين وعشرين عاما محكما لمعظم المسابقات التى كانت تنظمها ،لاختيار أفضل قراء القرآن الكريم بالعالم الإسلامى.. وكذلك شاركت في المملكة العربية السعودية عضوا فى لجان تحكيم مسابقاتها على مدى ثلاث سنوات متتالية وعلى مدى عامين فى مسابقات بانكوك وتايلند بالإضافة إلى قطر بدعوة شخصية من أميرها والأردن وايران وأندونسيا وليبيا.


والحقيقة أن هذه المسابقات لها فوائد كثيرة تشجع على الحفظ والمنافسة على الخير.


الفرقان: هل للشيخ الطنطاوي اي مؤلفات في التجويد او القراءات ؟

الشيخ محمود: بالنسبة للمؤلفات فقد وفقني الله لتأليف خمس مؤلفات وسادسا لم يكتمل بعد .


أما المؤلفات الخمس الأولى هي:

المؤنس فى ضبط كلام الله المعجز

وقراءة الإمام ابن عامر

ورواية شعبة عن عاصم

وقراءة الإمام خلف العاشر

وقراءة الامام الكسائي

والسادس الذي لم يكتمل بعد هو: قراءة الإمام ابن كثير اكتب به الان.


الفرقان: شيخنا الكريم لدينا بعض المسائل التجويدية نحب أن نسألكم عنها؟

الشيخ محمود: تفضل.


الفرقان: بالنسبة لحكم الاقلاب والاخفاء الشفهي عند أدائه هل يكون بالفرجة البسيطة أم باطباق الشفتين ؟

الشيخ محمود: الفرجة في القراءة خطأ، والصحيح أنه بالاطباق دون كز للشفاه شديد كما تلقيناه عن مشايخنا ، وهذه مشكلة قديمة أحد المشايخ سامحه الله هو الذي اخترعه بمصر ونحن نعالج هذا الأمر ، والله تعالى اعلم.


الفرقان: نلاحظ شيخنا الكريم أن بعض المشايخ في تسجيلاتهم او تدريسهم يقرءون التسهيل في الهمزة الثانية مثل ءأعجمي بالهاء اي يسهلون بالهاء ! فما هو الصحيح؟

الشيخ محمود: هذا أيضا غير صحيح والتسهيل كما نعلم بين بين لا علاقة لصوت الهاء به.


الفرقان: ما راي الشيخ بالذي يقرأ القراءات وهو ليس بحافظ للقرآن؟

الشيخ محمود: هذا الشخص نعتبره مقلدا فقط أي لا يعتبر من القراء المعتبرين.


الفرقان: جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات ، هل من كلمة تحب ان توجهها لطلاب القراءات والقرآن؟

الشيخ محمود: أوصيهم بتقوى الله أولا ، وبأن يهتموا بحفظ المتون فالقراءات دون حفظ متونها لا تمكن وأن يجتهدوا في اخذ القرآن من فم الشيوخ والدراسة عليهم وتطبيقها بشكل عملي والله الموفق لكل خير.


الفرقان : باركم الله فيكم شيخنا الكريم على هذا اللقاء الطيب.

الشيخ محمود: نشكركم أيضا على هذه المقابلة ونسال الله أن ينفع بكم أهل القران وجزاكم الله خيرا.



الشيخ محمود أمين طنطاوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الشيخ محمود أمين طنطاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: أعلام القراءات حتى الآن-
انتقل الى: