حرف العين المهملة
العين المهملة مع الألف
177 - بنو عاتية -
بطن من قضاعة من حمير من القحطانية وهم بنو عاتية بن النمر بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف.
قال أبو عبيد:
دخلوا في سليم.
178 - بنو عاد -
ويقال لهم عاد باسم ابيهم وبه ورد القرآن الكريم قبيلة من العرب العاربة والبائدة وهم بنو عاد بن عوص بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام ويقال لعاد هؤلاء عاد الأولى وإليه وقعت الأشارة بقوله: "وأنه أهلك عادا الأولى" وكانت منازلهم بالأحقاف بين اليمن وعمان من البحرين إلى حضرموت والشحر وكان أبوهم عاد.
وفيما يقال:
أنه أول من ملك من العرب وطال عمره وكثر ولده وفي بعض التواريخ أنه ولد له أربعة آلاف ولد ذكر لصلبه وتزوج ألف امرأة وعاش ألف سنة ومائتين سنة.
وقال البيهقي:
عاش ثلثمائة سنة وملك بعده بنوه الثلاثة شديد ثم شداد ثم أرم وشداد هو الذي سار في المالك واستولى على كثير من البلاد كالشام والعراق والهند.
وذكر الزمخشري في تفسيره:
أن شداد هو الباني مدينة أرم ذات العماد وذكر غيره أن الباني لها أرم نفسه وبعث الله منهم هودا عليه السلام نبيًا وهو هود بن عبد الله بن رياح ابن الخلود بن عاد.
ويقال:
رياح بن حرب بن عاد وبعضهم يقول هود بن عاد فلم يؤمنوا فأهلكوا بالريح كما ورد به القرآن الكريم.
179 - بنو عاد - أيضًا -
بطن من عاد الأولى المقدم ذكرهم وهم بنو بكر بن معاوية بن بكر بن عاد بن عوص المقدم ذكره ويقال لهؤلاء عاد الأخرى وسموا عاد بأسم أبيهم الأولى وهؤلاء بقوا بعد هلاك عاد بالريح وذك أن معاوية بن بكر المقدم ذكره كان قد ذهب في طائفة من عاد إلى مكة يستسقون لقومهم ومعهم لقمان بن عاد فكان هلاك عاد حال إقامة هؤلاء بمكة وملك لقمان قومه بعد ذلك ودام ملكه فيما بعد ألف سنة أو أكثر ولم يزل ملكهم متصل إلى أن غلب عليهم بنو يعرب بن قحطان على ملك اليمن فاعتصموا بجبال حضرموت وبقوا هناك إلى أن انقرضوا ومن المفسرين من يقول أن الأولية في وصف عاد باعتبار من تقدمها من الأمم إشارة إلى قدم الأمة وبقوا الكل عاد واحدة.
180 - بنو عامر -
بطن من النخع من القحطانية وهم بنو عامر بن سعد ابن مالك بن النخع والنخع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في اللف واللام مع النون.
181 - بنو عامر -
بطن من بجيلة من كهلان من القحطانية وهم بنو عام ربن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث بن انمار بن أراش وأنمار هو أبو بجيلة على ما تقدم في حرف الباء الموحدة وتقدم نسبه عند ذكره هناك.
قال أبو عبيد:
وكان لعامر هذا مقلد الذهب منهم عمرو بن خثارم الشاعر.
182 - بنو عامر -
بطن من بكر بن وائل من العدناينة وهم بنو عام رابن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم حسان بن مخدوج قتل يوم الجمل ومعه اللواء.
183 - بنو عامر -
بطن من بني حنيفة من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو عام رنب حنيفة وحنيفة تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة.
184 - بن عامر -
بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو عامر بن عوف بن مالك بن سعد.
ذكرهم في العبر:
كذا ولم يصل نسبهم بعامر بن صعصعة.
ثم قال:
وهم أخوة بني المنتفق ومسكنهم بجهات البصرة قال: وقد ملكوا البحرين بعد بني أبي الحسين غلبوا عليها تغلب.
قال ابن سعيد:
وملكوا أرض اليمامة من بني كيلابة وكان ملكهم في نحو الخمسين من المائة السابعة ملكها منهم عصفور وبنوه ومن آل عامر هؤلاء عقيل بضم العين الآتي ذكرهم فيما بعد ولا عبرة بقول الحمداني أنهم غير عامر ابن صعصعة وعامر المنتفق بل هم من عامر بن صعصعة.
185 - بنو عامر - أيضاً -
بطن من عامر بن صعصعة المقدم ذكرهم وهم بنو عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه على الأثر في هذا الحرف كان له من الولد البكا المذكور في حرف الألف يقال فيه بنو فلان وأسمه ربيعة ومعاوية وهو ذو النهم وعوف وعمرو وهو فارس الضحيا وفيه يقول خداش بن زهير: أبي فارس الضحياء عمرو بن عامر أبي الذم واختار الوفاء على الغدر.
186 - بنو عامر - أيضًا -
بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عامر بن هلال بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره هذا الفصل.
قال الحمداني:
ومنهم طائفة بساقية قلبة من الأعمال الأخميمية من الديار المصرية.
قال:
وهم بطون بنو رفاعة وبنو حجير وبنو عزيز.
وقد ذكر في العبر:
أن منهم طوائف بأفريقية من بلاد المغرب.
187 - بنو عامر - أيضًا -
بطن من عذرة بن زيد من كلب من القحطانية وهم بنو عامر بن عوف بن ريد وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في هذا الحرف كان له من الولد بكر وعوف ومالك وربيعة وثعلبة وبنو عامر هؤلاء من المزور المذكورون في حرف الألف أيضًا.
188 - بنو عامر -
بطن من عذرة أيضأ وهم بنو عامر بن عذرة بن زيد وعذرة يأتي نسبه على ما تقدم.
189 - بنو عامر - أيضًا -
بطن من كنانة من العدنانية وهم بنو عامر ابن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة كان له من الولد كعب وشجع بطن وقيس بطن وعتوارة بطن.
190 - بنو عامر -
بطن من كنانة أيضًا وهم بنو عامر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف.
191 - بنو عامر -
بطن من كنانة أيضًا وهم بنو عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة كان منهم الذين ينسأون الشهور في الجاهلية وأول من نسأ منهم سمير بن ثعلبة بن الحارث وكان كل من ولي هذه الرتبة يسمى القلمس.
192 - بنو عامر - أيضاً -
بطن من لواثة من قيس عيلان أو من البربر على ما سيأتي في حرف اللام.
ذكرهم الحمداني وقال:
منازلهم بالبهنساوية من الديار المصرية.
193 - بنو عامر - أيضاً -
بطن من لوي بن غالب من قريش من العدناينة وهم بنو عامر بن لوي ولوي تقدم نسبه عند ذكره في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الميم كان له من الولد حسل وبغيض فمن بني حسل سهيل ابن عمرو الذي عقد الصلح مع النبي صلى الله عليه وسلم عن قريش عند احصاره عن البيت ومن بني بغيض ابن أم مكتوم مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم عمرو بن ود العامري فارس العرب.
194 - بنو عامر - أيضًا -
بطن من بني نهد من القحطانية وهم بنو عام رابن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد ربيعة وهلال ونمير وسواه.
195 - بنو عامر - أيضًا -
بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عامر ابن مالك بن الأوس والأوس قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام وألف مع الواو.
196 - بنو عاملة -
بطن من سبأ وهم بنو عاملة سبأ وسبأ قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة هذا هو أخو حمير المتقدم ذكرهم في حرف الحاء المهملة وكهلان الآتي ذكره في أعامل حتى متى تذهبين إلى غير والدك الأكرم ووالدكم قاسط فارجعوا إلى النسب الأتلد الأقدم.
197 - بنو عاملة - أيضًا -
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو عاملة وأسمه الحارث بن عفيرة بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وعاملة هذا هو أخو لخم الآتي ذكره في حرف اللام وجذام المتقدم ذكره في حرف الجيم.
وذكر أبو عبيد:
أن بني عاملة هم بنو الحارث بن مالك بن وديعة ابن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد قال الحمداني: وجبل عاملة من بلاد الشام هو صليبة عاملة والظاهر أنه يريد عامة هذا لا عاملة الأول.
198 - بنو عائد -
بطن من مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو سود بن الحجر بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم.
199 - بنو عائد -
بطن من جذام من القحطانية ذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم.
قال في العبر:
ومساكنهم فيما بين بلبيس من الديار المصرية إلى عقبة إيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين.
قال في مسالك الأبصار:
ودرك هذه الأماكن والحجيج حتى يصل العقبة عليهم بلفظ الجمع في الألف واللام مع العين المهملة كذا.
200 - بنو عائذ -
بطن منربيعة من العدنانية ذكرهم الحمداني ولم يصل ينسبهم وربيعة قد مر نسبه عند ذكره في حرف الراء المهملة.
قال الحمداني:
ومنازلهم ببرية الحجاز.
201 - بنو عائذ الله -
بطن من سعد العشيرة من كهلان من القحطانية وهم بنو عائذ الله بن سعد العشيرة وسعد العشيرة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة.
202 - بنو عائذ -
بطن من سعيد ذكرهم الحمداني ولم يبين من أي العرب غير أنه عائذ بني سعيد.
ثم قال:
ودارهم من خزيمة إلى حلاحل والثويب ووادي القرى.
قال:
وليس المعنى بالوادي المقارب للمدينة الشريفة النبوية ويعرف بالعارض.
قال في مسالك الأبصار:
حدثني أحمد بن عبد الله الواصلي أن بلادهم بلاد خير ذات زرع وماشية بقرى عامرة وعيون جارية ونعم سارحة وأن أرضهم بذلك الوادي ذات حصانة ومنعة وأن المظفر بيبرس الجاشنكير سلطان مصر أهتم بقصد هذا الوادي والألحاق به والمقام فيه وأن يكون فيه كواحد من أهله مرتزقا من سوائم الأبل ثم انثنى عزمه عن ذلك.
203 - بنو عائذ -
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عائذ ابن مالك بن عمرو بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله ابن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة.
204 - بنو عائذ -
بطن من قريش ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة وقال: أنه لما تنافرت جذام وثعلبة أدعوا في ثعلبة يريد ثعلبة التي كانت بالشام ثم جاء بعضها إلى مصر وبقي بعضها بالشام.
205 - بنو عائذ -
بطن من بجالة من العدنانية وهم بنو عائذ بن زيد ابن مالك بن ثعلب بن زيد بن كعب بن بجالة وبجالة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الياء الموحدة منهم شرحان بن الملثم الذي قتل عمارة بن زياد العيسي.
206 - بنو عائذة -
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو عائذة بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون.
قال أبو عبيد:
دخلوا في تنوخ.
العين مع الباء
207 - بنو عبادة - بضم العين -
بطن من عقيل من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عبادة بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة وعامر قد مر نسبه في هذا الحرف.
قال ابن سعيد:
ومنازلهم بالجزيرة الفراتية مما يلي العراق ولهم عدد وكثرة غلب منهم على الموصل وحلب في أوساط المائة الخامسة قريش بن بدران بن مقلد فملكها هو وابنه سليم بن قريش من بعده ويسمى شرف الدولة وتعالى الملك في عقبه إلى أن انقرضوا ورجعوا إلى البادية.
قال ابن سعيد:
ومنهم الى الان بقية بين الخازن والزاب يقال لهم عرب شرف الدولة في تجمل وعز ولهم إحسان من صاحب الموصل وهم في عدد قليل نحو المائة فارس.
208 - بنو عبد الحق -
بطن من بني مزين من زناتة من البربر وهم بنو عبد الحق ابن محنو بن ابي بكر بن حماية بن محمد بن ورضيص بن فكوس بن كومان بن مزين ومزين ياتي نسبه عند ذكره في حرف الميم ومن بني مزين ملوك فارس من المغرب الأقصى إلى الآن.
209 - بنو عبد الدار -
بطن من قصي بن كلاب من العدنانية وقصي قد تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف القاف وكان لعبد الدار من الولد عثمان بن طلحة ابن عبد العزى بن عثمان بن طلحة بن ابي طلحة ابن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار وهو الذي اخذ منه النبي صلى الله عليه وسلم مفاتيح الكعبة يوم الفتح وفي بني شيبة حجابة الكعبة إلى الآن على ما تقدم في الكلام على بني شيبة وبنو شيبة قد مر ذكرهم في حرف الشين المعجمة وسيأتي سبب جعل السدانة في بني عبد الدار في الكلام على قصي بن كلاب في حرف القاف إن شاء الله تعالى وفي النسبة إلى عبد الدار ثلاثة مذاهب عبدي وعبادي وعبدري.
قال الحمداني:
وكانت طائفة منهم.
210 - بنو عبد الرحمن -
بطن من زهير من جذام منازلهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني.
وزهير قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي.
211 - بنو عبد العزى -
بطن من عبد مناف من قريش من العدنانية وهم بنو عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف وعبد مناف تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في هذا الحرف ومن مشاهير عقبه أبو العاصي ابن الربيع بن عبد العزى.
212 - بنو عبد العزى - أيضاً -
بطن من بني قصى بن كلاب من قريش من العدنانية وهم بنو عبد العزى بن قصى وقصى يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف منهم هبار بن الأسود كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم ثم أسلم وحسن اسلامه فمدحه.
213 - بنو عبد القوي -
بطن من زهير المقدم ذكرهم منازلهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية.
214 - بنو عبد القيس -
بطن من اسد من ربيعة من العدنانية وهم بنو عبد القيس بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن اسد واسد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين المهملة وفي النسبة اليهم مذاهب احدها عبدي على النسبة الاولى والثاني قيسي على النسبة الثانية والثالث عبقسى على النسبة اليهما جميعا.
قال في العبر:
وكانت ديارهم بتهامة ثم خرجوا الى البحرين وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار قاسموهم في المواطن وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم واسلموا ومقدمهم يومئذ المنذر بن عائد فكان له مكان عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان فيهم الاشج الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم ان فيك لخصلتان يحبهما اللهورسوله الحلم والاناة وكان ممن وفد فيهم الجارود بن حنش.
قال في العبر:
ولم تزل بعد ذلك رياسة عبد القيس في بيته.
215 - بنو عبد الله -
بطن من الزبيريين من اسد بن عبد العزى وهم بنو عبد الله بن الزبير بن العوام وقد تقدم نسبه في حرف الالف.
وقد ذكر الحمداني:
ان بالبهنساوية من الديار المصرية طائفة منهم وهم بنو بدر وبنو مصلح وبنو نصارة.
216 - بنو عبد الله -
بطن من الازد من القحطانية وهم بنو عبد الله بن الازد والازد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام والف مع الزاي.
217 - بنو عبد الله -
بطن من عرب الحجاز ذكرهم الحمداني.
218 - بنو عبد الله - ايضاً -
بطن من دارم من تميم من العدنانية وهم بنو عبد الله بن درام ودارم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة كان له من الولد زيد وقثة ووهب وعبد مناة.
ودار متقدم نسبه عند ذكره منهم المنذر بن ساوي صاحب هجر من البحرين كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم فيمن كتب إليه من الملوك.
220 - بنو عبد الله -
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانيه وهم بنو عبدالله بن مالك بن نصر ونصر هو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمه منهم ماسخه بن كعب الذي تنسب إليه القسي الماسخيه وهو أول من رمى بها.
221 - بنو عبد الله -
بطن من شنؤة أيضاً وهم عبد الله بن عمروبن كعب بن الغطريف الأكبر بن بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله إبن مالك بن نصر وهم شنؤة.
222 - بنو عبد الله -
بطن من بني عامر بن صعصعة وعامر قد تقدم نسبه في العين مع الألف من هذا الحرف منهم الملحق بن جشم بن شداد بن قرة الشاعر.
223 - بنو عبد الله -
بطن من عامر بن صعصعة أيضاً وهم بنو عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه كان له من الولد العجلان واسمه عبدالله ونهم واسمه عمرو وربيعة.
224 - بنو عند الله -
بطن من كنانة من عذرة من كلب من القحطانية وهم بنو الله بن كنانة يأتي.
225 - بنو عبد الله -
بطن من كنانة أيضاً -
وهم بنو عبدالله بن هبل بن عبدالله بن كنانة يأتي نسبه عند ذكره منهم أبو سالم وهو الذي أتى قريشًا حين أرادوا بناء الكعبة ومعه مال.
فقال:
دعوني أشارككم في بنائها فاذنوا له فبنى جانبها الأيمن.
يتبع إن شاء الله...