منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا   المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا Emptyالأحد 01 ديسمبر 2013, 8:24 pm

المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا Untitl14
المبحث الأول: 
تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا

الولاء لغة: 

بمعنى الموالاة. 

والمولى: 

اسم يقع على معان كثيرة فهو الرب, والمالك والسيد, والمنعم, والمعتق والناصر, وهذه المعاني كلها تدور حول النصرة والمحبة والولاية بالفتح - في النسب والنصرة والعتق..

والموالاة -بالضم-:

من والى القوم.. والموالاة ضد المعاداة والولي ضد العدو .

قال تعالى: {الله ولي الذين آمنوا} أي وليهم في نصرهم على عدوهم وإظهار دينهم على دين مخالفيهم وقيل وليهم أي يتولى ثوابهم ومجازاتهم بحسن أعمالهم ..

والولي: القرب والدنو والموالاة والمتابعة..

والتولي يكون بمعنى الإعراض, ويكون بمعنى الإتباع, قال تعالى {وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم} أي أن تعرضوا عن الإسلام، وقال تعالى: { ومَن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين }، أي من يتبعهم وينصرهم.

وأما البراء لغةً: 

فقال ابن الأعرابي برى إذا تخلص وبرىء اذا تنزه وتباعد وبرىء إذا أعذر وانذر ومنه قوله تعالى: {براءة من الله ورسوله} أي إعذار وإنذار.

والبراء والبريء سواء قال تعالى: {قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا براء منكم ومما تعبدون} وليلة البراء ليلة يتبرأ القمر من الشمس وهي أول ليلة في الشهر. (انظر للتعريف اللغوي للولاء والبراء: لسان العرب/ لابن منظور (ج1/183) و (ج 3/ 986). والقاموس المحيط/ للفيروزآبادي (ج 1 /8) ).

وأما الولاء اصطلاحًا فهو: 

النصرة والمحبة والإكرام والاحترام والكون مع المحبوبين قال تعالى: {الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات}.

فموالاة الكفار تعني التقرب إليهم وإظهار الود لهم بالأقوال والأفعال والنوايا.

وأما البراء بالمعنى الاصطلاحي: 

فهو البعد والخلاص والعداوة بعد الإعذار والإنذار. (انظر للتعريف الاصطلاحي للولاء والبراء شرح الطحاوية (ص403) وتيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد (ص422)).

وفي شرح تعريف الولاء والبراء قال ابن تيمية رحمه الله:

(الولاية ضد العداوة وأصل الولاية: المحبه والقرب وأصل العداوة: البغض والبعد. والولي والقريب يقال هذا يلي هذا. بأي يقرب منه ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لاولى رجل ذكر" أي لأقرب رجل إلى الميت.. فإذا كان ولي الله هو الموافق التابع له فيما يحبه ويرضاه ويبغضه ويسخطه ويأمر به وينهى عنه. كان المعادي لوليه معاديا له كما قال تعالى: {يا أيها الذين امنوا لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة} فمن عادى أولياء الله فقد عاداه. (الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان لابن تيميه ص7 ).

ومما سبق يتضح أن الولاء في الله هو: 

محبة الله ونصرة دينه، ومحبة أوليائه ونصرتهم.    

والبراء هو: 

بغض أعداء الله ومجاهدتهم. 

وعلى ذلك جاءت التسمية في القرآن للفريق الأول: بـ "أولياء الله"، والفريق الثاني: بـ "أولياء الشيطان" قال تعالى: {الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}، وقال تعالى: {الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا}، ومسمى الموالاة لأعداء الله يقع في شعب متفاوتة منها ما يوجب الردة وذهاب الاسلام بالكلية، ومنها ما هو دون ذلك من الكبائر والمحرمات.


المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المبحث الأول: تعريف الولاء والبراء لغةً واصطلاحًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: كتابات في العقيدة-
انتقل الى: