منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب Emptyالإثنين 10 يونيو 2013, 7:15 am

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

الشرح الميسر على ألفية ابن مالك

الدكتور عبدالعزيز الحربي قال في مقدمته:

لاأعرف كتاباً عُني بذكر القواعد النحوية وتدوينها على طريقة القواعد الفقهية أو قريب منها، وفي جمع القواعد الصحيحة بجمل مختصرة فائدة عظيمة يضبط بها المتعلم فروع المسائل ونظائرها وحكمها وتيسّر له المعرفة على طريقة أثبت ومنهج أقوم..

ومن ثم فقد بدا لي أن أذكر بين يدي الشرح الميسر عدداً من القواعد والجمل المختصرة التي تعينه إذا ذكر وتذكره إذا نسي وتثبت فؤاده حين التردد.. وكل من القواعد والشرح إنما كتبته تذكرةً للعالم وتعجيلاً بنفع المبتدي..

والقواعد المائة التي اجتهدت في وضعها.. منها ما هو خاص ومنها ما هو عام.. وقليل منه مستعار من القواعد الفقهية..

وهذه القواعد هي:

01- كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام.

02- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ.

03- الفعل مرتبط بزمان.

04- الأصل في الأسماء الإعراب.

05- كلُّ حرف مبنيٌّ.

06- كل مضمرٍ مبنيُّ.

07- الأصلُ في البناء السكون.

08- الحركات هي الأصل في الإعراب.

09- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف.

10- المعارف سبعة فقط.

11- الضمائر والإشارة والموصول: ألفاظ محصورة.

12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف.

13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ.

14- كلُ اسم مرفوع -ليس قبله شيء- فهو مبتدأُ أو خبر.

15- المبتدأ وخبره، والفاعل ونائبه، مرفوعات.

16- الأصل في الأخبار أن تؤخر.

17- حذف ما يعلم جائز.

18- الحذف بلا دليل ممتنع.

19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة.

20- لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد.

21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر.

22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ.

23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين.

24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه.

25- " أرى " وأخواتها الست تنصب ثلاثة.

26- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به.

27- اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه.

28- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله.

29- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة.

30- الأقرب هو الأولى عند التنازع.

31- المفاعيل خمسةٌ منصوبة.

32- الظرف مضمّن معنى " في ".

33- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ ".

34- الحال جواب " كيف؟ " غالباً.

35- التمييز جواب " ماذا " غالباً.

36- الأصل في الاستثناء النصب.

37- ما بعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً.

38- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض.

39- الباء أوسع حروف الجر معنى.

40- لابد للظروف والحروف من التعلّق.

41- المضاف إليه مجرور أبداً.

42- لا يجتمع التنوين والإضافة.

43- بعض الأسماء مضاف أبداً.

44- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل.

45- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول.

46- المصادر مقيسةٌ أو منقولة.

47- تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر.

48- التعجبُ: ما أجملَه، وأجمل به.

49- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان.

50- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب.

51- تابعُ التابعِ تابعٌ.

52- التابع يتبع ما قبله في الإعراب.

53- الجمل بعد النكرات صفات.

54- الجمل بعد المعارف أحوال.

55- التوكيد لفظي ومعنوي.

56- الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين.

57- عطف الفعل على الفعل يصح.

58- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل.

59- الأصل في النداء بـ " يا ".

60- ما استحقه النداء استحقه المندوب.

61- الترخيم حذف آخر المنادى.

62- التحذير والإغراء متفقان في العمل، مختلفان في المعنى.

63- اسم الفعل ك " صَه " واسم الصوت ك " قَب ".

64- للفعل توكيدٌ بالنون.

65- الماضي لايؤكد بالنون.

66- الصرف هو التنوين.

67- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد، أوتتصل به نون الإناث.

68- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن ". وأخواتها تجزم فعلين.

69- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم.

70- الواحد ليس بعدد.

71- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة.

72- تمييز المائة والألف مجرور.

73- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة.

74- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة ".

75- حروف العلة "واي".

76- حروف الزيادة " سألتمونيها ".

77- لاتبتدىء بساكن ،وقف به.

78- أحرف الإبدال " هدأت موطيا ".

79- التصغير "فُعَيل" و "فُعَيعِل" و"فُعيعيِل".

80- ماقبل ياء النسب مكسور.

81- الإمالة في الألف والفتحة.

82- الحرف بريء من التصريف.

83- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل ".

84- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف.

85- همزة الوصل لاتثبت في الوصل.

86- اللبس بلاقصد محذور.

87- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة.

88- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة.

89- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً.

90- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر.

91- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد.

92- عليك بالأشباه والنظائر.

93- المشقة تجلب التيسير.

94- العبرة بالغالب لا بالنادر.

95- إعمال الكلام أولى من إهماله.

96- الإعراب فرع عن المعنى.

97- عدم التقدير أولى من التقدير.

98- الضرورة في الشعر تقدر بقدرها.

99- الأصل بقاء ماكان على ماكان.

100- العبرة في الإعراب بالخواتيم.


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
» الباب التاسع: ما جاء في التنزيل من كاف الخطاب المتصلة ولا موضع لها من الإعراب
» خرج من المقابر بعد موته مائة سنة
» سُنَّة التسبيح مائة مرة في اليوم
» مائة فائدة من حادثة الإفك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: