منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 إيضاح شبهة في المولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

إيضاح شبهة في المولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: إيضاح شبهة في المولد النبوي   إيضاح شبهة في المولد النبوي Emptyالسبت 04 فبراير 2012, 8:01 pm

إيضاح شبهة في المولد النبوي

خالد بن سعود البليهد
غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت أنك تحرم الاحتفال بالمولد النبوي و تبرر ذلك باسباب لا يفعلها كل من يحتفل و انما يقوم بها بعض الجهلة و المبتدعين هداهم الله
لذلك يجب علينا عند اصدار حكم شرعي ان نكون حذرين
و نفصل كل مسالة على حدة.


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله.

بداية اسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اتباعه.

أخي الكريم لو تأملت فتواي في المولد النبوي لما سارعت في الإنكار فليس مأخذ التحريم والمنع في الأصل عندي هو وقوع بعض المفاسد المترتبة على إقامة هذه الموالد.

إنما مأخذ التحريم هو الابتداع بالتقرب إلى الله بهذا المولد الديني المحدث الذي لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام الذين هم من أعظم الناس محبة له.

وقد ناقشت سابقا شبهة كون هذا المولد له أصل في الشرع أو كونه من العادات التي الأصل فيها الإباحة وبينت بطلان ذلك من وجوه:

1- ليس في الكتاب ما يدل عليه.

2- ولا في السنة أصل له.

3- ولا يعرف فعله عن الصحابة.

4- ولا يعرف الترخيص به من الأئمة المتبوعين الأربعة ومن كان في طبقتهم.

والقول بالمنع قول طائفة من علماء أهل السنة خاصة المحققين منهم فلا ينكر على من أخذ بهذا القول بل إنما ينكر على من خالف الكتاب والسنة وسلف الأمة.

5- أن هذه البدعة المنكرة حدثت في زمن المماليك في القرون المتأخرة ومعلوم قلة فقههم وبعدهم عن اتباع السنن والسلف في كثير من الأحوال وإن كان لهم محاسن في باب الجهاد ونصرة الدين.

والولاة في الغالب لا يحرصون على اتباع السنة ولذلك لما أحدث بعض ولاة بني أمية في آخر زمن الصحابة أنكر الصحابة عليهم.

6- لا شك في فضل الرسول صلى الله عليه وسلم وعظم شرفه ولا حرج في ذكر فضائله وسيرته وأيامه وحسن شمائله وطيب أفعاله وكرمه سائر السنة وإنما النظر والنقاش في تخصيص يوم بعينه لذلك واعتقاد أن له مزية عند الله وفضل تعظم فيه العبادة والمحبة والذكر وهذا مع التسليم بثبوت تحديد يوم المولد مع أن أهل العلم من المؤرخين وأهل السير مختلفون في تعيينه اختلافا كثيرا وهذا يدل على عدم اختصاصه وفضله إذا لو كان يوما شرعيا لبينه الله وحدد معالمه وهذا من رحمة الله بعباده ولطفه بهم.

وأما من يحتج بقول بعض العلماء المتأخرين في إباحته فالكلام على وجوه:

1- أن كلام العالم ليس دليلا شرعيا يحتج به وتجب متابعته بل هو اجتهاد منه فإن وافق الكتاب والسنة كان صوابا وإن خالفهما كان خطئا باطلا وقد يكون معذورا عند الله لأنه بذل وسعه ولا يجوز متابتعته على خطأه مع الثناء والدعاء له.

2- أن العبرة في معرفة الحق وتحقيق الصواب هو في مجموع أقوال الأئمة المتقدمين أهل القرون الفاضلة الذين أثنى الرسول عليهم صلى الله عليه وسلم لا في كلام المتأخرين الذين تكثر مخالفتهم للسلف الصالح بسبب طروء المذاهب المحدثة وتغير بعض المذاهب.

3- أن بعض العلماء المتأخرين مع فضلهم وعلمهم تأثر ببيئته العلمية والسلوكية فمن نشأ في بيئة التصوف كان معظما لأهل التصوف ومذاهبهم وأقوالهم مع كثرة مخالفتهم للسنة ومن نشأ في بيئة التشيع صار معظما لأئمة الشيعة وأقوالهم المخالفة للسنة ومن نشأ في بيئة الخوارج كان معظما لأئمتهم ومذاهبهم الردية وهذا معروف منشور في كتب العلماء وتاريخ الإسلام ولذلك أثر رجوع طائفة من العلماء من البدعة إلى السنة في كثير من الوقائع.

4- أن باب التقرب والتأله لله والمحبة الشرعية لأنبياء الله وأوليائه مبناه على التوقيف الشرعي والتقيد بقيود الشرع وضوابطه وليس مبناه على الاستحسان والاجتهاد وكلام الصحابة والأئمة أبوحنيفة والشافعي ومالك وأحمد والأوزاعي والثوري وإسحاق وغيرهم كثير في بيان هذا الأصل العظيم.

إنه من العسير جدا على الانسان أن يخالف ما نشأ عليه في مذهب قومه وآبائه وأجداده ولكن مع تحري الحق والتجرد عن التقليد وقوة العزيمة واللجأ إلى الله في الهداية والتوفيق تسهل الأمور وتتغير الحال ويفتح الله على العبد ويشرح صدره لقبول الحق والعمل به.

وأسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق والسداد.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

خالد بن سعود البليهد
binbulihed@gmail.com
الرياض: في 2/1/1430


إيضاح شبهة في المولد النبوي 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
إيضاح شبهة في المولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إيضاح شبهة في المولد النبوي
» بدعة المولد النبوي
» المولد النبوي شبهات وردود
» أول من أحدث بدعة المولد النبوي
» ذكرى المولد النبوي الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شهـر ميـلاد المصطفى-
انتقل الى: