منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 أسباب العنف الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasour_22




عدد المساهمات : 4

أسباب العنف الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: أسباب العنف الرياضي   أسباب العنف الرياضي Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2010, 5:17 pm


1 – أسباب العنف الرياضي
الأستاذ الكبير/ محمد التهامي بنيس

أصبح التحضر, ظاهرة اجتماعية عالمية, لا يخلو منها أي مجتمع, وله أبعاد لا يمكن إغفالها, تتعلق بالمشكلات السكانية والزراعية والاقتصادية والثقافية والرياضية والاجتماعية كمظهر حضاري - ثقافة وممارسة - تأثرت بتطور التحضر, وبسبب اختراع وسائل النقل, وطرق الاستهلاك وحدثت تغيرات اقتصادية وصناعية بشكل خاص, فتزايدت الهجرات إلى المدن كمناطق تجارية, وإدارية, وصناعية, وظهرت أنماط في الحياة الاجتماعية والثقافية.


وإذا كان التحضر قد أنتج مراكز استقرار وتمدن, هي التي تحتضن الميادين الرياضية ومجالات ممارسة معظم الأنواع الرياضية, فإن الأندية الرياضية, ما فتئت تضم بين عناصرها فئة من المهاجرين, سواء من الهوامش إلى الحاضرة, أو من المدن غير الصناعية التي تعتبرالمحرك الأساس للتغير التطوري"3" في اتجاه المدن الصناعية التي تقوم على المصلحة والتعاقد والتضامن العضوي, وتبرز فيها عمليات التنافس والصراع
ولا يختلف اثنان في أن الرياضة: هي أبرز مجال للتنافس والصراع, وقد تتأثر بخلفيات نظرة الانتماء لهذه المدينة الكبيرة المنتجة, الممتلكة للتكنولوجية والرفاهية أو لتلك المدينة غير الصناعية, المستهلكة وصغيرة الحجم, أو لتلك القرية التي يسود فيها النشاط الزراعي, أو من كل هذه المراكز إلى بلاد المهجر, فتسود نظرة الحقد على الدخيل, قد تتحول إلى عنصرية أوتعصب, تضاف إلى العوامل الأخرى, المتحكمة بشكل مباشرأوغير مباشر, في إثارة العنف الرياضي, أو شغب الملاعب والمدن.


وفي لغة الرياضة ومصطلحاتها, نجد أن الدفاع هو وسيلة العاجز, ودفاع العاجز قد يكون خشونة. وأحيانا يكون الهجوم, أحسن وسيلة للدفاع – ولو أن هذا منطق الضعيف – وجل الرياضات لا تعترف بالمنطق, بل ترفضه. فالهجوم يأخذ شكل عدوان, وهو مرفوض اجتماعيا ويعاقب عليه.


لكن قوانين الرياضات لا تعاقب بعقاب القطيعة مع العنف أو اللاعودة إلى العنف, وهذا ما يجعل اللعبة هي الضحية. ويؤدي إلى اعتبار أن الخشونة أو العدوان: أبغض ما في الرياضة. و يلصقان بها صفة العنف, فهي كعنف, تختلف دلالتها من رياضة إلى أخرى.

ولغويا: تعرف الخشونة بأنها تصدر عن دميم الحال, أخشن الجانب, الصعب الذي لا يطاق.
والعدوان: هو ظلم صراح, وشر مستباح –

بينما العنف: هو ما ضد الرفق, أي: أنه الشدة والقسوة, والعنف يوقع الشر, وقد يكون ظلما, ومن يرتكبه, يكون دميم الأخلاق, صعب المراس, وله تصرف لا يطاق. أي أن الخشونة والعدوان: وجهان لعملة العنف, وتحدث عنه كارل ماركس في تعريفه للهمجية: إن الهمجية هي العنف والقوة والممارسات الوحشية
وقد اختار المجال الرياضي في كل محافله, مصطلح العنف, للتعبيرعن كل سلوك عدواني خشن, يحدث شرا وضررا بالآخر أو بالأشياء, إلا أن تحليله كظاهرة اجتماعية, أكد أنها ظاهرة عرفت إلى جانب التطور الإنساني المذكور, أسبابا للعنف تنتج أخصائيين في ممارسته, وتؤكد الوقائع, أنها إذا صنفت, فهي بطبيعة تصنيفها: أسبا ب مباشرة, وأسباب غير مباشرة, وأسباب هيكلية..
فما هي الأسباب التي تنتج – أحيانا - وتفرز أخصائيين في ممارسة العنف؟

للموضوع تكملة
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب العنف الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطلوب مشرف للقسم الرياضي
» العنف ضد المرأة
» هل الإسلام يشجع على العنف؟
» الفصل الثاني: العنف والرؤية الصهيونية
» الفصل الخامس: العنف الفكري ضد العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: معلومات عن الرياضة-
انتقل الى: