منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله Empty
مُساهمةموضوع: العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله   العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2024, 4:18 pm

عندما أنقذ القرآن يهوديا من حد السرقة
العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله
د. أحمد عبد الرحمن
العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله Ocia1438
- إن أول ما يجب أن نعلمه عند مناقشة التساؤل: هل تطبيق الإسلام كاملاً في عصرنا الحالي به ظلم للنصارى أو اليهود؟

- إن العدل بحسب إحكام القرآن الكريم هو الغاية التي بعث الله بها رسله ومعهم رسالاته بقصد إقامته بين الناس على الأرض فقال تعالى: "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط".

والقسط هو العدل، فكل رسالات الله تعالي نصت على وجوب إقامة العدل بين الناس، ومنع الظلم وردع الظالمين، والقرآن الكريم خاتم الرسالات السماوية ينص على وجوب إقامة العدل وتحريم الظلم، فقال تعالي: "إن الله يأمر بالعدل والإحسان، وإيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي".

ويجسد هذا المعني القران الكريم بقصة حدثت في عهد النبي صلى الله علية وسلم حينما سرق رجل من الأنصار يُدعي طعمة ابن أبيرق أشياء من أحد البيوت كانت موضوعة في كيس به بعض بقايا الدقيق؛ وكان في الكيس خرق، فتسرب منه الدقيق، ولم ينتبه اللص لذلك بسبب الظلام الدامس، وفي الصباح تتبع مالك المسروقات خط الدقيق؛ حتى انتهي إلى بيت طعمة، ولكن طعمة قذف بالكيس في بيت جارة اليهودي "زيد بن السمير" ليلتبس الأمر على النبي صلى الله علية وسلم فيقطع يد اليهودي ويفلت اللص الحقيقي من العذاب، وهنا أنزل الله تعالي جبريل عليه السلام بآيات تبين الحقيقة وتبرئ اليهودي قال تعالي: "إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيمًا واستغفر الله إن الله كان غفورًا رحيمًا ولا تُجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يُحِبُّ مَن كان خوانًا أثيمًا"... إلى إن قال الله تعالى: "ومَن يكسب خطيئة أو إثمًا ثم يرم به بريئًا فقد أحتمل بهتانًا وإثمًا مبينًا"، وهكذا يخص القران تسع آيات كأمله من سورة النساء البراءة رجل يهودي.


فهل هناك حرص على العدل لغير المسلمين كهذا العدل الإلهي؟!

وهل هذا العدل بهذا النظام يُخشى منه على اليهود والنصارى في ديار الإسلام؟!

إن العدل في الإسلام حَقٌ لكل مسلم صالح أو فاسد، تقي أو فاجر، وحَقٌ أيضاً لكل ذمى يعيش بين المسلمين، فعند نشوب أي مشكلة أو نزاع لا يسال القاضي المسلم المدعين أو المدعي عليهم عن دينهم، لأن الإسلام يريد إن يقوم "الناس" بالقسط، لا المسلمين وحدهم، وهذه هي عظمة النظام القضائي الإسلامي الذي لا يعرف التفرقة على أساس الدين أو اللون أو الثقافة.

هذا في الوقت الذي لا تزال الأمم المتقدمة تشكو التفرقة العنصرية البغيضة ضد المسلمين خاصة، وتحاول جاهدة أن ترتفع إلى هذا المستوى الرفيع الذى ينادى به الإسلام، حيث لا يزال الملونون -مثلاً- يُعانون الأمَرَّين في أمريكا وأوربا.

- ويوضح د.احمد عبد الرحمن أن العدل في الإسلام معناه أن ينال كل إنسان ثمرة جهده، وان يتحمَّل تبعة أخطائه، لا فرق في ذالك بين مسلم أو كتابي والظلم هو: أن يغتصب المرء ثمرة جُهد غيره -بالمكر والخداع أو بالقوة- أو يلقى تبعة أخطائه على غيره، فقال تعالى: "ولا تزر وازرة وزر أخري".

ومِنْ ثَمَّ فإن كل النظم والقوانين يجب أن تصمم من اجل تحقيق هذا العمل وقمع ذلك الظلم، فإذا فعلت كانت مشروعة وإسلامية، وان لم تفعل كانت في حكم الإسلام ظالمه ويتحتَّم إلغاؤها.

- ولكي نعلم مدى إدانة الإسلام للظلم، نتأمَّل قول الله تعالى: "إن الله لا يظلمُ مثقال ذرةٍ، وان تَكُ حسنةً يُضاعفها ويؤت من لدنه أجرًا عظيمًا"، وجاء في الحديث القدسي قوله تعالي: "يا عبادي إنى حرَّمتُ الظلم على نفسى، وجعلته بينكم مُحرَّماً، فلا تظالموا".

فالله تعالي لا يظلم أحداً، لا يظلم المؤمنين ولا يظلم الكافرين، والإسلام يسعى لتحقيق هذا المثل الأعلى في حياة البشر بقدر ما يستطيع البشر، لينعم به كل البشر لذلك فليس هناك أدنى مسوّغ للمخاوف التي يتحدَّث عنها البعض بسبب تطبيق الإسلام كاملاً، عقيدةً وشريعةً وأخلاقاً، فلن يمسُّهم ظلم أبداً، وفضلاً عن هذا فإن الإسلام يُبيحُ للمسلم إن يبر أهل الكتاب، والبر درجة أعلى من العدل، لأن العدل أخذ وعطاء، كما يحدث في البيع والشراء مثلاً، أمَّا البر فهو عطاءٌ بلا مقابل.

يقول الله تعالى: "لا ينهاكمُ اللهُ عن الذين لم يُقاتلُوكُم في الدِّينِ ولم يُخرجُوكُم من دياركم إن تبرُّوهم وتُقْسِطُوا إليهم إن اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِين"، أي العادلين، حَثٌ قوىٌ للمسلم لكي يلتزم بالعدل في معاملة أهل الكتاب المسالمين.

أمَّا الذين قاتلوا المسلمين وأخرجوهم من ديارهم -كما فعل الصهاينة في فلسطين- فليس لهم إلا الجهاد حتى يستعيد المسلمون أراضيهم وديارهم المُغتصبة، وهذه بديهة في التعامل مع المعتدين في كل الشرائع والقوانين التي عرفتها البشرية.

- ويوضح د.احمد عبد الرحمن أن المسلمين مارسوا العدل مع اليهود في الأندلس حين فتحها المسلمون في نهاية القرن الأول الهجرى، وعلى إمتداد التاريخ الإسلامي شغل أهل الكتاب المناصب الرفيعة في معظم الدول التي حكمت بلاد المسلمين، كما كانوا أصحاب ثرواتٍ واسعةٍ ونفوذٍ اقتصادى كبير، وحتى المشركون الظالمون الذين اخرجوا النبي صلى الله عليه وسلم، والمسلمين من ديارهم في مكة المكرمة، عاملهم المسلمون المعامله العادلة حين هاجرت نساؤهم إلى ألمدينه المنورة، إذ نزل القرآن الكريم مخاطباً المؤمنين: "وآتوهم ما أنفقوا"، فذلك هو العدل، حتى إن كل زوج من الطرفين تركته زوجته بسبب اختلاف الدين له الحق فى استرداد ما أنفقه عليها.

د. أحمد عبد الرحمن
أستاذ الفلسفة الإسلامية
المصدر: موقع بيان الإسلام
الرابط:
http://bayanelislam.net/



العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
العدل هو الغاية التي بعث بها الله رسله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسم الله: "العدل"
» القاعدة الرابعة والأربعون: الشكوى التي يسمع الله لها!
» الكتب التي صدرت للمؤلف بفضل الله وحده:
» القاعدة الثامنة والعشرون: في ذكر الأوصاف الجامعة التي وصف الله بها المؤمن
» إتحاف الحاج المثابر بالفوائد والإشارات في صفة الحج التي رواها جابر رضي الله عنه (1).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جـــديــد المـوضــوعـــــات بالمنتــدى :: الإســــــــــــــــلام والآخـــــــــــــــــــر-
انتقل الى: