منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:13 am

الباب الرابع عشر
في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة


ما يقول قبل التلبية
654 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين ثم بات بها حتى أصبح ثم ركب حتى استوت به على البيداء حمد الله وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمرة وأهل الناس بهما فلما قدمنا أمر الناس فحلوا حتى كان يوم التروية وأهلوا بالحج قال ونحر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدنات بيده قياما وذبح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة كبشين أملحين
انفرد به البخاري
يوم التروية هو الثامن من ذي الحجة سمي بذلك لأن الناس يتروون معهم من الماء من مكة لعرفة



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:14 am


ما جاء في التلبية
655 عن ابن عمر رضي الله عنهما إن تلبية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) رواه الجماعة زاد الخمسة على البخاري وكان عبد الله بن عمر يزيد فيها لبيك وسعديك والخير بيديك لبيك والرغباء إليك والعمل
لبيك قال الخطابي معناها سرعة الإجابة وإظهار الطاعة وقال النحويون أصله مأخوذ من لب الرجل بالمكان وألب به إذا لزمه قالوا ومعنى التثنية فيه التوكيد كأنه قال إلبابا ببابك بعد إلباب ولزوما لطاعتك بعد لزوم وكذلك قوله وسعديك معناه إسعادا بعد إسعاد وطاعة لك بعد طاعة انتهى كلامه
والرغباء بفتح الراء مع المد ويقال بضمها مع القصر وحكى فيها الفتح مثل شكوى ومعناها الطلب والمسألة

656 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان من تلبية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لبيك إله الحق لبيك) رواه النسائي وابن ماجه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه بلفظ واحد وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:14 am


ما يقول في الطواف
657 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال طاف النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده وكبر
انفرد به البخاري

658 وعن عبد الله بن السائب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما بين الركنين (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)
رواه أبو داود واللفظ له والنسائي والحاكم وابن حبان في صحيحيهما وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم ورواه أيضا من حديث عبد الله بن السائب عن أبيه

659 وعن سعيد بن جبير قال كان من دعاء ابن عباس الذي لا يدع بين الركنين والمقام أن يقول رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف على كل غائبة لي بخير
رواه ابن أبي شيبة في مصنفه وأخرجه الحاكم في المستدرك مرفوعا وصحح إسناده ولفظه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يدعو يقول فذكره بلفظه وليس فيه بين الركن والمقام



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:15 am


ما يقول على الصفا والمروة
660 عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في حديثه في صفة حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} البقرة 125 فجعل المقام بينه وبين البيت وكان أبي يقول ولا أعلمه ذكره إلا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ في الركعتين {قل هو الله أحد} و {قل يا أيها الكافرون} ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا فلما دنا من الصفا قرأ {إن الصفا والمروة من شعائر الله} البقرة 158 أبدأ بما بدأ الله عز وجل به فبدأ بالصفا فرقى عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وقال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم دعا بين ذلك فقال مثل هذا ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعدنا مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا وذكر الحديث
رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه وأخرجه أبو عوانة في مسنده الصحيح وزاد فيه يحيى ويميت

661 وعن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان إذا رقى على الصفا كبر ثلاث تكبيرات فيقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير يصنع ذلك سبع مرات فذلك أحد وعشرون من التكبير وسبع من التهليل ويدعو فيما بين ذلك ويسأل الله ثم يهبط وإنه إذا رقى على المروة صنع مثل ما صنع على الصفا فصنع ذلك سبع مرات حتى يفرغ من سعيه

662 وعنه أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وهو على الصفا يدعو يقول إنك قلت ادعوني أستجب لكم وإنك لا تخلف الميعاد وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم
رواهما مالك في الموطأ



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:15 am


ما يقول في مسيره إلى عرفة
663 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر
رواه مسلم وأبو داود



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:15 am


ما يقول في عرفة
664 عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال (خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)
رواه الترمذي وقال حسن غريب من هذا الوجه

665 وعن سعيد بن جبير قال كنا مع ابن عباس بعرفات فقال مالي لا أسمع الناس يلبون فقلت ما يخافون من معاوية فخرج ابن عباس من فسطاطه فقال لبيك اللهم لبيك فإنهم قد تركوا السنة من بغض علي
رواه النسائي وهذا لفظه والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين
الفسطاط من الأبنية وهو السرادق ويقال فيه فسطاط وفستاط وفساط بتشديد السين وضم الفاء وكسرها في الثلاثة نص عليها ابن سيده وقال في العباب وقال الليث الفسطاط مجتمع أهل الكورة وقال ابن التباني في
الموعب قال أبو زيد ويجوز فسطاط بالسين وفصطاط بالصاد وقد يقال فساط مثل نشاب ولا يكون جمعه إلا فساطيط

666 وعن أبي مجلز واسمه لاحق بن حميد أنه كان مع ابن عمر فلما طلعت عليه الشمس أمر براحلته فرحلت وارتحل من منى فلما صلى العصر وقف بعرفة فجعل يرفع يديه أو قال يمد قال ولا أدري لعله قال دون أذنيه وجعل يقول الله أكبر ولله الحمد الله أكبر ولله الحمد الله أكبر ولله الحمد لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم اهدني بالهدى ونقني بالتقوى فاغفر لي في الآخرة والأولى ثم يرد يديه فيسكت بقدر ما كان إنسان يقرأ بفاتحة الكتاب ثم يعود فيرفع يديه ويقول مثل ذلك
رواه ابن أبي شيبة في مصنفه



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:16 am


ما يقول عند المشعر الحرام
667 عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة فدعاه وكبره وهلله ووحده فلم يزل واقفا حتى أسفر جدا وذكر الحديث
وهو طرف من الحديث المتقدم في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:16 am

ما يقول إلى أن يرمي وحين يرمي
668 عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أردف الفضل
فأخبر الفضل أنه لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة
رواه الجماعة

669 وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يرمي الجمرة الدنيا بسبع حصيات يكبر على إثر كل حصاة ثم يتقدم فيسهل فيقوم مستقبل القبلة قياما طويلا فيدعو ويرفع يديه ثم يرمي الجمرة الوسطى كذلك فيأخذ ذات الشمال فيسهل ويقوم مستقبل القبلة قياما طويلا فيدعو ويرفع يديه ثم يرمي الجمرة ذات العقبة من بطن الوادي ولا يقف عندها ويقول هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يفعل
رواه البخاري والنسائي

670 وعن جابر رضي الله عنه في حديثه المتقدم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:21 am


ما يقول في داخل البيت
671 عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما قدم مكة أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت فأخرج صورة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام في أيديهما الأزلام فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (قاتلهم الله لقد علموا ما استقسما بها قط) ثم دخل البيت فكبر في نواحي البيت وخرج ولم يصل فيه
رواه البخاري وأبو داود ولفظه فكبر في نواحيه وفي زواياه
الأزلام هي القداح التي عليها علامات للخير والشر والأمر والنهي واحدها زلم وزلم بضم الزاي وفتحها مع فتح اللام فيها
والقداح عيدان السهام قبل أن تريش ويركب فيها النصال ويقال هي حصى بيض والاستقسام هو الضرب بها لإخراج ما قسم لهم وتمييزه بزعمهم

672 وعن ابن جريج قال قلت لعطاء أسمعت ابن عباس يقول إنما أمرتم بالطواف ولم تؤمروا بدخوله قال لم يكن ينهى عن دخوله ولكني سمعته يقول أخبرني أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم يصل فيه حتى خرج فلما خرج ركع في قبل البيت ركعتين وقال (هذه القبلة) قلت له ما نواحيها أفي زواياها قال (بل في كل قبلة من البيت)
رواه مسلم والنسائي وفي روايته فأمر بلالا فأجاف الباب والبيت إذ ذاك على ستة أعمدة فمضى حتى إذا كان بين الأسطوانتين اللتين يليان الباب باب الكعبة جلس فحمد الله وأثنى عليه وسأله واستغفره ثم قام حتى أتى ما استقبل من دبر الكعبة فوضع وجهه وخده عليه وحمد الله وأثنى عليه وسأله واستغفره ثم انصرف إلى كل ركن من أركان الكعبة فاستقبله بالتكبير والتهليل والتسبيح والثناء على الله والمسألة والاستغفار ثم خرج فصلى ركعتين مستقبل وجه الكعبة ثم انصرف فقال (هذه القبلة هذه القبلة)



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:22 am


ما يقول عند شرب ماء زمزم
673 عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما قال كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما جالسا فجاءه رجل فقال من أين جئت قال من زمزم قال فشربت منها كما ينبغي قال وكيف قال إذا شربت منها فاستقبل الكعبة واذكر اسم الله وتنفس ثلاثا من زمزم وتضلع منها فإذا فرغت فاحمد الله قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (إن آية ما بيننا وبين المنافقين لا يتضلعون من زمزم)
رواه ابن ماجه واللفظ له والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين
قيل سميت زمزم لكثرة مائها يقال ماء زمزم بفتح الزاي وزمزوم بضمها وزيادة واو وزمازم بألف مع ضم الزاي إذا كان كثيرا وقيل بل لضم هاجر عليها السلام لمائها حين انفجرت وزمها إياها وقيل إنه غير مشتق

674 وعن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ماء زمزم لما شرب له فإن شربته تستشفي به شفاك الله وإن شربته مستعيذا أعاذك الله وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه) قال وكان ابن عباس إذا شرب ماء زمزم قال اللهم أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء
رواه الحاكم في المستدرك

675 وعن سويد بن سعيد قال رأيت عبد الله بن المبارك بمكة أتى زمزم واستسقى منه شربة ثم استقبل الكعبة فقال اللهم إن ابن أبي الموال حدثنا عن محمد بن المنكدر عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال (ماء زمزم لما شرب له) وهذا أشربه لعطش القيامة ثم شرب
قال شيخنا الحافظ أبو محمد الدمياطي رحمه الله هذا الحديث على رسم الصحيح فإن عبد الرحمن بن أبي الموال انفرد به البخاري وسويد بن سعيد انفرد به مسلم



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49101
العمر : 72

الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة   الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة Emptyالثلاثاء 01 أغسطس 2023, 1:22 am


ما يقول إذا رجع من حجته أو عمرته
676 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)
رواه الجماعة إلا ابن ماجه وعند الترمذي سائحون بدل ساجدون
قفل معناه رجع وكذلك آيبون راجعون والشرف العالي المرتفع.



الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الرابع عشر في الأدعية المتعلقة بالحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـرقـيــــة مـن الـكـتـــاب والسُّــنَّة :: سـلاح المؤمن الدعــاء-
انتقل الى: