منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام   الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام Emptyالثلاثاء 20 يونيو 2023, 7:17 pm

الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: الإسلام بعد مجاوزة الميقات.
المبحث الثاني: اشتراط المحرم لسفر المرأة للحج.
المبحث الثالث: إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع.
 
المبحث الأول: الإسلام بعد مجاوزة الميقات.
إذا جاوز غير المسلم الميقات ثم دخل في الإسلام، كمن سافر عن طريق الطائرة مثلاً إلى جده، فلما جاوز الميقات أسلم، أو كمن سافر عن طريق البحر ثم أسلم بعد مجاوزته الميقات وأراد الحج، فقد اختلف الفقهاء في إيجاب الدم عليه.

وسنتناول حكم هذه المسألة في مطلبين:
المطلب الأول: المواقيت المكانية للحج.
المطلب الثاني: إسلامه بعد مجاوزته الميقات وقبل الوقوف بعرفة.

المطلب الأول: المواقيت المكانية للحج.
تعريف المواقيت:
لغة: مأخوذ من الوقت المضروب للفعل والموضع.


يقال: ميقات أهل الشام، للوضع الذي يحرمون منه(1).

اصطلاحا: هي المواضيع التي لا يجاوزها مريد مكة إلا محرماً(2).

تحديد مواضيع المواقيت:
المواقيت المكانية التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم مذكورة في حديث ابن عباس: قال وقت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم، فهن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها(3).

المطلب الثاني: إسلامه بعد مجاوزته الميقات وقبل الوقوف بعرفه:
وأجمعوا على أن الوقوف بعرفه فرض، لا حج لمن فاته الوقوف بها"(4).

فقد ذهب جماعة من العلماء أنه يحرم من موضعه ولا دم عليه(5).

واستدلو:
1- بقوله تعالى{قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ} (الأنفال: 38).

إنه إنما جاوز الميقات قبل الإسلام وقد غفر له ما ترك قبل الإسلام من الواجبات(6).

2- أن غير المسلم لم يكن مخاطباً بالإحرام حين انتهى إلى الميقات، فإن الخطاب بالإحرام إنما يتوجه على من يصح منه الإحرام، فلم يجب عليه شيء(7).
 
المبحث الثاني: اشتراط المحرم لسفر المرأة للحج.
إذا أسلمت المرأة وأرادت الحج فقد يوجد لها محرم أو لا يوجد سواء كانت تعيش في بلاد إسلامية أو غير إسلامية.

لذلك سنتناول هذا الموضوع في مطلبين:
المطلب الأول: صفة المحرم.
المطلب الثاني: سفرها للحج مع عدم وجود محرم.

المطلب الأول: صفة المحرم
تعريف المحرم لغةً: من لا يحل له نكاحها من الأقارب كالأب والابن والعم ومن يجري مجراهم(8).

اصطلاحاً: هو من لا يجوز له نكاحها على التأبيد   إما بنسب أو رضاع أو صهريه.(9)

حكم ثبوت المحرميه لغير المسلم:
الظاهر أنه لا تثبت المحرميه لغير المسلم لأنه لا يؤمن عليها أن يفتنها عن دينها ويكون سبباً في إخراجها من الإسلام.

كما أن الأب غير المسلم لا يكون ولياً في النكاح لاختلاف العقيدة فكذلك لا تثبت له المحرميه.
 
المطلب الثاني: سفرها للحج مع عدم وجود محرم.
ففي حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم(10).

فالأصل هو عدم جواز سفر المرأة للحج إلا مع ذي محرم لنهيه صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

لكن إذا لم يوجد محرم للمرأة وقد أسلمت وأرادت الحج فإذا منعناها من السفر من غير ذي محرم فوتنا عليها فريضة الحج، وقد اتفق العلماء على جواز هجرة المرأة من بلاد غير إسلامية إلى بلاد إسلامية من غير محرم.

لذلك إذا وجدت رفقة آمنة من النساء فإنها تذهب معهم لأداء مناسك الحج.
 
المبحث الثالث: إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع
المطلب الأول: فضل الأضحية والتصدق منها.

جاء في فضل الأضحية والتصدق منها ما يلي:
1- قوله تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} (الحج: 32).

فالأضحية من شعائر الله ومعالمه التي هي من تقوى القلوب.

2- عن سلمه بن الأكوع(11) قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة وبقى في بيته منه شيء". فلما كان العام المقبل: قالوا: يا رسول الله، نفعل كما فعلنا العام الماضي، قال: "كلوا، واطعموا، وادخروا، فإن ذلك العام كان بالناس جهد، فأردت أن تعينوا(12) فيها"(13).          

لذلك يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية شيئاً ويطعم الباقي صدقة وهديه(14).

المطلب الثاني: إطعام غير المسلم من أضحية التطوع
ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز إطعام غير المسلم من أضحية التطوع.

واستدلوا:
بحديث سلمه بن الأكوع قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-" من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثلاثة في بيته منه شيء" فلما كان العام المقبل قالوا: يا رسول الله، نفعل كأفعالنا العام الماضي قال: "كلوا وأطعموا، وادخروا، فإن ذلك العام كان بالناس جهد فأردت أن تعينوا فيها".

فالرسول صلى الله عليه وسلم عم بالإطعام، فيجوز إطعام المسلم وغيره.

وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية بجواز إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع.

جاء في الفتوى رقم (2754)، "السؤال هل يعطى الكافر من لحم الأضحية أم ما فيه صدقة؟"

وكان الجواب:
"يعطى الكافر من لحم الأضحية إذا لم يكن حربياً ولم تكن واجبه كالمنذورة لقوله تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".          

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت أبي بكر أن تصل أمها وكانت مشركة، رواه البخاري، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم"(15).

------------------------------------------
(1) ابن منظور: لسان العرب مادة وقت (ج15 / ص361)
(2) ابن عابدين: رد المحتار على الدر المختار (3ج / ص423)
(3) أخرجه البخاري – كتاب الحج – باب مهل الشام ، حديث رقم 1526
(4) ابن المنذر الإجماع (ص73)
(5) ابن قدامه المغني (ج2 / ص228)، حاشية ابن عابدين (ج3 / 548)
(6) ابن تيمية: شرح العمدة (ج2 / ص357)
(7) ابن قدامه: المغنى والشرح الكبير (ج3 / ص223)
(8) ابن منظور: لسان العرب مادة حرم (ج3 / ص139)
(9) الحطاب: مواهب الجليل (ج3 / ص489)
(10) صحيح البخاري – كتاب التقصير ، حديث رقم 1087
(11) سلمه بن الأكوع، شهد بيعة الرضوان، مات سنة أربع وستين ابن حجر تقريب التقريب (244)
(12) من الإعانه والضمير في "تعينوا فيها" كالمشقة المفهومه من الجهد أو من الشده، ابن حجر: فتح الباري (10 / ص28)
(13) صحيح البخاري – كتاب الأضاحي – حديث رقم 5569
(14) ابن حجر فتح العاري (10ج / ص29)
(15) جمع وترتيب الشيخ أحمد الدويش (12 ج / ص425)



الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الخامس: الحج والأضحية للداخل في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثالث: بعض أحكام الصلاة للداخل في الإسلام
» الفصل الرابع: الزكاة والصوم للداخل في الإسلام
» * الفصل الخامس: أنواع الحج
» الباب الأول في مباني الإسلام
» الباب الأول: الفصل الخامس جذور الإرهاب في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: مُختصر للمُسلمين الجُدُد-
انتقل الى: