منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف   (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Emptyالأربعاء 19 أبريل 2023, 1:22 am

(٣٩) فائدة ومسألة منتقاة من كتاب:
"فقه العبادة" بــاب الاعتكـــــــــاف
عقيل الشمري
(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Ocia_334
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
لحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لانبي بعد وبعد:
أضع بين يديك أخي القارئ بعض الفوائد في باب الإعتكاف، والتي حرصت أن لاأبقي شيئًا أثناء قراءتي تفيد القارئ ،ولها صلة بالموضوع، وماتراه من هذه الفوائد، هي شرح لعمدة الفقه للشيخ الدكتور سلمان العوده، والذي أسماه (فقه العبادة)، نظرًا لاقتصاره على أبواب العبادات أسوة بغيره من بعض أهل العلم، وهذا ماذكره في مقدمة كتابه. وبالله نستعين.

١- التعريف الإصطلاحي للإعتكاف، وهو المكث في المسجد بنية، فجميع ألفاظ الفقهاء تدور حول هذا المعنى.

٢- من أسماء الإعتكاف (الرباط) لقول النبي صلى الله عليه وسلم وفيه (فذالكم الرباط) أخرجه مسلم.

٣- من معاني الإعتكاف أيضًا (الجوار)، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد ) أخرجه البخاري ومسلم.

٤- في الغالب يطلق على لفظ الجوار نوع من الإعتكاف، وهو المجاورة في المسجد الحرام، وكذلك الرباط، غالبًا يطلق على لزوم الثغور لمحاربة الأعداء، لكن يشمل هذا المعنى وذاك.

٥- للإعتكاف حكم، منها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والإنقطاع عن الناس، والتفرغ للعبادة.

٦- أجمع أهل العلم على سنية الإعتكاف، كما ذكرابن المنذر وغيره.

٧- الإعتكاف سنة بالإتفاق، لكن قدر السنية محل إختلاف.
الحنفية والشافعية يرون أنه سنة في العشر الأواخر من رمضان، أما المالكية والحنابلة يطلقون السنية، ولا يؤكدونها.

٨- الإعتكاف قسمان:
أ- مندوب ومسنون، وهو ما ليس بواجب.
ب- واجب ويدخل فيه نوعان:
١- النذر، فإذا نذر أن يعتكف سواء قلَّ اعتكافه أو كثُر، قصر أو طال، فإنه يجب عليه الوفاء بالنذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم (مَنْ نذر أن يُطيع الله فليُطعه ...الخ) أخرجه البخاري.
٢- لو شرع في اعتكاف مسنون تطوعًا ففيه قولان:
أ- يجب اتمامه، وهو مذهب مالك، وقول عند الحنفيه.
ب- لا يجب اتمامه، وهو المذهب، وأيضًا مذهب الحنفيه والشافعيه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك اعتكافه، ولو كان واجبًا ما تركه، وأزواجه تركن الإعتكاف بعد نيته وضرب أبنيتهن له، ولم يوجد عذر يمنع فعل الواجب، ولا أُمِرن بالقضاء.

٩- المرأة يصح لها الإعتكاف مثل الرجل باتفاق الفقهاء.

١٠- لا يجوز للمرأة أن تعتكف إلابإذن زوجها، ولو اعتكفت بغير إذنه، فإنه يجوز أن يُخرجها من المُعتكَف.



(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف   (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Emptyالأربعاء 19 أبريل 2023, 1:22 am


١١- الحائض والنفساء والجنب لا يصح منهم الإعتكاف عند جمهور العلماء لأنهم ممنوعون من اللبث في المسجد، وهو رأي الأكثرين، وهناك قول آخر على الجواز إذا أمنت تلويثه.

١٢- جمهور أهل العلم يقولون المرأة لا تعتكف في مصلاها لأنه ليس مسجدًا وإنما هو مصلى لقوله تعالى: (وأنتم عاكفون في المساجد) ولو كان جائزًا لاعتكف أزواجه صلى الله عليه وسلم بدًلا من خروجهن للمسجد.

١٣- الحنفية يقولون: يجوز للمرأة أن تعتكف في مُصَلَّى بيتها، والصحيح أن المرأة لا تعتكف إلا في مُصَلّى عام.

١٤- يقول المصنف (ولا يصح من الرجل إلا في مسجد تقام فيه الجماعة).

١٥- يَستثني بعض أهل العلم مَنْ لا تجب عليه الجماعة لعُذر، أو مَنْ يسكن في قرية لوحده، فهذا يصح منه.

١٦- لو اعتكف جماعة في مسجد لا تقام فيه الصلاة جماعة، صح، لأنهم يقيمون الصلاة فيه جماعة حال اعتكافهم.

١٧- المالكية والشافعية، وقول عند الحنفية، وابن حزم يصح الإعتكاف في أي مسجد سواء أقيمت الصلوات فيه، أو لم تقم، ثم اختلفوا هل يفسد اعتكافه إذا خرج للصلاة؟
أ- المالكية والشافعية يفسد.
ب- الحنفية، وابن حزم لا يفسد.

١٨- اتفق الفقهاء على أفضلية الإعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة، لئلا يحتاج للخروج للجمعة.

١٩- جاء عن حذيفة رضي الله عنه أنه (لا إعتكاف إلا في المساجد الثلاثه، الصحيح أنه موقوف عليه، وليس مرفوعًا للنبي، والصحيح خلاف ذلك، فالإعتكاف يصح في أي مسجد.

٢٠- إذا نذر الإنسان صلاة أو اعتكافًا في المسجد الأفضل، لم يجز له أن يفعلها فيما هو دونه، وإن نذر فيما هو دون، جاز له أن يفعل المنذور في الأفضل.


٢١- يُسْتَحَبُّ للمُعتكف الإشتغال بفعل القرب، واجتناب ما لا يعنيه من قول، وعمل.



(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف   (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Emptyالأربعاء 19 أبريل 2023, 1:23 am


٢٢- القرب منها ما تكون محضة بين العبد، وربه كالصلاة، والإستغفار، وغيرها، ومنها ما تكون متعدية، كالتعليم، والتحديث، وهذه كثير من الفقهاء يرون أنه لا يستحب الإنشغال به، ومنهم جمهور الحنابلة، وبه قال مالك لأن معنى الإعتكاف عندهم هو تصفية النفس، وهذا يعد انشغال مع الناس يفضي إلى المفاخرة والمباهاة.

٢٣- الأقرب أن القرب المتعدية سواء في تدريس القرآن، أو التحديث داخلة في عموم القرب لِمَنْ خَلُصَتْ نِيَّتُهُ.

٢٤- خروج اليد، والرأس لا يُعَدُّ خُروجًا من المُعتكف لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

٢٥- الخروج لغير حاجة يبطل الإعتكاف، كما أن الخروج لحاجة لا يُبطله.

٢٦- أجمع الفقهاء على جواز الخروج لقضاء الحاجة كالبول ونحوه، وأيضًا الوضوء، والإغتسال إذا لم يتمكّن منه في المسجد.

٢٧- إذا لم يجد مَنْ يُحْضِرْ له الطعام جاز له الخروج، ولا يخل هذا في اعتكافه.

٢٨- الجمهور يرون أنه لا يخرج لغسل الجمعه وغسل العيد، خلافًا للمالكية يرون الجواز، والأقرب أنه لا يخرج إلا على قول مَنْ يُوجِبُ الغُسل فله الخروج.

٢٩- وجوب الخروج لصلاة الجمعة إن كان مُعْتَكَفُهُ لا تُقام فيه الجمعة.


٣٠- الجمهور لا يخرج لعيادة المريض، وصلاة الجنازة إلا إذا اشترطه، لحديث عائشة: (إن كنت لأدخل البيت للحاجة والمريض فيه فما أسأل عنه إلا وأنا مارة) أخرجه مسلم.



(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف   (٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف Emptyالأربعاء 19 أبريل 2023, 1:23 am


٣١- مَنْ خرج ناسيًا لا يبطل اعتكافه على الصحيح، وهو رأي الجمهور خلافًا للحنفية.

٣٢- المرض اليسير، كالصداع اليسير والحُمَّى اليسيرة، لا يخرج بالإتفاق، أمَّا المرض الشديد فله الخروج بالإتفاق.

٣٣- مسألة الإشتراط فيها كلام كثير، فقال بعضهم الإشتراط في الإعتكاف لا أصل له، ولم يرد فيه شيء مرفوع في ذلك، وإنما ورد في الحج فقط قوله صلى الله عليه وسلم: (فإن لك على ربك ما استثنيت) وجمهور الفقهاء إذا اشترط شيئًا جاز ذلك.

٣٤- مَنْ جامع امرأته عامدًا ذاكرًا عالمًا، فسد اعتكافه بالإجماع لقوله (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد)، فإن كان فيه صائمًا في نهار رمضان، فعليه الكفَّارة، وإن كان في الليل فسد اعتكافه، وليس عليه كفَّارة عند جمهور العلماء ومنهم الأئمَّةُ الأربعة.

٣٥- دواعي الجماع كالمباشرة واللمس فيه ثلاثة أقوال:
أ- تُفسده مُطلقًا وأن لم ينزل، لأنها داخلة في المباشرة المنهي عنها في الآيه (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد)، وهو مذهب أبي حنيفة، ومالك، وهو قول عند الشافعية.
ب- لا تُفسده مُطلقًا، حتى لو ترتَّب عليه إنزال، وهو قول ضعيف عند الشافعية
ج- التفصيل، إذا أنزل فسد إعتكافه، وإن لم ينزل لم يفسد إعتكافه، وهذا هو الصواب، ويُقالُ هذا في الصيام، وأيضًا في حال الإحرام.

٣٦- يفسد الإعتكاف ويبطله زوال التكليف بالجنون والرِّدَّة -والعياذُ بالله- والسُّكر، والحيض والنِّفاس عند الأكثرية لأنهما لا تمكثان في المسجد.

٣٧- هل الصيام شرط للإعتكاف؟
أ- الصيام شرط للإعتكاف، قال القاضي عياض: هو قول الجمهور، وبه قال أبو حنيفه، وهو مذهب الأمام مالك، ونقل عن عائشة، وابن عمر، وابن عباس، ونقل عن بعض التابعين كعروة بن الزبير والزهري، والأوزاعي، والثوري، واستدلوا بالآية (ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد)، فهذه الآية جاءت في سياق آيات الصوم، فقالوا: هذا دليل على أن الصوم لابد منه للإعتكاف، واستدلوا أيضًا بحديث عائشة (لا إعتكاف إلا بصيام) لكن هذا الحديث موقوف على عائشة.
ب- الصيام مُسْتَحَبٌ وليس واجب، فالأولى بالمعتكف أن يصوم، أو الأولى أن يعتكف في وقت الصيام، ولا يجب عليه، وهذا مذهب الحنابلة، والشافعية، والظاهرية، ونقل عن بعض الصحابة كابن عباس، وعلي، وابن مسعود، وغيرهم، وهو مذهب الحسن البصري، وأبي ثور، وداود، وابن المنذر.
دليلهم حديث عائشة، أن النبي اعتكف العشر الأول من شوال، والعشر الأول من شوال فيها يوم العيد، ويوم العيد لا يُصام.
وعمر بن الخطاب سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال: كُنتُ نَذَرتُ في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، قال: فأوف بنذرك)، والليلة ليست محلًا للصيام، وكذلك لايوجد دليل على وجوب الصيام والأصل عدمه وهذا دليل قوي، وهذا هو الرَّاجح.

٣٨- هل للإعتكاف حَدٌ؟
جمهور الفقهاء أن الإعتكاف ليس له حَدٌ، ولو ساعة من نهار يُعَدُّ اعتكافًا، وقيل يوم، وقيل ليلة، وقيل يوم وليلة، وهذه أقوال في مذهب الإمام مالك استنادًا لحديث عمر لأنه قال: (أعتكف ليلة)، وفي رواية: (يومًا وليلة).

٣٩- الأقرب، وأوسط الأقوال هو إن جلس وقتًا زائدًا عن المُعتاد في المسجد بنيَّة الإعتكاف جاز ذلك، وإن جلس بين الصلاتين سُمِّيَ اعتكافًا كأن يجلس ما بين المغرب والعشاء، لأن هذا من الرباط كما جاء في الحديث: (وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط) أخرجه مسلم.

فمَنْ انتظر الصلاة بعد الصلاة فقد رابط، ومَنْ رابط فقد اعتكف وهذا جيد وهو أوسط الأقوال، والله أعلم.

بهذا انتهينا من باب الإعتكاف، حرصت فيه أثناء القراءه ألا أدع فائدة إلا وأكتبها، فإن كان فيه من نقص وخطأ فمن نفسي والشيطان، وإن كان فيه من صواب فمن الله وحده.
 
أخوكم:
عقيل الشمري.
رفحاء.



(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(٣٩) فائدة ومسألة مُنتقاة من كتاب: الاعتكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 38- كتاب الاعتكاف
» 27 فائدة ملخصة من فقه العبادات كتاب الصيام
» (100) فائدة تربوية للصيــــام
» لى كل من لا يســـــــــــــتطيعُ الاعتكاف: بهذا العمل تدرك المعتكفين بإذن الله . إلى كل من لا يستطيعُ الاعتكاف: بهذا العمل تدرك المعتكفين بإذن الله الحمد لله الذي شرع لنا من الدين ما يرضاهُ ويحبه وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه والتاب
» فائدة بسم الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: