منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا”

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49318
العمر : 72

التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا” Empty
مُساهمةموضوع: التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا”   التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا” Emptyالجمعة 14 أبريل 2023, 7:22 pm

التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا”
إسلام أون لاين
التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا” Ocia_314
يعتبر الفلسطينيون أن أداء صلاة “قيام الليل”، المعروفة باسم “التراويح“، في باحات المسجد الأقصى، بمدينة القدس، مهمة تستحق العناء المبذول في سبيلها. 


لكن تحقيق هذه “المهمة”، ليس بالأمر السهل، حيث تضع إسرائيل الكثير من القيود أمامهم.

فإسرائيل تمنع الغالبية العظمى من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، من زيارة مدينة القدس.

وتسمح إسرائيل لسكان الضفة بالصلاة في المسجد الأقصى يوم الجمعة فقط، كما تمنح بضع مئات من كبار السن، من سكان قطاع غزة، تصاريح أسبوعية للصلاة في المسجد.

ووحدهم، سكان مدينة القدس، والعرب المقيمين داخل إسرائيل، يتمكنون من أداء كافة الصلوات، بما فيها “التراويح”، في المسجد الأقصى.

ويحاول الكثير من سكان الضفة الغربية، تحدي القرارات الإسرائيلية، باذلين قصارى جهدهم، لتجاوز الحواجز الأمنية، والوصول للمسجد، لأداء صلاة التراويح فيه.

وما أن تغرب الشمس، وبعد أن يتناول الفلسطينيون طعام الإفطار، حتى يبدأ، مَنْ يستطيع منهم، في الزحف إلى المسجد الأقصى، زُرَافاتٍ ووحداناً.

ولعل صلاة التراويح، في المسجد الأقصى، هي وحدها القادرة على جمع كافة فئات وشرائح الشعب الفلسطيني، حيث يصطف في الصلاة، المقدسيون، وبعض سكان الضفة، مع الفلسطينيين المقيمين داخل إسرائيل، الذين زحفوا من كافة مدنهم ومناطقهم العربية، لأداء الصلاة.

وبحسب تقديرات مكتب الإحصاء الإسرائيلي، فيعيش مليون و400 ألف فلسطيني عربي في إسرائيل ويشكلون 20% من عدد سكان البلاد البالغة 8 ملايين و600 ألف نسمة.

ونظراً للأعداد الكبيرة، يتناثر المصلون داخل المسجد، فبعضهم يتمكن من الصلاة داخل المصلى المسقوف، ومسجد قبة الصخرة، في حين يؤدي البعض الآخر الصلاة في ساحاته وأسطحه وتحت قبابه.

كما تحرص النساء على أداء صلاة التراويح، حيث يشكلن جزءاً أساسياً من المُصلّين.

وتقول “ندى مرشد”، من قرية كابول قضاء عكا (شمال)، إنها تواظب على صلاة التراويح يومياً، في المسجد الأقصى، رغم بُعد المسافة، لأنها تعتبرها “جُزءاً مُهِمًّا من الشهر الفضيل”.

وتُوَضِّحُ أنها تقطع يومياً المسافة بين القدس وعكا، بواسطة السيارة، والتي تقدر بنحو 130 كيلومتراً، وتحتاج لنحو ساعتين ونصف من الوقت.

وتقول مرشد لوكالة الأناضول: ”الأجواء الرمضانية في المسجد الأقصى مختلفة عن غيرها من الاماكن، حيث تتميَّز هنا بالرَّهبة والخُشوع والرُّوحانية، بالإضافة للمَّة الأصدقاء والعائلة”.

ولا تتمكّن “عطاء محمد”، من سكان مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، من أداء صلاة التراويح في المسجد الأقصى، سوى يوم “الجمعة”، نظراً للتضييقات الإسرائيلية.

وتقول: ”هذه الأعداد الغفيرة تتوافد للصلاة لإثبات الوجود العربي والاسلامي على الرغم من المعوقات التي يضعها الاحتلال”.

وتضيف: ”نصل إلى هنا، على الرغم من حواجز الاحتلال الصعبة، ونعتبر أن قدرتنا على الوصول إلى القدس هي نعمة من الله”.

وأردفت: ”لا تسعفني الأحرف لأصف مشاعري، فأنا أنتظر رمضان كي يُسمح لي الصلاة فيه (المسجد الأقصى)، وفي كل مرة أزوره يأخذ من قلبي حُجرة، ألا ليت الذي يحول بيني وبينه يفنى”.

أمَّا سُكَّان مدينة القدس، فيعتبرون أن صلاة التراويح في المسجد الأقصى، في شهر رمضان، بمثابة “واجب وطني ديني عليهم”، حيث يتدفقون إليه كل ليلة.

ويقول المقدسي “محمد شكري”: ”حضورنا واجب قبل أن يكون رغبة، الروحانيات هنا مقدسية بحتة علينا أن نحييها”.

وبَيَّنَ أن سكان القدس، يرحبون بضيوف المدينة، الذي يقدمون من كل حدب وصَوْب، لأداء الصلاة.

وقال: ”نُرَحِبُّ بضيوفنا ونساعدهم، حيث ينتشر شباب القدس خاصة أهل البلدة القديمة من أجل تقديم العون لهم ومساعدتهم في معرفة الطريق والمحلات المجاورة، بل وتخفيف حر النهار عليهم برشقهم بقطرات الماء الباردة”.

ومن جانبها، تُعَبِّرُ المقدسية “نهلة صيام”، عن سعادتها الكبير لتمكنها هذا العام من أداء صلاة التراويح.

وتقول موضحة لوكالة الأناضول: ”العام الماضي، منعتني الشرطة الإسرائيلية من دخول المسجد، حيث صدر أمر بإبعادي عنه لمدة 3 شهور، وتصادف ذلك مع حلول شهر رمضان“.

وتضيف: ”رغم التضييقات المستمرة فإحساسي بالسعادة والشوق كبيران فقد عُدْتُ لأعيش الأجواء الرمضانية واستشعر روحانيات وجمال الشهر الفضيل داخل المسجد الأقصى بعد أن حُرِمْتُ منها العام الماضي”.

ويتولَّى حُرَّاسُ المسجد الأقصى، وفرق النظام من المتطوعين، وفرق الكشافة، مُهِمَّة الحفاظ على النظام وتوجيه المُصَلّين وتسوية صفوفهم.

وتقوم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس (تتبع للحكومة الأردنية)، بترتيب الأمور اللوجستية قبل رمضان، باجتماع مع الحراس والموظفين واللجان الطبية والكشافة ولجان النظام، حسب مسؤول العلاقات العامة في الدائرة، فراس الدبس.

ويضيف الدبس لوكالة الأناضول: ”صلاة التراويح ككل عام، يؤمها أعداد كبيرة من المصلين، ويتضمن عمل الحراس ولجان النظام تسهيل دخول المصلين وتنقلهم وخدمتهم، والتصدي لمحاولات الاحتلال المستمرة في التنغيص عليهم”.

ويشير إلى أن الاقتحامات المستمرة من قبل المستوطنين اليهود للمسجد، لم تتوقف في هذا الشهر، حيث تتجاوز الأعداد المقتحمة في ساعات الصباح 90 مستوطناً.

وختم الدبس حديثه بدعوته للفلسطينيين بالحرص على أداء الصلوات في المسجد الأقصى، من أجل “تعزيز مكانته والدفاع عنه في ظل الهجمات الشرسة المُستمرة التي يتعرض لها”.

ويقول الفلسطينيون، إن إسرائيل تريد السيطرة على المسجد الأقصى، وتقسيمه زمانياً ومكانياً، بين المسلمين واليهود.

ويُعاني سكان مدينة القدس، من مشاكل عدة، تبدأ بظروف الحياة القاسية، ولا تنتهي بالإشكاليات التي يتسبَّب بها المستوطنون اليهود والشرطة الإسرائيلية.

ويقول السكان إن البلدية الإسرائيلية في المدينة، تُمارس سياسة عنصرية تجاههم، حيث يُعانون من مشاكل البنية التحتية من كهرباء وماء وصرف صحي، ناهيك عن إهمال مُتَعَمَّدٌ للمرافق الخدماتية المختلفة.

كما تواجه القدس، أخطر مشاريع الاستيطان الإسرائيلية، فمنذ احتلال المدينة عام 1967م، عانت من قيود مشددة على تطورها العمراني، وتمَّت مصادرة بيوت وأراضٍ فيها.

وترفض البلدية الإسرائيلية في المدينة، غالباً، منح الفلسطينيين رُخَصاً للبناء، في حين تتوسع في منح المستوطنين تراخيص لبناء وحدات سكنية.

المصدر:
الأناضول.



التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا” 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
التراويح في الأقصى قبلة “مَنْ استطاع إليه سبيلًا”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة تحويل القبلة (فلنولينك قبلة ترضاها)
» {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا} (طلحة بن عبيد اللَّه).
» رمضان في المسجد الأقصى
» حكاية المسجد الأقصى
» الأقصى طريق المسرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: