منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ختم القرآن في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

ختم القرآن في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: ختم القرآن في رمضان   ختم القرآن في رمضان Emptyالخميس 13 أبريل 2023, 5:32 pm

ختم القرآن في رمضان
ختم القرآن في رمضان Ocia_302
القرآن غذاء للأرواح، وعلاج للنفوس، ودستور للحياة، فهو الشرع الحكيم، والذكر العظيم، وبه صلاح الإنسان في الدارين، فيه نبأ مَنْ قبلنا، وخبرُ مَنْ بعدنا، مَنْ اعتصم به فقد هُدِيَ إلى صراط مستقيم، ما تركه مَنْ جبار إلا قصمه الله، ومَنْ ابتغى العزة في غيره أضله الله، حثَّنا اللهُ على قراءته، فقال: “اتْلُ مَا أوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ” وقال: ”فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ القُرْآنِ”، وقد يتيسَّر لبعض الناس قراءته في مدة قصيرة، وقد لا يستطيع البعض ختمه إلا في مدة طويلة، ومن هنا تحدَّث العلماءُ عن مدة ختمه.


فجاء في كتاب غذاء الألباب شرح منظومة الآداب للمرداوي ما نصه:
‏‏يستحب ختم القرآن العظيم في كل أسبوع نصًا: ‏{‏لقوله -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما اقرأ القرآن في كل أسبوع ولا تزيدن على ذلك}‏ رواه أبو داود.‏

وإن قرأه في ثلاثة أيام فَحَسَنٌ لِمَا روي عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: ‏{قلت يا رسول الله إن لي قوة‏,‏ قال اقرأه في ثلاث}‏ رواه أبو داود أيضًا‏.‏

ولا بأس بالختم فيما دونها أحيانًا‏,‏ وفي الأوقات الفاضلة كرمضان خصوصًا في الليالي التي تطلب فيها ليلة القدر كأوتار العشر الأخير,‏ وفي الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها,‏ فَيُسْتَحَبُّ الإكثار فيها من قراءة القرآن اغتنامًا للزمان والمكان.‏ ‏

‏قال في الآداب:‏ وتجوز قراءته كله في ليلة واحدة،‏ وعنه تكره المداومة على ذلك‏.‏ قال وعنه أن ذلك غير مقدر بل هو على حسب حاله من النشاط والقوة‏;‏ لأنه روي عن عثمان -رضي الله عنه- أنه كان يختمه في ليلة‏,‏ وروي ذلك عن جماعة من السلف.‏

ويُكره تأخير ختمه أكثر من أربعين يومًا بلا عُذْرٍ نصًا‏,‏ وحرم إن خاف نسيانه.‏ 


ويكون الختم في الشتاء أول الليل,‏ وفي الصيف أول النهار‏,‏ قال ذلك ابن المبارك,‏ وذكره أبو داود للإمام أحمد,‏ فكأنه أعجبه‏.‏
 ‏
‏وروى طلحة بن مصرف قال:‏
أدركت أهل الخير من صدر هذه الأمة يستحبون الختم أول الليل وأول النهار،‏ يقولون إذا ختم في أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي,‏ وإذا ختم أول الليل صلت عليه الملائكة حتى يصبح.‏

ورواه الدارمي عن سعد بن أبي وقاص بإسناد حسن.‏

ويجمع أهله وولده عند الختم ندبًا رجاء عود البركة عليهم أجمعين، وقد نص على ذلك الإمام علي -رضي الله عنه-.‏ ‏



ختم القرآن في رمضان 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ختم القرآن في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شـهــــــر رمـضـــــــان الـمـبـــــــارك :: الكـتـابـات الرمضـانيـة-
انتقل الى: