رابعًا: لماذا أُطْعِمُ الطعام؟ (نِيَّات إفطار الصائمين)
رابعًا: لماذا أُطْعِمُ الطعام؟ (نِيَّات إفطار الصائمين) Oia10
مما لا شك فيه أن إطعام الصائمين له أجر عظيم، وثواب كبير، فعليك أخي الحبيب أن تكثر من النِّيات عند إطعام الطعام، وإفطار الصائمين؛ حتى يكثر الأجر.

ومما يستحب أن تستحضره من النِّيات:
1- أُفَطِّر صائمًا حتى يكون لي مثل أجره:
فقد أخرج الإمام أحمد والترمذي عن زيد بن خالد عن النبي ﷺ قال: "مَن فَطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينتقص من أجر الصائم شيئًا".

2- أُفَطِّر صائمًا لأن هذا من أفضل الأعمال:
فقد أخرج ابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" والبيهقي في "شعب الإيمان" عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال: "أفضل الأعمال أن تُدْخِل على أخيك المؤمن سرورًا، أو تقضي عنه ديْنًا، أو تطعمه خُبزًا".

وهذا يرفع الوحشة، ويؤلف بين المسلمين، وتزداد المحبة بينهم، ويحصل الود والرحمة والتراحم، وكل هذا سبيله دخول الجَنَّة، كما ثبت في "الصحيحين": "لن تدخلوا الجَنَّة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا".

3- أُفَطِّر صائمًا حتى أُعْتَق من النار:
فلو أنفق الإنسان منا ولو شيئًا يسيرًا؛ ربما كان هذا سببًا في عتقه من النار.

فقد أخرج البخاري من حديث عدي بن حاتم -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ قال: "اتقوا النار ولو بشق تمرة ".

4- أُفَطِّر صائمًا حتى أدخل الجَنَّة:
فقد أخرج الترمذي من حديث عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: "يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعِموا الطعام، وصلُّوا بالليل والناس نيام؛ تدخلوا الجَنَّة بسلام ".

وعند الترمذي أيضًا من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قـال: قال رسول الله ﷺ: "اعبدوا الرحمن، وأطعِموا الطعام، وأفشوا السلام، تدخلوا الجَنَّة بسلام".

وأخرج الطبراني وابن حبان والحاكم عن أبي شريح -رضي الله عنه- قال: يا رسول الله، أخبرني بشيء يوجب لي الجَنَّة، قال: "طيب الكلام، وبذل السلام، وإطعام الطعام".

5- أُفَطِّر صائمًا حتى يُطْعِمُني الله من ثمار الجَنَّة:
فقد أخرج الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ: "أيما مسلم أطعم مسلمًا على جوعٍ؛ أطعمه الله من ثمار الجَنَّة، وأيما مسلم سقى مسلمًا على ظمأ؛ سقاه الله من الرحيق المختوم".

قال ابن رجب -رحمه الله-:
"فمَن جاد على عباد الله؛ جاد الله عليه بالعطاء والفضل، والجزاء من جنس العمل".

وفَهِم السلف هذا المعنى وعقلوه؛ فكانوا أحرص الناس على هذا الهدي
- فها هو عليّ -رضي الله عنه- يقول كما عند البخاري في "الأدب المفرد": "لأن أجمع ناسًا من أصحابي على صاعٍ من طعام؛ أحبّ إليّ من أن أخرج إلى السوق فأشتري نسمة فأعتقها".

- وقال أبو السِّوار العدوي: كان رجال من بني عدي يصلُّون في هذا المسجد ما أفطر أحدٌ منهم على طعام قط وحده، إن وجد مَن يأكل معه أكل، وإلا أخرج طعامه إلى المسجد، فأكله مع الناس، وأكل الناس معه".

- واشتهى بعض الصالحين من السلف طعامًا وكان صائمًا؛ فوُضع بين يديه عند فطوره، فسمع سائلًا يقول: "مَن يُقْرض المَلِيّ الوفيّ الغني؟ فقال هذا الرجل الصالح: عبده المُعْدم من الحسنات، فقام فأخذ الصحفة فخرج بها إليه وبات طاويًا".

تنبيه مهم...
على الزوجة أن تُصّحِّح النية عند إعداد الطعام للزوج والأولاد:
وهذا فيه ما فيه من الأجر العظيم، الذي تستطيع أن تَتَحَصَّلَ عليه الزوجة عند إعداد الطعام للزوج والأولاد.

فقد أخرج الإمام مسلم عن أنس -رضي الله عنه- قال: "كنا مع رسول الله ﷺ في السفر، فمنا الصائم ومنا المفطر، قال: فنزلنا منزلًا في يوم حار، أكثرنا ظلًا صاحب الكساء، ومنا مَن يَتَّقِي الشمس بيده، قال: فسقط الصُّوَّام وقام المفطرون، فضربوا الأبنية، وسقوا الركاب، فقال رسول الله ﷺ: ذهب المفطرون اليوم بالأجر".

فهؤلاء مفطرون وذهبوا بالأجر، فما نقول في كون القائم على خدمة الصائم صائمًا مثله، فمما لا شك فيه أن أجره مضاعف، بل لا نبالغ إن قلنا: إن كثيرًا من الرجال حُرموا هذا الأجر، وخصّ الله به النساء، فعلى النساء أن يحتسبن نية تفطير الصائمين عند إعدادهن الطعام، فيأخذن أجر مَن تُفطِّر.

فقد أخرج الترمذي عن زيد بن خالد الجُهَنِيّ -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال: "مَن فطَّر صائمًا؛ كان له مثل أجره، غير أنه لا يَنْقُصُ من أجر الصائم شيئًا". (صححه الألباني في "صحيح الترغيب": 1072).